لبيك يا الله



حديث قدسىعن رب العزة جلا وعلاعن أبي هريرة ـ رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن الله إذا أحب عبداً دعا له جبريل، عليه السلام، فقال: إني أحب فلانا فأحبه، قال: فيحبه جبريل، ثم ينادي في السماء فيقول: إن الله يحب فلانا فأحبوه، فيحبه أهل السماء، قال: ثم يوضع له القبول في الأرض، وإذا أبغض الله عبداً، دعا جبريل، فيقول: إني أبغض فلانا فأبغضه، فيبغضه جبريل، ثم ينادي في أهل السماء: إن الله يبغض فلاناً، فأبغضوه، قال: فيبغضونه، ثم توضع له البغضاء في الأرض”.
المواضيع الأخيرة
كل عام وانتم بخيرالجمعة 23 أبريل - 16:08رضا السويسى
كل عام وانتم بخيرالخميس 7 مايو - 22:46رضا السويسى
المسح على رأس اليتيم و العلاج باللمسالأربعاء 22 أغسطس - 14:45البرنس
(16) ما أجمل الغنائمالجمعة 11 أغسطس - 18:51رضا السويسى
مطوية ( وَخَابَ كُلُّ جَبَّارٍ عَنِيدٍ)الأحد 9 أغسطس - 19:02عزمي ابراهيم عزيز
مطوية ( وَآتُوا الْيَتَامَى أَمْوَالَهُمْ)السبت 8 أغسطس - 12:46عزمي ابراهيم عزيز
مطوية ( إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ )الأربعاء 5 أغسطس - 18:34عزمي ابراهيم عزيز



اذهب الى الأسفل
رضا السويسى
الادارة
الادارة
رضا السويسى
لبيك يا الله
الرسائل
النقاط
البلد

إن بالمدينة جناً قد أسلموا، فإذا رأيتم منه شيئاً فآذنوه ثلاثاً Empty إن بالمدينة جناً قد أسلموا، فإذا رأيتم منه شيئاً فآذنوه ثلاثاً {الخميس 11 أغسطس - 22:22}



إن بالمدينة جناً قد أسلموا، فإذا رأيتم منه شيئاً فآذنوه
ثلاثاً



الشيخ: عبد الكريم الخضير




قال: "حدثني عن مالك عن صيفي مولى ابن أفلح عن أبي السائب مولى هشام بن زهرة أنه
قال: دخلت على أبي سعيد الخدري فوجدته يصلي، فجلست انتظره حتى قضى صلاته، فسمعت
تحريكاً تحت سرير في بيته"
تحريكاً يعني صوت "تحت سريراً في بيته، فإذا حية
فقمت لأقتلها"
بناء على أن الحية تقتل في الحل والحرم "فأشار أبو سعيد: أن
اجلس"
بيده "فلما انصرف أشار إلى بيت في الدار" الدار ما يشمل أكثر من
دار، بيت يعني الغرفة يسمونها بيت، والدار تشمل غرف "فقال: أترى هذا البيت؟
فقلت: نعم، قال: إنه قد كان فيه فتى حديث عهد بعرس، فخرج مع رسول الله -صلى الله
عليه وسلم- إلى الخندق"
هكذا كان حال الصحابة -رضوان الله عليهم- لا يترددون في
الخروج معه -عليه الصلاة والسلام-، مهما كان السبب المثبط، يعني حديث عهد بعرس مثل
هذا يعني يصعب عليه فراق أهله، وهو فتى وشاب، وحديث عهد، لكن يرجو ما عند الله أعظم
مما يرجو عند أهله "فخرج مع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فبينما هو به إذ
أتاه الفتى -يعني في الخندق- يستأذنه"
يستأن النبي -عليه الصلاة والسلام-
"فقال: يا رسول الله: ائذن لي أَحدث عهداً بأهلي"
وحديث عهد بعرس، ثم خرج مع
النبي -صلى الله عليه وسلم- يحدث عهد بهم، يعني يرجع إليهم ويعهدهم ويعاشرهم، ويرجع
إلى النبي -عليه الصلاة والسلام- "فأذن له رسول -صلى الله عليه وسلم-"
مراعاة لظرفه "وقال: خذ عليك سلاحك، فإني أخشى عليك بني قريظة" يعني من
اليهود، خاف عليه النبي -عليه الصلاة والسلام- منهم "فانطلق الفتى إلى أهله،
فوجد امرأته قائمة بين البابين"
يعني بين مصراعي الباب، قائمة بالباب تنتظر
"فأهوى إليها"
تريد أن تخرج من البيت، لماذا؟ لأن فيه هذه الحية المنطوية على
الفراش "فأهوى إليها بالرمح ليطعُنها" طعن يطعُن الطعن الحسي، وفي العرض:
طعن يطعَن "وأدركته غيره" يعني امرأته خشي أنها ما دام أطال عليها الغيبة
تبحث عن غيره، أو تتعرض لغيره، فغار عليها "فأراد أن يطعنها بالرمح، فقالت: لا
تعجل"
لا تعجل حتى تعرف إيش السبب؟ "لا تعجل حتى تدخل أو تنظر ما في بيتك؟
فدخل فإذا هو بحية منطوية على فراشة، فركز فيها رمحه –حية قتلها- ثم خرج بها فنصبها
في الدار"
يعني خارج البيت، خارج الغرفة، التي يسكنها "فاضطربت الحية في رأس
الرمح"
اضطراب المذبوح، المذبوح يضطرب، وهذه ضربة قاتلة، فتضطرب منها "وخر
الفتى ميتاً"
يعني خرجت روحه مع خروج روحها؛ لأن لها من ينتقم لها، وهذا يحصل
كثيراً في القصص الكثيرة في القطط التي في البيوت، يتعرض لها إنسان فتتأذى فيؤذى
مقابل هذا الأذى، حتى قالوا: امرأة ضربت هرة، وكسرت ما كسرت منها، فأصيبت بنزيف من
الأعلى ومن الأسفل، فلما رقيت تكلم من تكلم، وقال: بسبب أذاها لفلانة تعني بنتهم
هذه القطة، المقصود أن القصص من هذا كثير، لا سميا في الكلاب، وفي القطط، يتمثل بها
الجن كثيراً، هنا تمثل الجني بهذه الحية "خر الفتى ميتاً فما يدرى أيهما كان
أسرع موتاً الفتى أم الحية؟ فذكر ذلك لرسول الله -صلى الله عليه وسلم- فقال:
((إن بالمدينة جناً))"
هذا عمدة من يقول: إن هذا
خاص ببيوت المدينة، وما عدا بيوت المدينة يبقى على الأصل، تقتل في الحل، يعني
يشملها الحل، وإن كان مكة يشملها الحرم ((إن بالمدينة
جناً قد أسلموا، فإذا رأيتم منه شيئاً فآذنوه ثلاثاً))
يحرج عليه، ويأمر
بالخروج، يستعاذ بالله من شره، ويأمر بالخروج ثلاثاً، أو ثلاثة أيام
((فإن بدا لكم بعد ذلك)) يعني إن خرج
((فاقتلوه))
يعني عذرته، يعني أنتم محقون في قتله
((فإنما هو شيطان)) يعني بيوت غير المدينة على
القول الأول مثل هذا يؤذن ثلاثاً، ثم بعد ذلك يقتل، وعلى القول الثاني يقتل من أول
وهلة، ولا يستثنى من ذلك إلا بيوت المدينة، ((إن بالمدينة
جناً))
هذه عمدة من يقول: إن هذا خاص ببيوت المدينة.
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى