لبيك يا الله



حديث قدسىعن رب العزة جلا وعلاعن أبي هريرة ـ رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن الله إذا أحب عبداً دعا له جبريل، عليه السلام، فقال: إني أحب فلانا فأحبه، قال: فيحبه جبريل، ثم ينادي في السماء فيقول: إن الله يحب فلانا فأحبوه، فيحبه أهل السماء، قال: ثم يوضع له القبول في الأرض، وإذا أبغض الله عبداً، دعا جبريل، فيقول: إني أبغض فلانا فأبغضه، فيبغضه جبريل، ثم ينادي في أهل السماء: إن الله يبغض فلاناً، فأبغضوه، قال: فيبغضونه، ثم توضع له البغضاء في الأرض”.
المواضيع الأخيرة
كل عام وانتم بخيرالجمعة 23 أبريل - 16:08رضا السويسى
كل عام وانتم بخيرالخميس 7 مايو - 22:46رضا السويسى
المسح على رأس اليتيم و العلاج باللمسالأربعاء 22 أغسطس - 14:45البرنس
(16) ما أجمل الغنائمالجمعة 11 أغسطس - 18:51رضا السويسى
مطوية ( وَخَابَ كُلُّ جَبَّارٍ عَنِيدٍ)الأحد 9 أغسطس - 19:02عزمي ابراهيم عزيز
مطوية ( وَآتُوا الْيَتَامَى أَمْوَالَهُمْ)السبت 8 أغسطس - 12:46عزمي ابراهيم عزيز
مطوية ( إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ )الأربعاء 5 أغسطس - 18:34عزمي ابراهيم عزيز



اذهب الى الأسفل
ام الشهيد
ام الشهيد
لبيك يا الله
الرسائل
النقاط
البلد

باب قوله تعالى : (( يا أهل الكتاب لم تحاجون في إبراهيم)) Empty باب قوله تعالى : (( يا أهل الكتاب لم تحاجون في إبراهيم)) {الثلاثاء 11 أكتوبر - 22:57}

باب قوله تعالى : (( يا أهل الكتاب لم تحاجون في إبراهيم))

قول الله تعالى : (( يا أهل الكتاب لم تحاجون في إبراهيم وما أنزلت التوراة والإنجيل إلا من بعده – إلى قوله - : وما كان من المشركين )) سورة آل عمران الآية : 65 وقوله : (( ومن يرغب عن ملة إبراهيم إلا من سفه نفسه ولقد اصطفيناه في الدنيا وإنه في الآخرة لمن الصالحين )) سورة البقرة الآية : 130 ، وفيه حديث الخوارج وقد تقدم ، وفي أنه صلى الله عليه وسلم قال : (( إن آل أبي فلان ليسوا لي بأولياء إنما أوليائي المتقون )) وفيه أيضاً عن أنس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ذكر له أن بعض الصحابة قال : أما أنا فلا آكل اللحم ، وقال الآخر : أما أنا فأقوم ولا أنام ، وقال الآخر ، أما أنا فلا أتزوج النساء ، وقال الآخر أما أنا فأصوم ولا أفطر ، فقال صلى الله عليه وسلم : (( لكنني أقوم وأنام وأصوم وأفطر وأتزوج النساء وآكل اللحم ، فمن رغب عن سنّتي فليس منّي )) فتأمل إذا كان بعض الصحابة أراد التبتل بالعبادة قيل فيه هذا الكلام الغليظ وسمي فعله رغوباً عن السنة فما ظنك بغير هذا من البدع وما ظنك بغير الصحابة ؟
ام الشهيد
ام الشهيد
لبيك يا الله
الرسائل
النقاط
البلد

باب قوله تعالى : (( يا أهل الكتاب لم تحاجون في إبراهيم)) Empty رد: باب قوله تعالى : (( يا أهل الكتاب لم تحاجون في إبراهيم)) {الثلاثاء 11 أكتوبر - 22:57}

قول الله تعالى : (( فأقم وجهك للدين حنيفاً فطرة الله التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق الله ذلك الدين القيم ولكن أكثر الناس لا يعلمون )) .
سورة الروم ، الآية : 132 .
وقوله تعالى : (( ووضى بها إبراهيم بنيه ويعقوب يا بني إن الله اصطفى لكم الدين فلا تموتن إلا وأنتم مسلمون )) سورة البقرة الآية : 132 وقوله : (( ثم أوحينا إليك أن اتبع ملة إبراهيم حنيفاً وما كان من المشركين )) سورة النحل الآية : 123 .
وعن ابن مسعود رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (( إن لكل نبي ولاة من النبيين وأنا وليي منهم أبي إبراهيم وخليل ربي )) ثم قرأ : (( إن أولى الناس بإبراهيم للذين اتبعوه وهذا النبي والذين آمنوا والله ولي المؤمنين )) رواه الترمذي .
وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( إن الله لا ينظر إلى أجسامكم ولا إلى أموالكم ولكن ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم )) .
ولهما عن ابن مسعود قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( أنا فرطكم على الحوض وليرفعن إلى رجال من أمّتي حتى إذا أهويت لأناولهم احتجبوا دوني فأقول أي رب أصحابي ، فيقال إنك لا تدري ما أحدثوا بعدك )) .
ولهما عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (( وددت أنا قد رأينا إخواننا قالوا أو لسنا إخوانك يا رسول الله ؟
قال : (( أنتم أصحابي ، وإخواني الذين لم يأتوا بعد )) قالوا فكيف تعرف من لم يأت بعد من أمتك ؟ قال : (( أرأيتم لو أن رجلاً له خيل غرا محجلة بين ظهرانَى خيل دُهم بُهم ألا يعرف خيله ؟ قالوا بلى قال : فإنهم يأتون غراً محجلين من الوضوء وأنا فرطهم على الحوض ألا ليذادنّ رجال يوم القيامة عن حوضي كما يذاد البعير الضال ، أناديهم ألاهم فيقال : إنهم بدلوا بعدك ، فأقول : سحقاً سحقاً )) .
وللبخاري : (( بينما أنا قائم إذا زمرة حتى إذا عرفتهم وعرفوني خرج رجل من بيني وبينهم فقال : هلم فقلت : أين ؟ قال : إلى النار والله ، قلت : وما شأنهم ؟ قال : إنهم ارتدوا بعدك على أدبارهم القهقرى ثم إذا زمرة – فذكر مثله – قال : فلا أراه يخلص منهم إلا مثل همل النعم )) .
ولهما في حديث ابن عباس رضي الله عنهما فأقول كما قال العبد الصالح (( وكنت عليهم شهيداً ما دمت فيهم فلما توفيتني كنت أنت الرقيب عليهم وأنت على كل شيء شهيد )) ، سورة المائدة الآية : 167 .
ولهما مرفوعاً (( ما من مولود يولد إلا على الفطرة فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه كما تنتج البهيمة بهيمة جمعاء هل تحسون فيها من جدعاء حتى تكونوا أنتم تجدعونها )) ثم قرأ أبو هريرة (( فطرة الله التي فطر الناس عليها )) سورة الروم الآية : 30 ، متفق عليه .
وعن حذيفة رضي الله عنه قال : كان الناس يسألون رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الخير وأنا اسأله عن الشر مخافة أن يدركني فقلت يا رسول الله إنا كنا في جاهلية وشرّ فجاءنا الله بهذا الخير فهل بعد هذا الخير من شر ؟
قال : نعم ، فقلت : وهل بعد هذا الشر من خير ؟ قال : (( نعم وفيه دَخَن )) قلت : وما دَخَنُه ؟ قال : قوم يستنون بغير سنّتي ويهتدون بغير هديي تعرف منهم وتنكر ، قلت : فهل بعد هذا الخير من شر ؟ قال : نعم فتنة عمياء ودعاة على أبواب جهنم من أجابهم إليها قذفوه فيها )) قلت : يا رسول الله صفهم لنا قال : (( قوم من جلدتنا ويتكلمون بألستنا – قالت يا رسول الله ما تأمرني إن أدركت ذلك ؟ قال : تلزم جماعة المسلمين وإمامهم قلت : فإن لم يكن لهم جماعة ولا إمام ؟ قال فاعتزل تلك الفرق كلها ولو أن تعض على أصل شجرة حتى يأتيك الموت وأنت على ذلك )) أخرجاه وزاد مسلم ، ثم ماذا ؟ قال : ثم يخرج الدجال معه نهر ونار فمن وقع في ناره وجب أجره وحُطّ وزره ومن وقع في نهره ، وجب وزره ، وحط أجره ، قلت ثم ماذا ؟ قال هي قيام الساعة )) وقال أبو العالية تعلموا الإسلام فإذا تعلمتموه فلا ترغبوا عنه وعليكم بالصراط المستقيم فإنه الإسلام ولا تتحرفوا عن الصراط يميناً ولا شمالاً وعليكم بسنة نبيكم وإياكم وهذه الأهواء ، انتهى تأمل كلام أبي العالية هذا ما أجله واعرف زمانه الذي يحذر فيه من الأهواء التي من اتبعها فقد رغب عن الإسلام وتفسير الإسلام بالسنة وخوفه على أعلام التابعين وعلمائهم من الخروج عن السنة والكتاب يتبين لك معنى قوله تعالى : (( إذا قال له ربم أسْلِم )) سورة البقرة الآية : 131 قوله : (( ووصى بها إبراهيم بنيه ويعقوب يا بني إن الله اصطفى لكم الدين فلا تموتنّ إلا وأنتم مسلمون )) سورة البقرة الآية : 132 ، وقوله تعالى : (( ومن يرغب عن ملة إبراهيم إلا من سفه نفسه )) سورة البقرة الآية : 131 ، وأشياء هذه الأصول الكبار التي هي أصل الأصول والناس عنها في غفلة وبمعرفته يتبين معنى الأحاديث في هذا الباب وأمثالها وأما الإنسان الذي يقرأها وأشباهها وهو آمن مطمئن أنها لا تناله ويظنها في قوم كانوا فبادوا ، أفأمنوا مكر الله فلا يأمن مكر الله إلا القوم الخاسرون ، سورة الأعراف الآية : 99 .
وعن ابن مسعود رضي الله عنه قال خط لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم خطاً ثم قال : (( هذا سبيل الله – ثم خط خطوطاً عن يمينه وعن شماله ثم قال : هذه سبل ، على كل سبيل منها شيطان يدعو إليه وقرأ : (( وأن هذا صراطي مستقيماً فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله )) سورة الأنعام ، الآية : 153 ، رواه أحمد والنسائي .
ام الشهيد
ام الشهيد
لبيك يا الله
الرسائل
النقاط
البلد

باب قوله تعالى : (( يا أهل الكتاب لم تحاجون في إبراهيم)) Empty رد: باب قوله تعالى : (( يا أهل الكتاب لم تحاجون في إبراهيم)) {الثلاثاء 11 أكتوبر - 22:58}

وقول الله تعالى : (( فلولا كان من القرون من قبلكم أولو بقية ينهون عن الفساد في الأرض إلا قليلاً ممن أنجينا منهم )) سورة هود الآية 116 .
وعن أبي هريرة رضي الله عنه مرفوعاً : (( بدأ الإسلام غريباً وسيعود غريباً كما بدأ فطوبى للغرباء : رواه مسلم ورواه أحمد من حديث ابن مسعود وفيه : ومن الغرباء ؟ : قال : (( النزّاع من القبائل وفي رواية الغرباء الذي يصلحون إذا فسد الناس )) وللترمذي من حديث كثير بن عبد الله عن أبيه عن جده : (( طوبى للغرباء الذي يصلحون ما أفسد الناس من سنّتي )) .
وعن أبي أمية : قال سألت أبا ثعلبة رضي الله عنه ، فقلت : يا أبا ثعلبة كيف تقول في هذه الآية ؟
(( يا أيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم لا يضركم من ضلّ إذا اهتديتم )) سورة المائدة الآية : 105 قال : أما والله لقد سألت عنها خبيراً سألتُ عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : بل ائتمروا بالمعروف وتناهوا عن المنكر حتى إذا رأيتم شحاً مطاعاً وهوى متبعاً ، ودنيا مؤثرة ، وإعجاب كل ذي رأي برأيه ، فعليك بنفسك ، ودع عنك العوام ، فإن من ورائكم أياماً الصابرُ فيهنّ مثل القابض على الجمر للعامل فيهن أجر خمسين رجلاً يعملون مثل عملكم قلنا منا أم منهم ؟ قال : (( بل منكم )) رواه أبو داود والترمذي ، وروى ابن وضاح معناه من حديث ابن عمر رضي الله عنه ولفظه : (( إن من بعدكم أياماً الصابر فيها المتمسك بمثل ما أنتم عليه اليوم له أجر خمسين منكم قيل : يا رسول الله : منهم ؟ قال : بل منكم ثم قال : أنبأنا محمد بن سعيد أنبأنا أسد قال سفيان ابن عيينة عن أسلم البصري عن سعيد أخي الحسن يرفعه ، قلت لسفيان عن النبي صلى الله عليه وسلم ؟؟ قال : نعم قال : (( إنكم اليوم على بيّنة من ربكم تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتجاهدون في الله ولم يظهر فيكم السكرتان : سكرة الجهل ، وسكرة حب العيش وستحولون عن ذلك فلا تأمرون بالمعروف ، ولا تنهون عن المنكر ولا تجاهدون في الله وتظهر فيكم السكرتان فالمتمسك يؤمئذ بالكتاب والسنة له أجر خمسين )) قيل منهم ؟
قال : (( لا ، بل منكم )) وله بإسناد عن المعافري قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( طوبى للغرباء الذين يتمسكون بالكتاب حين يترك ويعملون بالسنة حين تطفأ )) .
ام الشهيد
ام الشهيد
لبيك يا الله
الرسائل
النقاط
البلد

باب قوله تعالى : (( يا أهل الكتاب لم تحاجون في إبراهيم)) Empty رد: باب قوله تعالى : (( يا أهل الكتاب لم تحاجون في إبراهيم)) {الثلاثاء 11 أكتوبر - 22:58}

عن العرباض بن سارية قال : وعظنا رسول الله صلى الله عليه وسلم موعظة بليغة وجلت منها القلوب ، وذرفت منها العيون ، قلنا : يا رسول الله كأنها موعظة مودع فأوصنا قال : (( أوصيكم بتقوى الله عز وجل والسمع والطاعة وإن تأمر عليكم عبد وأنه من يعش منكم فسيرى اختلافاً كثيراً فعليكم بسنّتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي عضوا عليها بالنواجذ وإياكم ومحدثات الأمور فإن كل بدعة ضلالة )) قال الترمذي :
حديث حسن صحيح .
وعن حذيفة قال : كل عبادة لا يتعبدها أصحاب محمد فلا تعبّدوها فإن الأول لم يدع للآخر مقالاً فاتقوا الله يا معشر القراء وخذوا طريق من كان قبلكم رواه أبو داود ، وقال الدرامي أخبرنا الحكم بن المبارك أنبأنا عمر بن يحيى قال : سمعت أبي يحدّث أبيه قال : كنا نجلس على باب عبد الله بن مسعود قبل صلاة الغداة فإذا خرج مشيناً معه إلى المسجد فجاءنا أبو موسى الأشعري فقال أخرج إليكم أبو عبدالرحمن بعد ؟ قلنا لا ، فجلس معنا حتى خرج ، فلما خرج قمنا إليه جميعاً فقال له أبو موسى : يا أبا عبدالرحمن إني رأيت في المسجد آنفاً أمراً أنكرته ولم أرَ والحمدلله إلا خيراً ، قال : ما هو ؟ فقال : إن عشت فستراه قال : رأيت في المسجد قوماً حلقاً جلوساً ينتظرون الصلاة في كل حلقة رجل وفي أيديهم حصى فيقول كبروا مائة فيكبرون مائة ، فيقول هللوا مائة فيهللون مائة ، ويقول : سبحوا مائة فيسبحون مائة ، قال : فماذا قلت لهم ؟ قلت : ما قلت لهم شيئاً انتزار رأيك أو انتظار أمرك ، قال : أفلا أمرتهم أن يعدوا سيئاتهم وضمنت لهم ألا يضيع حسناتهم شيء ؟ ثم مضى ومضينا معه حتى أتى حلقة من تلك الحلق فوقف عليهم فقال ما هذا الذي أراكم تصنعون ؟ قالوا : يا أبا عبد الله حصى نعد به التكبير والتهليل والتسبيح ، قال : فعدّوا سيئاتكم فأنا ضامن أن لا يضيع من حسناتكم شيء ، ويحكم يا أمة محمد ما أسرع هلكتكم ، هؤلاء صاحبة نبيكم صلى الله عليه وسلم متوافرون ، وهذه ثيابه لم تبل ، وآنيته لم تكسر ، والذي نفسي بيده إنكم لعلى ملة هي ما أردنا إلا الخير قال وكم من مريد للخير لن يصيبه ، إن رسول الله صلى الله عليه وسلم حدثنا أن قوماً يقرءون القرآن لا تجاوز تراقيهم ، وايم الله لعل أكثرهم منكم ثم تولى عنهم ، فقال عمرو بن سلمة رأينا عامة أولئك الحِلَق يطاعنوننا يوم النهروان مع الخوارج .
هذا آخر ما تيسر .
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى