لبيك يا الله



حديث قدسىعن رب العزة جلا وعلاعن أبي هريرة ـ رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن الله إذا أحب عبداً دعا له جبريل، عليه السلام، فقال: إني أحب فلانا فأحبه، قال: فيحبه جبريل، ثم ينادي في السماء فيقول: إن الله يحب فلانا فأحبوه، فيحبه أهل السماء، قال: ثم يوضع له القبول في الأرض، وإذا أبغض الله عبداً، دعا جبريل، فيقول: إني أبغض فلانا فأبغضه، فيبغضه جبريل، ثم ينادي في أهل السماء: إن الله يبغض فلاناً، فأبغضوه، قال: فيبغضونه، ثم توضع له البغضاء في الأرض”.
المواضيع الأخيرة
كل عام وانتم بخيرالجمعة 23 أبريل - 16:08رضا السويسى
كل عام وانتم بخيرالخميس 7 مايو - 22:46رضا السويسى
المسح على رأس اليتيم و العلاج باللمسالأربعاء 22 أغسطس - 14:45البرنس
(16) ما أجمل الغنائمالجمعة 11 أغسطس - 18:51رضا السويسى
مطوية ( وَخَابَ كُلُّ جَبَّارٍ عَنِيدٍ)الأحد 9 أغسطس - 19:02عزمي ابراهيم عزيز
مطوية ( وَآتُوا الْيَتَامَى أَمْوَالَهُمْ)السبت 8 أغسطس - 12:46عزمي ابراهيم عزيز
مطوية ( إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ )الأربعاء 5 أغسطس - 18:34عزمي ابراهيم عزيز



اذهب الى الأسفل
رضا السويسى
الادارة
الادارة
رضا السويسى
لبيك يا الله
الرسائل
النقاط
البلد

ثلاثية في الولاء والبراء Empty ثلاثية في الولاء والبراء {الثلاثاء 23 أغسطس - 17:34}

إن الحمد لله نحمده نستعينه ونستهديه ونستغفره ونعوذ بالله من
شرور انفسنا
وسيئات اعمالنا من يهده الله فهو المهتد ومن يضلل فلن تجد له وليا مرشدا
،واشهد
ان لا اله الا الله واشهد ان محمدا عبده ورسوله وصفيه وخليله صلى الله
عليه
وعلى اله وصحبه ومن اهتدى بهديه.
أما بعد:
نقف مع حضراتكم اليوم ايها الاحبة الكرام مع الولاء والبراء من خلال سورة
المجادلة ، هذه السورة التي علمتنا في الجمعة الماضية درسا بليغا من دروس
الادب
، لنقف اليوم امامها بإجلال لتعلمنا درسا آخرا ولكنه من دروس العقيدة ،
ولابد
في البداية ان نقف عند هذه الايات الكريمة التي وقفت عندها بيني وبين نفسي
،فاثارت
ثائرتي ،وأجاشت عواطفي، وعلمتني عقيدتي ،تعالوا لنسمع تلك الايات اولا ،
يقول
تعالى مخاطبا رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم : {أَلَمْ تَرَ إِلَى
الَّذِينَ
تَوَلَّوْا قَوْمًا غَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مَا هُمْ مِنْكُمْ وَلَا
مِنْهُمْ
وَيَحْلِفُونَ عَلَى الْكَذِبِ وَهُمْ يَعْلَمُونَ (14) أَعَدَّ اللَّهُ
لَهُمْ
عَذَابًا شَدِيدًا إِنَّهُمْ سَاءَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (15)
اتَّخَذُوا
أَيْمَانَهُمْ جُنَّةً فَصَدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ فَلَهُمْ عَذَابٌ
مُهِينٌ
(16) لَنْ تُغْنِيَ عَنْهُمْ أَمْوَالُهُمْ وَلَا أَوْلَادُهُمْ مِنَ
اللَّهِ
شَيْئًا أُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (17) يَوْمَ

يَبْعَثُهُمُ اللَّهُ جَمِيعًا فَيَحْلِفُونَ لَهُ كَمَا يَحْلِفُونَ
لَكُمْ
وَيَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ عَلَى شَيْءٍ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْكَاذِبُونَ
(18)
اسْتَحْوَذَ عَلَيْهِمُ الشَّيْطَانُ فَأَنْسَاهُمْ ذِكْرَ اللَّهِ
أُولَئِكَ
حِزْبُ الشَّيْطَانِ أَلَا إِنَّ حِزْبَ الشَّيْطَانِ هُمُ الْخَاسِرُونَ
(19)
إِنَّ الَّذِينَ يُحَادُّونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ أُولَئِكَ فِي
الْأَذَلِّينَ
(20) كَتَبَ اللَّهُ لَأَغْلِبَنَّ أَنَا وَرُسُلِي إِنَّ اللَّهَ قَوِيٌّ

عَزِيزٌ (21) لَا تَجِدُ قَوْمًا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ
الْآخِرِ
يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُوا آبَاءَهُمْ
أَوْ
أَبْنَاءَهُمْ أَوْ إِخْوَانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ أُولَئِكَ كَتَبَ
فِي
قُلُوبِهِمُ الْإِيمَانَ وَأَيَّدَهُمْ بِرُوحٍ مِنْهُ وَيُدْخِلُهُمْ
جَنَّاتٍ
تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا رَضِيَ اللَّهُ
عَنْهُمْ
وَرَضُوا عَنْهُ أُولَئِكَ حِزْبُ اللَّهِ أَلَا إِنَّ حِزْبَ اللَّهِ
هُمُ
الْمُفْلِحُونَ (22)} [المجادلة : 14 - 22]
بدأت الآيات تتكلم مع النبي صلى الله عليه وسلم وتعلن أن الذين يتولون
اليهود
هم منافقون ليسوا منكم ولا من اليهود، وتابعت الكلام عن صفاتهم لئلا يتصف
بهم
أهل الأيمان ،فماذا فعل المنافقون؟ فالمنافقون تولوا اليهود، وصادقوهم،
وناصروهم، وواعدوهم بالنصرة،فالآية في شأن المنافقين،ألم تر إلى هؤلاء
المنافقين الذين تولوا وناصروا وآزروا قوماً غضب الله عليهم وهم اليهود؟
وقد
وسم اليهود بأنهم مغضوب عليهم في عدة آيات من القران الكريم اولها ايات
الفاتحة
.
ثم ان من صفاتهم ايضا انهم لايوالون المؤمنين ويتبرون من اعدائهم قال
تعالى:
مَا هُمْ مِنْكُمْ وَلا مِنْهُمْ أي: المنافقون الذين تولوا اليهود ليسوا
منكم
وليسوا من اليهود، هذا قول قتادة رحمه الله تعالى، كما وصفهم الله بقوله
مُذَبْذَبِينَ بَيْنَ ذَلِكَ لا إِلَى هَؤُلاءِ وَلا إِلَى هَؤُلاءِ .
لكن الذي يتصف بهذا والعياذ بالله فان موعده اليم ، حيث اعلن تعالى وقال:
أَعَدَّ
اللَّهُ لَهُمْ عَذَابًا شَدِيدًا إِنَّهُمْ سَاءَ مَا كَانُوا
يَعْمَلُونَ ،
أي: ساء هذا الفعل وساء هذا الصنيع.
فالآية إذاً ذمت كل من يتولى اليهود، ويلحق بهم كل من يتولى الكفار أو
النصارى
ويناصرهم، ويؤازرهم، وقد تضافرت نصوص الكتاب والسنة على ذلك.
وهنا لاحضت شيئا مهما وامرا غريبا وكأن القران الكريم يعيش بيننا ، كيف لا
وهو
المعجزة الصالحة لكل زمان ومكان ،لكل وقت وحين ، الامر الغريب هو ان الله
ذكر
ثلاثة اشياء في ثنايا كلامه عن تولي المشركين ولم يذكر غير هذه الامور
الثلاثة
وهذه الثلاثية المكونة لمثلث الولاء في سورة المجادلة هي :


الامــــــوال – الاولاد –
الاحـــــزاب


{لَنْ تُغْنِيَ عَنْهُمْ أَمْوَالُهُمْ
وَلَا أَوْلَادُهُمْ مِنَ اللَّهِ
شَيْئًا أُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (17)}
[المجادلة
: 17] ، الامـوال ، والاولاد .

لم قال الاموال والاولاد اولا ؟ لم ؟ ارى والله تعالى اعلم ان اهم سبب في
فقدان
الولاء لله اولا هي الاموال ، وخصوصا هؤلاء الذين ضعف ايمانهم وتزعزت
عقيدتهم ،
وهذا رايناه بام اعيننا ، فباتت الولاءات والذمم والضمائر بل وحتى العقائد

تشترى بالاموال ، من اجل تحقيق هدف المشتري ، سواء علم البائع او جهل ،
وهذا
واقع اليوم في بلادنا في العراق.



رأيت الناس قد مالوا ‍---إلى من عنده
مال
ومن لم عنده مال ---‍فعنه الناس قد مالوا
رأيت الناس قد ذهبوا ---‍إلى من عنده ذهب
ومن لم عنده ذهب ‍---فعنه الناس قد ذهبوا
رأيت الناس منفضة ‍---إلى من عنده فضة
ولم عنده فضة --- ‍فعنه الناس منقضة


ثم ان السبب الثاني في فقدان الولاء
لله هم
الولدان ولم يقل الله الرجال ، الولدان ،الشباب ، الصغار ، الذين وان
بلغوا
الحلم ربما لم يبلغوا الرشد ، رشد العقول ، رشد العقيدة ، رشد الثبات.
فيكون الشباب اسهل من غيرهم للاغراء ولحب الشهوات والاموال والرواتب
والسيارات
والمناصب والكراسي والسلطة والهيبة والمكانة والظهور والتسلط ، وهذا ما
رايناه
بل هو الذي يحصل الآن، والله المستعان.
ولهذا ذكر تعالى الاولاد ، فاياكم ايها الاولاد ؟ اياكم ايها الاباء؟
انتبهوا
لاولادكم وشبابكم ، فكلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته كما قال المصطفى عليه
صلوات
ربي.

ونتابع لنقف عند السبب الثالث لفقدان الولاء لله من خلال هذه الايات
الكريمة
الا وهو الاحــــــــزاب وما ادراك ما الاحزاب ؟ سبحان الله ، ماذا فعلت
الأحزاب؟ ، للعراق دمرت ، وللدماء سفكت ، وللشباب قتلت ،وللاعراض انتهت ،
وللاموال سرقت ، ولأهل الإيمان عادت ، وبالصادقين طعنت ، وبالمؤمنين مثلت ،

وللخيرات هدرت ، وللمسلمين فرقت ،وللوحدة مزقت ، وللشمل شتتت ، وبالسجون
ألقت ،
وللموحدين عذبت ، وللاعداء ذلت .
وصدق من قال:



وكانوا كالتي صلت ---‍لكنها وبآخر لحظة
نقضت
عرى التوحيد قبل وضوئها --- ‍كيف القبول؟ولو لبت وهلت
وأزيد في الأبيات بيتا --- لم يفلحوا والله به الايات قد حكمت


نعم لم يفلحوا اخوة الايمان ولذلك ذكر
الله ما
ثلث به تحذيرا وانذارا فقال جل شانه : {اسْتَحْوَذَ عَلَيْهِمُ
الشَّيْطَانُ
فَأَنْسَاهُمْ ذِكْرَ اللَّهِ أُولَئِكَ حِزْبُ الشَّيْطَانِ أَلَا إِنَّ
حِزْبَ
الشَّيْطَانِ هُمُ الْخَاسِرُونَ} [المجادلة : 19] فالاحزاب هي من يعين
على كل
الخراب ، وهي من يعين على ضعف الولاء والبراء من الاعداء ، الا حزب واحد ،
مقره
القرآن الذي في الصدور ، وشعاره الاسلام ، وعلمه الايمان ، فلنرفعه في
قلوبنا
اولا ، ثم شعارنا في الحياة ثانيا .



هذي ينابيع الكتــاب تدفـــقــت
‍---تجري
بنور في الحياة جــديــد
يا ريشة القلم الأصيل تدفقي ‍---نهرا من الشعر الأصيل وزيــــــدي
قولي معي للقارئ الفذ الذي ‍---يتلو فيشعـــــرني بسر وجودي
يتلو فيفتح الف باب للتقى ---ويكف عن نفس اشد قيودي
يا قاريء القران داو قلوبنا ‍---بتلاوة تزدان بالتجويد
اقرا فامتنا ترقع ثوبها ---بالوهم تخفض راسها ليهودي
اقـــرأ فأمتنا تعيش على الربا --- ‍تنسى عقاب الخالق المعبود
اقـــرأ لينجلي الظلام عن الربا ---‍وليسمع الغافي زواجر هود
اقـــرأ لينجلي القتام عن الذي ‍---أمسى أسير تخاذل وخضود



((ثلاثية
في
الولاء والبراء))




مثنى علوان الزيدي
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى