لبيك يا الله



حديث قدسىعن رب العزة جلا وعلاعن أبي هريرة ـ رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن الله إذا أحب عبداً دعا له جبريل، عليه السلام، فقال: إني أحب فلانا فأحبه، قال: فيحبه جبريل، ثم ينادي في السماء فيقول: إن الله يحب فلانا فأحبوه، فيحبه أهل السماء، قال: ثم يوضع له القبول في الأرض، وإذا أبغض الله عبداً، دعا جبريل، فيقول: إني أبغض فلانا فأبغضه، فيبغضه جبريل، ثم ينادي في أهل السماء: إن الله يبغض فلاناً، فأبغضوه، قال: فيبغضونه، ثم توضع له البغضاء في الأرض”.
المواضيع الأخيرة
كل عام وانتم بخيرالجمعة 23 أبريل - 16:08رضا السويسى
كل عام وانتم بخيرالخميس 7 مايو - 22:46رضا السويسى
المسح على رأس اليتيم و العلاج باللمسالأربعاء 22 أغسطس - 14:45البرنس
(16) ما أجمل الغنائمالجمعة 11 أغسطس - 18:51رضا السويسى
مطوية ( وَخَابَ كُلُّ جَبَّارٍ عَنِيدٍ)الأحد 9 أغسطس - 19:02عزمي ابراهيم عزيز
مطوية ( وَآتُوا الْيَتَامَى أَمْوَالَهُمْ)السبت 8 أغسطس - 12:46عزمي ابراهيم عزيز
مطوية ( إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ )الأربعاء 5 أغسطس - 18:34عزمي ابراهيم عزيز



اذهب الى الأسفل
رضا السويسى
الادارة
الادارة
رضا السويسى
لبيك يا الله
الرسائل
النقاط
البلد

مظاهر العجلة المذمومة  وعلاجها Empty مظاهر العجلة المذمومة وعلاجها {الإثنين 22 أغسطس - 12:46}

مظاهر العجلة المذمومة وعلاجها
د. محمد بن عدنان السمان

الحمد لله حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه أحمده سبحانه وأثني عليه الخير كله وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه ومن اتبع سنته بإحسان إلى يوم الدين أما بعد ..
أما بعد: فيا أيها الناس، اتقوا الله تعالى حق التقوى.
عباد الله، يقول الله جل جلاله في كتابه العزيز: خُلِقَ ٱلإنْسَانُ مِنْ عَجَلٍ سَأُوْرِيكُمْ ءايَـٰتِى فَلاَ تَسْتَعْجِلُونِ [الأنبياء:37]، وقال أيضاً جل جلاله: وَيَدْعُ ٱلإِنْسَـٰنُ بِٱلشَّرّ دُعَاءَهُ بِٱلْخَيْرِ وَكَانَ ٱلإِنْسَـٰنُ عَجُولاً [الإسراء:11].
أيها الإخوة، وصف الله الإنسانَ بأنه عجول، أي: بأن فيه عجلةً في أموره، وتسرُّعاً في أحواله كلِّها؛ لقصور علمه وقلة إدراكه كانت تلك العجلة فيه، وهذا لَفْت نظرٍ له ليتحلى بالصبر والأناءة، ويكبح جماحَ النفس المائلة إلى العجلة في الأحوال كلِّها، ولذا النبي يقول: ((من حُرم الرفقَ حُرم الخيرَ كله))رواه مسلم ، ويقول : ((ما وُضع الرفق في شيء إلا زانه، ولا نُزع الرفق من شيء إلا شانه ) رواه مسلم ، فالرفق في الأمور كلِّها مصلحة للعبد في دينه ودنياه، فيدرك برفقه وحكمته وأناءته ما لا يدركه في طيشه وعجلته وتسرُّعه. فكم يفوت عليه بالعجلة أمور يندم على فواتها، وكم تعود العجلة عليه بأمور يندم على فعلها. ولذا شرع النبي للمسلم صلاةَ الاستخارة قبل أن يُقدم على أمرٍ ما من الأمور، ليسأل الله: إنْ يكن هذا الأمر خيراً له في الدين والدنيا وعاقب الأمور أن ييسره الله له ويعينه عليه، وإن يكن شرا له في دينه ودنياه وعاقبة أمره أن يصرفه الله عنه ، وما ندم من استخار.
أيها المسلم، وإذا تأمَّل المسلم كتابَ الله وسنة محمد حقَّ التأمل رأى أن العجلةَ مذمومة، وأنه لا خير فيها، أعني العجلة في غير ما أُمرت به من الأوامر الشرعية، فالعجلة في الأمور والتصرفات تعود على الشخص بالندامة شاء أم أبى ، جاء في الحديث الحسن ( التأني من الله والعجلة من الشيطان )
فمن ذلكم ـ يا عباد الله ـ نقلُ الأخبار واشاعتها ، يكون عند بعض الناس عجلة في ذلك فإذا سمع الخبر نشر ذلك الخبر وأشاعه من غير تثبت، أهذا الخبرُ حق أم باطل؟ أصدقٌ أم كذب؟ ومع انتشار التقنية في هذه الأيام بات أمر الاشاعة من الأمور الظاهرة فرسائل الجوال أو منتديات الانترنت قد تحمل إليك كثيراً من هذه الأخبار الغير متثبتاً منها .
ومن العجلة المذمومة الحكمُ على الأشخاص، وإصدار الحكم على فلان وفلان، بأن فلاناً فاسق، وبأن فلاناً مجروح العدالة، وبأن فلاناً كافر، وبأن فلاناً ذا رأي مخالف للشرع، او مبتدع ونحو ذلك مما قد يستعجل فيه البعض من غير خوف من الله وورع وتأكُّد.
أيها المسلم، لتعلم أن الله محاسبك على كل ما تقول، فإذا حكمتَ على أيٍّ كان بحكم فاعلم أن الله سائلك عنه، تحكمُ عليه بالبدعة اللهُ سائلك عن ذلك، تحكمُ بالفسق أو تحكم بالكفر أو تحكم عليه بالعلمانية أو تحكم عليه بأي وصف كان، فاتق الله في حكمك قبل أن تُصدره ومن قال لأخيه: يا عدو الله، وليس كذلك إلا حار عليه، أي: رجع عليه. هكذا يقول النبي كما في الصحيحين .
أيها المسلم، إن الله أمرك بالعدل في قولك مع العدوِّ والصديق: وَلا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُواْ ٱعْدِلُواْ هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَىٰ [المائدة:8]، مع العدوِّ والصديق، احكم بالعدل لا بالهوى والظنون الباطلة، ولهذا الله جل وعلا قال للمؤمنين: يٰأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءامَنُواْ إِن جَاءكُمْ فَاسِقُ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُواْ أَن تُصِيببُواْ قَوْمَا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُواْ عَلَىٰ مَا فَعَلْتُمْ نَـٰدِمِينَ [الحجرات:6].
ومن صور العجلة المذمومة بل من أشدها ما يقوم به أصحاب الفكر المنحرف من قتل و إرهاب وتكفير وتخريب بداعي نصرة الدين والدين منهم برئ ولو أنهم سألوا أهل العلم المعتبرين وتفقهوا في الدين وضبطوا عاطفتهم بذلك الميزان لما استعجلوا فوقعوا في الحرام والجرم الكبير .
أيها المسلم، وتذمُّ العجلة في تسرُّع بعض الناس في الطلاق، واستعجال بعض الرجال في إطلاق لفظ الطلاق على امرأته من غير أناءة في الأمور، مجرَّد خصام، مجرَّد نزاع، اختلافُ وجهة نظر، عدمُ قيام المرأة بشيء من الواجبات، تقصيرها في بعض الأمور، يؤدِّي بالبعض أن يتسرَّع فيطلِّق المرأة لأتفه الأسباب وأحقرها، ولسبب لا يستحق شيئاً من ذلك، يهدم بيته، يفرِّق أسرته، يشتِّت أولادَه، لماذا؟ لبعض الأمور التي يمكن تلافيها والصبر عليها، ((فإن المرأة خلقت من ضلع وإن أعوج ما في الضلع أعلاه، فإن ذهبت تقيمه كسرته، وإن استمتعت بها استمتعت بها وفيها عوج)) اخرجه البخاري ومسلم و((لا يفرك مؤمنٌ مؤمنة إن سخط منها خلقاً رضي منها آخر) رواه مسلم . أما التسرُّع في الطلاق وعدم المبالاة به فذاك خطأ من بعض الناس وعجلة مذمومة، والطلاق إذا تلفظتَ به وقع، ((ثلاث جدُّهنَّ جدّ وهزلهنّ جدٌّ: الطلاق والنكاح والرجعة)) رواه أبو داود بسند حسن .
ومن العجلة المذمومة سرعةُ الانفعال في أدنى خصومة مع الأولاد أو مع الآخرين، والغضب لأتفه الأسباب وقد كانت وصية النبي ( لاتغضب )
من العجلة المذمومة ما يسلكه بعضُ قائدي السيارات في استعجالهم في سيرهم ومخالفتهم أنظمةَ المرور، وتجاوزهم الحدَّ في قيادة السيارة حتى يؤدِّي بنفسه إلى الهلكة ويضرَّ الآخرين، ويحدث من المصائب ما الله به عليم. فكم من قائدٍ لسيارته لا يبالي وقتَ قيادته، فربما أهلك نفسه أو غيره فليتق المسلم ربَّه وهو يقود سيارته، وليراعِ الأنظمةَ المعتبرة، وليروِّض نفسه على الأناءة حتى يسلمَ من تلكم العجلة المذمومة، انصرف النبي منصرفَه من عرفة إلى مزدلفة وكأن الناس اسرعوا واستعجلوا فخاطبهم النبي : ((السكينةَ السكينة)) رواه مسلم ، وكان في سيره متأنياً مع زحمة الناس في تلك الحجة، إن رأى سعةً أسرع، وإن رأى ضيقا وزحاماً تأنى ، عجبت كما عجب غيري حين ذكر تقرير إدارة المرور أن حوادث السير خلفت أكثر من خمسة الآف قتيل وأكثر من ستة وثلاثين ألف مصاب .
أيها المسلمون ومن العجلة المذمومة استعجالُ الداعي في دعائه، فإن النبي أمرنا بالدعاء، ونهانا عن العجلة في طلب الإجابة، وقال: ((يستجاب لأحدكم ما لم يعجل، يقول: دعوتُ دعوت فلم يستجَب لي، فيستحسر ويدع الدعاء)) رواه البخاري ومسلم ، والمسلم يعلم أنه يدعو ربًّا كريماً قريباً مجيباً، لكن له تعالى حكمةٌ في تأخير إجابة دعائك، فربما كان في التأخير خيراً لك، وأن في إجابة دعائك ضررًا عليك، وربما أُخِّرت إجابةُ دعوتك لتقوى رغبتُك إلى ربك، ويعظم في قلبك تعظيم ربك وكمالُ الافتقار والاحتياج إليه، وذاك أعظم فضلاً لك من أن تقضَى حاجتك.
أيها المسلم، ومن العجلة المذمومة تسرُّع بعض الرجال عندما تُخطَب منه الفتاة بنتاً كانت أو أختاً دون أن يتروَّى في الأمر وينظر: هل هذا الخطيب الذي تقدَّم لابنته مؤهَّل لها أم لا؟ ليبحث عن أحواله، عن صفاته وأخلاقه، ويوضح للفتاة كلَّ أمر، حتى يكون الإقدام مبنياً على تروٍّ وبصيرة، من غير أن يندم الأب أو الزوج بعد ذلك، فالتأني في الخطبة ونظر حال المخطوب وتأمُّل الخاطب أيضاً لمن خطبها، كلُّ التأني في هذه الأمور يعود على الإنسان بالخير في الحاضر والمستقبل.
ومن العجلة المذمومة العجلةُ في الصلاة، فإننا مأمورون في الصلاة بأن نقتدي بإمامنا، وأن لا نسابقه في كل الحركات، ((إنما جُعل الإمام ليؤتَمَّ به، فإذا كبَّر فكبِّروا، ولا تكبِّروا حتى يكبِّر، وإذا ركع فاركعوا، ولا تركعوا حتى يركع)) رواه أحمد بسند صحيح ، ويقول أيضاً : ((إني إمامُكم؛ فلا تسبقوني بالركوع ولا بالسجود ولا بالانصراف) رواه مسلم ، وقال بعض السلف لمأموم سابقَ إمامه: لا وحدك صليتَ، ولا بإمامك اقتديت
ومن العجلة المذمومة العجلةُ في أداء الصلاة، والإسراع في أداء أركانها، وفقدان الطمأنينة في أدائها، والنبي أمر من أساء في صلاته أن يعيدها، وقال له: ((صلِّ فإنك لم تصلِّ)) فواجب المسلم الطمأنينة في صلاته، وأن لا يؤديَها بعجلة بل بتأنٍّ، مستكملاً كلَّ ركن وأذكارَ كلِّ ركن، حتى يؤديَها الأداء المطلوب شرعاً ، وأنا أؤكد على عدم العجلة وخاصة في قضاء الفائت من الصلاة فأني ألحظ شيئاً من العجلة في ذلك
بارك الله لي ولكم في القرآن العظيم، ونفعني وإياكم بما فيه من الآيات والذكر الحكيم، أقول قولي هذا، وأستغفر الله العظيم الجليل لي ولكم ولسائر المسلمين من كل ذنب، فاستغفروه وتوبوا إليه، إنه هو الغفور الرحيم .





الحمد لله حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه كما يحب ربنا ويرضى، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً إلى يوم الدين.
أما بعد: فيا أيها الناس، اتقوا الله تعالى حق التقوى.
أيها المسلم، وأما أوامر الله لك من صلاة وزكاة وصوم وحج فالواجب المبادرة، [كما قال موسى عليه السلام]: وَعَجِلْتُ إِلَيْكَ رَبّ لِتَرْضَىٰ [طه:84]، فالصلوات الخمس شُرع لنا أداؤها في أول الوقت، ولهذا النبي يقول لما سئل: أي الأعمال أحبُّ إلى الله؟ قال: ((الصلاة على وقتها)) أخرجه البخاري ومسلم . ووجب على المسلم أن يبادر بأداء زكاة المال إذا مضى الحول، فإن أداءها على الفور واجب. وأداء الصيام والحج كل ذلك مما يجب المبادرة [فيه]، بأداء أركان الإسلام والمسابقة على الأعمال الصالحة، سَابِقُواْ إِلَىٰ مَغْفِرَةٍ مّن رَّبّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا كَعَرْضِ ٱلسَّمَاء وَٱلأَرْضِ أُعِدَّتْ لِلَّذِينَ ءامَنُواْ بِٱللَّهِ وَرُسُلِهِ ذَلِكَ فَضْلُ ٱللَّهِ يُؤْتِيهِ مَن يَشَاء وَٱللَّهُ ذُو ٱلْفَضْلِ ٱلْعَظِيمِ [الحديد:21].
ثم اعلموا ـ رحمكم الله ـ أن أحسن الحديث كتاب الله، وخير الهدي هدي محمد ، وشر الأمور محدثاتها، وكل بدعة ضلالة، وعليكم بجماعة المسلمين، فإن يد الله على الجماعة، ومن شذ شذ في النار.
وصلوا ـ رحمكم الله ـ على محمد بن عبد الله كما أمركم بذلك ربكم قال تعالى: إِنَّ ٱللَّهَ وَمَلَـٰئِكَـتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى ٱلنَّبِىّ يٰأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءامَنُواْ صَلُّواْ عَلَيْهِ وَسَلّمُواْ تَسْلِيماً [الأحزاب:56].
اللهم صل وسلم وبارك على عبدك ورسولك محمد، وارض اللهم عن خلفائه الراشدين...

الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى