لبيك يا الله



حديث قدسىعن رب العزة جلا وعلاعن أبي هريرة ـ رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن الله إذا أحب عبداً دعا له جبريل، عليه السلام، فقال: إني أحب فلانا فأحبه، قال: فيحبه جبريل، ثم ينادي في السماء فيقول: إن الله يحب فلانا فأحبوه، فيحبه أهل السماء، قال: ثم يوضع له القبول في الأرض، وإذا أبغض الله عبداً، دعا جبريل، فيقول: إني أبغض فلانا فأبغضه، فيبغضه جبريل، ثم ينادي في أهل السماء: إن الله يبغض فلاناً، فأبغضوه، قال: فيبغضونه، ثم توضع له البغضاء في الأرض”.
المواضيع الأخيرة
كل عام وانتم بخيرالجمعة 23 أبريل - 16:08رضا السويسى
كل عام وانتم بخيرالخميس 7 مايو - 22:46رضا السويسى
المسح على رأس اليتيم و العلاج باللمسالأربعاء 22 أغسطس - 14:45البرنس
(16) ما أجمل الغنائمالجمعة 11 أغسطس - 18:51رضا السويسى
مطوية ( وَخَابَ كُلُّ جَبَّارٍ عَنِيدٍ)الأحد 9 أغسطس - 19:02عزمي ابراهيم عزيز
مطوية ( وَآتُوا الْيَتَامَى أَمْوَالَهُمْ)السبت 8 أغسطس - 12:46عزمي ابراهيم عزيز
مطوية ( إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ )الأربعاء 5 أغسطس - 18:34عزمي ابراهيم عزيز



اذهب الى الأسفل
رضا السويسى
الادارة
الادارة
رضا السويسى
لبيك يا الله
الرسائل
النقاط
البلد

الحركة في الصلاة Empty الحركة في الصلاة {الأربعاء 5 أكتوبر - 17:52}



متى تكون الحركة في الصلاة واجبة، ومتى تكون مستحبة، ومتى تكون مبطلة للصلاة؟

الإجابة


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:
فالحركات في الصلاة منها ما كانت واجبة ومنها المستحبة ومنها الجائزة وهكذا.
فالحركة الواجبة في الصلاة :هي الحركة التي لا تتم الصلاة إلا بها، كركوعه وسجوده ورفعه من الركوع، فهذه جزء من أركان الصلاة فهي حركة واجبة وهذه معلومة،
أما الحركة المستحبة: فهي ما كانت في مستحبات الصلاة؛ كرفع اليدين عند تكبيرة الإحرام وعند الرفع من الركوع ونحو ذلك، فما كان منها حركة تكون من مستحبات الصلاة فإنها مستحبة.
أما الحركة الجائزة: وهي التي في الغالب يسأل عنها السائل، فهي الحركة التي ليست كثيرة وتكون لحاجة ماسَّة، وقد ذكر العلماء نماذج منها، مثل رص الصف فإذا كان بجانبه فرجة، فإنه يرص الصف ولو كان في أثناء الصلاة، وطبعاً هذه قد تصنف بأنها من الحركة المندوبة؛ لأنها رصٌّ للصف بخلاف من يزعم أنها حركة لا تجوز.
وكذلك بالنسبة للجائز منها ما كان لحاجة، مما قد يؤذي الإنسان أو قد يكون أمامه عقرب مقبلة، فإنه والحالة هذه يجوز له أن يضربها ويعود إلى صلاته، أو كان هناك حاجة معينة لرد سلام، كما قال بعض العلماء في ذلك ،أو ما احتاج إليه من حكة شديدة ونحو ذلك، بشرط أن يقدرها قدرها، وإلا فكثرة الحركة في غير ما هو من مصلحة الصلاة مكروهة، وقد تكون مبطلة للصلاة إذا كثرت لغير حاجة.
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى