عابر سبيل
لبيك يا الله
الرسائل
النقاط
البلد
صفة الحج
السنة لداخل الحرم ولا سيما المحرم البدء بالطواف إن تيسر له ذلك .
المشروع السعي للحج بعد طواف الإفاضة لكن لو سعى الحاج ثم طاف ناويا طواف الحج والوداع ثم سافر فلا شيء عليه .
إذا أدى المتمتع العمرة فإنه يُحِلّ من إحرامه ويلبس ملابسه العادية ويباح له ما كان ممنوعا منه بالإحرام , كالحلق وتقليم الأظفار ولبس المخيط وصيد البر وعقد النكاح والجماع ودواعيه ، ثم يحرم بالحج في اليوم الثامن .
السنة المبيت ليلة اليوم التاسع في منى , ولا حرج في ترك المبيت في منى تلك الليلة .
الأفضل للحاج أن يذهب من منى إلى عرفة بعد طلوع الشمس من اليوم التاسع , ولو ذهب قبل ذلك فلا حرج عليه .
ليس صحيحا أنه إذا كان يوم عرفة يوم جمعة أن الحجة تعدل سبع حجج أو سبعين .
من وقف بعرفة ثم أغمي عليه , وفعل بعض المناسك وهو في شبه إغماء : فحجه صحيح إذا أدى جميع المناسك .
لا يتنفَّل الحاج بعد صلاته الظهر والعصر جمعا بعرفة حتى المغرب .
لا يشرع للحاج صعود جبل عرفات , المسمى جبل الرحمة ولا الصلاة عليه ; بل هو بدعة، والذي ثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه وقف تحت هذا الجبل عند الصخرات الكبار .
السنة لداخل الحرم ولا سيما المحرم البدء بالطواف إن تيسر له ذلك .
المشروع السعي للحج بعد طواف الإفاضة لكن لو سعى الحاج ثم طاف ناويا طواف الحج والوداع ثم سافر فلا شيء عليه .
إذا أدى المتمتع العمرة فإنه يُحِلّ من إحرامه ويلبس ملابسه العادية ويباح له ما كان ممنوعا منه بالإحرام , كالحلق وتقليم الأظفار ولبس المخيط وصيد البر وعقد النكاح والجماع ودواعيه ، ثم يحرم بالحج في اليوم الثامن .
السنة المبيت ليلة اليوم التاسع في منى , ولا حرج في ترك المبيت في منى تلك الليلة .
الأفضل للحاج أن يذهب من منى إلى عرفة بعد طلوع الشمس من اليوم التاسع , ولو ذهب قبل ذلك فلا حرج عليه .
ليس صحيحا أنه إذا كان يوم عرفة يوم جمعة أن الحجة تعدل سبع حجج أو سبعين .
من وقف بعرفة ثم أغمي عليه , وفعل بعض المناسك وهو في شبه إغماء : فحجه صحيح إذا أدى جميع المناسك .
لا يتنفَّل الحاج بعد صلاته الظهر والعصر جمعا بعرفة حتى المغرب .
لا يشرع للحاج صعود جبل عرفات , المسمى جبل الرحمة ولا الصلاة عليه ; بل هو بدعة، والذي ثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه وقف تحت هذا الجبل عند الصخرات الكبار .
عابر سبيل
لبيك يا الله
الرسائل
النقاط
البلد
المبيت بمزدلفة
من كان معه ضعفة جاز له الانصراف من مزدلفة بعد نصف الليل .
من أفاض من عرفة قبل غروب الشمس : فعليه دم لترك واجب .
من لم يقف بمزدلفة بسبب الزحام حتى طلعت الشمس فلا شيء عليه لأنه معذور .
تبدأ مزدلفة غربا من وادي محسر وتنتهي شرقا بأول المأزمين من جهتها وقدر ما بينهما (سبعة آلاف وسبعمائة وثمانون ذراعا , وأربعة أسباع الذراع).
من خرج من مزدلفة قبل منتصف الليل فرمى جمرة العقبة أو طاف طواف الحج وسعيه فإن ذلك لا يجزئه وعليه إعادتها , أما الطواف والسعي فليس لإعادتهما وقت محدود إنما الواجب البدار بذلك بعد العلم , وأما الرمي : فمن لم يُعِدْه حتى انتهت أيام التشريق فعليه هدي .
من كان معه ضعفة جاز له الانصراف من مزدلفة بعد نصف الليل .
من أفاض من عرفة قبل غروب الشمس : فعليه دم لترك واجب .
من لم يقف بمزدلفة بسبب الزحام حتى طلعت الشمس فلا شيء عليه لأنه معذور .
تبدأ مزدلفة غربا من وادي محسر وتنتهي شرقا بأول المأزمين من جهتها وقدر ما بينهما (سبعة آلاف وسبعمائة وثمانون ذراعا , وأربعة أسباع الذراع).
من خرج من مزدلفة قبل منتصف الليل فرمى جمرة العقبة أو طاف طواف الحج وسعيه فإن ذلك لا يجزئه وعليه إعادتها , أما الطواف والسعي فليس لإعادتهما وقت محدود إنما الواجب البدار بذلك بعد العلم , وأما الرمي : فمن لم يُعِدْه حتى انتهت أيام التشريق فعليه هدي .
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى