لبيك يا الله



حديث قدسىعن رب العزة جلا وعلاعن أبي هريرة ـ رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن الله إذا أحب عبداً دعا له جبريل، عليه السلام، فقال: إني أحب فلانا فأحبه، قال: فيحبه جبريل، ثم ينادي في السماء فيقول: إن الله يحب فلانا فأحبوه، فيحبه أهل السماء، قال: ثم يوضع له القبول في الأرض، وإذا أبغض الله عبداً، دعا جبريل، فيقول: إني أبغض فلانا فأبغضه، فيبغضه جبريل، ثم ينادي في أهل السماء: إن الله يبغض فلاناً، فأبغضوه، قال: فيبغضونه، ثم توضع له البغضاء في الأرض”.
المواضيع الأخيرة
كل عام وانتم بخيرالجمعة 23 أبريل - 16:08رضا السويسى
كل عام وانتم بخيرالخميس 7 مايو - 22:46رضا السويسى
المسح على رأس اليتيم و العلاج باللمسالأربعاء 22 أغسطس - 14:45البرنس
(16) ما أجمل الغنائمالجمعة 11 أغسطس - 18:51رضا السويسى
مطوية ( وَخَابَ كُلُّ جَبَّارٍ عَنِيدٍ)الأحد 9 أغسطس - 19:02عزمي ابراهيم عزيز
مطوية ( وَآتُوا الْيَتَامَى أَمْوَالَهُمْ)السبت 8 أغسطس - 12:46عزمي ابراهيم عزيز
مطوية ( إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ )الأربعاء 5 أغسطس - 18:34عزمي ابراهيم عزيز



اذهب الى الأسفل
عبير الروح
عبير الروح
لبيك يا الله
الرسائل
النقاط
البلد

سورة الفلق  Empty سورة الفلق {الأربعاء 12 أكتوبر - 23:36}

سورة الفلق



وقال الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله تعالي تفسير سورة الفلق :
بسم الله الرحمن الرحيم
( قل أعوذ برب الفلق ، من شر ما خلق ، ومن شر غاسق إذا وقب ومن شر النفاثات في العقد ، ومن شر حاسد إذا حسد ) فمعني أعوذ أعتصم والتجئ وأتحرز ، وتضمنت هذه الكلمة مستعاذاً به ومستعاذاً منه ومستعيذاً.
فأمل المستعاذ به فهو الله وحده رب الفلق الذي لا يستعاذ إلا به ، وقد أخبر الله عمن استعاذ بخلقه أن استعاذته زادته رهقاً ، وهو الطغيان فقال : ( وأنه كان رجال من الإنس يعوذون برجال من الجن فزادوهم رهقاً ).
والفلق هو بياض الصبح إذا انفلق من الليل وهو من أعظم آيات الله الدالة على وحدانيته .
وأما المستعيذ فهو الرسول صلي الله عليه وسلم وكل من اتبعه إلي يوم القيامة .
وأما المستعاذ منه فهو أربعة أنواع :
الأول : قوله : ( من شر ما خلق ) وهذا يعم شرور الأولي والآخرة ، وشرور الدين والدنيا .
الثاني : قوله : ( ومن شر غاسق إذا وقب ) والفاسق الليل إذا وقب أي أظلم ودخل في كل شيء ، وهو محل تسلط الأرواح الخبيثة .
الثالث : ( شر النفاثات في العقد ) وهذا من شر السحر فإن النفاثات السواحر التي يعقدون الخيوط ، وينفثن على كل عقدة حتى ينعقد ما يردن من السحر ، والنفاثات مؤنث أي الأرواح والأنفس لأن تأثير السحر إنما هو من جهة الأنفس الخبيثة .
الرابع : ( شر حاسد إذا حسد ) وهذا يعم إبليس وذريته لأنهم أعظم الحساد لبني آدم أيضاً .
وقوله ( إذا حسد ) لأن الحاسد إذا أخفي الحسد ولم يعامل أخاه إلا بما يحبه الله لم يضره ولم يضر المحسود .
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى