رضا السويسى
الادارة
لبيك يا الله
الرسائل
النقاط
البلد
- باب ما جاء في الوصية بالثلث.
بسم الله الرحمن الرحيم.
2199 - حدثنا ابن أبي عمر أخبرنا سفيان عن الزهري عن عامر بن سعد بن أبي وقاص عن أبيه قال:
- (مرضت عام الفتح مرضا أشفيت منه على الموت فأتاني رسول الله صلى الله عليه وسلم يعودني فقلت يا رسول الله إن لي مالا كثيرا وليس يرثني إلا ابنتي فأوصي بمالي كله؟ قال: لا، قلت: فثلثي مالي قال: لا، قلت: فالشطر قال: لا، قلت فالثلث قال الثلث والثلث كثيرٌ إنك إن تذر ورثتك أغنياء خيرٌ من أن تذرهم عالة يتكففون الناس إنك لن تنفق نفقة إلا أجرت فيها حتى اللقمة ترفعها إلي في امرأتك قال قلت يا رسول الله أخلف عن هجرتي قال إنك لن تخلف بعدي فتعمل عملا تريد به وجه الله إلا ازددت به رفعة ودرجة ولعلك إن تخلف حتى ينتفع بك أقوامٌ ويضر بك آخرون اللهم امض لأصحابي وهجرتهم ولا تردهم على أعقابهم ولكن البائس سعد بن خولة يرثي له رسول الله صلى الله عليه وسلم أن مات بمكة) .
وفي الباب عن ابن عباس.
هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ وقد روي هذا الحديث من غير وجه عن سعد بن أبي وقاص والعمل على هذا عند أهل العلم أنه ليس للرجل أن يوصي بأكثر من الثلث وقد استحب بعض أهل العلمإن ينقص من الثلث لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم (والثلث كثيرٌ) .
2200 - حدثنا نصر بن علي أخبرنا عبد الصمد بن عبد الوارث أخبرنا نصر بن علي حدثنا الأشعث بن جابر عن شهر بن حوشب عن أبي هريرة أنه حدثه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
- (إن الرجل ليعمل والمرأة بطاعة الله ستين سنة ثم يحضرهم الموت فيضاران في الوصية فيجب لهما النار ثم قرأ على أبو هريرة {من بعد وصية يوصي بها أو دين غير مضار وصية من الله - إلى قوله - ذلك الفوز العظيم}) .
هذا حديثٌ حسنٌ غريبٌ من هذا الوجه ونصر بن علي الذي روى عن أشعث بن جابر هو جد نصر الجهضمي.
2 - باب ما جاء في الحث على الوصية.
2201 - حدثنا ابن أبي عمر أخبرنا سفيان عن أيوب عن نافع عن ابن عمر قال:
- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ما حق امرئ مسلم يبيت ليلتين وله ما يوصي فيه إلا ووصيته مكتوبةٌ عنده) .
هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ وقد روي عن الزهري عن سالم عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه.
3 - باب ما جاء أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يوص.
2202 - حدثنا أحمد بن منيع أخبرنا أبو قطن أخبرنا مالك بن مغول عن طلحة بن مصرف قال:
- (قلت لابن أبي أوفى أوصى رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قال: لا، قلت: وكيف كتبت الوصية وكيف أمر الناس؟ قال: أوصى بكتاب الله تعالى) .
هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ لا نعرفه إلا من حديث مالك بن مغول.
4 - باب ما جاء لا وصية لوارث.
2203 - حدثنا هنادٌ وعلي بن حجر قالا أخبرنا إسماعيل بن عياش أخبرنا شرحبيل بن مسلم الخولاني عن أبي أمامة الباهلي قال:
- (سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في خطبته عام حجة الوداع: إن الله تبارك وتعالى قد أعطى كل ذي حق حقه فلا وصية لوارث. الولد للفراش وللعاهر الحجر وحسابهم على الله تعالى ومن ادعى إلى غير أبيه أو انتمى إلى غير مواليه فعليه لعنة الله التابعة إلى يوم القيامة لا تنفق امرأةٌ من بيت زوجها إلا بإذن زوجها قيل: يا رسول الله ولا الطعام قال: ذاك أفضل أموالنا وقال: العارية مؤداةٌ والمنحة مردودةٌ والدين مقضي والزعيم غارمٌ) .
وفي الباب عن عمرو بن خارجة وأنس بن مالك.
هذا حديثٌ حسنٌ وقد روي عن أبي أمامة عن النبي صلى الله عليه وسلم من غير هذا الوجه ورواية إسماعيل بن عياش عن أهل العراق وأهل الحجاز ليس بذاك فيما يتفرد به لأنه روى عنهم مناكير وروايته عن أهل الشام أصح. هكذا قال محمد بن إسماعيل سمعت أحمد ابن الحسن يقول قال أحمد بن حنبل: إسماعيل بن عياش أصلح بدنا من بقية ولبقية أحاديث مناكير عن الثقات وسمعت عبد الله بن عبد الرحمن يقول سمعت زكريا بن عدي يقول قال أبو إسحاق الفزاري خذوا من بقية ما حدث عن الثقات ولا تأخذوا عن إسماعيل بن عياش ما حدث عن الثقات ولا غير الثقات.
2204 - حدثنا قتيبة أخبرنا أبو عوانة عن قتادة عن شهر بن حوشب عن عبد الرحمن بن غنم عن عمرو بن خارجة:
- (أن النبي صلى الله عليه وسلم خطب على ناقته وأنا تحت جرانها وهي تقصع بجرتها وإن لعابها يسيل بين كتفي فسمعته يقول إن الله عز وجل أعطى كل ذي حق حقه فلا وصية لوارث والولد للفراش وللعاهر الحجر) .
هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ.
5 - باب ما جاء يبدأ بالدين قبل الوصية.
2205 - حدثنا ابن أبي عمر أخبرنا سفيان بن عيينة عن أبي إسحاق الهمداني عن الحارث عن علي:
- أن النبي صلى الله عليه وسلم قضى بالدين قبل الوصية وأنتم تقرأونها قبل الدين والعمل على هذا عند عامة أهل العلم أنه يبدأ بالدين قبل الوصية.
6 - باب ما جاء في الرجل يتصدق أو يعتق عند الموت.
2206 - حدثنا بندارٌ أخبرنا عبد الرحمن بن مهدي أخبرنا سفيان عن أبي إسحاق عن أبي حبيبة الطائي قال:
- (أوصى إلي أخي بطائفة من ماله فلقيت أبا الدرداء فقلت إن أخي أوصى إلي بطائفة من ماله فأين ترى لي وضعه في الفقراء أو المساكين أو المجاهدين في سبيل الله؟ قال أما أنا فلو كنت لم أعدل بالمجاهدين سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول مثل الذي يعتق عند الموت كمثل الذي يهدي إذا شبع) .
هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ.
7 - بابٌ
2207 - حدثنا قتيبة أخبرنا الليث عن ابن شهاب عن عروة أن عائشة أخبرته:
- (أن بريرة جاءت تستعين عائشة في كتابتها ولم تكن قضت من كتابتها شيئا فقالت لها عائشة ارجعي إلى أهلك فإن أحبوا أن أقضي عنك كتابتك ويكون ولاؤك لي فعلت فذكرت ذلك بريرة لأهلها فأبوا وقالوا إن شاءت أن تحتسب عليك ويكون لنا ولاؤك فلتفعل فذكرت ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم ابتاعي فأعتقي فإنما الولاء لمن أعتق ثم قام رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال ما بال أقوام يشترطون شروطا ليست في كتاب الله من اشترط شرطا ليس في كتاب الله فليس له وإن اشترط مائة مرة) .
هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ وقد روي من غير وجه عن عائشة والعمل على هذا عند أهل العلم أن الولاء لمن أعتق.
سنن الترمذي
بسم الله الرحمن الرحيم.
2199 - حدثنا ابن أبي عمر أخبرنا سفيان عن الزهري عن عامر بن سعد بن أبي وقاص عن أبيه قال:
- (مرضت عام الفتح مرضا أشفيت منه على الموت فأتاني رسول الله صلى الله عليه وسلم يعودني فقلت يا رسول الله إن لي مالا كثيرا وليس يرثني إلا ابنتي فأوصي بمالي كله؟ قال: لا، قلت: فثلثي مالي قال: لا، قلت: فالشطر قال: لا، قلت فالثلث قال الثلث والثلث كثيرٌ إنك إن تذر ورثتك أغنياء خيرٌ من أن تذرهم عالة يتكففون الناس إنك لن تنفق نفقة إلا أجرت فيها حتى اللقمة ترفعها إلي في امرأتك قال قلت يا رسول الله أخلف عن هجرتي قال إنك لن تخلف بعدي فتعمل عملا تريد به وجه الله إلا ازددت به رفعة ودرجة ولعلك إن تخلف حتى ينتفع بك أقوامٌ ويضر بك آخرون اللهم امض لأصحابي وهجرتهم ولا تردهم على أعقابهم ولكن البائس سعد بن خولة يرثي له رسول الله صلى الله عليه وسلم أن مات بمكة) .
وفي الباب عن ابن عباس.
هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ وقد روي هذا الحديث من غير وجه عن سعد بن أبي وقاص والعمل على هذا عند أهل العلم أنه ليس للرجل أن يوصي بأكثر من الثلث وقد استحب بعض أهل العلمإن ينقص من الثلث لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم (والثلث كثيرٌ) .
2200 - حدثنا نصر بن علي أخبرنا عبد الصمد بن عبد الوارث أخبرنا نصر بن علي حدثنا الأشعث بن جابر عن شهر بن حوشب عن أبي هريرة أنه حدثه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
- (إن الرجل ليعمل والمرأة بطاعة الله ستين سنة ثم يحضرهم الموت فيضاران في الوصية فيجب لهما النار ثم قرأ على أبو هريرة {من بعد وصية يوصي بها أو دين غير مضار وصية من الله - إلى قوله - ذلك الفوز العظيم}) .
هذا حديثٌ حسنٌ غريبٌ من هذا الوجه ونصر بن علي الذي روى عن أشعث بن جابر هو جد نصر الجهضمي.
2 - باب ما جاء في الحث على الوصية.
2201 - حدثنا ابن أبي عمر أخبرنا سفيان عن أيوب عن نافع عن ابن عمر قال:
- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ما حق امرئ مسلم يبيت ليلتين وله ما يوصي فيه إلا ووصيته مكتوبةٌ عنده) .
هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ وقد روي عن الزهري عن سالم عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه.
3 - باب ما جاء أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يوص.
2202 - حدثنا أحمد بن منيع أخبرنا أبو قطن أخبرنا مالك بن مغول عن طلحة بن مصرف قال:
- (قلت لابن أبي أوفى أوصى رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قال: لا، قلت: وكيف كتبت الوصية وكيف أمر الناس؟ قال: أوصى بكتاب الله تعالى) .
هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ لا نعرفه إلا من حديث مالك بن مغول.
4 - باب ما جاء لا وصية لوارث.
2203 - حدثنا هنادٌ وعلي بن حجر قالا أخبرنا إسماعيل بن عياش أخبرنا شرحبيل بن مسلم الخولاني عن أبي أمامة الباهلي قال:
- (سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في خطبته عام حجة الوداع: إن الله تبارك وتعالى قد أعطى كل ذي حق حقه فلا وصية لوارث. الولد للفراش وللعاهر الحجر وحسابهم على الله تعالى ومن ادعى إلى غير أبيه أو انتمى إلى غير مواليه فعليه لعنة الله التابعة إلى يوم القيامة لا تنفق امرأةٌ من بيت زوجها إلا بإذن زوجها قيل: يا رسول الله ولا الطعام قال: ذاك أفضل أموالنا وقال: العارية مؤداةٌ والمنحة مردودةٌ والدين مقضي والزعيم غارمٌ) .
وفي الباب عن عمرو بن خارجة وأنس بن مالك.
هذا حديثٌ حسنٌ وقد روي عن أبي أمامة عن النبي صلى الله عليه وسلم من غير هذا الوجه ورواية إسماعيل بن عياش عن أهل العراق وأهل الحجاز ليس بذاك فيما يتفرد به لأنه روى عنهم مناكير وروايته عن أهل الشام أصح. هكذا قال محمد بن إسماعيل سمعت أحمد ابن الحسن يقول قال أحمد بن حنبل: إسماعيل بن عياش أصلح بدنا من بقية ولبقية أحاديث مناكير عن الثقات وسمعت عبد الله بن عبد الرحمن يقول سمعت زكريا بن عدي يقول قال أبو إسحاق الفزاري خذوا من بقية ما حدث عن الثقات ولا تأخذوا عن إسماعيل بن عياش ما حدث عن الثقات ولا غير الثقات.
2204 - حدثنا قتيبة أخبرنا أبو عوانة عن قتادة عن شهر بن حوشب عن عبد الرحمن بن غنم عن عمرو بن خارجة:
- (أن النبي صلى الله عليه وسلم خطب على ناقته وأنا تحت جرانها وهي تقصع بجرتها وإن لعابها يسيل بين كتفي فسمعته يقول إن الله عز وجل أعطى كل ذي حق حقه فلا وصية لوارث والولد للفراش وللعاهر الحجر) .
هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ.
5 - باب ما جاء يبدأ بالدين قبل الوصية.
2205 - حدثنا ابن أبي عمر أخبرنا سفيان بن عيينة عن أبي إسحاق الهمداني عن الحارث عن علي:
- أن النبي صلى الله عليه وسلم قضى بالدين قبل الوصية وأنتم تقرأونها قبل الدين والعمل على هذا عند عامة أهل العلم أنه يبدأ بالدين قبل الوصية.
6 - باب ما جاء في الرجل يتصدق أو يعتق عند الموت.
2206 - حدثنا بندارٌ أخبرنا عبد الرحمن بن مهدي أخبرنا سفيان عن أبي إسحاق عن أبي حبيبة الطائي قال:
- (أوصى إلي أخي بطائفة من ماله فلقيت أبا الدرداء فقلت إن أخي أوصى إلي بطائفة من ماله فأين ترى لي وضعه في الفقراء أو المساكين أو المجاهدين في سبيل الله؟ قال أما أنا فلو كنت لم أعدل بالمجاهدين سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول مثل الذي يعتق عند الموت كمثل الذي يهدي إذا شبع) .
هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ.
7 - بابٌ
2207 - حدثنا قتيبة أخبرنا الليث عن ابن شهاب عن عروة أن عائشة أخبرته:
- (أن بريرة جاءت تستعين عائشة في كتابتها ولم تكن قضت من كتابتها شيئا فقالت لها عائشة ارجعي إلى أهلك فإن أحبوا أن أقضي عنك كتابتك ويكون ولاؤك لي فعلت فذكرت ذلك بريرة لأهلها فأبوا وقالوا إن شاءت أن تحتسب عليك ويكون لنا ولاؤك فلتفعل فذكرت ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم ابتاعي فأعتقي فإنما الولاء لمن أعتق ثم قام رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال ما بال أقوام يشترطون شروطا ليست في كتاب الله من اشترط شرطا ليس في كتاب الله فليس له وإن اشترط مائة مرة) .
هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ وقد روي من غير وجه عن عائشة والعمل على هذا عند أهل العلم أن الولاء لمن أعتق.
سنن الترمذي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى