خلود
لبيك يا الله
الرسائل
النقاط
البلد
- أخطاء في التربية
1- الأخطاء في التربية .
· عدم مراعاة جوانب التربية المختلفة .
· عدم التدرج في التربية .
· أحيانا يحدث الخطأ بحجة التدرج .
· عدم اكتشاف المواهب .
· ربما تكون الموهبة موجودة ولكن نخفق في المحافظة عليها .
· عدم اعتراف المربي بالخطأ إذا حصل .
· عدم إغضاء المربي عن الهفوات والزلات الصغيرة التي تحدث من بعض الشباب .
· القصور في معالجة الخطأ .
· إرادة عدم الخطأ من المدعوين أبدا فيما يوكل إليهم من أعمال .
· سوء الظن واتهام الآخرين .
· كثرة التقريع والتوبيخ لأفراد المجموعة واتهامهم بالتقصير .
· اعتقاد أن جميع من عنده لابد أن يكونوا طلبة علم وإلا لا فائدة منهم .
· وضع برنامج موحد للجماعة كلها دون مراعاة الفروق الفردية .
· التكليف قبل النضج .
· اتهام من تربيهم بعدم النضج .
· عدم مراعاة المرحلة التي يمر بها المدعو .
· عدم مراعاة الظروف الاجتماعية للشاب المدعو .
· قطع العلاقة مع والد المدعو وحصرها في المدعو فقط .
· عدم مراعاة العادات والتقاليد التي لم يحرمها الشارع فكيف بالتي يأمر بها .
· قصر الشباب على المكتبة بحيث لا يعمل إلا من خلال المكتبة .
· اعتماد المربي على بعض الشباب وإهمال الآخرين تماما .
· عدم فتح فرصة للأشخاص الذين معه للانفراد .
·عدم الاعتماد على بعض الشباب في تجهيز بعض الأعمال أو إعداد الدروس والبرامج الثقافية .
· إشعار الشباب أن الأعمال التي أوكلتها إليهم ليست ذات فائدة .
· إشعار الفرد من الشباب أنه لا يتقن إلا هذا العمل ولا يتقن غيره .
· ربط الشباب بشخص معين .
· عدم التخطيط والتنظيم .
· أن يكون هناك أهداف يسعى للوصول إليها ولكنها غير واقعية .
· التعسف في استخدام الحق .
· أنه يريد من الشباب التسليم له دون مناقشة .
· أن المربي لا يستشير و لا يستشير غيره من المربين أو من ذوي الخبرة .
· زرع القناعات المسبقة في أفراد المحضن التربوي .
· المجاملة لبعض الأشخاص وعدم مصارحتهم لتقصيرهم .
· المركزية في العمل .
· الاتكالية .
· ازدواجية التوجيه .
· التربية على العلة والانفراد وعدم المشاركة في النشاطات العامة .
· الإفراط في الخلطة .
· الاهتمام بالكثرة على حساب التقصير .
· عدم التربية على النقد الهادف البناء وتبيينه لهم .
· التربية على نقد كل شي سواء كان نقدا بناء أم لا .
· التثبيط عن العمل .
· إغفال مبدأ الثواب والعقاب .
· التفاعل الوقتي مع الأحداث .
· إطلاع المدعو على سوء التفاهم الحاصل أحياناً بين الدعاة .
· جعل الدعوة حكرا على نوع معين .
· قلة الدروس التربوية .
· الاستعجال .
· الفصل بين القول والعمل .
· الظهور بمظهر الفكاهي بحجة جذب الشباب .
· عدم التشجيع على التفوق الدراسي .
· الغفلة عن التربية الذاتية .
· ضعف المتابعة .
2- أسباب الوقوع في الأخطاء .
- تولي غير المؤهلين عملية التربية .
- عدم الفهم الصحيح لكيفية التربية .
- عدم وجود النقد البناء .
- عمد الاستشارة .
- تفسير النقد البناء والتصحيح الموجه إليه على أنه وجهة نظر للناقد لا يلزم الأخذ بها.
- التبرير لأخطائه بأن هذا أفضل الممكن .
- تولي عملية التربية أناس تربوا على أخطاء سابقة من مربيهم .
3- صفات مطلوبة في المربي :
- الإخلاص .
- القدوة الحسنة .
- الصبر وسعة الصدر .
- رجاحة العقل وسداد الرأي .
- العدل .
- الوعي بطرق التربية الصحيحة وما يتعلق بها .
- محاولة الاطلاع على تجارب الآخرين من المربين .
المرجع : أخطاؤنا في التربية – عبد الرحمن العائد – دار الوطن .
1- الأخطاء في التربية .
· عدم مراعاة جوانب التربية المختلفة .
· عدم التدرج في التربية .
· أحيانا يحدث الخطأ بحجة التدرج .
· عدم اكتشاف المواهب .
· ربما تكون الموهبة موجودة ولكن نخفق في المحافظة عليها .
· عدم اعتراف المربي بالخطأ إذا حصل .
· عدم إغضاء المربي عن الهفوات والزلات الصغيرة التي تحدث من بعض الشباب .
· القصور في معالجة الخطأ .
· إرادة عدم الخطأ من المدعوين أبدا فيما يوكل إليهم من أعمال .
· سوء الظن واتهام الآخرين .
· كثرة التقريع والتوبيخ لأفراد المجموعة واتهامهم بالتقصير .
· اعتقاد أن جميع من عنده لابد أن يكونوا طلبة علم وإلا لا فائدة منهم .
· وضع برنامج موحد للجماعة كلها دون مراعاة الفروق الفردية .
· التكليف قبل النضج .
· اتهام من تربيهم بعدم النضج .
· عدم مراعاة المرحلة التي يمر بها المدعو .
· عدم مراعاة الظروف الاجتماعية للشاب المدعو .
· قطع العلاقة مع والد المدعو وحصرها في المدعو فقط .
· عدم مراعاة العادات والتقاليد التي لم يحرمها الشارع فكيف بالتي يأمر بها .
· قصر الشباب على المكتبة بحيث لا يعمل إلا من خلال المكتبة .
· اعتماد المربي على بعض الشباب وإهمال الآخرين تماما .
· عدم فتح فرصة للأشخاص الذين معه للانفراد .
·عدم الاعتماد على بعض الشباب في تجهيز بعض الأعمال أو إعداد الدروس والبرامج الثقافية .
· إشعار الشباب أن الأعمال التي أوكلتها إليهم ليست ذات فائدة .
· إشعار الفرد من الشباب أنه لا يتقن إلا هذا العمل ولا يتقن غيره .
· ربط الشباب بشخص معين .
· عدم التخطيط والتنظيم .
· أن يكون هناك أهداف يسعى للوصول إليها ولكنها غير واقعية .
· التعسف في استخدام الحق .
· أنه يريد من الشباب التسليم له دون مناقشة .
· أن المربي لا يستشير و لا يستشير غيره من المربين أو من ذوي الخبرة .
· زرع القناعات المسبقة في أفراد المحضن التربوي .
· المجاملة لبعض الأشخاص وعدم مصارحتهم لتقصيرهم .
· المركزية في العمل .
· الاتكالية .
· ازدواجية التوجيه .
· التربية على العلة والانفراد وعدم المشاركة في النشاطات العامة .
· الإفراط في الخلطة .
· الاهتمام بالكثرة على حساب التقصير .
· عدم التربية على النقد الهادف البناء وتبيينه لهم .
· التربية على نقد كل شي سواء كان نقدا بناء أم لا .
· التثبيط عن العمل .
· إغفال مبدأ الثواب والعقاب .
· التفاعل الوقتي مع الأحداث .
· إطلاع المدعو على سوء التفاهم الحاصل أحياناً بين الدعاة .
· جعل الدعوة حكرا على نوع معين .
· قلة الدروس التربوية .
· الاستعجال .
· الفصل بين القول والعمل .
· الظهور بمظهر الفكاهي بحجة جذب الشباب .
· عدم التشجيع على التفوق الدراسي .
· الغفلة عن التربية الذاتية .
· ضعف المتابعة .
2- أسباب الوقوع في الأخطاء .
- تولي غير المؤهلين عملية التربية .
- عدم الفهم الصحيح لكيفية التربية .
- عدم وجود النقد البناء .
- عمد الاستشارة .
- تفسير النقد البناء والتصحيح الموجه إليه على أنه وجهة نظر للناقد لا يلزم الأخذ بها.
- التبرير لأخطائه بأن هذا أفضل الممكن .
- تولي عملية التربية أناس تربوا على أخطاء سابقة من مربيهم .
3- صفات مطلوبة في المربي :
- الإخلاص .
- القدوة الحسنة .
- الصبر وسعة الصدر .
- رجاحة العقل وسداد الرأي .
- العدل .
- الوعي بطرق التربية الصحيحة وما يتعلق بها .
- محاولة الاطلاع على تجارب الآخرين من المربين .
المرجع : أخطاؤنا في التربية – عبد الرحمن العائد – دار الوطن .
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى