رضا السويسى
الادارة
لبيك يا الله
الرسائل
النقاط
البلد
إمارة باذان على اليمن1 في عهد رسول الله
باذان رجل من الفرس بعثه كسرى أبرويز إلى اليمن نائبا عليها فبقي إلى بعثة رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو آخر من قدم من اليمن من ولاة العجم.
ولما كاتب النبي كسرى بما كاتبه مزق كسرى الكتاب وبعث إلى باذان أن أرسل إلى هذا الرجل الذي بالحجاز رجلين وكتب مهما إلى النبي يأمره بالمسير معهما إلى كسرى فقال لهم رسول الله: "إرجعا وقولا لباذان أسلم فإن أسلم أؤمره على ما تحت يده وأملكه على قومه"2 فأتيا إلى باذان وكان كسرى قد مات، فقال باذان: إني لأراه نبيا ولننظرن فإن كان ما قال حقا فهو فإنه لنبي مرسل، وإن لم يكن فنرى فيه رأينا، فلم يلبث أن قدم عليه كتاب شيرويه بن كسرى بقتل كسرى ويأمره بأخذ الطاعة له باليمن، فأسلم باذان وأسلم معه جماعة من العجم وبعث بذلك إلى النبي وكان سنة 10 هجرية، فجمع له النبي عمل اليمن وأمره على جميع مخاليفه فلم يزل عاملا عليها حتى مات.
فلما مات باذان فرق رسول الله أمراءه في اليمن بالكيفية الآتية :
1- عمرو بن حزم على نجران.
2- خالد بن سعيد بن العاص على ما بين نجران وزبيد.
3- عامر بن شهر الهمداني على همدان.
4- شهر بن باذان على صنعاء.
5- الطاهر بن أبي هالة على عك والأشعريين.
6- أبو مسى الأشعري على مأرب.
7- يعلي بن أمية على الجند.
8- زياد بن لبيد الأنصاري على أعمال حضرموت.
9- عكاشة بن ثور على السكاسك والسكون.
10- عبد الله بن قيس أبو موسى الأشعري على بني معاوية بن كندة.
وكان معاذ بن جبل معلما يتنقل في عمالة كل عامل باليمن وحضرموت.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- تاريخ الطبري: 2/134، البداية والنهاية: 4/270، المنتظم: 3/283.
2- البداية والنهاية: 4/269. وفيه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أخبرهما بأن الله سلط على كسرى ابنه شيرويه فقتله في شهر كذا وكذا في ليلة كذا وكذا من الليل سلط عليه ابنه شيرويه فقتله.
ص -31- ظهور المتنبئين في بلاد العرب
ادعى النبوة بعض العرب في الجهات النائية عن المدينة ومكة مثل اليمامة واليمن توصلا إلى الملك والرياسة والتغلب على القبائل المجاورة لهم، فمنهم من حاول محاكاة القرآن تغريرا بعقول السذج من العرب فجاء كلامه سخيفا مضحكا لا معنى له، ومنهم من لم يقتصر على ذلك بل أتى بالأعاجيب، وما هي إلا شعبذة وكهانة وسحر مبين، لكنهم افتضحوا وظهر كذبهم ونفاقهم، و عدا ذلك فإنهم أحلوا المحرمات وارتكبوا الفواحش فكان مصيرهم الخذلان والفشل، وقد خضعت جميع هذه القبائل إلى الإسلام بفضل حزم أبي بكر الصديق ومحاربته أهل الردة كما سيأتي ذكر ذلك مفصلا، والآن نبدأ بأخبار الأسود العنسي المتنبئ الكذاب1:
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- في الأصل: النبي الكذاب؛ ويقال: تنبى الكذاب إذا ادعى النبوة، فهو متنبئ، لا اقتضى التصويب.
باذان رجل من الفرس بعثه كسرى أبرويز إلى اليمن نائبا عليها فبقي إلى بعثة رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو آخر من قدم من اليمن من ولاة العجم.
ولما كاتب النبي كسرى بما كاتبه مزق كسرى الكتاب وبعث إلى باذان أن أرسل إلى هذا الرجل الذي بالحجاز رجلين وكتب مهما إلى النبي يأمره بالمسير معهما إلى كسرى فقال لهم رسول الله: "إرجعا وقولا لباذان أسلم فإن أسلم أؤمره على ما تحت يده وأملكه على قومه"2 فأتيا إلى باذان وكان كسرى قد مات، فقال باذان: إني لأراه نبيا ولننظرن فإن كان ما قال حقا فهو فإنه لنبي مرسل، وإن لم يكن فنرى فيه رأينا، فلم يلبث أن قدم عليه كتاب شيرويه بن كسرى بقتل كسرى ويأمره بأخذ الطاعة له باليمن، فأسلم باذان وأسلم معه جماعة من العجم وبعث بذلك إلى النبي وكان سنة 10 هجرية، فجمع له النبي عمل اليمن وأمره على جميع مخاليفه فلم يزل عاملا عليها حتى مات.
فلما مات باذان فرق رسول الله أمراءه في اليمن بالكيفية الآتية :
1- عمرو بن حزم على نجران.
2- خالد بن سعيد بن العاص على ما بين نجران وزبيد.
3- عامر بن شهر الهمداني على همدان.
4- شهر بن باذان على صنعاء.
5- الطاهر بن أبي هالة على عك والأشعريين.
6- أبو مسى الأشعري على مأرب.
7- يعلي بن أمية على الجند.
8- زياد بن لبيد الأنصاري على أعمال حضرموت.
9- عكاشة بن ثور على السكاسك والسكون.
10- عبد الله بن قيس أبو موسى الأشعري على بني معاوية بن كندة.
وكان معاذ بن جبل معلما يتنقل في عمالة كل عامل باليمن وحضرموت.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- تاريخ الطبري: 2/134، البداية والنهاية: 4/270، المنتظم: 3/283.
2- البداية والنهاية: 4/269. وفيه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أخبرهما بأن الله سلط على كسرى ابنه شيرويه فقتله في شهر كذا وكذا في ليلة كذا وكذا من الليل سلط عليه ابنه شيرويه فقتله.
ص -31- ظهور المتنبئين في بلاد العرب
ادعى النبوة بعض العرب في الجهات النائية عن المدينة ومكة مثل اليمامة واليمن توصلا إلى الملك والرياسة والتغلب على القبائل المجاورة لهم، فمنهم من حاول محاكاة القرآن تغريرا بعقول السذج من العرب فجاء كلامه سخيفا مضحكا لا معنى له، ومنهم من لم يقتصر على ذلك بل أتى بالأعاجيب، وما هي إلا شعبذة وكهانة وسحر مبين، لكنهم افتضحوا وظهر كذبهم ونفاقهم، و عدا ذلك فإنهم أحلوا المحرمات وارتكبوا الفواحش فكان مصيرهم الخذلان والفشل، وقد خضعت جميع هذه القبائل إلى الإسلام بفضل حزم أبي بكر الصديق ومحاربته أهل الردة كما سيأتي ذكر ذلك مفصلا، والآن نبدأ بأخبار الأسود العنسي المتنبئ الكذاب1:
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- في الأصل: النبي الكذاب؛ ويقال: تنبى الكذاب إذا ادعى النبوة، فهو متنبئ، لا اقتضى التصويب.
- قدوم رسول ملوك حمير إلى رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم
- نعت رسول الله صلى الله عليه وسلم المذكور في كتب أهل الكتاب أبلغ من الإسم
- التوازن النفسي والسلوكي في شخصية رسول الله صلى الله عليه وسلم
- نظرات في كتاب " علموا أولادكم حب رسول الله صلى الله عليه وسلم "
- في كم ثوب كفن رسول الله - صلى الله عليه وسلم -؟ ونوع الكفن الذي كفن به ولونه
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى