لبيك يا الله



حديث قدسىعن رب العزة جلا وعلاعن أبي هريرة ـ رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن الله إذا أحب عبداً دعا له جبريل، عليه السلام، فقال: إني أحب فلانا فأحبه، قال: فيحبه جبريل، ثم ينادي في السماء فيقول: إن الله يحب فلانا فأحبوه، فيحبه أهل السماء، قال: ثم يوضع له القبول في الأرض، وإذا أبغض الله عبداً، دعا جبريل، فيقول: إني أبغض فلانا فأبغضه، فيبغضه جبريل، ثم ينادي في أهل السماء: إن الله يبغض فلاناً، فأبغضوه، قال: فيبغضونه، ثم توضع له البغضاء في الأرض”.
المواضيع الأخيرة
كل عام وانتم بخيرالجمعة 23 أبريل - 16:08رضا السويسى
كل عام وانتم بخيرالخميس 7 مايو - 22:46رضا السويسى
المسح على رأس اليتيم و العلاج باللمسالأربعاء 22 أغسطس - 14:45البرنس
(16) ما أجمل الغنائمالجمعة 11 أغسطس - 18:51رضا السويسى
مطوية ( وَخَابَ كُلُّ جَبَّارٍ عَنِيدٍ)الأحد 9 أغسطس - 19:02عزمي ابراهيم عزيز
مطوية ( وَآتُوا الْيَتَامَى أَمْوَالَهُمْ)السبت 8 أغسطس - 12:46عزمي ابراهيم عزيز
مطوية ( إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ )الأربعاء 5 أغسطس - 18:34عزمي ابراهيم عزيز



اذهب الى الأسفل
عبير الروح
عبير الروح
لبيك يا الله
الرسائل
النقاط
البلد

فقه المحبّة (3) Empty فقه المحبّة (3) {الجمعة 30 سبتمبر - 22:26}

بسم الله الرحمن الرحيم ..

(1)

قال القرطبي رحمه الله متحدثا عن لفظ الجلالة:

(قيل هو مشتق من ( وَلـَـه َ ) إذا تحـيـّـر ..
والوله : ذهاب العقل فالله تعالى يحير أولئكـ في الفكر في حقائق صفاته
وقد قالوا : من أحب الله ، ذهل عمن سواه ! )

فمن أحب الله .. أذهله حبه لله عن رؤية فتنة الدنيا .
ومن أحب الله .. أذهله حبه لله عن مراقبة غير الله .
ومن أحب الله .. أذهله حبه لله عن تضييع لحظة واحدة في غير رضاه.
ومن أحب الله .. أذهله شوقه للقاه عن كل لذة دنيوية .

***

وقال الرازي رحمه الله في نفس المقصد :
(وقيل أنه مشتق من ألهتَ إلى فلان : أي سكنت إليه ، فالعقول لا تسكن إلا إلى ذكره
والأرواح لا تفرح إلا بمعرفته ، لأنه الكمال على الإطلاق دون غيره ! )
ثم قال :
(.. واعلم أن الخلائق قسمان :
واصلون إلى ساحل بحر المعرفة
ومحرومون قد بقوا في ظلمات الحيرة وتيه الجهالة ، فكأنهم قد فقدوا عقولهم وأرواحهم
وأما الواجدون فقد وصلوا إلى عرصة النور وفسحة الكبرياء والجلال ..
فتاهوا في ميادين الصمدية وبادوا في عرصة الفردانية .
فثبت أن الخلائق كلهم وآلهـُـون في معرفته .. )*

***
(2)

المقصد بكلام الرازي رحمه الله - الواصلون والواجدون - والله تعالى أعلم
كما قسم رسول الله المسلمون إلى مؤمن ومحسن
فالواصل كالمؤمن والواجد كالمحسن
فالإسلام دائرة كبيرة داخلهـا دائرة أضيق دائرة الإيمان
ثم دائرة أصغر وهي دائرة الإحسان .. فكل مؤمن مسلم وليس العكس
وكل محسن مؤمن مسلم ..

***
جعلنا الله من أهل الإحسان
أولئك القوم الذين ينظرون إلى الله بقلوبهم
ويستشعرون معيته ومراقبته في كل حين أولئك الذين عَرَّفَهُمْ رسول الله
{ أن تعبد الله كأنك تراه .. فإن لم تكن تراه فإنه يراك }
يرون الآخرة بعين اليقين وكأنها رأي العين .

لما سئل حاتم الأصم : كيف تخشع في صلاتك ؟؟
قال : إذا حانت الصلاة ، أسبغت الوضوء ، وأتيت الموضع الذي أريد الصلاة فيه ..
فأقعد فيه حتى تجتمع جوارحي ، ثم أقوام إلى صلاتي
وأجعل الكعبة بين حاجبي ، والصراط تحت قدمي
والجنة عن يميني ، والنار عن شمالي ، وملك الموت ورائي وأظنها آخر صلاتي
ثم أقوم بين يدي الرجاء والخوف ، أكبر تكبيرا بتحقيق ، وأقرأ بترتيل
وأركع وكوعاً بتواضع وأسجد سجوداً بتخشع .. وأتبعها الإخلاص ولا أدري أقبلت أم لا ؟

***

فأولئك قوم قد أحبوا الله حقا .. وواقعا لا خيالا يستشعرون وجوده وقربه
ويتقنون العبـادة حبا وخوفا ورجاءا .. وضعوا الآخرة نصب أعينهم والموت كأنه أمامهم يسابقون إليه .. وليس من خلفهم يفرون منه !

وفي الحديث الضعيف للإرسال.. والمقصد منه تلك النظرة لذاك الصحابي
عن أنس أن النبي صلى الله عليه و سلم قال لشاب من الأنصار : كيف أصبحت يا حارثة ؟
قال : أصبحت مؤمنا بالله حقا
قال : انظر ما تقول فإن لكل قول حقيقة
قال : يا رسول الله عزفت نفسي عن الدنيا فأسهرت ليلي و أظمأت نهاري و كأني بعرش ربي بارزا و كأني أنظر إلى أهل الجنة يتزاورون فيها و إلى أهل النار يتعاؤون فيها
قال : أبصرت فالزم عبد نور الله الإيمان في قلبه .


هامش :
طائفة كبيرة من أهل العلم لا يحبذون استخدام مثل هذه المصطلحات في الحديث عن حب العبد الله جل وعلا (التحير ، والتيه ، والوله) وهي وإن كان الأمر كما قالوا ، لكن لعلنا نوجه أقوال الأوائل توجيها طيبا ، والله الهادي إلى سواء السبيل .




فقه المحبّة (3)

ابنة الرميصاء
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى