خلود
لبيك يا الله
الرسائل
النقاط
البلد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
نحن مسلمون واجب علينا أن نبتغي الخير لبعضنا ونحسن الظن ببعضنا ولكن من وضع نفسه موضع شبهة فلا يلومن إلا نفسه فأتمنى وتتمنى معي من كل مسلم ألا يعين أخاه على سوء الظن به وبالمقابل ألا يضع نفسه موضع شبهة تعين على ذلك وعلى المسلم العاقل بالتالي ألا يضع نفسه موضع شبهة وهو على حق ومن أمامه قد يظن به ظنا سيئا ولو بنسبة ضئيلة فهذا قدوتنا حبيبنا لما خرج من معتكفه ليرد زوجته أم المؤمنين صفية رضي الله عنها إلى بيتهاحدث كما جاء في الصحيحين عن صفية أمّ المؤمنين رضي الله عنها "أنها جاءتْ رسولَ الله صلى الله عليه و سلم تزُورُه في اعتكافِه في المسجد في العشر الأواخر من رمضان فتحدّثتْ عنده ساعة ثم قامت تنقلب، فقام النبي صلى الله عليه و سلم يقلّبُها حتى إذا بلغت بابَ المسجد عند باب أمّ سلمة، مرّ رجلان من الأنصار فسلّمَا على رسول الله صلى الله عليه و سلم، فقال لهما النبي صلى الله عليه و سلم: على رَسْلِكُمَا إنما هي صفية بنت حيي، فقالا: سبحان الله يا رسول الله و كبُر عليهما، فقال النبي صلى الله عليه و سلم: إنّ الشيطان يبلغ من الانسان مبلغ الدم و إني خشيتُ أن يقذِفَ في قلوبكما شيئاً".
إن اللقاء حول قيادة المرأة للسيارة أو غيرها من المواضيع يحضر فيه الضيف المضاد وكأنه مستعد لمعركة يجب أن يكسبها ولو بلي أعناق الأدلة ورفض الإحصاءات الرسمية واصطياد كل كلمة لتصبها في ترسانة أسلحتك الموجهة لمن؟ لأخواتك وإخوانك ومن غير اعتذار.
وهنا أطالب كأخت مسلمة ومن بلد واحدة الضيف الذي أتهم بطريقة غير مباشرة محارمي بأنهم لايقومون بحقوقي والدليل الذي استند إليه وجود سائق عندي من 10 سنوات وتزيد ولم يترك لي فرصة للرد فأقول : لتعلم أنت وغيرك أن محارمي من زوجي وأبي وأخواني يقومون بكل حقوقي فهم من اختار هذا السائق ومن البلاد وليس من الخارج وممن يعرفونه جيدا ويعرفون أسرته ثم هذا السائق يأخذني للعمل أو لمدارس أولادي مثل بقية العاملات لأن زوجي يعمل مدير شركة بمنطقة خارج مكة وتم الموضوع باتفاقنا تماما أما بقية مشاويري فيقوم بها زوجي مع أخواني وإن احتجت للسائق لظروف خاصة بهم فمعي ابني أو بناتي غالبا ولا نتأخر معه ليلا فهل هم فاقدو نخوة ورجولة ؟! يوجد الكثير من رجالنا ممن يقومون بحقوق نسائهم أيها الفضلاء.
أيضا كان هناك ترديد أكثر الحلقة على قضية الحرية الشخصية وهي مكفولة في الإسلام للكافر والمسلم بضوابط شرعية نفاخر بها العالم أجمع ولا تستحق المزايدة ومصطلح الحرية لدينا في الإسلام مضبوط تماما بينما عند غيرنا من الكفار مصطلح فضفاض يخاط على قدر قائله ثم يضيق عند معارضه
وأزمة المصطلحات مفتعلة وإلا أليس الفرق بين المظاهرة والمبادرة معلوم بالضروة لدى العقلاء ؟!
فمامفهوم المظاهرة :إنها تنظيم مسبق لقضية بعينها تصادم النظام القائم خاصة وقد تصادم المجتمع عامة بوقت معين وتجميع أعداد لهذا الغرض عبر وسائل متعددة بينما المبادرة هي مجرد طرح فكرة قابلة للعمل بها ترفع للجهات العليا من إنسان بعينه أو عدد محدد لقضية مقبولة وتساهم في حل معضلة حقيقية ووضع برنامج إصلاحي متكامل وبصورة هادئة ومنضبطة تراعي القانون العام والعرف السائد
وأزمة مصطلح الفرضيات أيضا فالفرضيات هي أساس لكثير من المشاريع الجادة ثم اثناء النقاش كان البناء على حقائق ممارسة في العالم أجمع باحصاءات وطنية وعالمية وإقليمية وليس فرضيات.
أما التحرش بين الرجال والنساء فهو مصادمة للفطرة التي خلقنا الله بها وهي ميل الذكر للأنثى لتستمر الحياة ، والمرأة التي تخرج للعمل وتقود تسوق وتتعرض فعلا لتحرشات ولكنها تصمت وتخاف وهذا من طبيعة النساء غالبا كما صرحت بذلك الكثير من النساء فلماذا نغيب الحقائق ؟!
وأيضا مجتمعنا كأمثاله من المجتمعات مليء بالمواطنين الذين انفتحوا على كل شيء ومعهم وافدين رسميين ووافدين مخالفين ونقرأ جميعا القضايا المنشورة عن حالات الاغتصاب للأولاد قبل البنات وللأعداد المهولة لقضايا القبض على المتخلفين الذين يمارسون حتى بيع الرقيق الأبيض ومابرنامج 99 إلا شاهد حي على ذلك وحتى الدول التي فتحت المجال للاختلاط بكل صوره وأخرجت المرأة من خدرها إلى جحرها تعاني الأمرين وهم وضعوا قوانين للتحرش تحتاج إلى قوانين لفرضها وضبطها وثق أنهم لن يفلحوا أتعلمون لماذا؟ لأنهم يحاربون فطرة الله التي لن تتبدل قال تعالى ( لاتبديل لخلق الله )
ومن يتكلم عن التحرش الجنسي من مؤيدي القيادة يرى أنه تضخيم للأمور وكأن القائلين بنتائجه يصفون رجال السعودية بأنهم مصابين بسعار جنسي وأن المعارضين يضخمون الأمور وفي المقابل يجعلون من التحرش الجنسي شماعة كبيرة جدا جدا جدا ..... لتبرير تعليم النساء للصفوف الأولية وغيرها من قضاياهم المصيرية!! الخلاصة هل يوجد تحرش أو لا ومتى يوجد في نظر هؤلاء !
ثم النطق بكلمة المتشددين من غير اعتبار لمعناها وأثرها عند الله وعباده تحتاج لوقفة خاصة جدالأني ساذكر نفسي وغيري بقول الرسول قوله صلى الله عليه وسلم : ((إن الرجل ليتكلم بالكلمة من رضوان الله تعالى ما يظن أن تبلغ ما بلغت يكتب الله عز وجل له بها رضوانه إلى يوم القيامة، وإن الرجل ليتكلم بالكلمة من سخط الله تعالى ما يظن أن تبلغ ما بلغت يكتب الله تعالى بها عليه سخطه إلى يوم يلقاه ))قال الحافظ ابن حجر رحمه الله في الفتح (11/ 311) : "قوله : (لا يلقي لها بالا) أي : لا يتأملها بخاطره ولا يتفكر في عاقبتها ولا يظن أنها تؤثر شيئا ، وهو من نحو قوله تعالى : (وتحسبونه هينا وهو عند الله عظيم)
فهل هيئة كبار العلماء وكل من ناقش في قضية مضادة لآرائكم بالأدلة الشرعية والعقلية من المتشددين والتشدد وهو الغلو ممنوع في الإسلام تماما لذا نتساءل بصدق هل أفعال الحبيب صلى الله عليه وسلم وزوجاته رضوان الله عليهن وكل الصحابة والصحابيات رضي الله عنهم جميعا في الأخذ بالورع وتحريم دخول الرجال على النساء وعدم الخضوع بالقول من النساء وسفر المرأة إلا مع محرم وغيرها تشدد وغلو وأنهم كانوا ينظرون إلى المرأة على أنها كوم لحم ؟! لاتقولوا أدلة ضعيفة وأقوال مردودة بل هي ثابتة في السنة الصحيحة والسيرة الصحية وقبل ذلك القرآن العظيم
ثم شماعة التعددية تنسى وتحاربون بضراوة من يخالفكم فاين مايكتب عن الرأي الآخر وقبوله والتعددية وقبول الاختلاف ومحاربة الاقصاء! هدانا الله
والطامة الكبرى الهدم للهرم السياسي في البلاد بلا أدنى توجيه في اللقاء من الضيف فقول إحدى المداخلات : عن إعلان الأمير أحمد نائب وزير الداخلية لقضية قيادة السيارة وأنه ممنوع بأنه رأي شخصي ثم تحدي منال الشريف بقولها ( نحن حنسوق ) والأخرى ( لايمكن أسمح لأحد يغير رأي ) أين أنتم من هذه الأصوات ؟ بالله عليكم لو قال عشر هذا الكلام أحد العلماء أو النخب المعارضة لتوجهكم ماذا فعلتم ؟ لأجلبتم عليه بخيلكم ورجلكم بضراوة وقسوة وعنف في تسابق غريب بمقالات متعددة في اليوم الواحد ولاعتبرتموه مناهضة لبلاد والعباد وشتى المسميات المعهودة
ثم سمعنا من قالت : ياليت الرجال يجربوا الخروج في الظهر في الزحام وغيره وسؤالنا : وأين ستقود المرأة السيارة ؟ أليس في هذه الأوضاع أم ستكون لهن شوارع بألوان خاصة بمبي مثلا ومكيفة أو ستهيأ لهن طائرات خاصة؟ اللهم ألهمنا رشدنا
كذلك تتحجون بأن من يملك سائق لأسرته هو من الطبقة الميسورة وأن الفقيرات يحتجن لقيادة السيارة لتوفير قيمة السائق فنقول: وهل تملك السيارة ومايتبعه من مصروفات البنزين والزيت والإصلاحات وقسيمة الأخطاء المرورية لن يكلف شيئا ؟ أترك ذلك لتقدير الرجال الذين يعانون من تكاليف السيارة .
وأخيرا :في وقت الفتن مطلوب قفل كل أبواب الجدل وكل أبواب الانشغال بغير قوة بلادنا فقط وليس طرح قضايا جدلية عقيمة لافائدة منها ترجى للبلاد والعباد
والكلام يطول وأختمه بالدعاء لنا جميعا: اللهم أرنا الحق حقا وارزقنا اتباعه والباطل باطلا وارزقنا اجتنابه وان يجمعنا على الحق .آمين
كتبته:د. حياة بنت سعيد باأخضر
أستاذ مشارك بجامعة أم القرى
1/7 /1432
سلسلة المعارك الاجتماعية النسوية
الحلقة الخامسة: رسالة إليهم
د.حياة بنت سعيد با أخضر
نحن مسلمون واجب علينا أن نبتغي الخير لبعضنا ونحسن الظن ببعضنا ولكن من وضع نفسه موضع شبهة فلا يلومن إلا نفسه فأتمنى وتتمنى معي من كل مسلم ألا يعين أخاه على سوء الظن به وبالمقابل ألا يضع نفسه موضع شبهة تعين على ذلك وعلى المسلم العاقل بالتالي ألا يضع نفسه موضع شبهة وهو على حق ومن أمامه قد يظن به ظنا سيئا ولو بنسبة ضئيلة فهذا قدوتنا حبيبنا لما خرج من معتكفه ليرد زوجته أم المؤمنين صفية رضي الله عنها إلى بيتهاحدث كما جاء في الصحيحين عن صفية أمّ المؤمنين رضي الله عنها "أنها جاءتْ رسولَ الله صلى الله عليه و سلم تزُورُه في اعتكافِه في المسجد في العشر الأواخر من رمضان فتحدّثتْ عنده ساعة ثم قامت تنقلب، فقام النبي صلى الله عليه و سلم يقلّبُها حتى إذا بلغت بابَ المسجد عند باب أمّ سلمة، مرّ رجلان من الأنصار فسلّمَا على رسول الله صلى الله عليه و سلم، فقال لهما النبي صلى الله عليه و سلم: على رَسْلِكُمَا إنما هي صفية بنت حيي، فقالا: سبحان الله يا رسول الله و كبُر عليهما، فقال النبي صلى الله عليه و سلم: إنّ الشيطان يبلغ من الانسان مبلغ الدم و إني خشيتُ أن يقذِفَ في قلوبكما شيئاً".
إن اللقاء حول قيادة المرأة للسيارة أو غيرها من المواضيع يحضر فيه الضيف المضاد وكأنه مستعد لمعركة يجب أن يكسبها ولو بلي أعناق الأدلة ورفض الإحصاءات الرسمية واصطياد كل كلمة لتصبها في ترسانة أسلحتك الموجهة لمن؟ لأخواتك وإخوانك ومن غير اعتذار.
وهنا أطالب كأخت مسلمة ومن بلد واحدة الضيف الذي أتهم بطريقة غير مباشرة محارمي بأنهم لايقومون بحقوقي والدليل الذي استند إليه وجود سائق عندي من 10 سنوات وتزيد ولم يترك لي فرصة للرد فأقول : لتعلم أنت وغيرك أن محارمي من زوجي وأبي وأخواني يقومون بكل حقوقي فهم من اختار هذا السائق ومن البلاد وليس من الخارج وممن يعرفونه جيدا ويعرفون أسرته ثم هذا السائق يأخذني للعمل أو لمدارس أولادي مثل بقية العاملات لأن زوجي يعمل مدير شركة بمنطقة خارج مكة وتم الموضوع باتفاقنا تماما أما بقية مشاويري فيقوم بها زوجي مع أخواني وإن احتجت للسائق لظروف خاصة بهم فمعي ابني أو بناتي غالبا ولا نتأخر معه ليلا فهل هم فاقدو نخوة ورجولة ؟! يوجد الكثير من رجالنا ممن يقومون بحقوق نسائهم أيها الفضلاء.
أيضا كان هناك ترديد أكثر الحلقة على قضية الحرية الشخصية وهي مكفولة في الإسلام للكافر والمسلم بضوابط شرعية نفاخر بها العالم أجمع ولا تستحق المزايدة ومصطلح الحرية لدينا في الإسلام مضبوط تماما بينما عند غيرنا من الكفار مصطلح فضفاض يخاط على قدر قائله ثم يضيق عند معارضه
وأزمة المصطلحات مفتعلة وإلا أليس الفرق بين المظاهرة والمبادرة معلوم بالضروة لدى العقلاء ؟!
فمامفهوم المظاهرة :إنها تنظيم مسبق لقضية بعينها تصادم النظام القائم خاصة وقد تصادم المجتمع عامة بوقت معين وتجميع أعداد لهذا الغرض عبر وسائل متعددة بينما المبادرة هي مجرد طرح فكرة قابلة للعمل بها ترفع للجهات العليا من إنسان بعينه أو عدد محدد لقضية مقبولة وتساهم في حل معضلة حقيقية ووضع برنامج إصلاحي متكامل وبصورة هادئة ومنضبطة تراعي القانون العام والعرف السائد
وأزمة مصطلح الفرضيات أيضا فالفرضيات هي أساس لكثير من المشاريع الجادة ثم اثناء النقاش كان البناء على حقائق ممارسة في العالم أجمع باحصاءات وطنية وعالمية وإقليمية وليس فرضيات.
أما التحرش بين الرجال والنساء فهو مصادمة للفطرة التي خلقنا الله بها وهي ميل الذكر للأنثى لتستمر الحياة ، والمرأة التي تخرج للعمل وتقود تسوق وتتعرض فعلا لتحرشات ولكنها تصمت وتخاف وهذا من طبيعة النساء غالبا كما صرحت بذلك الكثير من النساء فلماذا نغيب الحقائق ؟!
وأيضا مجتمعنا كأمثاله من المجتمعات مليء بالمواطنين الذين انفتحوا على كل شيء ومعهم وافدين رسميين ووافدين مخالفين ونقرأ جميعا القضايا المنشورة عن حالات الاغتصاب للأولاد قبل البنات وللأعداد المهولة لقضايا القبض على المتخلفين الذين يمارسون حتى بيع الرقيق الأبيض ومابرنامج 99 إلا شاهد حي على ذلك وحتى الدول التي فتحت المجال للاختلاط بكل صوره وأخرجت المرأة من خدرها إلى جحرها تعاني الأمرين وهم وضعوا قوانين للتحرش تحتاج إلى قوانين لفرضها وضبطها وثق أنهم لن يفلحوا أتعلمون لماذا؟ لأنهم يحاربون فطرة الله التي لن تتبدل قال تعالى ( لاتبديل لخلق الله )
ومن يتكلم عن التحرش الجنسي من مؤيدي القيادة يرى أنه تضخيم للأمور وكأن القائلين بنتائجه يصفون رجال السعودية بأنهم مصابين بسعار جنسي وأن المعارضين يضخمون الأمور وفي المقابل يجعلون من التحرش الجنسي شماعة كبيرة جدا جدا جدا ..... لتبرير تعليم النساء للصفوف الأولية وغيرها من قضاياهم المصيرية!! الخلاصة هل يوجد تحرش أو لا ومتى يوجد في نظر هؤلاء !
ثم النطق بكلمة المتشددين من غير اعتبار لمعناها وأثرها عند الله وعباده تحتاج لوقفة خاصة جدالأني ساذكر نفسي وغيري بقول الرسول قوله صلى الله عليه وسلم : ((إن الرجل ليتكلم بالكلمة من رضوان الله تعالى ما يظن أن تبلغ ما بلغت يكتب الله عز وجل له بها رضوانه إلى يوم القيامة، وإن الرجل ليتكلم بالكلمة من سخط الله تعالى ما يظن أن تبلغ ما بلغت يكتب الله تعالى بها عليه سخطه إلى يوم يلقاه ))قال الحافظ ابن حجر رحمه الله في الفتح (11/ 311) : "قوله : (لا يلقي لها بالا) أي : لا يتأملها بخاطره ولا يتفكر في عاقبتها ولا يظن أنها تؤثر شيئا ، وهو من نحو قوله تعالى : (وتحسبونه هينا وهو عند الله عظيم)
فهل هيئة كبار العلماء وكل من ناقش في قضية مضادة لآرائكم بالأدلة الشرعية والعقلية من المتشددين والتشدد وهو الغلو ممنوع في الإسلام تماما لذا نتساءل بصدق هل أفعال الحبيب صلى الله عليه وسلم وزوجاته رضوان الله عليهن وكل الصحابة والصحابيات رضي الله عنهم جميعا في الأخذ بالورع وتحريم دخول الرجال على النساء وعدم الخضوع بالقول من النساء وسفر المرأة إلا مع محرم وغيرها تشدد وغلو وأنهم كانوا ينظرون إلى المرأة على أنها كوم لحم ؟! لاتقولوا أدلة ضعيفة وأقوال مردودة بل هي ثابتة في السنة الصحيحة والسيرة الصحية وقبل ذلك القرآن العظيم
ثم شماعة التعددية تنسى وتحاربون بضراوة من يخالفكم فاين مايكتب عن الرأي الآخر وقبوله والتعددية وقبول الاختلاف ومحاربة الاقصاء! هدانا الله
والطامة الكبرى الهدم للهرم السياسي في البلاد بلا أدنى توجيه في اللقاء من الضيف فقول إحدى المداخلات : عن إعلان الأمير أحمد نائب وزير الداخلية لقضية قيادة السيارة وأنه ممنوع بأنه رأي شخصي ثم تحدي منال الشريف بقولها ( نحن حنسوق ) والأخرى ( لايمكن أسمح لأحد يغير رأي ) أين أنتم من هذه الأصوات ؟ بالله عليكم لو قال عشر هذا الكلام أحد العلماء أو النخب المعارضة لتوجهكم ماذا فعلتم ؟ لأجلبتم عليه بخيلكم ورجلكم بضراوة وقسوة وعنف في تسابق غريب بمقالات متعددة في اليوم الواحد ولاعتبرتموه مناهضة لبلاد والعباد وشتى المسميات المعهودة
ثم سمعنا من قالت : ياليت الرجال يجربوا الخروج في الظهر في الزحام وغيره وسؤالنا : وأين ستقود المرأة السيارة ؟ أليس في هذه الأوضاع أم ستكون لهن شوارع بألوان خاصة بمبي مثلا ومكيفة أو ستهيأ لهن طائرات خاصة؟ اللهم ألهمنا رشدنا
كذلك تتحجون بأن من يملك سائق لأسرته هو من الطبقة الميسورة وأن الفقيرات يحتجن لقيادة السيارة لتوفير قيمة السائق فنقول: وهل تملك السيارة ومايتبعه من مصروفات البنزين والزيت والإصلاحات وقسيمة الأخطاء المرورية لن يكلف شيئا ؟ أترك ذلك لتقدير الرجال الذين يعانون من تكاليف السيارة .
وأخيرا :في وقت الفتن مطلوب قفل كل أبواب الجدل وكل أبواب الانشغال بغير قوة بلادنا فقط وليس طرح قضايا جدلية عقيمة لافائدة منها ترجى للبلاد والعباد
والكلام يطول وأختمه بالدعاء لنا جميعا: اللهم أرنا الحق حقا وارزقنا اتباعه والباطل باطلا وارزقنا اجتنابه وان يجمعنا على الحق .آمين
كتبته:د. حياة بنت سعيد باأخضر
أستاذ مشارك بجامعة أم القرى
1/7 /1432
سلسلة المعارك الاجتماعية النسوية
الحلقة الخامسة: رسالة إليهم
د.حياة بنت سعيد با أخضر
- سلسلة المعارك الاجتماعية النسوية : الحلقة الأولى :بداية القصة
- سلسلة المعارك الاجتماعية النسوية : الحلقة الثالثة: المطالب الحقيقية
- سلسلة المعارك الاجتماعية النسوية : الحلقة الثانية: لماذا أقود السيارة؟!
- سلسلة المعارك الاجتماعية النسوية : الحلقة الرابعة: منال لاتكوني منالا لغير ثوابتك
- وانكحوا الأكْفاء.. وأنكِحوا إليهم!
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى