ابو ذياد
لبيك يا الله
الرسائل
النقاط
البلد
الدعاء في الحج
محمد بن إبراهيم الحمد
الدعاء نعمة كبرى ، ومنحة جلَّى ، جاد بها ربُنا -جل وعلا- حيث أمرنا بالدعاء ، ووعدنا بالإجابة والإثابة ، فشأن الدعاء عظيم ، ومنـزلته عالية في الدين ، فما اسْتُجْلِبت النعم بمثله ، ولا استُدفعت النقم بمثله ، ذلك أنه يتضمن توحيد الله ، وإفراده بالعبادة دون من سواه .
وهذا هو رأس الأمر ، وأصل الدين .
والدعاء عبادة لله ، وتوكل عليه .
والدعاء – أيضاً – محبوب لله ، وأكرم شيء عليه تعالى
والدعاء سبب عظيم لانشراح الصدر ، وتفريج الهم ، ودفع غضب الله .
والدعاء مفزع المظلومين ، وملجأ المستضعفين ، وأمان الخائفين .
والدعاء سبب لدفع البلاء قبل نـزوله ، ورفعه بعد نـزوله .
ثم إن ثمرة الدعاء مضمونةٌ ؛ إذا أتى الداعي بشرائط الدعاء وآدابه ، فإما أن تعجَّل له الدعوة ، وإما أن يُدفع عنه من السوء مثلها ، وإما أن تُدخر له في الآخرة .
فما أشد حاجةَ العباد إلى الدعاء ! بل ما أعظمَ ضرورتهم إليه !
مظاهر إجابة الدعاء في الحج :
هذا وإن الحج فرصة عظيمة ؛ للإكثار من الدعاء والإلحاح على الله فيه ، ذلك أن مظانَّ إجابة الدعاء في الحج كثيرة متوافرة ؛ فالأوقات ، والأماكن ، والأحوال ، والأوضاع التي يستجاب فيها الدعاء – تتوافر في الحج أكثر مما تتوافر في غيره ، فمن تلك المظانِّ التي ترجي فيها إجابة الدعاء في الحج ما يلي :
1- أن الحاج مسافر : والمسافر مستجاب الدعاء ، قال النبي صلى الله عليه وسلم : (( ثلاث دعوات مستجابات : دعوة المظلوم ، ودعوة المسافر ودعوة الوالد لولده )) رواه البخاري في الأدب المفرد ، وأبو داود ، وصححه الألباني .
2- أن الحاج مستجاب الدعوة: قال النبي صلى الله عليه وسلم : (( الغازي في سبيل الله ، والحاج ، والمعتمر وفد الله ، دعاهم فأجابوه ، وسألوه فأعاطاهم )) رواه ابن ماجه ، وصححه الألباني .
3- في الحج يشتد الإخلاص: وذلك من أعظم أسباب الإجابة كما في قصة أصحاب الغار الذين انطبقت عليهم الصخرة ، كما في صحيح البخاري ، فكان إخلاصهم لله أعظم سبب لنجاحهم .
4- في الحج مواضع عديدة يشرع فيها الدعاء ، وترجي الإجابة : فمن ذلك ما يلي :
أ- الدعاء عند الصفا: لما جاء في صحيح مسلم من الحديث الطويل في صفة حجة النبي صلى الله عليه وسلم الذي رواه جابر ، وفيه : (( فبدأ بالصفا ، فَرقىَ حتى رأى البيت ، فاستقبل القبلة ، فوحد الله ، وكبَّره ، وقال : لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك ، وله الحمد ، وهو على كل شيء قدير ، لا إله الله وحده ، أنجز وعده ونصر عبده ، وهزم الأحزاب وحده ثم دعا بين ذلك ، قال مثل هذا ثلاث مرات )) .
ب- الدعاء عند المروة للحديث السابق ، وفيه (( ثم نـزل المروة ، حتى إذا انصبَّت قدماه في بطن الوادي سعى حتى إذا صَعِدتا مشى ، حتى إذا أتى المروة ففعل على المروة كما فعل في الصفا )) .
ج- الدعاء يوم عرفة : قال النبي صلى الله عليه وسلم : (( أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة ، وأفضل ما قلت أنا والنبيون من قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له )) رواه مالك ، والترمذي ، وحسنه الألباني .
د- الدعاء عند المشعر الحرام : كما جاء في حديث جابر الطويل ، وفيه : (( ثم ركب القصواء حتى إذا أتى المشعر الحرام ، فاستقبل القبلة ، فدعاه ، وكبره ، وهلله ، ووحده ، فلم يزل واقفاً حتى أسفر جداً )) .
هـ - الدعاء بعد رمي الجمرة الصغرى: لما جاء في صحيح البخاري أن رسول الله r: ((كـان إذا رمى الجمرة التي تلي مسجد منى يرميها بسبع حصيات ، ثم يكبر كلما رمى بحصاة ، ثم تقدم أمامها فوقف مستقبل القبلة ، رافعاً يديه يدعو ، وكان يطيل الوقوف )) .
و- الدعاء بعد رمي الجمرة الوسطى : للحديث السابق ، وفيه : (( ثم يأتي الجمرة الثانية فيرميها بسبع حصيات يكبر كلما رمى بحصاة ، ثم ينحدر ذات اليسار مما يلي الوادي ، فيقف مستقبل القبلة رافعاً يديه يدعو ، ثم يأتي الجمرة التي عند العقبة فيرميها بسبع حصيات ، يكبر عند كل حصاة ثم ينصرف ، ولا يقف عندها )) .
ز- الدعاء عن شرب ماء زمزم قال صلى الله عليه وسلم : (( ماء زمزم لما شرب له )) أخرجه أحمد وابن ماجه وصححه الألباني .
مظاهر أخرى لإجابة الدعاء:
هذا وإن هناك مواضع وأحوالاً يشرع فيها الدعاء ، وترجي الإجابة غير ما ذُكر ، ويشترك فيها الحاج وغيره .
ومن ذلك على سبيل الإجمال: الدعاء في جوف الليل ووقت السحر ، ودبر الصلوات المكتوبات ، وبين الأذان والإقامة ، وعند نـزول الغيث ، وفي السجود ، وعقب الوضـوء وبعد الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في التشهد الأخير .
ومن ذلك : الدعاء عند رقة القلب ، ودعاء المضطر ، ودعاء المظلوم ، ودعاء الوالد لولده ، وعلى ولده ، ودعاء الولد الصالح لوالده .
ومن ذلك عند الدعاء بـ ( لا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ) (الانبياء: من الآية87).
وفي حالة المصيبة عند الدعاء بـ (( َإِنَّا لله وإنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ ، اللهم آجرني في مصيبتي ، واخلف لي خيراً منها )) .
شروط الدعاء :
أيها الحاج الكريم ! ومما يجب حال الدعاء ما يلي :
1-أن تكون عالماً بأن الله وحده هو القادر على إجابة الدعاء .
2-ألا تدعو مع الله أحداً غيره ، لأن دعاء غير الله شرك بالله تعالى .
3-أن تتوسل إلى الله بالتوسلات المشروعة كأن تسأل الله تعالى بأسمائه الحسنى ، أو أن تدعو بصالح عملك أو غير ذلك من التوسلات المشروعة .
4-أن تتجنب التوسلات الشركية كدعاء غير الله ، وأن تتجنب التوسلات البدعيـة ، كالتوسل بجاه النبي صلى الله عليه وسلم .
5-أن تتجنب الاستعجال .
6- وأن تكون حسن الظن بالله .
7- وأن تكون حاضر القلب .
8- مطيباً لمطعمك .
9- متجنباً الاعتداء في الدعاء .
آداب الدعاء :
ومما يحسن بك أيها الحاج أن تأتي بآداب الدعاء ، كي يكون دعاؤك كاملاً ، فمن تلك الآداب ما يلي :
1-الثناء على الله قبل الدعاء والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم .
2-الإقرار بالذنب .
3-إظهار الفاقة والفقر .
4-التضرع والخشوع .
5-الرغبة والرهبة .
6-الإلحاح بالدعاء .
7- تجنب الدعاء على الأهل والمال والنفس .
8-استقبال القبلة .
9-الدعاء ثلاثاً .
10-اختيار الجوامع من الدعاء .
11- رفع الأيدي .
12- خفض الصوت ، والإسرار بالدعاء إلا أن يكون خلف الداعي أناس يؤمنون .
13-ألا تحجر رحمة الله .
14-أن تدعو لإخوانك المسلمين .
15-أن تسأل الله كل صغيرة وكبيرة
نماذج لأدعية من الكتاب والسنة:
ومما يحسن بك أيها الحاج ! حال الدعاء: أن تدعو بالأدعية المشروعة من الكتاب والسنة ، لما فيها من الخير ، والاتباع ، والبركة ، والسلامة من الخطأ ، والاعتداء .
أدعية قرآنية :
1-(وَمِنْهُمْ مَنْ يَقُولُ رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ) (البقرة:201) .
2-( رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ) (البقرة: من الآية127)
3-(رَبِّ اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِمَنْ دَخَلَ بَيْتِيَ مُؤْمِناً وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَات) (نوح: من الآية28)
4-(رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلاةِ وَمِنْ ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاءِ) (ابراهيم:40)
5-( رَبِّ هَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاءِ) (آل عمران: من الآية38)
6-( لا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ) (الانبياء: من الآية87)
7-(قَالَ رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي ، وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي) (طـه26:25) .
8-( رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْراً وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ) (البقرة: من الآية250) .
9-(رَبَّنَا لا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ) (آل عمران:8) .
10-( رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْأِيمَانِ وَلا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلّاً لِلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَؤُوفٌ رَحِيمٌ) (الحشر: من الآية10) .
11-( رَبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ ( 97) وَأَعـُوذُ بِكَ رَبِّ أَنْ يَحْضُرُونِ(98) ) (المؤمنون ).
12-( رَبِّ زِدْنِي عِلْماً) (طـه:114) .
13-(رَبِّ هَبْ لِي حُكْماً وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ) (الشعراء:83) .
14-( رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَاماً) (الفرقان: من الآية74).
15-( رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْراً كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلا تُحَمِّلْنَا مَا لا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ) (البقرة: من الآية286).
أدعية نبوية:
1-اللهم إني أسألك الهدي ، والتقى ، والعفاف والغنى .
2- يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك .
3- رب اغفر لي ذنبي كله دِقَّه وجِلَّه ، أوله وآخره ، سره وعلانيته .
4-اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك ، وتحول عافيتك ، وفُجَاءة نقمتك وجميع سخطك .
5-اللهم إني أعوذ بك من العجز ، والكسل ، والجبن ، والهرم ، والبخل ، وأعوذ بك من عذاب القبر ، ومن فتنة المحيا والممات .
6-اللهم أعني على ذكرك ، وشكرك ، وحسن عبادتك .
أيها الحاج الكريم !
إذا كانت هذه هي حالك مع الدعاء فحريٌّ أن يستجاب لك (وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ ) (غافر: من الآية60) .
ولقد أحسن من قال:
وَإِنِّي لأَدْعُــــو الله وَالأَمْـرُ ضَيِّقٌ *** عَلَىَّ فَمَـــــــــا يَنْفكّ ُأَنْ يَتَفَرَّجَــا
ورُبَّ فَتَى ضَــاقَتْ عليـه وُجُوهُه *** أَصَاب لَه في دعوَة اللهِ مَخْرَجا
وأخيراً أسأل الله بأسمائه الحسنى ، وصفاته العلى أن يتقبل من المسلمين حجهم ، وصالح أعمالهم ، وأن يجعلهم هداة مهتدين غير ضالين ولا مضلين ، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين .
المصدر شبكة الإسلام اليوم
محمد بن إبراهيم الحمد
الدعاء نعمة كبرى ، ومنحة جلَّى ، جاد بها ربُنا -جل وعلا- حيث أمرنا بالدعاء ، ووعدنا بالإجابة والإثابة ، فشأن الدعاء عظيم ، ومنـزلته عالية في الدين ، فما اسْتُجْلِبت النعم بمثله ، ولا استُدفعت النقم بمثله ، ذلك أنه يتضمن توحيد الله ، وإفراده بالعبادة دون من سواه .
وهذا هو رأس الأمر ، وأصل الدين .
والدعاء عبادة لله ، وتوكل عليه .
والدعاء – أيضاً – محبوب لله ، وأكرم شيء عليه تعالى
والدعاء سبب عظيم لانشراح الصدر ، وتفريج الهم ، ودفع غضب الله .
والدعاء مفزع المظلومين ، وملجأ المستضعفين ، وأمان الخائفين .
والدعاء سبب لدفع البلاء قبل نـزوله ، ورفعه بعد نـزوله .
ثم إن ثمرة الدعاء مضمونةٌ ؛ إذا أتى الداعي بشرائط الدعاء وآدابه ، فإما أن تعجَّل له الدعوة ، وإما أن يُدفع عنه من السوء مثلها ، وإما أن تُدخر له في الآخرة .
فما أشد حاجةَ العباد إلى الدعاء ! بل ما أعظمَ ضرورتهم إليه !
مظاهر إجابة الدعاء في الحج :
هذا وإن الحج فرصة عظيمة ؛ للإكثار من الدعاء والإلحاح على الله فيه ، ذلك أن مظانَّ إجابة الدعاء في الحج كثيرة متوافرة ؛ فالأوقات ، والأماكن ، والأحوال ، والأوضاع التي يستجاب فيها الدعاء – تتوافر في الحج أكثر مما تتوافر في غيره ، فمن تلك المظانِّ التي ترجي فيها إجابة الدعاء في الحج ما يلي :
1- أن الحاج مسافر : والمسافر مستجاب الدعاء ، قال النبي صلى الله عليه وسلم : (( ثلاث دعوات مستجابات : دعوة المظلوم ، ودعوة المسافر ودعوة الوالد لولده )) رواه البخاري في الأدب المفرد ، وأبو داود ، وصححه الألباني .
2- أن الحاج مستجاب الدعوة: قال النبي صلى الله عليه وسلم : (( الغازي في سبيل الله ، والحاج ، والمعتمر وفد الله ، دعاهم فأجابوه ، وسألوه فأعاطاهم )) رواه ابن ماجه ، وصححه الألباني .
3- في الحج يشتد الإخلاص: وذلك من أعظم أسباب الإجابة كما في قصة أصحاب الغار الذين انطبقت عليهم الصخرة ، كما في صحيح البخاري ، فكان إخلاصهم لله أعظم سبب لنجاحهم .
4- في الحج مواضع عديدة يشرع فيها الدعاء ، وترجي الإجابة : فمن ذلك ما يلي :
أ- الدعاء عند الصفا: لما جاء في صحيح مسلم من الحديث الطويل في صفة حجة النبي صلى الله عليه وسلم الذي رواه جابر ، وفيه : (( فبدأ بالصفا ، فَرقىَ حتى رأى البيت ، فاستقبل القبلة ، فوحد الله ، وكبَّره ، وقال : لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك ، وله الحمد ، وهو على كل شيء قدير ، لا إله الله وحده ، أنجز وعده ونصر عبده ، وهزم الأحزاب وحده ثم دعا بين ذلك ، قال مثل هذا ثلاث مرات )) .
ب- الدعاء عند المروة للحديث السابق ، وفيه (( ثم نـزل المروة ، حتى إذا انصبَّت قدماه في بطن الوادي سعى حتى إذا صَعِدتا مشى ، حتى إذا أتى المروة ففعل على المروة كما فعل في الصفا )) .
ج- الدعاء يوم عرفة : قال النبي صلى الله عليه وسلم : (( أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة ، وأفضل ما قلت أنا والنبيون من قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له )) رواه مالك ، والترمذي ، وحسنه الألباني .
د- الدعاء عند المشعر الحرام : كما جاء في حديث جابر الطويل ، وفيه : (( ثم ركب القصواء حتى إذا أتى المشعر الحرام ، فاستقبل القبلة ، فدعاه ، وكبره ، وهلله ، ووحده ، فلم يزل واقفاً حتى أسفر جداً )) .
هـ - الدعاء بعد رمي الجمرة الصغرى: لما جاء في صحيح البخاري أن رسول الله r: ((كـان إذا رمى الجمرة التي تلي مسجد منى يرميها بسبع حصيات ، ثم يكبر كلما رمى بحصاة ، ثم تقدم أمامها فوقف مستقبل القبلة ، رافعاً يديه يدعو ، وكان يطيل الوقوف )) .
و- الدعاء بعد رمي الجمرة الوسطى : للحديث السابق ، وفيه : (( ثم يأتي الجمرة الثانية فيرميها بسبع حصيات يكبر كلما رمى بحصاة ، ثم ينحدر ذات اليسار مما يلي الوادي ، فيقف مستقبل القبلة رافعاً يديه يدعو ، ثم يأتي الجمرة التي عند العقبة فيرميها بسبع حصيات ، يكبر عند كل حصاة ثم ينصرف ، ولا يقف عندها )) .
ز- الدعاء عن شرب ماء زمزم قال صلى الله عليه وسلم : (( ماء زمزم لما شرب له )) أخرجه أحمد وابن ماجه وصححه الألباني .
مظاهر أخرى لإجابة الدعاء:
هذا وإن هناك مواضع وأحوالاً يشرع فيها الدعاء ، وترجي الإجابة غير ما ذُكر ، ويشترك فيها الحاج وغيره .
ومن ذلك على سبيل الإجمال: الدعاء في جوف الليل ووقت السحر ، ودبر الصلوات المكتوبات ، وبين الأذان والإقامة ، وعند نـزول الغيث ، وفي السجود ، وعقب الوضـوء وبعد الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في التشهد الأخير .
ومن ذلك : الدعاء عند رقة القلب ، ودعاء المضطر ، ودعاء المظلوم ، ودعاء الوالد لولده ، وعلى ولده ، ودعاء الولد الصالح لوالده .
ومن ذلك عند الدعاء بـ ( لا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ) (الانبياء: من الآية87).
وفي حالة المصيبة عند الدعاء بـ (( َإِنَّا لله وإنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ ، اللهم آجرني في مصيبتي ، واخلف لي خيراً منها )) .
شروط الدعاء :
أيها الحاج الكريم ! ومما يجب حال الدعاء ما يلي :
1-أن تكون عالماً بأن الله وحده هو القادر على إجابة الدعاء .
2-ألا تدعو مع الله أحداً غيره ، لأن دعاء غير الله شرك بالله تعالى .
3-أن تتوسل إلى الله بالتوسلات المشروعة كأن تسأل الله تعالى بأسمائه الحسنى ، أو أن تدعو بصالح عملك أو غير ذلك من التوسلات المشروعة .
4-أن تتجنب التوسلات الشركية كدعاء غير الله ، وأن تتجنب التوسلات البدعيـة ، كالتوسل بجاه النبي صلى الله عليه وسلم .
5-أن تتجنب الاستعجال .
6- وأن تكون حسن الظن بالله .
7- وأن تكون حاضر القلب .
8- مطيباً لمطعمك .
9- متجنباً الاعتداء في الدعاء .
آداب الدعاء :
ومما يحسن بك أيها الحاج أن تأتي بآداب الدعاء ، كي يكون دعاؤك كاملاً ، فمن تلك الآداب ما يلي :
1-الثناء على الله قبل الدعاء والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم .
2-الإقرار بالذنب .
3-إظهار الفاقة والفقر .
4-التضرع والخشوع .
5-الرغبة والرهبة .
6-الإلحاح بالدعاء .
7- تجنب الدعاء على الأهل والمال والنفس .
8-استقبال القبلة .
9-الدعاء ثلاثاً .
10-اختيار الجوامع من الدعاء .
11- رفع الأيدي .
12- خفض الصوت ، والإسرار بالدعاء إلا أن يكون خلف الداعي أناس يؤمنون .
13-ألا تحجر رحمة الله .
14-أن تدعو لإخوانك المسلمين .
15-أن تسأل الله كل صغيرة وكبيرة
نماذج لأدعية من الكتاب والسنة:
ومما يحسن بك أيها الحاج ! حال الدعاء: أن تدعو بالأدعية المشروعة من الكتاب والسنة ، لما فيها من الخير ، والاتباع ، والبركة ، والسلامة من الخطأ ، والاعتداء .
أدعية قرآنية :
1-(وَمِنْهُمْ مَنْ يَقُولُ رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ) (البقرة:201) .
2-( رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ) (البقرة: من الآية127)
3-(رَبِّ اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِمَنْ دَخَلَ بَيْتِيَ مُؤْمِناً وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَات) (نوح: من الآية28)
4-(رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلاةِ وَمِنْ ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاءِ) (ابراهيم:40)
5-( رَبِّ هَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاءِ) (آل عمران: من الآية38)
6-( لا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ) (الانبياء: من الآية87)
7-(قَالَ رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي ، وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي) (طـه26:25) .
8-( رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْراً وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ) (البقرة: من الآية250) .
9-(رَبَّنَا لا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ) (آل عمران:8) .
10-( رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْأِيمَانِ وَلا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلّاً لِلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَؤُوفٌ رَحِيمٌ) (الحشر: من الآية10) .
11-( رَبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ ( 97) وَأَعـُوذُ بِكَ رَبِّ أَنْ يَحْضُرُونِ(98) ) (المؤمنون ).
12-( رَبِّ زِدْنِي عِلْماً) (طـه:114) .
13-(رَبِّ هَبْ لِي حُكْماً وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ) (الشعراء:83) .
14-( رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَاماً) (الفرقان: من الآية74).
15-( رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْراً كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلا تُحَمِّلْنَا مَا لا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ) (البقرة: من الآية286).
أدعية نبوية:
1-اللهم إني أسألك الهدي ، والتقى ، والعفاف والغنى .
2- يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك .
3- رب اغفر لي ذنبي كله دِقَّه وجِلَّه ، أوله وآخره ، سره وعلانيته .
4-اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك ، وتحول عافيتك ، وفُجَاءة نقمتك وجميع سخطك .
5-اللهم إني أعوذ بك من العجز ، والكسل ، والجبن ، والهرم ، والبخل ، وأعوذ بك من عذاب القبر ، ومن فتنة المحيا والممات .
6-اللهم أعني على ذكرك ، وشكرك ، وحسن عبادتك .
أيها الحاج الكريم !
إذا كانت هذه هي حالك مع الدعاء فحريٌّ أن يستجاب لك (وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ ) (غافر: من الآية60) .
ولقد أحسن من قال:
وَإِنِّي لأَدْعُــــو الله وَالأَمْـرُ ضَيِّقٌ *** عَلَىَّ فَمَـــــــــا يَنْفكّ ُأَنْ يَتَفَرَّجَــا
ورُبَّ فَتَى ضَــاقَتْ عليـه وُجُوهُه *** أَصَاب لَه في دعوَة اللهِ مَخْرَجا
وأخيراً أسأل الله بأسمائه الحسنى ، وصفاته العلى أن يتقبل من المسلمين حجهم ، وصالح أعمالهم ، وأن يجعلهم هداة مهتدين غير ضالين ولا مضلين ، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين .
المصدر شبكة الإسلام اليوم
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى