رضا السويسى
الادارة
لبيك يا الله
الرسائل
النقاط
البلد
د . سليمان بن حمد العودة
الخشوع الغائب
إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لاشريك له، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله، اللهم صل وسلم عليه وعلى سائر الأنبياء والمرسلين، وعلى آله الطيبين الطاهرين، وارض اللهم عن الصحابة أجمعين وعن التابعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.
أما بعد فيا أيها الناس اتقوا الله وأصلحوا أعمالكم وراقبوه فيما تعملون أو تدعون، (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلاَ تَمُوتُنَّ إِلاَّ وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ)) (آل عمران:102) . (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَلْتَنظُرْ نَفْسٌ مَّا قَدَّمَتْ لِغَدٍ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ)) (الحشر:18) .
عباد الله كثيرا ما يسأل المرء منا نفسه ماذا وكم عمل؟ وقليلاً ما نسائل أنفسنا وكيف كان عملنا ومدى قربه أو بعده من هدي نبينا ؟. وهذا من جهلنا وتقصيرنا بحقيقة العبادة التي يريدها الله منا، فإن المعول عليه في العبادات كلها إخلاصها وصحة أدائها، لا مجرد الإتيان بها وكثرتها، ولقد بين الله في كتابه الكريم أنه خلقنا ليبلونا أينا أحسن عملا، قال تعالى في سورة هود ((لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلاً)) .
وقال في سورة الملك ((الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلاً)) (الملك:2) .
ذلك لمن كان يرجو لقاء ربه كما قال في سورة الكهف: ((فَمَنْ كَانَ يَرْجُوا لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلاً صَالِحاً وَلا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَداً)) (الكهف:110). قال العارفون في معنى " أحسن عملا" أي أصوبه وأخلصه.
وحتى نبلوا أنفسنا ونصحح أخطاءنا تعالوا بنا لنقف على مواقعنا في عبادة من أهم العبادات وأكثرها تكرارا في اليوم والليلة هي أول ما سنحاسب عليه، وهي آخر ما نفقد من ديننا، إنها الصلاة، كتاب الله المفروض على المسلمين، والحد الفاصل بينا الإسلام والكفر.
ولن يكون حديثي هذا اليوم عن فريضة الصلاة ووجوبها، وليس الحديث موجها لأولئك النفر القلة المضيعين للصلاة والمفرطين في الواجبات، لكنه حديث موجة لنفر من المسلمين المحافظين على الصلاة بأوقاتها ومع جماعة المسلمين، أولئك الذين يرجون رحمة الله، ويرغبون في معرفة أخطائهم، ويتطلعون إلى الاقتداء بخير البرية محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم.
وحيث سبق الحديث عن الخشوع بمفهومه العام، وحاجتنا إليه، فحديث اليوم عن الخشوع في الصلاة، لب الصلاة وروحها، وهذا الخشوع الذي افتقده كثير من المصلين، ولم تقف المصيبة بفقده عند عوام الناس، بل شملت الخواص- إلا من رحم الله- وسار داء فقد الخشوع حتى شمل النساء إلى جانب الرجال، والصغار إلى جانب الكبار، ولم تكن البلية بعدم الخشوع في الصلاة حدثا طارئا بل وجد فيمن قبلنا... ولكن بنسب متفاوتة، وكلما شاع الجهل وقل التقى، واشتغل الناس بالدنيا عن الدين كلما اتسعت الهوة وقل الخشوع في العبادة، ولئن صحت نسبة القول إلى أحد السابقين " يوشك أن تدخل المسجد الجامع فلا ترى فيه رجلا خاشعا [1]فهي البلية الكبرى والمصيبة العظمى. وعلى كل حال فما من شك أن غياب الخشوع في الصلاة ظاهرة خطيرة وداء يستحق الوقفة، ويستوجب العلاج، وذلك لأمرين هامين:
الأمر الأول: أن الصلاة ميزان لقبول الأعمال أوردها، يقول عليه الصلاة والسلام: ((أول ما يحاسب به العبد يوم القيامة الصلاة، فإن صلحت صلح له سائر عمله، وإن فسدت فسد سائر عمله))[2].
الثاني: أن المرء ليس له من صلاته إلا ما عقل منها، كما قال ابن عباس رضي الله عنهما وفي المسند مرفوعا ((إن العبد ليصلي الصلاة ولم يكتب له إلا نصفها، أو ثلثها أو ربعها حتى بلغ عشرها))[3].
فهل ترضى يا أخا الإسلام أن ترد أعمالك الأخرى بسبب عدم إصلاح صلاتك؟ وهل يكفيك أن يكتب لك من صلاتك ربعها أو ثمنها أو عشرها.
أيها المسلمون... أيها المصلون وهنا ترد الأسئلة التالية:
ما معنى الخشوع في الصلاة؟ وما حكمه؟ وما مظاهر عدم الخشوع في صلاتنا، وكيف نستجلب الخشوع في الصلاة؟.
أما معنى الخشوع في الصلاة: فهو.. كما قال ابن كثير رحمه الله: تفريغ القلب لها، وعدم الاشتغال بما عداها، وإيثارها على غيرها، وحينئذ تكون قرة عين للمصلي، كما كانت للنبي صلى الله عليه وسلم (( وجعلت قرة عيني في الصلاة))[4].
والخشوع في الصلاة كما جاء في عبارات السلف، سكون، وخوف، وغض للبصر وخفض للجناح، وعدم الالتفات هنا أوهناك[5].
هو باختصار سكون الجوارح عن الحركة غير المأذن بها شرعا، وتدبر القلب وخشوعه لما يقال أو يفعل في الصلاة إن سرا أوجهرا. قال بعض السلف، الصلاة كجارية تهدى إلى ملك الملوك، فما الظن بمن يهدي إليه جارية شلاء أو عوراء أو عمياء أو مقطوعة اليد والرجل أو مريضة أو دميمة أو قبيحة، حتى يهدي إليه جارية ميتة بلا روح... فكيف بالصلاة يهديها العبد ويتقرب بها إلى ربه تعالى، والله طيب لا يقبل إلا طيبا، وليس من العمل الطيب صلاة لاروح فيها، كما أنه ليس من العتق الطيب عتق عبد لاروح فيه [6]
أيها المؤمنون أما حكم الخشوع في الصلاة فقد قال بوجوبه في الصلاة عدد من العلماء، قال القرطبي رحمه الله " اختلف الناس في الخشوع هل هو من فرائض الصلاة أو من فضائلها ومكملاتها؟ على قولين، والصحيح الأول ومحله القلب [7]وممن قال بوجوبه، قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: قال تعالى (( وَاسْتَعِينُواْ بِالصَّبْرِ وَالصَّلاَةِ وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلاَّ عَلَى الْخَاشِعِينَ)) (البقرة:45) .
قال الشيخ: وهذا يقتضي ذم غير الخاشعين، والذم لايكون إلا لترك واجب أو فعل محرم، وإذا كان غير الخاشعين مذمومين دل ذلك على وجوب الخشوع/ كما استدل الشيخ على وجوب الخشوع لقوله تعالى : (( قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ* الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ* وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ* وَالَّذِينَ هُمْ لِلزَّكَاةِ فَاعِلُونَ* وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ* إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ* فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاء ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ* وَالَّذِينَ هُمْ لِأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ* وَالَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَوَاتِهِمْ يُحَافِظُونَ* أُوْلَئِكَ هُمُ الْوَارِثُونَ* الَّذِينَ يَرِثُونَ الْفِرْدَوْسَ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ)) (المؤمنون:1-11) . وبأدلة أخرى وكلام طويل استجمعه رحمه الله([8]) .
كما قال بالوجوب الحافط العراقي في (طرح التثريب [9]رد ا على النووي رحمهما الله [10].
إخوة الإسلام فإذا علم وجوب الخشوع في الصلاة أدركنا مدى تفريطنا وتهاوننا في أداء هذه الفريضة الواجبة وقل خشوعنا في الصلاة، فإن قال قائل: و ماهي مظاهر عدم خشوعنا في الصلاة؟ قلت: هذه كثيرة ومنها:
* كثرة الحركات في الصلاة دونما فائدة كتحريك الأرجل والأيدي وتسوية الملبس ومس الشعر والنظر في الساعة وفرقعة الأصابع ونحو ذلك، وتأمل كيف قال النبي صلى الله عليه وسلم لجابر رضي الله عنه حين سأله عن مس الحصى في الصلاة فقال: (( واحدة، ولأن تمسك عنها خير لك من مائة ناقة كلها سود الحدق العيون)) [11].
* الإلتفات في الصلاة وهو نوعان: حسي ومعنوي، فالحسي تقليب البصر يمينا وشمالا. وذلك هو الاختلاس الذي يختلسه الشيطان من صلاة العبد، كما أخبر النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح [12].
والمعنوي هو التفات القلب عن الله لأي غرض من أغراض الدنيا، والانشغال عن الصلاة، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم لعمرو بن عتبة رضي الله عنه في فضل الوضوء والصلاة الخاشعة (( فإن هو قام وصلى فحمد الله وأثني عليه... وفرغ قلبه لله انصرف من خطيئته كيوم ولدته أمه))[13].
والخاشع والموفق من سلم من التفات البصر والفؤاد في الصلاة ولم يرفع بصره إلى السماء.
* ومن مظاهر عدم الخشوع استثقال الصلاة وتباطئ الإمام في السلام، قال الله تعالى: ((وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلاَّ عَلَى الْخَاشِعِينَ)) (البقرة:45) .
والمعنى ثقيلة إلا على الخاشعين.
* ومن مظاهره عدم نهي الصلاة عن الفحشاء والمنكر، قال تعالى
(( إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ)) (العنكبوت:45) .
وقيل للنبي صلى الله عليه وسلم: إن فلاناً يصلي الليل كله، فإذا أصبح سرق، فقال : ((سينهاه ما تقول، أو قال ستمنعه صلاته))[14].
* ومن مظاهر عدم الخشوع كثرة السهو فيها، وقلة التدبر لما يقال أو يقرأ من القرآن فيها، ولو سألت بعضهم ماذا قرأ الإمام في المغرب والعشاء مثلا أو ماذا قرأ هو في صلاة اليوم لتردد في الإجابة، وليس ذلك إلا مظهرا من مظاهر الغفلة وعدم الخشوع والتدبر في الصلاة فليحذر.
* ومن أبرز مظاهر عدم الخشوع في الصلاة عدم الطمأنينة في الصلاة، وسرقة شيء من أركانها أو الواجبات، كعدم الاطمئنان في الركوع أو الرفع منه، أو السجود أو الجلسة بين السجدتين أو نحو ذلك، قال صلى الله عليه وسلم ((أسوأ الناس سرقة الذي يسرق من صلاته، قيل: يا رسول الله كيف يسرق صلاته ؟ (( قال لايتم ركوعها ولاسجودها))[15].
وفي الحديث الآخر: (( نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن نقرة كنقرة الديك، وإقعاء كإقعاء الكلب، والتفات كالتفات الثعلب))[16].
وقد يصل الأمر ببعضهم إلى مسابقة الإمام، وهذا من تلاعب الشيطان في المصلي، وإلا هل سينهي الصلاة قبل الإمام، وقد حذر الرسول صلى الله عليه وسلم من ذلك فقال : (( أما يخشى الذي يرفع رأسه قبل الإمام أن يحول الله رأسه رأس حمار))[17].
اللهم وفقنا للهدى وعافنا من البلوى.
الخطبة الثانية
الحمد لله رب العالمين أحمده تعالى وأشكره وأثني عليه الخير كله، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لاشريك له، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله وخيرته من خلقه، واللهم صل وسلم عليه وعلى سائر الأنبياء والمرسلين.
إخوة الإيمان : إذا عرفنا معنى الخشوع في الصلاة وقيمته وحكمه وبعضا من مظاهر عدم خشوعنا في الصلاة، فهنا يرد السؤال المهم فكيف نخشع في الصلاة ؟ وماهي الأسباب المعينة على الخشوع ؟ وقبل الشروع في ذكر بعض الأسباب المعنية، أذكرك أخي المسلم بعلاج الظواهر السابقة لعدم الخشوع، فتلافيها يورث الخشوع في الصلاة، وأضيف إليها أسبابا أخرى للخشوع.
* أول هذه الأسباب استحضار عظمة الله حين الدخول في الصلاة. أو لست تبدأ الصلاة بالتكبير قائلا: الله أكبر... أجل إن معرفتك بمدلول هذه الكلمة يجعلك تعتقد أن الله أكبر من كل شيء ومن ثم فلا ينبغي أن يشغلك شيء عن ذكر الله وعن الصلاة حتى تفرغ منها. وينبغي أن تجل الله وأنت تقف بين يديه تناجين قال صلى الله عليه وسلم : ((إن أحدكم إذا قام يصلي فإنما يناجي ربه فلينظر كيف يناجيه))[18]
* وتدبر ما تقول من أذكار وما تقرأ من قرآن، من خير ما يعينك على الخشوع، فأنت لو تأملت ما تقول من دعاء الاستفتاح وما تقوله حين تركع وترفع وتسجد وتعتدل، وتدبرت ما تقرأ بين ذلك من كتاب الله العزيز لكان في هذا ذاك شغل لك عن التفكير في أمور أخرى خارج الصلاة، ولمن يغفل عن تدبر القرآن أثناء الصلاة أو خارجها أذكر بمقولة أحد السلف " إن الله جمع الكتب المنزلة في القرآن، وجمع علم القرآن في المفصل، وجمع علم المفصل فاتحة الكتاب، وجمع علم فاتحة الكتاب في قوله : ((إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ)) (الفاتحة:4) .
وأذكر من يقرؤون المئين من الآيات دون تدبر بموقف قتادة بن النعمان رضي الله عنه الذي قام الليل لا يقرأ إلا (( قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ)) (الإخلاص:1) يرددها لا يزيد عليها[19].
* ومما يعين على الخشوع في الصلاة تذكر الموت، والصلاة صلاة مودع، وفي هذا يقول صلى الله عليه وسلم (( اذكر الموت في صلاتك، فإن الرجل إذا ذكر الموت في صلاته لحري أن يحسنها، وصل صلاة رجل لا يظن أنه يصلي غيرها)) [20].
إي وربي إن صلاة من يظن أنه قاب قوسين أو أدنى لتختلف عن صلاة من خدع بطول الأمل وحب الدنيا .
4- أيها المسلمون ومن الأمور المعينة على الخشوع في الصلاة الحرص على سنن
الصلاة، فضلا عن الإتيان بواجباتها والأركان، ولهذا وذاك أثر في خشوع المصلي، أرأيت وضع اليد اليمنى على اليسرى على صدر المصلى... كم فيه من عبودية لله رب العالمين، وقد سئل الإمام أحمد يرحمه الله عن المراد بذلك فقال " هو ذل بين يدي عزيز" قال علي بن محمد المصري الواعظ يرحمه الله: ما سمعت في العلم بأحسن من هذا[21].
فوق ما في ذلك من اتباع هدي المرسلين ((أنا معاشر الأنبياء أمرنا أن نضع أيماننا على شمائلنا في الصلاة))[22].
ثم أرأيت تحريك السبابة حين التشهد كم هو شديد على الشيطان حتى قال النبي صلى الله عليه وسلم:((لهي أشد على الشيطان من الحديد)) [23]ومثل ذلك يقال في طأطأة الرأس، والنظر في موضع السجود، ونحو ذلك من هيئات الصلاة المشروعة، وكلها تدعوا للخشوع وتذهب الغفلة وتطرد وساوس الشيطان بإذن الله .
* ومما يدعو للخشوع التأمل في حال السلف في صلاتهم،
وتذكر مسلسل الخاشعين الماضين من المؤمنين، وهاك نموذجا لهم، يقول مجاهد رحمه الله: كان إذا قام أحدهم يصلي يهاب الرحمن أن يشد بصره إلى شيء أو يلتفت أو يقلب الحصى أو يعبث بشيء أو يحدث نفسه من شأن الدنيا إلا ناسيا مادام في صلاته[24] .
وقال سعد بن معاذ رضي الله عنه: في ثلاث خصال لو كنت في سائر أحوالي أكون فيهن لكنت أنا أنا، إذا كنت في الصلاة لا أحدث نفسي بغير ما أنا فيه، وإذا سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثا لا يقع في قلبي ريب أنه الحق، وإذا كنت في جنازة لم أحدث نفسي بغير ما تقول ويقال لها[25].
ويذكر أن عصام بن يوسف رحمه الله مر بحاتم الأصم وهو يتكلم في مجلسه، فقال: يا حاتم تحسن تصلي؟ قال: نعم، قال: كيف تصلي؟ قال: حاتم: أقوم بالأمر، وأمشي بالخشية، وأدخل بالنية، وأكبر بالعظمة، وأقرأ بالترتيل والتفكر، وأركع بالخشوع، وأسجد بالتواضع، وأجلس للتشهد بالتمام، وأسلم بالنية، وأختمها بالإخلاص لله عز وجل، وأرجع على نفسي بالخوف، أخاف ألا يقبل مني، وأحفظه بالجهد إلى الموت " قال: تكلم فأنت تحسن تصلي[26].
عباد الله : أيها المصلون ومما يعين على الخشوع :
* استحضار المغنم والمغرم في الصلاة، وإذا كان قد مضى شيء من المغرم؟ لمن ضيع صلاته ولم يخشع فيها يكفي منها أنها لاتنهاه من الفحشاء والمنكر في الدنيا، وتكون في الآخرة سببا لرد أعماله الأخرى، إلى غير ذلك من المغارم الأخرى. أما الصلاة الخاشعة فلها مغانم كثيرة، منها مغفرة الذنوب، كما قال صلى الله عليه وسلم (( مامن امرئ مسلم تحضره صلاة مكتوبة فيحسن وضوءها وخشوعها وركوعها إلا كانت كفارة لما قبلها من الذنوب مالم يأت كبيرة، وذلك الدهر كله )) [27].
في الحديث الآخر قال عليه الصلاة والسلام : ((إن العبد إذا قام يصلي أتي بذنوبه كلها فوضعت على رأسه وعاتقيه، فكلما ركع أو سجد تساقطت عنه)) [28].
قال المناوي: المراد أنه كلما أتم ركنا سقط عنه ركن من الذنوب، حتى إذا أتمها
تكامل السقوط وهذا في صلاة متوفرة الشروط والأركان والخشوع كما يؤذن به لفظ (العبد) و (القيام) إذ هو إشارة إلى أنه قام بين يدي ملك الملوك مقام عبد ذليل [29].
والصلاة الخاشعة سبب لدخول الجنة كما ثبت ذلك في صحيح[30]وهي تمنع مدخل السوء ومخرجه كما صح بذلك الحديث[31].
إخوة الإيمان : يطول الحديث عن آثار الصلاة ومغانمها- وليس هذا موضع بسطها- والمقصود أن نقدر هذا الصلاة حق قدرها، وأن يبصر كل منا نفسه ويتأمل في صلاته، وإن من الحرمان أن يجهد المرء نفسه ثم لايتقبل الله منه بسبب تقصيره وتلاعب الشيطان بعبادته، وكم هو مؤلم للنفس أن يمكث الإنسان دهرا من عمره يؤدي الصلاة وكأنها عادة لاعبادة، فلا يجد فيها أنسه، ولا تنهاه عن معصية، وفرق كبير بين من إذا دخل الصلاة تمنى عدم الخروج منها لما يجده من لذة المناجاة وقرة العين، وبين من إذا دخل في الصلاة أخذ يحسب أنفاسه حتى تقضى الصلاة؟.
[1] أخرجه الترمذي وروايه النسائي أرجح ابن رجب 25 .
[2] رواه الطبراني في الأوسط وغيره عن أنس وسنده صحيح، صحيح الجامع الصغير2/352 .
[3] مدارج السالكين 2/112 عن المنجد في رسالته 33سببا للخشوع في الصلاة ص 60، 61 .
[4] أخرجه النسائي وأحمد بسند صحيح الهلالي، الخشوع وأثره في الأمة ص 31) وتكون له راحة، كما قال عليه الصلاة والسلام لبلال رضى الله عنه "أرحنا بها يابلال " (أخرجه أبو داود، وأحمد بسند صحيح، المرجع السابق/32(4) تفسير ابن كثير5/456 .
[5] تفسير ابن كثير 5/456 ،ابن رجب/35 .
[6] مدارج السالكين 1/526 عن رسالة المنجد في الخشوع في الصلاة 7، 8 .
[7] الجامع لأحكام القرآن12/ 104 .
[8]- في الفتاوي 22/ 553- 572 .
[9] ( 2/ 372) .
[10] انظر الخشوع وأثره في بناء الأمة، الهلالي 35 .
[11] الحديث رواه ابن خزيمة في وهو في صحيح الترغيب والترهيب(558) المنجد 53
[12] أخرجه البخاري 2/234، 6/238 من الفتح .
[13] رواه مسلم 832 ،انظر الخشوع في الصلاة لابن رجب:38 .
[14] رواه أحمد البزار وصححه الألباني 1/66من السلسلة الضعيفة حين ضعف الحديث: لم تنهه صلاته عن الفحشاء. (الصلاة وأثرها ا العوايشة : 49) .
[15] رواه أحمد والحاكم وهو في صحيح الجامع 977 .
[16] رواه أحمد وهو في صحيح الترغيب 556، المنجد: 95 .
[17] رواه مسلم 1/320 .
[18] رواه الحاكم في مستدركه 1/236 وهو في صحيح الجامع الصغير رقم 651 .
[19] رواه البخاري الفتح 9/59 وأحمد (3/43) .
[20] أخرجه الديلمي في مسنده بسند حسن: الخشوع للهلالي:45، المنجد 13 .
[21] الخشوع في الصلاة لابن رجب 36، 37 .
[22] رواه الطبراني في المعجم الكبير، وقال الهيثمي: ورجاله رجال الصحيح 3/155.
[23] رواه الإمام أحمد بسند حسن كما في صفة الصلاة:159، المنجد:24 .
[24] تعظيم قدر الصلاة 1/188 عن رسالة المنجد:37 .
[25] الفتاوى لابن تيميه 22/605 .
[26] الخشوع لابن رجب ص 47 .
[27] رواه مسلم 1/206 .
[28] رواه البيهقى في السنن الكبرى والطبرانى وغيرهما بسند صحيح (صحيح الجامع 2/78) .
[29] فيض القدير 2/368 عن المنجد في 33 سببا للخشوع في الصلاة 41 .
[30] العوايشة: الصلاة وأثرها 51 .
[31] صحيح الجامع 1/197 .
الخشوع الغائب
إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لاشريك له، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله، اللهم صل وسلم عليه وعلى سائر الأنبياء والمرسلين، وعلى آله الطيبين الطاهرين، وارض اللهم عن الصحابة أجمعين وعن التابعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.
أما بعد فيا أيها الناس اتقوا الله وأصلحوا أعمالكم وراقبوه فيما تعملون أو تدعون، (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلاَ تَمُوتُنَّ إِلاَّ وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ)) (آل عمران:102) . (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَلْتَنظُرْ نَفْسٌ مَّا قَدَّمَتْ لِغَدٍ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ)) (الحشر:18) .
عباد الله كثيرا ما يسأل المرء منا نفسه ماذا وكم عمل؟ وقليلاً ما نسائل أنفسنا وكيف كان عملنا ومدى قربه أو بعده من هدي نبينا ؟. وهذا من جهلنا وتقصيرنا بحقيقة العبادة التي يريدها الله منا، فإن المعول عليه في العبادات كلها إخلاصها وصحة أدائها، لا مجرد الإتيان بها وكثرتها، ولقد بين الله في كتابه الكريم أنه خلقنا ليبلونا أينا أحسن عملا، قال تعالى في سورة هود ((لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلاً)) .
وقال في سورة الملك ((الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلاً)) (الملك:2) .
ذلك لمن كان يرجو لقاء ربه كما قال في سورة الكهف: ((فَمَنْ كَانَ يَرْجُوا لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلاً صَالِحاً وَلا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَداً)) (الكهف:110). قال العارفون في معنى " أحسن عملا" أي أصوبه وأخلصه.
وحتى نبلوا أنفسنا ونصحح أخطاءنا تعالوا بنا لنقف على مواقعنا في عبادة من أهم العبادات وأكثرها تكرارا في اليوم والليلة هي أول ما سنحاسب عليه، وهي آخر ما نفقد من ديننا، إنها الصلاة، كتاب الله المفروض على المسلمين، والحد الفاصل بينا الإسلام والكفر.
ولن يكون حديثي هذا اليوم عن فريضة الصلاة ووجوبها، وليس الحديث موجها لأولئك النفر القلة المضيعين للصلاة والمفرطين في الواجبات، لكنه حديث موجة لنفر من المسلمين المحافظين على الصلاة بأوقاتها ومع جماعة المسلمين، أولئك الذين يرجون رحمة الله، ويرغبون في معرفة أخطائهم، ويتطلعون إلى الاقتداء بخير البرية محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم.
وحيث سبق الحديث عن الخشوع بمفهومه العام، وحاجتنا إليه، فحديث اليوم عن الخشوع في الصلاة، لب الصلاة وروحها، وهذا الخشوع الذي افتقده كثير من المصلين، ولم تقف المصيبة بفقده عند عوام الناس، بل شملت الخواص- إلا من رحم الله- وسار داء فقد الخشوع حتى شمل النساء إلى جانب الرجال، والصغار إلى جانب الكبار، ولم تكن البلية بعدم الخشوع في الصلاة حدثا طارئا بل وجد فيمن قبلنا... ولكن بنسب متفاوتة، وكلما شاع الجهل وقل التقى، واشتغل الناس بالدنيا عن الدين كلما اتسعت الهوة وقل الخشوع في العبادة، ولئن صحت نسبة القول إلى أحد السابقين " يوشك أن تدخل المسجد الجامع فلا ترى فيه رجلا خاشعا [1]فهي البلية الكبرى والمصيبة العظمى. وعلى كل حال فما من شك أن غياب الخشوع في الصلاة ظاهرة خطيرة وداء يستحق الوقفة، ويستوجب العلاج، وذلك لأمرين هامين:
الأمر الأول: أن الصلاة ميزان لقبول الأعمال أوردها، يقول عليه الصلاة والسلام: ((أول ما يحاسب به العبد يوم القيامة الصلاة، فإن صلحت صلح له سائر عمله، وإن فسدت فسد سائر عمله))[2].
الثاني: أن المرء ليس له من صلاته إلا ما عقل منها، كما قال ابن عباس رضي الله عنهما وفي المسند مرفوعا ((إن العبد ليصلي الصلاة ولم يكتب له إلا نصفها، أو ثلثها أو ربعها حتى بلغ عشرها))[3].
فهل ترضى يا أخا الإسلام أن ترد أعمالك الأخرى بسبب عدم إصلاح صلاتك؟ وهل يكفيك أن يكتب لك من صلاتك ربعها أو ثمنها أو عشرها.
أيها المسلمون... أيها المصلون وهنا ترد الأسئلة التالية:
ما معنى الخشوع في الصلاة؟ وما حكمه؟ وما مظاهر عدم الخشوع في صلاتنا، وكيف نستجلب الخشوع في الصلاة؟.
أما معنى الخشوع في الصلاة: فهو.. كما قال ابن كثير رحمه الله: تفريغ القلب لها، وعدم الاشتغال بما عداها، وإيثارها على غيرها، وحينئذ تكون قرة عين للمصلي، كما كانت للنبي صلى الله عليه وسلم (( وجعلت قرة عيني في الصلاة))[4].
والخشوع في الصلاة كما جاء في عبارات السلف، سكون، وخوف، وغض للبصر وخفض للجناح، وعدم الالتفات هنا أوهناك[5].
هو باختصار سكون الجوارح عن الحركة غير المأذن بها شرعا، وتدبر القلب وخشوعه لما يقال أو يفعل في الصلاة إن سرا أوجهرا. قال بعض السلف، الصلاة كجارية تهدى إلى ملك الملوك، فما الظن بمن يهدي إليه جارية شلاء أو عوراء أو عمياء أو مقطوعة اليد والرجل أو مريضة أو دميمة أو قبيحة، حتى يهدي إليه جارية ميتة بلا روح... فكيف بالصلاة يهديها العبد ويتقرب بها إلى ربه تعالى، والله طيب لا يقبل إلا طيبا، وليس من العمل الطيب صلاة لاروح فيها، كما أنه ليس من العتق الطيب عتق عبد لاروح فيه [6]
أيها المؤمنون أما حكم الخشوع في الصلاة فقد قال بوجوبه في الصلاة عدد من العلماء، قال القرطبي رحمه الله " اختلف الناس في الخشوع هل هو من فرائض الصلاة أو من فضائلها ومكملاتها؟ على قولين، والصحيح الأول ومحله القلب [7]وممن قال بوجوبه، قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: قال تعالى (( وَاسْتَعِينُواْ بِالصَّبْرِ وَالصَّلاَةِ وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلاَّ عَلَى الْخَاشِعِينَ)) (البقرة:45) .
قال الشيخ: وهذا يقتضي ذم غير الخاشعين، والذم لايكون إلا لترك واجب أو فعل محرم، وإذا كان غير الخاشعين مذمومين دل ذلك على وجوب الخشوع/ كما استدل الشيخ على وجوب الخشوع لقوله تعالى : (( قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ* الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ* وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ* وَالَّذِينَ هُمْ لِلزَّكَاةِ فَاعِلُونَ* وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ* إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ* فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاء ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ* وَالَّذِينَ هُمْ لِأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ* وَالَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَوَاتِهِمْ يُحَافِظُونَ* أُوْلَئِكَ هُمُ الْوَارِثُونَ* الَّذِينَ يَرِثُونَ الْفِرْدَوْسَ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ)) (المؤمنون:1-11) . وبأدلة أخرى وكلام طويل استجمعه رحمه الله([8]) .
كما قال بالوجوب الحافط العراقي في (طرح التثريب [9]رد ا على النووي رحمهما الله [10].
إخوة الإسلام فإذا علم وجوب الخشوع في الصلاة أدركنا مدى تفريطنا وتهاوننا في أداء هذه الفريضة الواجبة وقل خشوعنا في الصلاة، فإن قال قائل: و ماهي مظاهر عدم خشوعنا في الصلاة؟ قلت: هذه كثيرة ومنها:
* كثرة الحركات في الصلاة دونما فائدة كتحريك الأرجل والأيدي وتسوية الملبس ومس الشعر والنظر في الساعة وفرقعة الأصابع ونحو ذلك، وتأمل كيف قال النبي صلى الله عليه وسلم لجابر رضي الله عنه حين سأله عن مس الحصى في الصلاة فقال: (( واحدة، ولأن تمسك عنها خير لك من مائة ناقة كلها سود الحدق العيون)) [11].
* الإلتفات في الصلاة وهو نوعان: حسي ومعنوي، فالحسي تقليب البصر يمينا وشمالا. وذلك هو الاختلاس الذي يختلسه الشيطان من صلاة العبد، كما أخبر النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح [12].
والمعنوي هو التفات القلب عن الله لأي غرض من أغراض الدنيا، والانشغال عن الصلاة، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم لعمرو بن عتبة رضي الله عنه في فضل الوضوء والصلاة الخاشعة (( فإن هو قام وصلى فحمد الله وأثني عليه... وفرغ قلبه لله انصرف من خطيئته كيوم ولدته أمه))[13].
والخاشع والموفق من سلم من التفات البصر والفؤاد في الصلاة ولم يرفع بصره إلى السماء.
* ومن مظاهر عدم الخشوع استثقال الصلاة وتباطئ الإمام في السلام، قال الله تعالى: ((وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلاَّ عَلَى الْخَاشِعِينَ)) (البقرة:45) .
والمعنى ثقيلة إلا على الخاشعين.
* ومن مظاهره عدم نهي الصلاة عن الفحشاء والمنكر، قال تعالى
(( إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ)) (العنكبوت:45) .
وقيل للنبي صلى الله عليه وسلم: إن فلاناً يصلي الليل كله، فإذا أصبح سرق، فقال : ((سينهاه ما تقول، أو قال ستمنعه صلاته))[14].
* ومن مظاهر عدم الخشوع كثرة السهو فيها، وقلة التدبر لما يقال أو يقرأ من القرآن فيها، ولو سألت بعضهم ماذا قرأ الإمام في المغرب والعشاء مثلا أو ماذا قرأ هو في صلاة اليوم لتردد في الإجابة، وليس ذلك إلا مظهرا من مظاهر الغفلة وعدم الخشوع والتدبر في الصلاة فليحذر.
* ومن أبرز مظاهر عدم الخشوع في الصلاة عدم الطمأنينة في الصلاة، وسرقة شيء من أركانها أو الواجبات، كعدم الاطمئنان في الركوع أو الرفع منه، أو السجود أو الجلسة بين السجدتين أو نحو ذلك، قال صلى الله عليه وسلم ((أسوأ الناس سرقة الذي يسرق من صلاته، قيل: يا رسول الله كيف يسرق صلاته ؟ (( قال لايتم ركوعها ولاسجودها))[15].
وفي الحديث الآخر: (( نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن نقرة كنقرة الديك، وإقعاء كإقعاء الكلب، والتفات كالتفات الثعلب))[16].
وقد يصل الأمر ببعضهم إلى مسابقة الإمام، وهذا من تلاعب الشيطان في المصلي، وإلا هل سينهي الصلاة قبل الإمام، وقد حذر الرسول صلى الله عليه وسلم من ذلك فقال : (( أما يخشى الذي يرفع رأسه قبل الإمام أن يحول الله رأسه رأس حمار))[17].
اللهم وفقنا للهدى وعافنا من البلوى.
الخطبة الثانية
الحمد لله رب العالمين أحمده تعالى وأشكره وأثني عليه الخير كله، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لاشريك له، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله وخيرته من خلقه، واللهم صل وسلم عليه وعلى سائر الأنبياء والمرسلين.
إخوة الإيمان : إذا عرفنا معنى الخشوع في الصلاة وقيمته وحكمه وبعضا من مظاهر عدم خشوعنا في الصلاة، فهنا يرد السؤال المهم فكيف نخشع في الصلاة ؟ وماهي الأسباب المعينة على الخشوع ؟ وقبل الشروع في ذكر بعض الأسباب المعنية، أذكرك أخي المسلم بعلاج الظواهر السابقة لعدم الخشوع، فتلافيها يورث الخشوع في الصلاة، وأضيف إليها أسبابا أخرى للخشوع.
* أول هذه الأسباب استحضار عظمة الله حين الدخول في الصلاة. أو لست تبدأ الصلاة بالتكبير قائلا: الله أكبر... أجل إن معرفتك بمدلول هذه الكلمة يجعلك تعتقد أن الله أكبر من كل شيء ومن ثم فلا ينبغي أن يشغلك شيء عن ذكر الله وعن الصلاة حتى تفرغ منها. وينبغي أن تجل الله وأنت تقف بين يديه تناجين قال صلى الله عليه وسلم : ((إن أحدكم إذا قام يصلي فإنما يناجي ربه فلينظر كيف يناجيه))[18]
* وتدبر ما تقول من أذكار وما تقرأ من قرآن، من خير ما يعينك على الخشوع، فأنت لو تأملت ما تقول من دعاء الاستفتاح وما تقوله حين تركع وترفع وتسجد وتعتدل، وتدبرت ما تقرأ بين ذلك من كتاب الله العزيز لكان في هذا ذاك شغل لك عن التفكير في أمور أخرى خارج الصلاة، ولمن يغفل عن تدبر القرآن أثناء الصلاة أو خارجها أذكر بمقولة أحد السلف " إن الله جمع الكتب المنزلة في القرآن، وجمع علم القرآن في المفصل، وجمع علم المفصل فاتحة الكتاب، وجمع علم فاتحة الكتاب في قوله : ((إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ)) (الفاتحة:4) .
وأذكر من يقرؤون المئين من الآيات دون تدبر بموقف قتادة بن النعمان رضي الله عنه الذي قام الليل لا يقرأ إلا (( قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ)) (الإخلاص:1) يرددها لا يزيد عليها[19].
* ومما يعين على الخشوع في الصلاة تذكر الموت، والصلاة صلاة مودع، وفي هذا يقول صلى الله عليه وسلم (( اذكر الموت في صلاتك، فإن الرجل إذا ذكر الموت في صلاته لحري أن يحسنها، وصل صلاة رجل لا يظن أنه يصلي غيرها)) [20].
إي وربي إن صلاة من يظن أنه قاب قوسين أو أدنى لتختلف عن صلاة من خدع بطول الأمل وحب الدنيا .
4- أيها المسلمون ومن الأمور المعينة على الخشوع في الصلاة الحرص على سنن
الصلاة، فضلا عن الإتيان بواجباتها والأركان، ولهذا وذاك أثر في خشوع المصلي، أرأيت وضع اليد اليمنى على اليسرى على صدر المصلى... كم فيه من عبودية لله رب العالمين، وقد سئل الإمام أحمد يرحمه الله عن المراد بذلك فقال " هو ذل بين يدي عزيز" قال علي بن محمد المصري الواعظ يرحمه الله: ما سمعت في العلم بأحسن من هذا[21].
فوق ما في ذلك من اتباع هدي المرسلين ((أنا معاشر الأنبياء أمرنا أن نضع أيماننا على شمائلنا في الصلاة))[22].
ثم أرأيت تحريك السبابة حين التشهد كم هو شديد على الشيطان حتى قال النبي صلى الله عليه وسلم:((لهي أشد على الشيطان من الحديد)) [23]ومثل ذلك يقال في طأطأة الرأس، والنظر في موضع السجود، ونحو ذلك من هيئات الصلاة المشروعة، وكلها تدعوا للخشوع وتذهب الغفلة وتطرد وساوس الشيطان بإذن الله .
* ومما يدعو للخشوع التأمل في حال السلف في صلاتهم،
وتذكر مسلسل الخاشعين الماضين من المؤمنين، وهاك نموذجا لهم، يقول مجاهد رحمه الله: كان إذا قام أحدهم يصلي يهاب الرحمن أن يشد بصره إلى شيء أو يلتفت أو يقلب الحصى أو يعبث بشيء أو يحدث نفسه من شأن الدنيا إلا ناسيا مادام في صلاته[24] .
وقال سعد بن معاذ رضي الله عنه: في ثلاث خصال لو كنت في سائر أحوالي أكون فيهن لكنت أنا أنا، إذا كنت في الصلاة لا أحدث نفسي بغير ما أنا فيه، وإذا سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثا لا يقع في قلبي ريب أنه الحق، وإذا كنت في جنازة لم أحدث نفسي بغير ما تقول ويقال لها[25].
ويذكر أن عصام بن يوسف رحمه الله مر بحاتم الأصم وهو يتكلم في مجلسه، فقال: يا حاتم تحسن تصلي؟ قال: نعم، قال: كيف تصلي؟ قال: حاتم: أقوم بالأمر، وأمشي بالخشية، وأدخل بالنية، وأكبر بالعظمة، وأقرأ بالترتيل والتفكر، وأركع بالخشوع، وأسجد بالتواضع، وأجلس للتشهد بالتمام، وأسلم بالنية، وأختمها بالإخلاص لله عز وجل، وأرجع على نفسي بالخوف، أخاف ألا يقبل مني، وأحفظه بالجهد إلى الموت " قال: تكلم فأنت تحسن تصلي[26].
عباد الله : أيها المصلون ومما يعين على الخشوع :
* استحضار المغنم والمغرم في الصلاة، وإذا كان قد مضى شيء من المغرم؟ لمن ضيع صلاته ولم يخشع فيها يكفي منها أنها لاتنهاه من الفحشاء والمنكر في الدنيا، وتكون في الآخرة سببا لرد أعماله الأخرى، إلى غير ذلك من المغارم الأخرى. أما الصلاة الخاشعة فلها مغانم كثيرة، منها مغفرة الذنوب، كما قال صلى الله عليه وسلم (( مامن امرئ مسلم تحضره صلاة مكتوبة فيحسن وضوءها وخشوعها وركوعها إلا كانت كفارة لما قبلها من الذنوب مالم يأت كبيرة، وذلك الدهر كله )) [27].
في الحديث الآخر قال عليه الصلاة والسلام : ((إن العبد إذا قام يصلي أتي بذنوبه كلها فوضعت على رأسه وعاتقيه، فكلما ركع أو سجد تساقطت عنه)) [28].
قال المناوي: المراد أنه كلما أتم ركنا سقط عنه ركن من الذنوب، حتى إذا أتمها
تكامل السقوط وهذا في صلاة متوفرة الشروط والأركان والخشوع كما يؤذن به لفظ (العبد) و (القيام) إذ هو إشارة إلى أنه قام بين يدي ملك الملوك مقام عبد ذليل [29].
والصلاة الخاشعة سبب لدخول الجنة كما ثبت ذلك في صحيح[30]وهي تمنع مدخل السوء ومخرجه كما صح بذلك الحديث[31].
إخوة الإيمان : يطول الحديث عن آثار الصلاة ومغانمها- وليس هذا موضع بسطها- والمقصود أن نقدر هذا الصلاة حق قدرها، وأن يبصر كل منا نفسه ويتأمل في صلاته، وإن من الحرمان أن يجهد المرء نفسه ثم لايتقبل الله منه بسبب تقصيره وتلاعب الشيطان بعبادته، وكم هو مؤلم للنفس أن يمكث الإنسان دهرا من عمره يؤدي الصلاة وكأنها عادة لاعبادة، فلا يجد فيها أنسه، ولا تنهاه عن معصية، وفرق كبير بين من إذا دخل الصلاة تمنى عدم الخروج منها لما يجده من لذة المناجاة وقرة العين، وبين من إذا دخل في الصلاة أخذ يحسب أنفاسه حتى تقضى الصلاة؟.
[1] أخرجه الترمذي وروايه النسائي أرجح ابن رجب 25 .
[2] رواه الطبراني في الأوسط وغيره عن أنس وسنده صحيح، صحيح الجامع الصغير2/352 .
[3] مدارج السالكين 2/112 عن المنجد في رسالته 33سببا للخشوع في الصلاة ص 60، 61 .
[4] أخرجه النسائي وأحمد بسند صحيح الهلالي، الخشوع وأثره في الأمة ص 31) وتكون له راحة، كما قال عليه الصلاة والسلام لبلال رضى الله عنه "أرحنا بها يابلال " (أخرجه أبو داود، وأحمد بسند صحيح، المرجع السابق/32(4) تفسير ابن كثير5/456 .
[5] تفسير ابن كثير 5/456 ،ابن رجب/35 .
[6] مدارج السالكين 1/526 عن رسالة المنجد في الخشوع في الصلاة 7، 8 .
[7] الجامع لأحكام القرآن12/ 104 .
[8]- في الفتاوي 22/ 553- 572 .
[9] ( 2/ 372) .
[10] انظر الخشوع وأثره في بناء الأمة، الهلالي 35 .
[11] الحديث رواه ابن خزيمة في وهو في صحيح الترغيب والترهيب(558) المنجد 53
[12] أخرجه البخاري 2/234، 6/238 من الفتح .
[13] رواه مسلم 832 ،انظر الخشوع في الصلاة لابن رجب:38 .
[14] رواه أحمد البزار وصححه الألباني 1/66من السلسلة الضعيفة حين ضعف الحديث: لم تنهه صلاته عن الفحشاء. (الصلاة وأثرها ا العوايشة : 49) .
[15] رواه أحمد والحاكم وهو في صحيح الجامع 977 .
[16] رواه أحمد وهو في صحيح الترغيب 556، المنجد: 95 .
[17] رواه مسلم 1/320 .
[18] رواه الحاكم في مستدركه 1/236 وهو في صحيح الجامع الصغير رقم 651 .
[19] رواه البخاري الفتح 9/59 وأحمد (3/43) .
[20] أخرجه الديلمي في مسنده بسند حسن: الخشوع للهلالي:45، المنجد 13 .
[21] الخشوع في الصلاة لابن رجب 36، 37 .
[22] رواه الطبراني في المعجم الكبير، وقال الهيثمي: ورجاله رجال الصحيح 3/155.
[23] رواه الإمام أحمد بسند حسن كما في صفة الصلاة:159، المنجد:24 .
[24] تعظيم قدر الصلاة 1/188 عن رسالة المنجد:37 .
[25] الفتاوى لابن تيميه 22/605 .
[26] الخشوع لابن رجب ص 47 .
[27] رواه مسلم 1/206 .
[28] رواه البيهقى في السنن الكبرى والطبرانى وغيرهما بسند صحيح (صحيح الجامع 2/78) .
[29] فيض القدير 2/368 عن المنجد في 33 سببا للخشوع في الصلاة 41 .
[30] العوايشة: الصلاة وأثرها 51 .
[31] صحيح الجامع 1/197 .
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى