نور القلوب
لبيك يا الله
الرسائل
النقاط
البلد
بسم الله الرحمن الرحيم
خطبة رغم أنف
الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا.من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادى له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، واشهد أن محمداً عبده ورسوله.
((يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن إلا وانتم مسلمون)).
((يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث منهما رجالاً كثيرا ونساءاً واتقوا الله الذي تسائلون به والأرحام إن الله كان عليكم رقيباً)).
((يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وقولوا قولاً سديدا يصلح لكم أعمالكم ويغفر لكم ذنوبكم ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزاً عظيماً)) أما بعد:
فإن أحسن الحديث كلام الله وخير الهدي هدي محمد ص وشر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلا لة في النار.
عن أبي هريرة: أن النبي صلى الله عليه وسلم رقى المنبر فقال آمين آمين آمين قيل له يا رسول الله ما كنت تصنع هذا فقال قال لي جبريل رغم أنف عبد أدرك أبويه أو أحدهما لم يدخله الجنة قلت آمين ثم قال رغم أنف عبد دخل عليه رمضان لم يغفر له فقلت آمين ثم قال رغم أنف امرئ ذكرت عنده فلم يصل عليك فقلت آمين قال الألباني: حسن صحيح.
أيها المسلمون:
في هذا الحديث مسائل أولها: الترهيب من عقوق الوالدين وبيان خسران من أدرك أحدهما فلم يدخل به الجنة، وعقوق الوالدين خسة وحقارة فإن الحرَ ليجد نفسه مأسوراً لمن أسدى له الفضل ولو لمرة واحدة فكيف بمن سهر الليلي والأيام وكيف بمن أرهق نفسه من أجلك أفبعد هذا يكن جزاؤه الهجر والسب والشتم وقد صدق القائل:
إذ أنت أكرمت الكريم ملكته وإذ أنت أكرمت اللئيم تمردا
وقد يسأل سائل كيف أبر والدي وقد ماتا أو أني لا أستطيع رأيتهم؟ فالجواب أن البر لا حد له فالدعاء لهم بر والاستغفار لهم بر وكذلك الصدقة ولو قلّت بر.و قد قال ص: «إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من إحدى ثلاث - وذكر منها ص ولد صالح يدعوا له» فكن يا عبد الله ذلك الولد الصالح.
ثم قال ص: «رغم أنف رجل دخل عليه رمضان ثم انسلخ ولم يغفر له» نعم خاب وخسر ودخل أنفه في التراب أيُّ رجل أو امرأة دخل عليهما الشهر وخرج ولم يغفر له ذنوبه، ومن لم يُغفَرُ له في رمضان فمتى يغفر له؟
قال ص: «إذا جاء رمضان فتحت أبواب السماء - وفي رواية فتحّت أبواب الجنة الثمانية - وغلّقت أبواب جهنّم وسلسلت الشياطين} في هذا الشهر تمنع الشياطين أن توسس لبني آدم فمن منهم لم يزد إيمانه فمتى يزيد؟. ومتى يتغير؟. وقال - صلى الله عليه وآله وسلم ــ:"الصيام جُنَّة. فلا يرفث ولا يجهل، وإن امرؤٌ قاتله أو شاتمه فليقل إني صائم. والذي نفسي بيده لخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك. يترك صيامه وشرابه وشهوته من أجلي، الصيام لي وأنا أجزي به والحسنة بعشر أمثالها"() أي أن الصيام ساتر يستره عن دخول النار زاد الدارمي"مالم يخرقه بغيبة"و الرفث: هو الكلام القبيح الفاحش وكذا الجماع، والجهل: هو الصياح والسفه.ثم يعلمنا النبي صخلقان مهمان ألا وهما الحلم والصبر، وخاصة في شهر الصيام شهر الصبر والإيمان، ثم إن الريح المستكره عند الناس التي تخرج من فم الصائم أحب إلى الله جل وعلا من ريح المسك قيل هذا في الدنيا كدم الشهيد وقيل بل في الآخرة، ثم بين صأن الصائم ترك الطعام والشراب والشهوة من أجل الله تعالى لا من أجل الناس رياء وسمعة ولا من أجل العادات والتقاليد ولا خوف من أحد من البشر بل مخلص لله تعالى النية، ثم بينّ صخصوصية لصيام لا يشاركه فيه شيء من الأعمال الاخرى آلا وهو أنه لله تعالى لا يعرف أحد من الناس أو حتى الملائكة حسناته بل الله تعالى يجزي كلٍ حسب ما قدم.
ثم الأمر الثالث آلا وهو أن كل من ترك الصلاة والسلام على النبي ص فهو إلى خسران وخيبة، وكيف لا نصلي عليه وهو الذي أقذنا الله تعالى به من النار وهو الذي لم يترك خيراً إلا دلنا عليه ولا شراً إلا حذرنا منه. كيف لا يصلى عليه وهو الرحيم الشفوق بأمته وهو النبي الوحيد الذي لم يدعوا على قومه بل جعل دعوته لهم. صبر عيلهم وعلّمهم. وحق النبي صلا تكفيه خطبه ولا محاضره بل لو تكلم المتكلمون فيه إلى يوم الدين لما أوفاه أحَدُهمْ حقه. أما صفة الصلاة عليه فهي ما ثبت في الحديث الصحيح عن كعب بن عجرة - رضي الله عنه - أنه قال: خرج علينا رسول الله صفقلنا: قد عرفنا كيف نسلم عليك فكيف نصلى عليك؟ فقال: قولوا "اللهم صلى على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وآل إبراهيم إنك حميد مجيد وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد"()، وأقلها أن يقول ص أو غ.و لا بد من الصلاة على النبي غ كلما ذكر ولو عدة مرات في المجلس الواحد.قاله سماحة الوالد الشيخ عبدالعزيز ابن باز:.
عباد الله:
لقد مضت أيام الرحمة من شهر رمضان فمنا من أغتنمها ومنا من ضيعها وأقبلت أيام المغفرة فلا تفوتنكم عباد الله وبادروا بالأعمال الصالحة قبل أن يتمنى أحدكم أنه لو قدم خيراً (( يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلبٍ سليم)).
خطبة رغم أنف
الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا.من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادى له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، واشهد أن محمداً عبده ورسوله.
((يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن إلا وانتم مسلمون)).
((يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث منهما رجالاً كثيرا ونساءاً واتقوا الله الذي تسائلون به والأرحام إن الله كان عليكم رقيباً)).
((يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وقولوا قولاً سديدا يصلح لكم أعمالكم ويغفر لكم ذنوبكم ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزاً عظيماً)) أما بعد:
فإن أحسن الحديث كلام الله وخير الهدي هدي محمد ص وشر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلا لة في النار.
عن أبي هريرة: أن النبي صلى الله عليه وسلم رقى المنبر فقال آمين آمين آمين قيل له يا رسول الله ما كنت تصنع هذا فقال قال لي جبريل رغم أنف عبد أدرك أبويه أو أحدهما لم يدخله الجنة قلت آمين ثم قال رغم أنف عبد دخل عليه رمضان لم يغفر له فقلت آمين ثم قال رغم أنف امرئ ذكرت عنده فلم يصل عليك فقلت آمين قال الألباني: حسن صحيح.
أيها المسلمون:
في هذا الحديث مسائل أولها: الترهيب من عقوق الوالدين وبيان خسران من أدرك أحدهما فلم يدخل به الجنة، وعقوق الوالدين خسة وحقارة فإن الحرَ ليجد نفسه مأسوراً لمن أسدى له الفضل ولو لمرة واحدة فكيف بمن سهر الليلي والأيام وكيف بمن أرهق نفسه من أجلك أفبعد هذا يكن جزاؤه الهجر والسب والشتم وقد صدق القائل:
إذ أنت أكرمت الكريم ملكته وإذ أنت أكرمت اللئيم تمردا
وقد يسأل سائل كيف أبر والدي وقد ماتا أو أني لا أستطيع رأيتهم؟ فالجواب أن البر لا حد له فالدعاء لهم بر والاستغفار لهم بر وكذلك الصدقة ولو قلّت بر.و قد قال ص: «إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من إحدى ثلاث - وذكر منها ص ولد صالح يدعوا له» فكن يا عبد الله ذلك الولد الصالح.
ثم قال ص: «رغم أنف رجل دخل عليه رمضان ثم انسلخ ولم يغفر له» نعم خاب وخسر ودخل أنفه في التراب أيُّ رجل أو امرأة دخل عليهما الشهر وخرج ولم يغفر له ذنوبه، ومن لم يُغفَرُ له في رمضان فمتى يغفر له؟
قال ص: «إذا جاء رمضان فتحت أبواب السماء - وفي رواية فتحّت أبواب الجنة الثمانية - وغلّقت أبواب جهنّم وسلسلت الشياطين} في هذا الشهر تمنع الشياطين أن توسس لبني آدم فمن منهم لم يزد إيمانه فمتى يزيد؟. ومتى يتغير؟. وقال - صلى الله عليه وآله وسلم ــ:"الصيام جُنَّة. فلا يرفث ولا يجهل، وإن امرؤٌ قاتله أو شاتمه فليقل إني صائم. والذي نفسي بيده لخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك. يترك صيامه وشرابه وشهوته من أجلي، الصيام لي وأنا أجزي به والحسنة بعشر أمثالها"() أي أن الصيام ساتر يستره عن دخول النار زاد الدارمي"مالم يخرقه بغيبة"و الرفث: هو الكلام القبيح الفاحش وكذا الجماع، والجهل: هو الصياح والسفه.ثم يعلمنا النبي صخلقان مهمان ألا وهما الحلم والصبر، وخاصة في شهر الصيام شهر الصبر والإيمان، ثم إن الريح المستكره عند الناس التي تخرج من فم الصائم أحب إلى الله جل وعلا من ريح المسك قيل هذا في الدنيا كدم الشهيد وقيل بل في الآخرة، ثم بين صأن الصائم ترك الطعام والشراب والشهوة من أجل الله تعالى لا من أجل الناس رياء وسمعة ولا من أجل العادات والتقاليد ولا خوف من أحد من البشر بل مخلص لله تعالى النية، ثم بينّ صخصوصية لصيام لا يشاركه فيه شيء من الأعمال الاخرى آلا وهو أنه لله تعالى لا يعرف أحد من الناس أو حتى الملائكة حسناته بل الله تعالى يجزي كلٍ حسب ما قدم.
ثم الأمر الثالث آلا وهو أن كل من ترك الصلاة والسلام على النبي ص فهو إلى خسران وخيبة، وكيف لا نصلي عليه وهو الذي أقذنا الله تعالى به من النار وهو الذي لم يترك خيراً إلا دلنا عليه ولا شراً إلا حذرنا منه. كيف لا يصلى عليه وهو الرحيم الشفوق بأمته وهو النبي الوحيد الذي لم يدعوا على قومه بل جعل دعوته لهم. صبر عيلهم وعلّمهم. وحق النبي صلا تكفيه خطبه ولا محاضره بل لو تكلم المتكلمون فيه إلى يوم الدين لما أوفاه أحَدُهمْ حقه. أما صفة الصلاة عليه فهي ما ثبت في الحديث الصحيح عن كعب بن عجرة - رضي الله عنه - أنه قال: خرج علينا رسول الله صفقلنا: قد عرفنا كيف نسلم عليك فكيف نصلى عليك؟ فقال: قولوا "اللهم صلى على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وآل إبراهيم إنك حميد مجيد وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد"()، وأقلها أن يقول ص أو غ.و لا بد من الصلاة على النبي غ كلما ذكر ولو عدة مرات في المجلس الواحد.قاله سماحة الوالد الشيخ عبدالعزيز ابن باز:.
عباد الله:
لقد مضت أيام الرحمة من شهر رمضان فمنا من أغتنمها ومنا من ضيعها وأقبلت أيام المغفرة فلا تفوتنكم عباد الله وبادروا بالأعمال الصالحة قبل أن يتمنى أحدكم أنه لو قدم خيراً (( يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلبٍ سليم)).
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى