لبيك يا الله



حديث قدسىعن رب العزة جلا وعلاعن أبي هريرة ـ رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن الله إذا أحب عبداً دعا له جبريل، عليه السلام، فقال: إني أحب فلانا فأحبه، قال: فيحبه جبريل، ثم ينادي في السماء فيقول: إن الله يحب فلانا فأحبوه، فيحبه أهل السماء، قال: ثم يوضع له القبول في الأرض، وإذا أبغض الله عبداً، دعا جبريل، فيقول: إني أبغض فلانا فأبغضه، فيبغضه جبريل، ثم ينادي في أهل السماء: إن الله يبغض فلاناً، فأبغضوه، قال: فيبغضونه، ثم توضع له البغضاء في الأرض”.
المواضيع الأخيرة
كل عام وانتم بخيرالجمعة 23 أبريل - 16:08رضا السويسى
كل عام وانتم بخيرالخميس 7 مايو - 22:46رضا السويسى
المسح على رأس اليتيم و العلاج باللمسالأربعاء 22 أغسطس - 14:45البرنس
(16) ما أجمل الغنائمالجمعة 11 أغسطس - 18:51رضا السويسى
مطوية ( وَخَابَ كُلُّ جَبَّارٍ عَنِيدٍ)الأحد 9 أغسطس - 19:02عزمي ابراهيم عزيز
مطوية ( وَآتُوا الْيَتَامَى أَمْوَالَهُمْ)السبت 8 أغسطس - 12:46عزمي ابراهيم عزيز
مطوية ( إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ )الأربعاء 5 أغسطس - 18:34عزمي ابراهيم عزيز



اذهب الى الأسفل
رضا السويسى
الادارة
الادارة
رضا السويسى
لبيك يا الله
الرسائل
النقاط
البلد

كُلٌّ يفتي ... فمِمَّن نأخذ الفتوى؟! Empty كُلٌّ يفتي ... فمِمَّن نأخذ الفتوى؟! {الإثنين 15 أغسطس - 10:46}


الشيخ/ عبد الكريم الخضير




يقول: كثرت في الآونة الأخيرة الاختلاف في الفتاوى، وكثر المفتون، كل إنسان
يُفتي؛ فأصبح الإنسان لا يعرف من أين يأخذ الفتوى؟

جاء في الصحيح: ‏((إن الله لا يقبض العلم ‏ ‏انتزاعاً ‏
‏ينتزعه من صدور الرجال؛ وإنما يقبضه ‏ ‏بقبض‏ ‏العلماء، فإذا لم يبق عالماً اتخذ
الناس رءوسا جهالا- وفي رواية-: رؤساء جهالاً سئلوا
فأفتوا بغير علم فضلوا وأضلوا)) الرئاسة الحقيقية لأهل العلم من هذا الحديث،
فمن يستحق الرئاسة؟ يستحق الرئاسة أهل العلم والعمل والورع، وعامة الناس هم لا
يعرفون من العلم، أو يعرفون الشيء اليسير يُميّزون بين المخلص وغير المخلص،
يُميّزون بين من تكثر إصابته ممن تكثر شواذه، عندهم في الحديث:
((استفت قلبك)) وفي الغالب أن من يستفتي أمثال هؤلاء
الذين يفتون بغير علم أنه لهوى في نفسه، ولذلك إذا جاء الأمر الذي يهمه ويحتاج إلى
احتياط؛ ما سأل مثل هؤلاء! فعلى المسلم وعلى وجه الخصوص طالب العلم أن ينظر في حال
هذا المفتي؛ إن كان من أهل العلم والدين والورع؛ يقبل، ويعرض قوله على الدليل؛ إن
وافق أخذ به وإلا تركه.
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى