لبيك يا الله



حديث قدسىعن رب العزة جلا وعلاعن أبي هريرة ـ رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن الله إذا أحب عبداً دعا له جبريل، عليه السلام، فقال: إني أحب فلانا فأحبه، قال: فيحبه جبريل، ثم ينادي في السماء فيقول: إن الله يحب فلانا فأحبوه، فيحبه أهل السماء، قال: ثم يوضع له القبول في الأرض، وإذا أبغض الله عبداً، دعا جبريل، فيقول: إني أبغض فلانا فأبغضه، فيبغضه جبريل، ثم ينادي في أهل السماء: إن الله يبغض فلاناً، فأبغضوه، قال: فيبغضونه، ثم توضع له البغضاء في الأرض”.
المواضيع الأخيرة
كل عام وانتم بخيرالجمعة 23 أبريل - 16:08رضا السويسى
كل عام وانتم بخيرالخميس 7 مايو - 22:46رضا السويسى
المسح على رأس اليتيم و العلاج باللمسالأربعاء 22 أغسطس - 14:45البرنس
(16) ما أجمل الغنائمالجمعة 11 أغسطس - 18:51رضا السويسى
مطوية ( وَخَابَ كُلُّ جَبَّارٍ عَنِيدٍ)الأحد 9 أغسطس - 19:02عزمي ابراهيم عزيز
مطوية ( وَآتُوا الْيَتَامَى أَمْوَالَهُمْ)السبت 8 أغسطس - 12:46عزمي ابراهيم عزيز
مطوية ( إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ )الأربعاء 5 أغسطس - 18:34عزمي ابراهيم عزيز



اذهب الى الأسفل
خلود
خلود
لبيك يا الله
الرسائل
النقاط
البلد

وجوب احترام العلماء  Empty وجوب احترام العلماء {الأربعاء 5 أكتوبر - 21:09}

وجوب احترام العلماء

الحمد لله الذي اصطفى من عباده العلماء، واجتباهم وجعلهم ورثة للأنبياء, وشرفهم وكرمهم ، وأثنى عليهم في كتابه قال جل وعلا: { قُلْ هَلْ يَسْتَوِى ٱلَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَٱلَّذِينَ لاَ يَعْلَمُونَ } ، وقال سبحانه: { إِنَّمَا يَخْشَى ٱللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ ٱلْعُلَمَاء} ، وقال جل وعلا: {أَطِيعُواْ ٱللَّهَ وَأَطِيعُواْ ٱلرَّسُولَ وَأُوْلِى ٱلاْمْرِ مِنْكُمْ } ، وأولو الأمر كما قال العلماء هم العلماء، وقال بعض المفسرين أولو الأمر الأمراء والعلماء.

وقال جل وعلا: { يَرْفَعِ ٱللَّهُ ٱلَّذِينَ ءامَنُواْ مِنكُمْ وَٱلَّذِينَ أُوتُواْ ٱلْعِلْمَ دَرَجَـٰتٍ وَٱللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ} المجادلة:11.

وروى البخاري عن معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((من يرد الله به خيراً يفقه في الدين)).

قال ابن المنير: "من لم يفقه الله في الدين فلم يرد به خيراً".

وروى أبو الدرداء رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((فضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب ليلة القدر، العلماء هم ورثة الأنبياء، إن الأنبياء لم يورثوا ديناراً ولا درهم، وإنما ورثوا العلم فمن أخذ به فقد أخذ بحظ وافر )).أخرجه أبو داود والترمذي والدارمي.

ومن عقيدة أهل السنة والجماعة أنهم يدينون الله ويتقربون إلى الله جل وعلا باحترام العلماء الهداة.

قال الحسن: "كانوا يقولون موت العالم ثلمة في الإسلام، لا يسدها شيء ما اختلف الليل والنهار".

وقال الإمام الأوزاعي: "الناس عندنا أهل العلم، ومن سواهم فلا شيء".

ومن هذه النصوص الكريمة والأقوال المحفوظة تتبين لنا المكانة العظيمة والدرجة العالية لعلماء الأمة ،ومن هنا وجب أن يوفيهم الناس حقهم من التعظيم والتقدير والإجلال وحفظ الحرمات قال تعالى: {ذٰلِكَ وَمَن يُعَظّمْ حُرُمَـٰتِ ٱللَّهِ فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ عِندَ رَبّهِ} ، ويقول جل وعلا: { ذٰلِكَ وَمَن يُعَظّمْ شَعَـٰئِرَ ٱللَّهِ فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى ٱلْقُلُوبِ} .

والشعيرة كما قال العلماء كل ما أذن وأشعر الله بفضله وتعظيمه، إذاً العلماء بلا ريب يدخلون دخولاً أولياً فيما أذن الله وأشعر الله بفضلهم وتعظيمه بدلالة النصوص الكريمة السالفة الإيراد.

فالنيل من العلماء وإيذاؤهم يعد إعراضاً أو تقصيراً في تعظيم شعيرة من شعائر الله { يَرْفَعِ ٱللَّهُ ٱلَّذِينَ ءامَنُواْ مِنكُمْ وَٱلَّذِينَ أُوتُواْ ٱلْعِلْمَ دَرَجَـٰتٍ وَٱللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ} .

وما أبلغ قول بعض العلماء : "أعراض العلماء على حفرة من حفر جهنم".

وإن مما يدل على خطورة إيذاء مصابيح الأمة وهم العلماء ما رواه البخاري في صحيحه عن أي هريرة رضي الله عنه، قال: (( قالَ رسول الله صلى الله عليه وسلم: قال الله عز وجل: من عادى لي ولياً فقد آذنته بالحرب)).

وكلنا ندرك أن من أكل الربا فقد آذنه الله بالحرب: {فَإِن لَّمْ تَفْعَلُواْ فَأْذَنُواْ بِحَرْبٍ مّنَ ٱللَّهِ وَرَسُولِهِ} .

عباد الله ..كلنا ندرك أن آكل الربا إن لم ينته ويتب عن أكله الربا فقد آذنه الله بالحرب ، كلنا يدرك هذا ولكن هل نحن ندرك أيضاً أن من آذى أولياء الله فقد حارب الله جل وعلا كما تبين من الحديث السابق ؟ وهل نحن نستحضر هذا الوعيد الشديد.

روى الخطيب البغدادي عن أبي حنيفة والشافعي رحمهم الله أنهما قالا: "إن لم تكن الفقهاء أولياء الله فليس لله ولي".

قال الشافعي: "الفقهاء العاملون".

وقال ابن عباس رضي الله عنهما: (من آذى فقيها فقد آذى رسول الله صلى الله عليه وسلم، ومن آذى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقد آذى الله عز وجل).

لعلنا من خلال النصوص التي ذكرتها وتحدثنا عنها تبين لنا بعض ما يجب علينا في حق علمائنا.

وقال ابن عساكر رحمه الله :" إن لحوم العلماء مسمومة وسنة الله في منتقصهم معلومة ".

وقال بعض العلماء : منتقص العلماء يخشى عليه سوء الخاتمة .

وما يوجد من بعض الناس في بعض المجالس أو بعض وسائل الإعلام من اننتقاص لأهل العلم بسبب خلافهم أو قولهم الحق والصدع به يجب إنكاره والرد على قائله ونصحه لأن الوقوع في العلماء اسقاط لهم وحرمان لناس من الإفادة من علمهم ، وحينئذ يتخذ الناس رؤوسا جهالاً فيفتوا بغير علم فيضلوا .

وإنني أوصي عموم الناس وخصوصاًً الشباب باحترام علمائهم والدفاع عنهم .

اللهم علمنا ما ينفعنا ، اللهم إنا نسألك علما نافعاً وعملاً صالحاً ،ورزقاً حلالاً طيباً ولساناً ذاكراً.
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى