لبيك يا الله



حديث قدسىعن رب العزة جلا وعلاعن أبي هريرة ـ رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن الله إذا أحب عبداً دعا له جبريل، عليه السلام، فقال: إني أحب فلانا فأحبه، قال: فيحبه جبريل، ثم ينادي في السماء فيقول: إن الله يحب فلانا فأحبوه، فيحبه أهل السماء، قال: ثم يوضع له القبول في الأرض، وإذا أبغض الله عبداً، دعا جبريل، فيقول: إني أبغض فلانا فأبغضه، فيبغضه جبريل، ثم ينادي في أهل السماء: إن الله يبغض فلاناً، فأبغضوه، قال: فيبغضونه، ثم توضع له البغضاء في الأرض”.
المواضيع الأخيرة
كل عام وانتم بخيرالجمعة 23 أبريل - 16:08رضا السويسى
كل عام وانتم بخيرالخميس 7 مايو - 22:46رضا السويسى
المسح على رأس اليتيم و العلاج باللمسالأربعاء 22 أغسطس - 14:45البرنس
(16) ما أجمل الغنائمالجمعة 11 أغسطس - 18:51رضا السويسى
مطوية ( وَخَابَ كُلُّ جَبَّارٍ عَنِيدٍ)الأحد 9 أغسطس - 19:02عزمي ابراهيم عزيز
مطوية ( وَآتُوا الْيَتَامَى أَمْوَالَهُمْ)السبت 8 أغسطس - 12:46عزمي ابراهيم عزيز
مطوية ( إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ )الأربعاء 5 أغسطس - 18:34عزمي ابراهيم عزيز



اذهب الى الأسفل
رضا السويسى
الادارة
الادارة
رضا السويسى
لبيك يا الله
الرسائل
النقاط
البلد

شرح عمدة الأحكام - ح 185 في رؤية هلال رمضان Empty شرح عمدة الأحكام - ح 185 في رؤية هلال رمضان {الجمعة 30 سبتمبر - 21:34}

شرح عمدة الأحكام - ح 185 في رؤية هلال رمضان
المؤلف عبد الرحمن السحيم
عدد القراء 2866
نص الدرس

شرح عمدة الأحكام - ح 185 في رؤية هلال رمضان



عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : إذا رأيتموه فصوموا ، وإذا رأيتموه فأفطروا ، فإن غُـمّ عليكم فاقدروا له .



فيه مسائل :



1 = إذا رأيتموه . المقصود به الهلال ، ويُفهم من سياق الكلام . كما في قوله تعالى : ( إنا أنزلناه في ليلة القدر ) فالضمير يعود على القرآن .

وقد جاء في رواية لمسلم : الشهر تسع وعشرون فإذا رأيتم الهلال فصوموا .

وفي راية للبخاري : لا تصوموا حتى تروا الهلال .

وفي رواية له من حديث أبي هريرة – رضي الله عنه – : إذا رأيتم الهلال فصوموا ، وإذا رأيتموه فأفطروا .



2 = قوله : فصوموا . يعني انووا الصيام ؛ لأن الليل ليس محلا للصيام .

وفيه دليل على وجوب تبييت نية الصيام من الليل .

3 = إذا رأيتموه .

الأولى لدخول هلال رمضان ، والثانية لدخول هلال شوال .



4 = فإن غُـمّ عليكم .

أي حال بينكم وبينه غيم أو قتر .

وفي رواية البخاري من حديث أبي هريرة – رضي الله عنه – وفيه : فإن غُـمّ عليكـم فصوموا ثلاثين يوما .



وجاءت رواية لهذا اللفظ ( غُـمّ ) بلفظ : غُـبّـي

فقد روى البخاري من حديث أبي هريرة – رضي الله عنه – قال : قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته فإن غبي عليكم ، فأكملوا عِدة شعبان ثلاثين .

5 = فاقدروا له .

هذا فيما يتعلق بشهر شعبان وفيما يتعلق بشهر رمضان .

فالمعتبر شرعاً هو أحد أمرين :

لأجل الصيام :

إما رؤية هلال رمضان

وإما إكمال شعبان ثلاثين يوماً

وبالنسبة للإفطار :

رؤية هلال شهر شوال

أو إكمال رمضان ثلاثين يوماً

وبهذا جاءت الروايات :

فأكملوا عِـدة شعـبان ثلاثين . كما في رواية البخاري .

فإن غُـمّ عليكـم فصوموا ثلاثين يوما . كما في رواية البخاري أيضا .



6 = لا عِبرة بمعرفة منازل القمر ، أو الحساب الفلكي .

إذ المعتبر شرعاً ما كان مُعتبراً في زمن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم

والمعتبر كما في الأحاديث المتقدمة هو الرؤية أو إكمال العِـدّة .

والله – عز وجل – لا يكلف العباد إلا ما يُطيقون .

ولشيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله – رسالة حول الحساب الفلكي .



7 = رؤية الثقة لدخول الهلال كافية للحكم بوجوب الصوم على أهل ذلك البلد ، إذ المسلمون يسعى بِذمّتهم أدناهم ، وهم كالجسد الواحد . كما قال – عليه الصلاة والسلام – .

8 = فيما لو لم يُعلم بدخول الشهر إلا بعد طلوع الفجر .

يجب عليهم الإمساك والقضاء بعد رمضان .



9 = لو نام الإنسان ليلة الثلاثين من شعبان – وهي ليلة يوم الشك – ثم قال : إن كان غداً من رمضان فأنا صائم . فهل يصح صومه ؟

والله تعالى أعلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى