بنت الاسلام
لبيك يا الله
الرسائل
النقاط
البلد
حفظ اللسان
قال الشاعر:
ألم تر مفتاح الـفـؤاد لـسـانـه ذا هو أبدى ما يقول من الـفـم
وكائن ترى من صاحبٍ لك معجبٍ زيادته أو نقصه في الـتّـكـلـم
لسان الفتى نصفٌ و نصفٌ فؤاده فلم يبق إلا صورة اللّحـم والـدَّم
************************
وقال منصور الفقيه:
عليك السُّكوت فإن لم يكن من القول بدٌّ فقل أحسنه
فرَّبتما فارقـت بـالّـذي تقول أماكنها الألـسـنة
************************
وأنشد ابن المبارك أخاً له كان يصحبه:
واغتنم ركعتين زلفى إلى الـلـ ـه إذا كنت فارغاً مستـريحـا
وإذا ما هممت بالمنطق الـبـا طل فاجعل مكانه تسـبـيحـا
إنّ بعض السكوت خيرٌ من النطـ ـق وإن كنت بالكلام فصـيحـا
*****************
وفي ذم الجدال يقول ابن الرومي:
لذوي الجدال إذا غَدَوا لجدالهم حُجَجٌ تضلُّ عن الهدى وتَجُورُ
وُهُنٌ كآنيةِ الزُّجاج تَصَادمـتْ فهوَت، وكلٌّ كاسرٌ مَكْسـورُ
فالقاتِلُ المقتولُ ثَمَّ لِضَعْـفـه ولوهيِه، والآسرُ المَـأْسُـورُ
*****************
وقال آخر:
إذا ما ذكرت الناس فاترك عيوبهم فلا عيب إلا دون ما منك يذكر
فإن عبت قوما بالذي ليس فيهم فذلك عند الله والناس أكبر
وإن عبت قوماً بالذي فيك مثله فكيف يعيب العور من هو أعور
وكيف يعيب الناس من عيب نفسه أشد إذا عد العيوب وأنكر
متى تلتمس للناس عيباً تجد لهم عيوباً ولكن الذي فيك أكثر
فسالمهم بالكف عنهم فإنهم بعيبك من عينيك أهدى وأبصر
*****************
وقال نصر بن أحمد:
لسان الفتى حتف الفتى حين يجهل وكلّ امرئ ما بين فكَّيه مقـتـل
وكم فاتحٍ أبواب شرٍّ لنفسه إذا لم يكن قفلٌ على فيه مقفـل
إذا ما لسان المرء أكثـر هـذره فذاك لسانٌ بالـبـلاء مـوكّـل
إذا شئت أن تحيا سعيداً مسلَّـمـاً فدبّر وميّز ما تقول وتـفـعـل
*****************
وقال صالح بن جناح:
أقلل كلامك واستعذ من شرّه إنّ البلاء ببعضه مـقـرون
واحفظ لسانك واحتفظ من غيّه حتّى يكون كأنَّه مسـجـون
وكِّل فؤادك باللِّسان وقل لـه إنّ الكلام عليكمـا مـوزون
فزناه وليك محكماً فـي قـلّةٍ إنّ البلاغة في القليل تكـون
*****************
وقال آخر:
عوّد لسانك قول الصِّدق تحظ به إنّ الِّلسان لما عوّدت معـتاد
موكل بتقاضي ما سننت له فاختر لنفسك وانظر كيف ترتاد
*****************
وقال غيره:
يموت الفتى من عثرةٍ بـلـسـانـه وليس يموت الرَّجل من عثرة الرِّجل
فعثرته من فيه تـرمـي بـرأسـه وعثرته بالرِّجل تبرا علـى مـهـل
*****************
وقال آخر:
والصمتُ عن جاهلٍ أو أحمقٍ شرفُ وفيه أيضاً لصونِ العرض إصلاحُ
أما ترى الأسدَ تخشى وهي صامتةٌ والكلبُ يخزى لعمرُ اللهِ نباحُ
*****************
وقال المنتصر بن بلال الأنصاري:
لا تلتمس من مساوي الناس ما ستروا فيهتك الناس ستراً من مساويكا
واذكر محاسن ما فيهم إذا ذكروا ولا تعب أحداً عيباً بما فيكا
****************
وقال آخر:
كم من حسيب كريم كان ذا شرف قد شانه الكذب وسط الحي إن عمدا
وآخر كان صعلوكا فشرفه صدق الحديث وقول جانب الفندا
فصار هذا شريفاً فوق صاحبه وصار هذا وضيعاً تحته أبدا
*****************
وقال آخر:
الكذب مرديك وإن لم تخف والصدق منجيك على كل حال
فانطق بما شئت تجد غبه لم تبتخس وزنة مثقال
*****************
وقال آخر:
كذبت ومن يكذب فإن جزاءه إذا ما أتى بالصدق أن لا يصدقا
إذا عرف الكذاب بالكذب لم يزل لدى الناس كذابا وإن كان صادقا
ومن آفة الكذاب نسيان كذبه وتلقاه ذا فقه إذا كان حاذقا
*****************
وقال آخر:
الصدق يعقد فوق رأس حليفه بالصدق تاجا
والصدق يقدح زنده في كل ناحية سراجا
*****************
وقال المنتصر بن بلال:
تحدث بصدق إن تحدثت وليكن لكل حديث من حديثك حين
فما القول إلا كالثياب فبعضها عليك وبعض في التخوت مصون
*****************
وقال آخر:
أوجع من وخزة السنانِ لذي الحِجا: وخزة اللسانِ
*****************
وقال آخر:
رأيت لسان المرء آية عقله وعنوانه فانظر بماذا تعنون
ولا تنس إصلاح اللسان فإنه يخبر عما عنده ويبين
ويعجبني زي الفتى وجماله فيسقط من عيني ساعة يلحن
*****************
وقال آخر:
إذا ما المرء أخطأه ثلاث فبعه ولو بكف من رماد
سلامة صدره والصدق منه وكتمان السرائر في الفؤاد
****************
وقال آخر:
تَحَفّط من لسانك ليس شيءٌ أحق بطول سجن من لسانِ
*****************
وقال آخر:
إن اللسان إذا حَللتَ عِقاله ألقاك في شنعاءَ ليس تُقالُ
*****************
وقال آخر:
احفظ لسانك أيها الإنسان لا يلدغنك إنه ثعبان
كم في المقابر من قتيل لسانه كانت تهاب لقاءه الشجعان
*****************
وقال آخر:
احفظ لسانك لا تقول فتبتلي إن البلاء موكل بالمنطق
*****************
وقال آخر:
إذا شئت أن تحيا سليماً من الاذى وحظك موفورٌ وعرضك صيَّنُ
لسانك لا تذكر به عورة امرئ فكلك عوراتٌ وللناس السنُ
وعينك إن أبدت إليك مساوئاً فصنها وقل يا عين للناس أعينُ
وعاشر بمعروف وسامح من اعتدى وفارق ولكن بالتي هي أحسنُ
*****************
وقال آخر:
حفظ اللسان عن القبيح أمانُ يزكو به الإسلام والإيمانُ
وإذا جِنايات الجوارح عُددت فأشدها يجني عليك لسانُ
من كف كف الناس عنه إلا الخنا فكما تدين تُدانُ
*****************
وقال آخر:
وزن الكلام إذا نطقت فإنما يبدي عقول ذوي العقول المنطق
*****************
وقال آخر:
وإن لسان المرء ما لم تكن له حصاة على عوراته لدليل
*****************
يقول طرفة بن العبد:
زن الكلام و لا تكن ثرثارة في كل ناد تخطب
******************
يقول الشاعر:
وميز كلامك قبل الكلام فإن لكل كلام جواب
فرب كلام يمص الحشاء وفيه من المزح ما يستطاب
************************
يقول ابن المقري:
فكم ندمتُ على ما كنتُ قلـتُ به وما ندمتُ على ما لم أكنْ أقل
وأضيقُ الأمرِ أمرٌ لمْ تجدْ معه فتىً يُعينُكَ أو يهديكَ للسبل
************************
قال الشاعر:
ألم تر مفتاح الـفـؤاد لـسـانـه ذا هو أبدى ما يقول من الـفـم
وكائن ترى من صاحبٍ لك معجبٍ زيادته أو نقصه في الـتّـكـلـم
لسان الفتى نصفٌ و نصفٌ فؤاده فلم يبق إلا صورة اللّحـم والـدَّم
************************
وقال منصور الفقيه:
عليك السُّكوت فإن لم يكن من القول بدٌّ فقل أحسنه
فرَّبتما فارقـت بـالّـذي تقول أماكنها الألـسـنة
************************
وأنشد ابن المبارك أخاً له كان يصحبه:
واغتنم ركعتين زلفى إلى الـلـ ـه إذا كنت فارغاً مستـريحـا
وإذا ما هممت بالمنطق الـبـا طل فاجعل مكانه تسـبـيحـا
إنّ بعض السكوت خيرٌ من النطـ ـق وإن كنت بالكلام فصـيحـا
*****************
وفي ذم الجدال يقول ابن الرومي:
لذوي الجدال إذا غَدَوا لجدالهم حُجَجٌ تضلُّ عن الهدى وتَجُورُ
وُهُنٌ كآنيةِ الزُّجاج تَصَادمـتْ فهوَت، وكلٌّ كاسرٌ مَكْسـورُ
فالقاتِلُ المقتولُ ثَمَّ لِضَعْـفـه ولوهيِه، والآسرُ المَـأْسُـورُ
*****************
وقال آخر:
إذا ما ذكرت الناس فاترك عيوبهم فلا عيب إلا دون ما منك يذكر
فإن عبت قوما بالذي ليس فيهم فذلك عند الله والناس أكبر
وإن عبت قوماً بالذي فيك مثله فكيف يعيب العور من هو أعور
وكيف يعيب الناس من عيب نفسه أشد إذا عد العيوب وأنكر
متى تلتمس للناس عيباً تجد لهم عيوباً ولكن الذي فيك أكثر
فسالمهم بالكف عنهم فإنهم بعيبك من عينيك أهدى وأبصر
*****************
وقال نصر بن أحمد:
لسان الفتى حتف الفتى حين يجهل وكلّ امرئ ما بين فكَّيه مقـتـل
وكم فاتحٍ أبواب شرٍّ لنفسه إذا لم يكن قفلٌ على فيه مقفـل
إذا ما لسان المرء أكثـر هـذره فذاك لسانٌ بالـبـلاء مـوكّـل
إذا شئت أن تحيا سعيداً مسلَّـمـاً فدبّر وميّز ما تقول وتـفـعـل
*****************
وقال صالح بن جناح:
أقلل كلامك واستعذ من شرّه إنّ البلاء ببعضه مـقـرون
واحفظ لسانك واحتفظ من غيّه حتّى يكون كأنَّه مسـجـون
وكِّل فؤادك باللِّسان وقل لـه إنّ الكلام عليكمـا مـوزون
فزناه وليك محكماً فـي قـلّةٍ إنّ البلاغة في القليل تكـون
*****************
وقال آخر:
عوّد لسانك قول الصِّدق تحظ به إنّ الِّلسان لما عوّدت معـتاد
موكل بتقاضي ما سننت له فاختر لنفسك وانظر كيف ترتاد
*****************
وقال غيره:
يموت الفتى من عثرةٍ بـلـسـانـه وليس يموت الرَّجل من عثرة الرِّجل
فعثرته من فيه تـرمـي بـرأسـه وعثرته بالرِّجل تبرا علـى مـهـل
*****************
وقال آخر:
والصمتُ عن جاهلٍ أو أحمقٍ شرفُ وفيه أيضاً لصونِ العرض إصلاحُ
أما ترى الأسدَ تخشى وهي صامتةٌ والكلبُ يخزى لعمرُ اللهِ نباحُ
*****************
وقال المنتصر بن بلال الأنصاري:
لا تلتمس من مساوي الناس ما ستروا فيهتك الناس ستراً من مساويكا
واذكر محاسن ما فيهم إذا ذكروا ولا تعب أحداً عيباً بما فيكا
****************
وقال آخر:
كم من حسيب كريم كان ذا شرف قد شانه الكذب وسط الحي إن عمدا
وآخر كان صعلوكا فشرفه صدق الحديث وقول جانب الفندا
فصار هذا شريفاً فوق صاحبه وصار هذا وضيعاً تحته أبدا
*****************
وقال آخر:
الكذب مرديك وإن لم تخف والصدق منجيك على كل حال
فانطق بما شئت تجد غبه لم تبتخس وزنة مثقال
*****************
وقال آخر:
كذبت ومن يكذب فإن جزاءه إذا ما أتى بالصدق أن لا يصدقا
إذا عرف الكذاب بالكذب لم يزل لدى الناس كذابا وإن كان صادقا
ومن آفة الكذاب نسيان كذبه وتلقاه ذا فقه إذا كان حاذقا
*****************
وقال آخر:
الصدق يعقد فوق رأس حليفه بالصدق تاجا
والصدق يقدح زنده في كل ناحية سراجا
*****************
وقال المنتصر بن بلال:
تحدث بصدق إن تحدثت وليكن لكل حديث من حديثك حين
فما القول إلا كالثياب فبعضها عليك وبعض في التخوت مصون
*****************
وقال آخر:
أوجع من وخزة السنانِ لذي الحِجا: وخزة اللسانِ
*****************
وقال آخر:
رأيت لسان المرء آية عقله وعنوانه فانظر بماذا تعنون
ولا تنس إصلاح اللسان فإنه يخبر عما عنده ويبين
ويعجبني زي الفتى وجماله فيسقط من عيني ساعة يلحن
*****************
وقال آخر:
إذا ما المرء أخطأه ثلاث فبعه ولو بكف من رماد
سلامة صدره والصدق منه وكتمان السرائر في الفؤاد
****************
وقال آخر:
تَحَفّط من لسانك ليس شيءٌ أحق بطول سجن من لسانِ
*****************
وقال آخر:
إن اللسان إذا حَللتَ عِقاله ألقاك في شنعاءَ ليس تُقالُ
*****************
وقال آخر:
احفظ لسانك أيها الإنسان لا يلدغنك إنه ثعبان
كم في المقابر من قتيل لسانه كانت تهاب لقاءه الشجعان
*****************
وقال آخر:
احفظ لسانك لا تقول فتبتلي إن البلاء موكل بالمنطق
*****************
وقال آخر:
إذا شئت أن تحيا سليماً من الاذى وحظك موفورٌ وعرضك صيَّنُ
لسانك لا تذكر به عورة امرئ فكلك عوراتٌ وللناس السنُ
وعينك إن أبدت إليك مساوئاً فصنها وقل يا عين للناس أعينُ
وعاشر بمعروف وسامح من اعتدى وفارق ولكن بالتي هي أحسنُ
*****************
وقال آخر:
حفظ اللسان عن القبيح أمانُ يزكو به الإسلام والإيمانُ
وإذا جِنايات الجوارح عُددت فأشدها يجني عليك لسانُ
من كف كف الناس عنه إلا الخنا فكما تدين تُدانُ
*****************
وقال آخر:
وزن الكلام إذا نطقت فإنما يبدي عقول ذوي العقول المنطق
*****************
وقال آخر:
وإن لسان المرء ما لم تكن له حصاة على عوراته لدليل
*****************
يقول طرفة بن العبد:
زن الكلام و لا تكن ثرثارة في كل ناد تخطب
******************
يقول الشاعر:
وميز كلامك قبل الكلام فإن لكل كلام جواب
فرب كلام يمص الحشاء وفيه من المزح ما يستطاب
************************
يقول ابن المقري:
فكم ندمتُ على ما كنتُ قلـتُ به وما ندمتُ على ما لم أكنْ أقل
وأضيقُ الأمرِ أمرٌ لمْ تجدْ معه فتىً يُعينُكَ أو يهديكَ للسبل
************************
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى