لبيك يا الله



حديث قدسىعن رب العزة جلا وعلاعن أبي هريرة ـ رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن الله إذا أحب عبداً دعا له جبريل، عليه السلام، فقال: إني أحب فلانا فأحبه، قال: فيحبه جبريل، ثم ينادي في السماء فيقول: إن الله يحب فلانا فأحبوه، فيحبه أهل السماء، قال: ثم يوضع له القبول في الأرض، وإذا أبغض الله عبداً، دعا جبريل، فيقول: إني أبغض فلانا فأبغضه، فيبغضه جبريل، ثم ينادي في أهل السماء: إن الله يبغض فلاناً، فأبغضوه، قال: فيبغضونه، ثم توضع له البغضاء في الأرض”.
المواضيع الأخيرة
كل عام وانتم بخيرالجمعة 23 أبريل - 16:08رضا السويسى
كل عام وانتم بخيرالخميس 7 مايو - 22:46رضا السويسى
المسح على رأس اليتيم و العلاج باللمسالأربعاء 22 أغسطس - 14:45البرنس
(16) ما أجمل الغنائمالجمعة 11 أغسطس - 18:51رضا السويسى
مطوية ( وَخَابَ كُلُّ جَبَّارٍ عَنِيدٍ)الأحد 9 أغسطس - 19:02عزمي ابراهيم عزيز
مطوية ( وَآتُوا الْيَتَامَى أَمْوَالَهُمْ)السبت 8 أغسطس - 12:46عزمي ابراهيم عزيز
مطوية ( إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ )الأربعاء 5 أغسطس - 18:34عزمي ابراهيم عزيز



اذهب الى الأسفل
رضا السويسى
الادارة
الادارة
رضا السويسى
لبيك يا الله
الرسائل
النقاط
البلد

ما لا يَلْبَس المُحْرِم من الثِّيَاب Empty ما لا يَلْبَس المُحْرِم من الثِّيَاب {الإثنين 22 أغسطس - 17:21}



ما لا يَلْبَس المُحْرِم من
الثِّيَاب



الشيخ/ عبد الكريم الخضير






((ما يَلْبَس المُحْرِم من الثِّياب؟ قال -عليهِ الصَّلاةُ
والسَّلام-: لا يَلْبَس القُمُص)) وهو مَا خِيطَ على قَدْرِ البَدَنْ أو
نُسِج على قَدْرِ البَدَنْ، ويُلْحَقُ بِهِ مَا نُسِجَ على بَعْضِهِ من يد أو رجل
أو عُنق أو ما أشبه ذلك، المَقْصُود كل ما يُخَاط على جُزْء من البَدَنْ بالتَّحديد
لا يَلْبَسُهُ المُحْرِم، فلا يَلْبَس القُمص، وعلى هذا لو خِيطَ الرِّدَاء وصار
يَشْمَل النِّصْف الأعلى من البَدَنْ خِياط، فُصِّل على قَدْر النِّصْف الأعْلَى من
البَدَن يَلْبَسُهُ المُحْرِم أو ما يَلْبَسُهُ؟! لا يَلْبَسُهُ المُحْرِم، وكذا لو
خِيطَ النِّصْفُ الأسْفَل لا يَلْبَسُهُ المُحْرِم ((لا
يَلْبَس القُمُص، ولا العمائِم)) ويَشْمَل كُل ما يُغَطِّي الرَّأس من
عِمَامة وفي حُكْمِها الطَّاقِيَّة والشماغ وما أشْبَه ذلك،
((ولا السَّراويلات)) لا يَلْبس السَّراويل سَواءً كانت سراويل طَويلة أو
قَصِيرة؛ لأنَّهُ يَشْمَلُها اسم السَّراويل، وهي أيضاً مَخِيطَة على قَدْرِ جُزْءٍ
من البَدَنْ، وفي الصَّحيح عن عائشة أنَها رأت أنْ لا بَأْس من لبس السروال القصير
يسمونه التبان؛ لكنَّهُ قولٌ مَرْجُوح، العَمَلُ على خِلافِهِ عند عامَّةُ أهلِ
العلم؛ لكنْ هذا اجْتِهاد، ((ولا البَرانِس))
البُرْنُس يُغَطِّي الرَّأْس، وهو في الغَالِب مُتَّصِل بالقَمِيص
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى