لبيك يا الله



حديث قدسىعن رب العزة جلا وعلاعن أبي هريرة ـ رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن الله إذا أحب عبداً دعا له جبريل، عليه السلام، فقال: إني أحب فلانا فأحبه، قال: فيحبه جبريل، ثم ينادي في السماء فيقول: إن الله يحب فلانا فأحبوه، فيحبه أهل السماء، قال: ثم يوضع له القبول في الأرض، وإذا أبغض الله عبداً، دعا جبريل، فيقول: إني أبغض فلانا فأبغضه، فيبغضه جبريل، ثم ينادي في أهل السماء: إن الله يبغض فلاناً، فأبغضوه، قال: فيبغضونه، ثم توضع له البغضاء في الأرض”.
المواضيع الأخيرة
كل عام وانتم بخيرالجمعة 23 أبريل - 16:08رضا السويسى
كل عام وانتم بخيرالخميس 7 مايو - 22:46رضا السويسى
المسح على رأس اليتيم و العلاج باللمسالأربعاء 22 أغسطس - 14:45البرنس
(16) ما أجمل الغنائمالجمعة 11 أغسطس - 18:51رضا السويسى
مطوية ( وَخَابَ كُلُّ جَبَّارٍ عَنِيدٍ)الأحد 9 أغسطس - 19:02عزمي ابراهيم عزيز
مطوية ( وَآتُوا الْيَتَامَى أَمْوَالَهُمْ)السبت 8 أغسطس - 12:46عزمي ابراهيم عزيز
مطوية ( إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ )الأربعاء 5 أغسطس - 18:34عزمي ابراهيم عزيز



اذهب الى الأسفل
خلود
خلود
لبيك يا الله
الرسائل
النقاط
البلد

يكفينا حبّه.. ولكننا.. بشر! Empty يكفينا حبّه.. ولكننا.. بشر! {السبت 1 أكتوبر - 16:37}

عاجلتني بقولها ذات حوار: مَن يكتفي بحب الله جل وعلا لا يحتاج بعده إلى أحد! أيّ أحد!
ابتسمت.. فحتى زمنٍ قريب كنتُ أصارع قلبي لأُقنِعه بهذه الحقيقة ولكنه تلكّأ.. إذ أنني.. بشر!
وبعد أن خضت غمار حياةٍ أعطت وأخذت ورفعت وحطّت.. بتّ أُدرِك أن نواميس الكون لا بد غالبة.. وأننا مهما طمسنا هويّتنا البشريّة فلن نستطيع الصمود كثيراً أمام هبّة فطرةٍ زرعها الله جل وعلا في أعماقنا ليستمر الكون..
كانت فاطمة تنبض بالحياة والإيمان وهي تحاول إقناعي أن حب الله تعالى يكفينا ويغنينا عن كل الوجود.. وأنا وإن كنت لا أختلف معها في جوهر القول إلا أنني مقتنعة أن النزعة البشرية في دواخلنا تحتاج أن يغذّيها بشرٌ مثلنا..
ورد أن ابن قيِّم الجوزيّة رحمه الله تعالى قال عن منزلة محبة الله تعالى: “هي قوت القلوب وغذاء الأرواح وقرّة العيون وهي الحياة التي مَن حُرِمها فهو في جملة الأموات والنور الذي مَن فقده فهو في بحار الظلمات والشِّفاء الذي مَن عدمه حلّت بقلبه جميع الأسقام واللذةُ التي مَن لم يظفر بها فهيشه كلّه هموم وآلام.” وهي كذلك بل أكثر! ولكن.. مَن يزعم أنه يعيش حالة إيمانية عليا في كل وقت وحين.. وأن مستوى إيمانه لا ينخفض وأن قلبه لا يعيش حالات الإقبال والإدبار؟!..

عايشت حالات نساء رفضن الارتباط لأنهنّ لسن بحاجةٍ إلى رجل! أو ظننّ ذلك لأسباب لم يواجهن أنفسهنّ بها فكان الإنكار لهذا الاحتياج وسيلة للتعايش مع وضعٍ لم يخترنه! حتى إذا ما جنّت المشاعر تمنّين “ربع رجل”! لأنهنّ بشر!
وفي الحالة هذه فإنْ فقَد المرء للصديق أو الرفيق أو الولد أو الحبيب فلا يجعلنّ يأسه بين ناظريه فينطوي ويقعد عن العمل والسعي ويكون طريح فراش الألم والأسى.. بل هو رضا وتسليم وحسن توكل على الله جل وعلا.. ومَن وجد الله جل وعلا فماذا فَقَد..
جالت في نفسي خواطر كثيرة.. ابتدأَت مع الحبيب عليه الصلاة والسلام وعام الحزن.. ألم يكن يكفي الرسول صلوات ربي وسلامه عليه حب الله جل وعلا والتعلّق به ليتغاضى عن كل المصائب التي مرّت به؟!.. فلِم بكى خديجة رضي الله تعالى عنها التي ملأت حياته نصرة وحباً ومساندة؟ ولِم فَقَد عمه أبا طالب الذي مدّه بالعون والحماية والتأييد؟! ثم أبا بكر ومؤازرته وتصديقه للحبيب عليه الصلاة والسلام في حياته الدعوية كلها.. ثم تفكّرتُ بأبي الأنبياء آدم حين هبط إلى الأرض فكان يفتش عن أمنا حواء ليسكن إليها.. لِمَ؟ هؤلاء أنبياء ألم تكن علاقتهم قوية بالله جل وعلا لدرجة أنه كان بإمكانهم الاستغناء عن كل من فوق التراب لارتباطهم الوثيق بربّ الأرباب؟! نعم بلا أدنى شك.. فلِم هذا الارتباط إذاً بالمقرّبين من البشر؟
ومررت على حديث الحبيب عليه الصلاة والسلام.. حيث جاء ثلاثة رهط إلى بيوت أزواج النبي صلى الله عليه وسلم، يسألون عن عبادة النبي صلى الله عليه وسلم، فلما أُخبروا كأنهم تقالّوها، فقالوا: أين نحن من النبي صلى الله عليه وسلم؟ قد غفر الله له ما تقدم من ذنبه وما تأخر، قال أحدهم: أما أنا فإني أصلي الليل أبدا، وقال آخر: أنا أصوم الدهر ولا أفطر، وقال آخر: أنا أعتزل النساء فلا أتزوج أبدا، فجاء رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: “أنتم الذين قلتم كذا وكذا؟ أما والله إني لأخشاكم لله وأتقاكم له، لكني أصوم وأفطر، وأصلي وأرقد، وأتزوج النساء، فمن رغب عن سنّتي فليس مني”.. وفي ردِّ الحبيب صلى الله عليه وسلّم على هؤلاء لفتة عظيمة إلى بشريّة الإنسان حتى لو ارتقى إلى أعلى مدارج السالكين.. وقد كان الحبيب عليه الصلاة والسلام يقول: “حُبِّب إليّ من دنياكم النّساء والطيب وجُعِلَت قرّة عيني في الصلاة”.. ليعلِّم الناس أنّ النزعة البشرية فيهم فطرة لا يجب طمسها.. بل إن هذه النزعة قد تكون سبباً للأجر والثواب إن صحّت النيّة..
يقول الرحمن جل وعلا في كتابه الكريم: “ “زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاء وَالْبَنِينَ وَالْقَنَاطِيرِ الْمُقَنطَرَةِ مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ وَالْخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ وَالأَنْعَامِ وَالْحَرْثِ ذَلِكَ مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَاللّهُ عِندَهُ حُسْنُ الْمَآبِ”.. فهي إذاً زينة وفطرة!
وللإمام ابن قيِّم الجوزيّة كلام في هذا الجانب حيث قال: “محبة ما زيّنه الله للنفوس من النساء والبنين والذهب والفضة والخيل المسومة والأنعام والحرث فيحبها محبة شهوة كمحبة الجائع للطعام والظمآن للماء فهذه المحبة ثلاثة أنواع.. فإن أحبها لله توصلاً بها إليه واستعانة على مرضاته وطاعته أُثيب عليها وكانت من قسم الحب لله توصلاً بها إليه ويلتذ بالتمتع بها وهذا حاله أكمل الخلق الذي حبب إليه من الدنيا النساء والطيب وكانت محبته لهما عونا له على محبة الله وتبليغ رسالته والقيام بأمره.. وإن أحبها لموافقة طبعه وهواه وإرادته ولم يؤثرها على ما يحبه الله ويرضاه بل نالها بحكم الميل الطبيعي كانت من قسم المباحات ولم يعاقب على ذلك ولكن ينقص من كمال محبته لله والمحبة فيه وإن كانت هي مقصودة ومراده وسعيه في تحصيلها والظفر بها وقدمها على ما يحبه الله ويرضاه منه كان ظالما لنفسه متبعا لهواه”..
فهذه زينة الحياة الدنيا والقلب مهما بلغ إلا أن طبيعته البشرية لا بد أن تأخذ منه مأخذاً قد يكبر أو يصغر على حسب عمق الإيمان في هذا القلب.. فأما المؤمن فيسمو ويجعل هذه الزينة تقرّباً إلى الله تعالى وبهذه النيّة يؤجَر في كل حركة وسكنة.. وأما مَن دونِه فتعلو المادة عنده على الروح فيطغى!
وفي حقيقة الأمر.. من منّا لا يأمل البقاء في فضاءات عليا إن عرف فذاق فاغترف.. وقد نعيش هذه الأحوال فعلياً في ساعات الصفاء.. ولكننا بشر تتنازعنا أهواء.. ولو بقينا في ذاك الارتقاء لصافحتنا الملائكة في الطرقات.. فأنّى لنا حينها أن نعافس النساء ونلاعب الأولاد ونعاقر الأعمال ونكمل درباً مضينا فيه وحياة نبتغي فيها ابتداءا رضاه؟!



يكفينا حبّه.. ولكننا.. بشر!

أ.سحر المصري
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى