بنت الاسلام
لبيك يا الله
الرسائل
النقاط
البلد
الرزق والحركة
قال ابن أبي الدنيا:
ومن ظنّ أنَّ الرِّزق يأتي بحيلةٍ فقد كذَّبتـه نـفـسه وهـو آثم
يفوت الغنى من لا ينام عن السُّرى وآخر يأتـي رزقـه وهـو نائم
فما الفقر في ضعف احتيالٍ ولا الغنى بكدٍّ وللأرزاق في النَّاس قـاسم
سأصبر إن دهرٌ أنـاخ بـكلكلٍ وأرضى بحكم الله ما اللـه حاكم
لقد عشت في ضيقٍ من الدَّهر مـدَّةً وفي سعةٍ والعرض منِّـي سـالم
*****************
مما يروي لعليّ بن أبي طالب رضي الله عنه، وفيه نظر:
لو كان صخرةٍ في البحر راسيةٍ صمَّاء ملمومةٍ ملسٍ نواحـيهـا
رزقٌ لعبدٍ يراه الله لانفـلـقـت حتَّى يؤدَّي إليه كلُّ مـا فـيهـا
أو كان تحت طباق السَّبع مطلبها لسهَّل الله في المرقى مراقيهـا
حتَّى تؤدَّي الَّذي في الَّلوح خطّ له إن هي أتته وإلاَّ سوف يأتـيهـا
*****************
وأنشد ابن الأعرابي:
الحمد لله ليس الرِّزق بالـطَّـلـب ولا العطايا لذي عـقـلٍ ولا أدب
إن قدّر الله شيئاً أنـت طـالـبـه يوماً وجدت إليه أقرب السـبـب
وإن أبى الله ما تهوى فلا طـلـبٌ يجدي عليك ولو حاولت من كثب
وقد أقول لنفسـي وهـي ضـيِّقةٌ وقد أناخ عليها الدَّهر بالعـجـب
صبراً على ضيقة الأيَّام إنّ لـهـا فتحاً وما الصَّبر إلاّ عند ذي الأدب
سيفتح الله أبواب العطـاء بـمـا فيه لنفسك راحاتٌ من التّـعـب
ولو يكون كلامي حـين أنـشـره من الُّلجين لكان الصَّمت من ذهب
****************
وقال آخر:
كم من قويٍّ قويٍ في تـقـلُّـبـه مهذّب الرأي عنه الرِّزق منحرف
وكم ضعيفٍ ضعيف الرأي تبصره كأنه من خليج البحـر يغـتـرف
*****************
وقال آخر:
لاَ تَطْلُبَنَّ مَعِيشَةً بِتَذَلُّلٍ فَلَيَأْتِيَنَّكَ رِزْقُك الْمَقْدُورُ
وَاعْلَمْ بِأَنَّك آخِذٌ كُلَّ الَّذِي لَك فِي الْكِتَابِ مُقَدَّرٌ مَسْطُورُ
*****************
وقال آخر:
توكَّل على الرَّحمن في كلِّ حـاجةٍ ولا تؤثرنّ العجز يوماً على الطّلب
ألم تـر أن الـلـه قـال لـمـريم إليك فهزِّي الجذع يسَّاقط الرُّطب
ولو شاء أن تجنيه من غير هزِّهـا جنته ولكن كلُّ شيءٍ له سـبـب
*****************
وقال آخر:
ما يغلق الله باب الرِّزق عن أحدٍ إلاَّ سيفتح دون الباب أبـوابـا
*****************
وقال آخر:
الرّزق يأتي قدراً على مـهـل والمرء مطبوعٌ على حبّ العجل
*****************
وقال آخر:
يا راكب الهول والآفات والهلـكة لا تعجلنَّ فليس الرِّزق بالحـركة
من غير ربَّك في السَّبع العلى ملكاً ومن أدار على أرجائها فـلـكـه
أما ترى البحر والصَّيَّاد تضـربـه أمواجه ونجوم الَّليل مشـتـبـكة
يجرّ أذياله والـمـوج يلـطـمـه وعقله بين عينه كلكل السَّـمـكة
حتَّى إذا راح مسروراً بها فرحـاً والحوت قد شكّ سفُّود الرَّدى حنكة
أتى إليك به رزقـاً بـلا تـعـبٍ فصرت تملك منه مثل ما ملكـه
لطفاً من الله يعطي ذا بحـيلـتـه هذا يصيد وهذا يأكل الـسَّـمـكة
*****************
وقال آخر:
لا تخضعنَّّ لمخلوق على طمع فإن ذاك مضرّ منك بالدين
واسترزق الله مما في خزائنه فإنما هي بين الكاف والنون
ألا ترى: كلّ من ترجو وتأمله من البريّة مسكين بن مسكين
****************
وقال آخر:
إني رأيتك قاعداً مستقبلي فعلمت أنك للهموم قرين
هون عليك وكن بربك واثقاً فأخو التوكل شأنه التهوين
طرح الآذى عن نفسه في رزقه لمـا تيقن أنه مضمــون
*****************
وقال آخر:
توكلت في رزقي على الله خالقي وأيقنت بأن الله لاشك رازقي
وما يك من رزقٍ فليس يفوتني ولو كان في قاع البحار العوامق
سيأتي به الله العظيم بفضله ولو لم يكن مني اللسان بناطق
ففي أي شيءٍ تذهب النفس حسرةً وقد قسَّم الرحمن رزق الخلائق
************************
يقول الشاعر:
ورزق أتاك ولم تأته ولا أرق العين منه الطلاب
************************
يقول أبو العتاهية:
إنّ في الصّبرِ وَالقُنوعِ غنى الدّهـرِ حِرْصُ الحريـصِ فقـرٌ مُقيـمُ
إنمَـا النـاسُ كالبهائِـمِ في الرزقِ سَـواءٌ جَهولُهـمْ وَالعليـمُ
ليسُ حـزمُ الفتـى يجـرُّ لهُ الرزْقَ ولا عاجـزاً يُـعـدُّ العديـمُ
************************
قال ابن أبي الدنيا:
ومن ظنّ أنَّ الرِّزق يأتي بحيلةٍ فقد كذَّبتـه نـفـسه وهـو آثم
يفوت الغنى من لا ينام عن السُّرى وآخر يأتـي رزقـه وهـو نائم
فما الفقر في ضعف احتيالٍ ولا الغنى بكدٍّ وللأرزاق في النَّاس قـاسم
سأصبر إن دهرٌ أنـاخ بـكلكلٍ وأرضى بحكم الله ما اللـه حاكم
لقد عشت في ضيقٍ من الدَّهر مـدَّةً وفي سعةٍ والعرض منِّـي سـالم
*****************
مما يروي لعليّ بن أبي طالب رضي الله عنه، وفيه نظر:
لو كان صخرةٍ في البحر راسيةٍ صمَّاء ملمومةٍ ملسٍ نواحـيهـا
رزقٌ لعبدٍ يراه الله لانفـلـقـت حتَّى يؤدَّي إليه كلُّ مـا فـيهـا
أو كان تحت طباق السَّبع مطلبها لسهَّل الله في المرقى مراقيهـا
حتَّى تؤدَّي الَّذي في الَّلوح خطّ له إن هي أتته وإلاَّ سوف يأتـيهـا
*****************
وأنشد ابن الأعرابي:
الحمد لله ليس الرِّزق بالـطَّـلـب ولا العطايا لذي عـقـلٍ ولا أدب
إن قدّر الله شيئاً أنـت طـالـبـه يوماً وجدت إليه أقرب السـبـب
وإن أبى الله ما تهوى فلا طـلـبٌ يجدي عليك ولو حاولت من كثب
وقد أقول لنفسـي وهـي ضـيِّقةٌ وقد أناخ عليها الدَّهر بالعـجـب
صبراً على ضيقة الأيَّام إنّ لـهـا فتحاً وما الصَّبر إلاّ عند ذي الأدب
سيفتح الله أبواب العطـاء بـمـا فيه لنفسك راحاتٌ من التّـعـب
ولو يكون كلامي حـين أنـشـره من الُّلجين لكان الصَّمت من ذهب
****************
وقال آخر:
كم من قويٍّ قويٍ في تـقـلُّـبـه مهذّب الرأي عنه الرِّزق منحرف
وكم ضعيفٍ ضعيف الرأي تبصره كأنه من خليج البحـر يغـتـرف
*****************
وقال آخر:
لاَ تَطْلُبَنَّ مَعِيشَةً بِتَذَلُّلٍ فَلَيَأْتِيَنَّكَ رِزْقُك الْمَقْدُورُ
وَاعْلَمْ بِأَنَّك آخِذٌ كُلَّ الَّذِي لَك فِي الْكِتَابِ مُقَدَّرٌ مَسْطُورُ
*****************
وقال آخر:
توكَّل على الرَّحمن في كلِّ حـاجةٍ ولا تؤثرنّ العجز يوماً على الطّلب
ألم تـر أن الـلـه قـال لـمـريم إليك فهزِّي الجذع يسَّاقط الرُّطب
ولو شاء أن تجنيه من غير هزِّهـا جنته ولكن كلُّ شيءٍ له سـبـب
*****************
وقال آخر:
ما يغلق الله باب الرِّزق عن أحدٍ إلاَّ سيفتح دون الباب أبـوابـا
*****************
وقال آخر:
الرّزق يأتي قدراً على مـهـل والمرء مطبوعٌ على حبّ العجل
*****************
وقال آخر:
يا راكب الهول والآفات والهلـكة لا تعجلنَّ فليس الرِّزق بالحـركة
من غير ربَّك في السَّبع العلى ملكاً ومن أدار على أرجائها فـلـكـه
أما ترى البحر والصَّيَّاد تضـربـه أمواجه ونجوم الَّليل مشـتـبـكة
يجرّ أذياله والـمـوج يلـطـمـه وعقله بين عينه كلكل السَّـمـكة
حتَّى إذا راح مسروراً بها فرحـاً والحوت قد شكّ سفُّود الرَّدى حنكة
أتى إليك به رزقـاً بـلا تـعـبٍ فصرت تملك منه مثل ما ملكـه
لطفاً من الله يعطي ذا بحـيلـتـه هذا يصيد وهذا يأكل الـسَّـمـكة
*****************
وقال آخر:
لا تخضعنَّّ لمخلوق على طمع فإن ذاك مضرّ منك بالدين
واسترزق الله مما في خزائنه فإنما هي بين الكاف والنون
ألا ترى: كلّ من ترجو وتأمله من البريّة مسكين بن مسكين
****************
وقال آخر:
إني رأيتك قاعداً مستقبلي فعلمت أنك للهموم قرين
هون عليك وكن بربك واثقاً فأخو التوكل شأنه التهوين
طرح الآذى عن نفسه في رزقه لمـا تيقن أنه مضمــون
*****************
وقال آخر:
توكلت في رزقي على الله خالقي وأيقنت بأن الله لاشك رازقي
وما يك من رزقٍ فليس يفوتني ولو كان في قاع البحار العوامق
سيأتي به الله العظيم بفضله ولو لم يكن مني اللسان بناطق
ففي أي شيءٍ تذهب النفس حسرةً وقد قسَّم الرحمن رزق الخلائق
************************
يقول الشاعر:
ورزق أتاك ولم تأته ولا أرق العين منه الطلاب
************************
يقول أبو العتاهية:
إنّ في الصّبرِ وَالقُنوعِ غنى الدّهـرِ حِرْصُ الحريـصِ فقـرٌ مُقيـمُ
إنمَـا النـاسُ كالبهائِـمِ في الرزقِ سَـواءٌ جَهولُهـمْ وَالعليـمُ
ليسُ حـزمُ الفتـى يجـرُّ لهُ الرزْقَ ولا عاجـزاً يُـعـدُّ العديـمُ
************************
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى