عابر سبيل
لبيك يا الله
الرسائل
النقاط
البلد
أنواع المناسك
أنواع الإحرام ثلاثة
الإحرام بالحج فقط , ومن حج مفردا فلا يجب عليه هدي .
الإحرام بالحج والعمرة معا , وهذا يسمى قارنا ويسمى أيضا متمتعا , ويجب على القارن هدي .
الإحرام بالعمرة في أشهر الحج , ويتحلل منها ثم يحج في نفس السنة , ويسمى من فعل هذا متمتعا , ويجب عليه هدي . ومن لم يجد الهدي صام ثلاثة أيام في الحج وسبعة إذا رجع إلى وطنه أو محل إقامته .
وأفضل أنواع النسك الثلاثة : التمتع بالعمرة إلى الحج .
عمرة التمتع هي التي يؤتى بها في أشهر الحج ( شوال وذو القَعْدة والعشر الأولى من ذي الحجة ) ثم يحج من عامه . أما العمرة التي تكون في رمضان فلا يحصل بها نسك التمتع .
من أحرم متمتعا لا يجوز له أن يقلب تمتعه إلى الإفراد , فإن فعل ولم يكن حل إحرامه فإنه يكون قارنا ويلزمه هدي القران .
من نوى الحج والعمرة معا ثم حول نيته إلى الحج فقط , فإن كان تحويل النية قبل عقد الإحرام فلا شيء عليه , وإن كان بعد عقد الإحرام فلا يسقط ذلك عنه حكم القران , وعليه هدي .
من كان متمتعا فطاف للعمرة وهو محدث ثم حل من عمرته وأحرم بالحج اليوم الثامن وأتم حجه , فإنه يعتبر قارنا لأنه أحرم بالحج قبل طواف العمرة حيث إن طوافه للعمرة وهو محدث غير صحيح . وليس عليه دم .
من أحرم قارنا ثم أحل بعمرة ثم أحرم بالحج يوم الثامن فقد أحسن .
من أدى عمرة التمتع ثم اعتمر قبل الحج عن أحد فلا شيء عليه ويكون متمتعا إذا أدى الحج .
أنواع الإحرام ثلاثة
الإحرام بالحج فقط , ومن حج مفردا فلا يجب عليه هدي .
الإحرام بالحج والعمرة معا , وهذا يسمى قارنا ويسمى أيضا متمتعا , ويجب على القارن هدي .
الإحرام بالعمرة في أشهر الحج , ويتحلل منها ثم يحج في نفس السنة , ويسمى من فعل هذا متمتعا , ويجب عليه هدي . ومن لم يجد الهدي صام ثلاثة أيام في الحج وسبعة إذا رجع إلى وطنه أو محل إقامته .
وأفضل أنواع النسك الثلاثة : التمتع بالعمرة إلى الحج .
عمرة التمتع هي التي يؤتى بها في أشهر الحج ( شوال وذو القَعْدة والعشر الأولى من ذي الحجة ) ثم يحج من عامه . أما العمرة التي تكون في رمضان فلا يحصل بها نسك التمتع .
من أحرم متمتعا لا يجوز له أن يقلب تمتعه إلى الإفراد , فإن فعل ولم يكن حل إحرامه فإنه يكون قارنا ويلزمه هدي القران .
من نوى الحج والعمرة معا ثم حول نيته إلى الحج فقط , فإن كان تحويل النية قبل عقد الإحرام فلا شيء عليه , وإن كان بعد عقد الإحرام فلا يسقط ذلك عنه حكم القران , وعليه هدي .
من كان متمتعا فطاف للعمرة وهو محدث ثم حل من عمرته وأحرم بالحج اليوم الثامن وأتم حجه , فإنه يعتبر قارنا لأنه أحرم بالحج قبل طواف العمرة حيث إن طوافه للعمرة وهو محدث غير صحيح . وليس عليه دم .
من أحرم قارنا ثم أحل بعمرة ثم أحرم بالحج يوم الثامن فقد أحسن .
من أدى عمرة التمتع ثم اعتمر قبل الحج عن أحد فلا شيء عليه ويكون متمتعا إذا أدى الحج .
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى