رضا السويسى
الادارة
لبيك يا الله
الرسائل
النقاط
البلد
أسماء من قتل باليمامة من مشهوري الصحابة
أبو حبة بن غزية الأنصاري.
أبو دجانة الأنصاري.
أبو عقيل البلوي.
أبو قيس بن الحارث بن قيس بن عدي السهمي.
جنادة بن عبد الله المطلبي القرشي.
زرارة بن قيس الأنصاري.
السائب بن عثمان بن مظعون الجمحي.
السائب بن العوام أخو الزبير لأبويه.
سعد بن جماز الأنصاري.
سلمة بن مسعود بن سنان الأنصاري.
شجاع بن وهب الأسدي.
صفوان بن عمرو.
ضرار بن الأزور الأسدي.
الطفيل بن عمرو الدوسي.
عامر بن ثابت بن سلمة الأنصاري.
عائذ بن ماعص الأنصاري.
عباد بن بشر الأنصاري.
عباد بن الحارث الأنصاري.
عبد الله بن الحارث بن قيس بن عدي السهمي.
عبد الله بن عبد الله بن أبي سلول.
عبد الله بن عتيك الأنصاري.
عبد الله بن مخرمة بن عبد العزى العامري.
علي بن عبيد الله بن الحارث.
ص -51- عمارة بن حزم الأنصاري.
عمير بن أوس بن عتيك الأنصاري.
فروة بن النعمان.
قيس بن الحارث بن عدي الأنصاري.
مالك بن أمية السلمي.
مالك بن عمرو السلمي.
مالك بن أوس بن عتيك الأنصاري.
مسعود بن سنان الأسود.
معن بن عدي بن الجد البلوي.
النعمان بن عصر بن الربيع البلوي.
هريم بن عبد الله المطلبي القرشي.
ورقة بن إياس بن عمرو الأنصاري.
الوليد بن عبد شمس بن المغيرة المخزومي ابن عم خالد.
يزيد بن أوس.
يزيد بن ثابت أخو زيد بن ثابت.
ص -52- أسجاع1 مسيلمة2
كان مسيلمة يصانع قومه ويلاطفهم مع ادعائه النبوة ليلتفت قومه حوله وليكثر أتباعه وأنصاره، وقد ساعده على ذلك نهار الرحال بن عنفوة الذي كان قد هاجر إلى النبي صلى الله عليه وسلم وقرأ القرآن وفقه في الدين وبعثه معلما لأهل اليمامة وليشغب على مسيلمة، لكنه ما لبث أن انضم إلى مسيلمة وصدقه في الظاهر . لذلك قيل إنه كان أعظم فتنة على بني حنيفة من مسيلمة وهو الذي شهد أن محمدا صلى الله عليه وسلم شهد لمسيلمة أنه رسول الله، وقد اتفق المؤرخون على أن مسيلمة ادعى النبوة قبل وفاة رسول الل،ه غير أن الأستاذ مرجوليث يزعم أنه تنبأ قبل مبعث رسول الل،ه وهذا من الغرابة بمكان وليس في التاريخ ما يؤيد زعمه، فما الذي ألجأه إلى ذلك؟ إن السبب الذي دعاه إلى ذلك هو نفس السبب الذي دفعه إلى الاعتراض والطعن في السيرة النبوية لتشويهها إنه يريد أن يفهم القارئ أن رسول الله هو الذي قلد مسيلمة وحذا حذوه فادعى النبوة وهو يعلم حق العلم أن مسيلمة كذاب وأنه مقلد طامع في الملك ولهذا قدم إلى النبي صلى الله عليه وسلم في وفد بني حنيفة وسأله أن يشركه معه في النبوة فأبى وحاول أن يضاهي القرآن تغريرا بعقول السذج من قومه فجاء كلامه سخيفا.
وإنا بعد ذلك نورد من أسجاعه ما عثرنا عليه ليتبين القارئ هذا المتنبئ ومبلغ علمه
1- والليل الدامس3 والذئب الهامس4 ما قطعت أسيد من رطب ولا يابس5
2- والليل الأطحم6 والذئب الأدلم7 والجذع الأزلم8 مانتهكت أسيد من محرم.
3- إن بني تميم قوم طهر لقاح لا مكروه عليهم ولا إتاوة، نجاورهم ماحيينا بإحسان نمتعهم من كل انسان فإذا متنا فأمرهم إلى الرحمن.
4- والشاء والوانها وأعجبها السود وألبانها والشاه السوداء واللبن الابيض إنه لعجب محفص وقد حرم المذق فما لكم لا تمجعون.
5- ياضفدع ابنة ضفدعين مقي ماتنقين أعلاك في الماء واسفلك في الطين لا الشارب تمنعين
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- أسجاع من السجع أي تكلم بكلام له فواصل كفواصل الشعر في غير وزن
2- تاريخ الطبري: 2/276 البداية والنهاية: 6/336 الطبقات الكبرى: 1/317 الإصابة: 2/539 البدء والتاريخ: 5/163.
3- الدامس: الشديد الظلمة
4- الهامس: الشديد وسمي بالهامس لأنه يمشي بخفية فلا يسمع صوت وطئة
5- سير أعلام النبلاء: 3/96 تاريخ الطبري: 2/276 البداية والنهاية 6/326
6- الأطحم: دفعته الأولى
7- الأدلم: الشديد السواد
8- الأزلم: المقطوع الطرف من الإبل
ص -53- ولا الماء تكدرين1
6- والمبذرات زرعا والحاصدات حصدا والذاريات قمحا والطاحنات طحنا والخابزات خبزا والثاردات ثردا واللاقمات لقما وإهالة وسمنا، لقد فضلتم على أهل الوبر وماسبقكم أهل المدر ريفكم فامنعوه والباغي فنائوه23.
أعمال مسيلمة المشؤمة
لما ادعى مسيلمة النبوة لم يكتف قومه بسماع أسجاعه لتصديقه فيما يدعي ولا سيما أنه كان يبلغهم معجزات النبي التي بهرت ألباب العرب فكانوا يأتون إليه ملتمسين منه المعونة عند الحاجة وليروا قدرته على إتيان المعجزات كجميع الأنبياء فكان يرى نفسه مضطرا إلى إجابة مطالبهم وإلا كذبوه وسخروا منه وانصرفوا من حوله فحاول أن يظهر لهم بعض أعماله بيد أنه لم يوفق في واحد منها ويا ليته لم يوفق فقط بل كانت تأتي أعمال بعكس المقصود . وهذا خذلان وخزي من الله تعالى ليتجلى للخلق كذبه وشؤمه على أتباعه.
أتته امرأة فقالت: إن نخلنا لسحق4 وإن آبارنا لجرز5 فادع الله لمائنا ونخلنا كما دعا محمد صلى الله عليه وسلم لأهل هزمان فسأل نهارا عن ذلك فذكر أن النبي صلى الله عليه وسلم دعا لهم وأخذ من ماء آبارهم فتمضمض منه ومجه في الآبار ففاضت ماء وأنجبت كل نخلة وأطلعت فسيلا قصيرا مكمما ففعل مسيلمة مثله فغار ماء الآبار ويبس النخل والعياذ بالله.
وقال له نهار: أمرر يدك على أولاد بني حنيفة مثل محمد ففعل وأمر يده على رؤوسهم وحنكهم فقرع كل صبي مسح رأسه ولثغ6 كل صبي حنكه.
وجاء أبو طلحة النمري فسأله عن حاله فأخبره أنه يأتيه رجل في ظلمة فقال : أشهد أنك الكاذب وأن محمدا صادق ولكن كذاب ربيعة أحب إلينا من صادق مضر7 فقتل معه يوم عقرباء كافرا.
وقالوا لمسيلمة تتبع حيطانهم كما كان محمد يصنع فصل بها. فدخل حائطا من حوائط اليمامة فتوضأ فقال نهار لصاحب الحائط : ما يمنعك من وضوء الرحمن فتسقي به حائطك حتى يروى ويبتل كما صنع بنو المهرية - أهل بيت من بني حنيفة - وكان رجل من المهرية قدم على النبي صلى الله عليه وسلم فأخذ وضوءه فنقله إلى اليمامة فأفرغه في بئره ثم نزع وسقى وكانت أرضه تهوما فرويت وجزأت فلم تلف
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- الطبقات الكبرى: 5/550 تاريخ الطبري: 2/284.
2- المناوأه: المعاداة.
3- المنتظم: 4/21
4- تخل سحق: إذا طالت مع انجراد وبعد ثمرها على المجتني
5- آبار جزر: لا ماء فيها
6- لثغ : اللثغة: أن تعدل الحرف إلى حرف غيره ولا يبين الكلام
7- تاريخ الطبري: 2/277 البداية والنهاية 6/327
ص -54- إلا خضراء مهتزة ففعل الرجل فعادت يبابا لا ينبت مرعاها.
وأتاه رجل فقال: ادع الله لأرضي فإنها مسبخة كما دعا محمد لسلمى على أرضه فقال: ما يقول يا نهار فقال: قدم عليه سلمى وكانت أرضه سبخة1 فدعا له وأعطاه سجلا2 من ماء ومج له فيه فأفرغه في بئره ثم نزع فطابت وعذبت ففعل ذلك فانطلق الرجل ففعل بالسجل كما فعل سلمى فغرقت أرضه فما جف ثراها ولا أدرك ثمرها . وأتته امرأة فاستجلبته إلى نخل لها يدعو لها فيها فجذت كبائسها3 يوم عقرباء كلها.
هذه بعض أعمال مسيلمة المشئومة التي أراد الله سبحانه وتعالى أن يفضحه بها وقد أشرنا إلى أن مستر مرجوليث زعم أن مسيلمة ادعى النبوة قبل النبي صلى الله عليه وسلم لكن هناك ما يثبت عكس زعمه فإنه حاول تقليد الإسلام فأخفق فمن ذلك أن عبد الله بن النواحة كان يؤذن له وكان الذي يقيم له حجير بن عمير فيزيد في صوته ويبالغ لتصديق نفسه وتصديق نهار وتضليل من كان قد أسلم4.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- تاريخ الطبري: 2/276 البداية والنهاية: 5/52 الإصابة 5/432 تاريخ بغداد: 8/23 المنتظم: 4/22
2- سبخة: مالحة
3- السجل : الدلو الضخمة
4- الكبائس: عناقيد النحل، والكبيس: نوع من التمور
أبو حبة بن غزية الأنصاري.
أبو دجانة الأنصاري.
أبو عقيل البلوي.
أبو قيس بن الحارث بن قيس بن عدي السهمي.
جنادة بن عبد الله المطلبي القرشي.
زرارة بن قيس الأنصاري.
السائب بن عثمان بن مظعون الجمحي.
السائب بن العوام أخو الزبير لأبويه.
سعد بن جماز الأنصاري.
سلمة بن مسعود بن سنان الأنصاري.
شجاع بن وهب الأسدي.
صفوان بن عمرو.
ضرار بن الأزور الأسدي.
الطفيل بن عمرو الدوسي.
عامر بن ثابت بن سلمة الأنصاري.
عائذ بن ماعص الأنصاري.
عباد بن بشر الأنصاري.
عباد بن الحارث الأنصاري.
عبد الله بن الحارث بن قيس بن عدي السهمي.
عبد الله بن عبد الله بن أبي سلول.
عبد الله بن عتيك الأنصاري.
عبد الله بن مخرمة بن عبد العزى العامري.
علي بن عبيد الله بن الحارث.
ص -51- عمارة بن حزم الأنصاري.
عمير بن أوس بن عتيك الأنصاري.
فروة بن النعمان.
قيس بن الحارث بن عدي الأنصاري.
مالك بن أمية السلمي.
مالك بن عمرو السلمي.
مالك بن أوس بن عتيك الأنصاري.
مسعود بن سنان الأسود.
معن بن عدي بن الجد البلوي.
النعمان بن عصر بن الربيع البلوي.
هريم بن عبد الله المطلبي القرشي.
ورقة بن إياس بن عمرو الأنصاري.
الوليد بن عبد شمس بن المغيرة المخزومي ابن عم خالد.
يزيد بن أوس.
يزيد بن ثابت أخو زيد بن ثابت.
ص -52- أسجاع1 مسيلمة2
كان مسيلمة يصانع قومه ويلاطفهم مع ادعائه النبوة ليلتفت قومه حوله وليكثر أتباعه وأنصاره، وقد ساعده على ذلك نهار الرحال بن عنفوة الذي كان قد هاجر إلى النبي صلى الله عليه وسلم وقرأ القرآن وفقه في الدين وبعثه معلما لأهل اليمامة وليشغب على مسيلمة، لكنه ما لبث أن انضم إلى مسيلمة وصدقه في الظاهر . لذلك قيل إنه كان أعظم فتنة على بني حنيفة من مسيلمة وهو الذي شهد أن محمدا صلى الله عليه وسلم شهد لمسيلمة أنه رسول الله، وقد اتفق المؤرخون على أن مسيلمة ادعى النبوة قبل وفاة رسول الل،ه غير أن الأستاذ مرجوليث يزعم أنه تنبأ قبل مبعث رسول الل،ه وهذا من الغرابة بمكان وليس في التاريخ ما يؤيد زعمه، فما الذي ألجأه إلى ذلك؟ إن السبب الذي دعاه إلى ذلك هو نفس السبب الذي دفعه إلى الاعتراض والطعن في السيرة النبوية لتشويهها إنه يريد أن يفهم القارئ أن رسول الله هو الذي قلد مسيلمة وحذا حذوه فادعى النبوة وهو يعلم حق العلم أن مسيلمة كذاب وأنه مقلد طامع في الملك ولهذا قدم إلى النبي صلى الله عليه وسلم في وفد بني حنيفة وسأله أن يشركه معه في النبوة فأبى وحاول أن يضاهي القرآن تغريرا بعقول السذج من قومه فجاء كلامه سخيفا.
وإنا بعد ذلك نورد من أسجاعه ما عثرنا عليه ليتبين القارئ هذا المتنبئ ومبلغ علمه
1- والليل الدامس3 والذئب الهامس4 ما قطعت أسيد من رطب ولا يابس5
2- والليل الأطحم6 والذئب الأدلم7 والجذع الأزلم8 مانتهكت أسيد من محرم.
3- إن بني تميم قوم طهر لقاح لا مكروه عليهم ولا إتاوة، نجاورهم ماحيينا بإحسان نمتعهم من كل انسان فإذا متنا فأمرهم إلى الرحمن.
4- والشاء والوانها وأعجبها السود وألبانها والشاه السوداء واللبن الابيض إنه لعجب محفص وقد حرم المذق فما لكم لا تمجعون.
5- ياضفدع ابنة ضفدعين مقي ماتنقين أعلاك في الماء واسفلك في الطين لا الشارب تمنعين
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- أسجاع من السجع أي تكلم بكلام له فواصل كفواصل الشعر في غير وزن
2- تاريخ الطبري: 2/276 البداية والنهاية: 6/336 الطبقات الكبرى: 1/317 الإصابة: 2/539 البدء والتاريخ: 5/163.
3- الدامس: الشديد الظلمة
4- الهامس: الشديد وسمي بالهامس لأنه يمشي بخفية فلا يسمع صوت وطئة
5- سير أعلام النبلاء: 3/96 تاريخ الطبري: 2/276 البداية والنهاية 6/326
6- الأطحم: دفعته الأولى
7- الأدلم: الشديد السواد
8- الأزلم: المقطوع الطرف من الإبل
ص -53- ولا الماء تكدرين1
6- والمبذرات زرعا والحاصدات حصدا والذاريات قمحا والطاحنات طحنا والخابزات خبزا والثاردات ثردا واللاقمات لقما وإهالة وسمنا، لقد فضلتم على أهل الوبر وماسبقكم أهل المدر ريفكم فامنعوه والباغي فنائوه23.
أعمال مسيلمة المشؤمة
لما ادعى مسيلمة النبوة لم يكتف قومه بسماع أسجاعه لتصديقه فيما يدعي ولا سيما أنه كان يبلغهم معجزات النبي التي بهرت ألباب العرب فكانوا يأتون إليه ملتمسين منه المعونة عند الحاجة وليروا قدرته على إتيان المعجزات كجميع الأنبياء فكان يرى نفسه مضطرا إلى إجابة مطالبهم وإلا كذبوه وسخروا منه وانصرفوا من حوله فحاول أن يظهر لهم بعض أعماله بيد أنه لم يوفق في واحد منها ويا ليته لم يوفق فقط بل كانت تأتي أعمال بعكس المقصود . وهذا خذلان وخزي من الله تعالى ليتجلى للخلق كذبه وشؤمه على أتباعه.
أتته امرأة فقالت: إن نخلنا لسحق4 وإن آبارنا لجرز5 فادع الله لمائنا ونخلنا كما دعا محمد صلى الله عليه وسلم لأهل هزمان فسأل نهارا عن ذلك فذكر أن النبي صلى الله عليه وسلم دعا لهم وأخذ من ماء آبارهم فتمضمض منه ومجه في الآبار ففاضت ماء وأنجبت كل نخلة وأطلعت فسيلا قصيرا مكمما ففعل مسيلمة مثله فغار ماء الآبار ويبس النخل والعياذ بالله.
وقال له نهار: أمرر يدك على أولاد بني حنيفة مثل محمد ففعل وأمر يده على رؤوسهم وحنكهم فقرع كل صبي مسح رأسه ولثغ6 كل صبي حنكه.
وجاء أبو طلحة النمري فسأله عن حاله فأخبره أنه يأتيه رجل في ظلمة فقال : أشهد أنك الكاذب وأن محمدا صادق ولكن كذاب ربيعة أحب إلينا من صادق مضر7 فقتل معه يوم عقرباء كافرا.
وقالوا لمسيلمة تتبع حيطانهم كما كان محمد يصنع فصل بها. فدخل حائطا من حوائط اليمامة فتوضأ فقال نهار لصاحب الحائط : ما يمنعك من وضوء الرحمن فتسقي به حائطك حتى يروى ويبتل كما صنع بنو المهرية - أهل بيت من بني حنيفة - وكان رجل من المهرية قدم على النبي صلى الله عليه وسلم فأخذ وضوءه فنقله إلى اليمامة فأفرغه في بئره ثم نزع وسقى وكانت أرضه تهوما فرويت وجزأت فلم تلف
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- الطبقات الكبرى: 5/550 تاريخ الطبري: 2/284.
2- المناوأه: المعاداة.
3- المنتظم: 4/21
4- تخل سحق: إذا طالت مع انجراد وبعد ثمرها على المجتني
5- آبار جزر: لا ماء فيها
6- لثغ : اللثغة: أن تعدل الحرف إلى حرف غيره ولا يبين الكلام
7- تاريخ الطبري: 2/277 البداية والنهاية 6/327
ص -54- إلا خضراء مهتزة ففعل الرجل فعادت يبابا لا ينبت مرعاها.
وأتاه رجل فقال: ادع الله لأرضي فإنها مسبخة كما دعا محمد لسلمى على أرضه فقال: ما يقول يا نهار فقال: قدم عليه سلمى وكانت أرضه سبخة1 فدعا له وأعطاه سجلا2 من ماء ومج له فيه فأفرغه في بئره ثم نزع فطابت وعذبت ففعل ذلك فانطلق الرجل ففعل بالسجل كما فعل سلمى فغرقت أرضه فما جف ثراها ولا أدرك ثمرها . وأتته امرأة فاستجلبته إلى نخل لها يدعو لها فيها فجذت كبائسها3 يوم عقرباء كلها.
هذه بعض أعمال مسيلمة المشئومة التي أراد الله سبحانه وتعالى أن يفضحه بها وقد أشرنا إلى أن مستر مرجوليث زعم أن مسيلمة ادعى النبوة قبل النبي صلى الله عليه وسلم لكن هناك ما يثبت عكس زعمه فإنه حاول تقليد الإسلام فأخفق فمن ذلك أن عبد الله بن النواحة كان يؤذن له وكان الذي يقيم له حجير بن عمير فيزيد في صوته ويبالغ لتصديق نفسه وتصديق نهار وتضليل من كان قد أسلم4.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- تاريخ الطبري: 2/276 البداية والنهاية: 5/52 الإصابة 5/432 تاريخ بغداد: 8/23 المنتظم: 4/22
2- سبخة: مالحة
3- السجل : الدلو الضخمة
4- الكبائس: عناقيد النحل، والكبيس: نوع من التمور
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى