لبيك يا الله



حديث قدسىعن رب العزة جلا وعلاعن أبي هريرة ـ رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن الله إذا أحب عبداً دعا له جبريل، عليه السلام، فقال: إني أحب فلانا فأحبه، قال: فيحبه جبريل، ثم ينادي في السماء فيقول: إن الله يحب فلانا فأحبوه، فيحبه أهل السماء، قال: ثم يوضع له القبول في الأرض، وإذا أبغض الله عبداً، دعا جبريل، فيقول: إني أبغض فلانا فأبغضه، فيبغضه جبريل، ثم ينادي في أهل السماء: إن الله يبغض فلاناً، فأبغضوه، قال: فيبغضونه، ثم توضع له البغضاء في الأرض”.
المواضيع الأخيرة
كل عام وانتم بخيرالجمعة 23 أبريل - 16:08رضا السويسى
كل عام وانتم بخيرالخميس 7 مايو - 22:46رضا السويسى
المسح على رأس اليتيم و العلاج باللمسالأربعاء 22 أغسطس - 14:45البرنس
(16) ما أجمل الغنائمالجمعة 11 أغسطس - 18:51رضا السويسى
مطوية ( وَخَابَ كُلُّ جَبَّارٍ عَنِيدٍ)الأحد 9 أغسطس - 19:02عزمي ابراهيم عزيز
مطوية ( وَآتُوا الْيَتَامَى أَمْوَالَهُمْ)السبت 8 أغسطس - 12:46عزمي ابراهيم عزيز
مطوية ( إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ )الأربعاء 5 أغسطس - 18:34عزمي ابراهيم عزيز



اذهب الى الأسفل
رضا السويسى
الادارة
الادارة
رضا السويسى
لبيك يا الله
الرسائل
النقاط
البلد

ذكاة الجنين بذكاة أمه Empty ذكاة الجنين بذكاة أمه {الثلاثاء 9 أغسطس - 21:22}


بسم الله الرحمن الرحيم
ذكاة الجنين ذكاة أمه


الشيخ: عبد الكريم الخضير


جاء الخبر: ((ذكاة
الجنين ذكاة أمه)) واستدل به الجمهور على أن الذبيحة إذا ذبحت، وذكيت تذكية
شرعية وفي بطنها جنين، فمات من جراء موت أمه أنه حلال؛ لأن ذكاته ذكاة أمه، هذا قال
به أكثر أهل العلم، جمهور أهل العلم على هذا، والحنفية يرون أنه لا بد من تذكية،
ويرون الحديث بالنصب، ويقولون: ((ذكاةُ الجنين ذكاةَ أمه))
يعني أنه يذكى مثل ذكاة أمه، على رواية النصب الحديث فيه فائدة وإلا ما فيه فائدة؟
وش الفائدة منه؟
طالب:.......
مؤكد، نص مؤكد لنصوص أخرى.
وعلى رواية الرفع وأنه يكتفى بذكاة الأم عن تذكية الولد يكون مؤسس، وإذا تعارض
التأسيس مع التأكيد قدم التأسيس عند أهل العلم، وبهذا يقول جمهور أهل العلم.
قال: "حدثني يحيى عن مالك عن نافع عن عبد الله بن عمر -رضي الله عنهما- أنه كان
يقول: إذا نحرت الناقة فذكاة ما في بطنها في ذكاتها"
يعني إذا خرج ميتاً، أما
إذا خرج حياً فإنه لا بد من ذكاته، يذكى كما تذكى أمه "إذا نحرت الناقة فذكاة ما
في بطنها في ذكاتها، إذا كان قد تم خلقه، ونبت شعره"
بهذا القيد عند جمع من أهل
العلم، أما إذا لم يتم خلقه، ولم ينبت شعره إن كانت قد نفخت فيه الروح فإنه لا بد
من تذكيته كأمه، وإذا كان ما نفخت فيه الروح فحكمه حكم الميتة، وكثير من أهل العلم
يحمل الحديث على عمومه، إذا كان جنين يصح أن يسمى جنين فإنه يؤكل، إذا ذُكيت أمه
تذكية شرعية "فإذا خرج من بطن أمه ذبح حتى يخرج الدم من جوفه" إذا خرج من
بطن أمه يعني حياً، فإنه يذبح حتى يخرج الدم من جوفه، وإذا خرج ميتاً تكفي تذكية
أمه.
قال: "وحدثني عن مالك عن يزيد بن عبد الله بن قسيط الليثي عن سعيد بن المسيب أنه
كان يقول: ذكاة ما في بطن الذبيحة في ذكاة أمه، إذا كان قد تم خلقه، ونبت شعره"

يعني أما قبل ذلك فلا، فلا يكون له هذا الحكم، بل لا بد من تذكيته إن كان حياً، وإن
كان ميتاً لا يجوز أكله.




المصدر: شرح: الموطأ - الذبائح والصيد (2)
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى