رضا السويسى
الادارة
لبيك يا الله
الرسائل
النقاط
البلد
بسم الله الرحمن الرحيم
ذكاة الجنين ذكاة أمه
الشيخ: عبد الكريم الخضير
جاء الخبر: ((ذكاة
الجنين ذكاة أمه)) واستدل به الجمهور على أن الذبيحة إذا ذبحت، وذكيت تذكية
شرعية وفي بطنها جنين، فمات من جراء موت أمه أنه حلال؛ لأن ذكاته ذكاة أمه، هذا قال
به أكثر أهل العلم، جمهور أهل العلم على هذا، والحنفية يرون أنه لا بد من تذكية،
ويرون الحديث بالنصب، ويقولون: ((ذكاةُ الجنين ذكاةَ أمه))
يعني أنه يذكى مثل ذكاة أمه، على رواية النصب الحديث فيه فائدة وإلا ما فيه فائدة؟
وش الفائدة منه؟
طالب:.......
مؤكد، نص مؤكد لنصوص أخرى.
وعلى رواية الرفع وأنه يكتفى بذكاة الأم عن تذكية الولد يكون مؤسس، وإذا تعارض
التأسيس مع التأكيد قدم التأسيس عند أهل العلم، وبهذا يقول جمهور أهل العلم.
قال: "حدثني يحيى عن مالك عن نافع عن عبد الله بن عمر -رضي الله عنهما- أنه كان
يقول: إذا نحرت الناقة فذكاة ما في بطنها في ذكاتها" يعني إذا خرج ميتاً، أما
إذا خرج حياً فإنه لا بد من ذكاته، يذكى كما تذكى أمه "إذا نحرت الناقة فذكاة ما
في بطنها في ذكاتها، إذا كان قد تم خلقه، ونبت شعره" بهذا القيد عند جمع من أهل
العلم، أما إذا لم يتم خلقه، ولم ينبت شعره إن كانت قد نفخت فيه الروح فإنه لا بد
من تذكيته كأمه، وإذا كان ما نفخت فيه الروح فحكمه حكم الميتة، وكثير من أهل العلم
يحمل الحديث على عمومه، إذا كان جنين يصح أن يسمى جنين فإنه يؤكل، إذا ذُكيت أمه
تذكية شرعية "فإذا خرج من بطن أمه ذبح حتى يخرج الدم من جوفه" إذا خرج من
بطن أمه يعني حياً، فإنه يذبح حتى يخرج الدم من جوفه، وإذا خرج ميتاً تكفي تذكية
أمه.
قال: "وحدثني عن مالك عن يزيد بن عبد الله بن قسيط الليثي عن سعيد بن المسيب أنه
كان يقول: ذكاة ما في بطن الذبيحة في ذكاة أمه، إذا كان قد تم خلقه، ونبت شعره"
يعني أما قبل ذلك فلا، فلا يكون له هذا الحكم، بل لا بد من تذكيته إن كان حياً، وإن
كان ميتاً لا يجوز أكله.
المصدر: شرح: الموطأ - الذبائح والصيد (2)
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى