لبيك يا الله



حديث قدسىعن رب العزة جلا وعلاعن أبي هريرة ـ رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن الله إذا أحب عبداً دعا له جبريل، عليه السلام، فقال: إني أحب فلانا فأحبه، قال: فيحبه جبريل، ثم ينادي في السماء فيقول: إن الله يحب فلانا فأحبوه، فيحبه أهل السماء، قال: ثم يوضع له القبول في الأرض، وإذا أبغض الله عبداً، دعا جبريل، فيقول: إني أبغض فلانا فأبغضه، فيبغضه جبريل، ثم ينادي في أهل السماء: إن الله يبغض فلاناً، فأبغضوه، قال: فيبغضونه، ثم توضع له البغضاء في الأرض”.
المواضيع الأخيرة
كل عام وانتم بخيرالجمعة 23 أبريل - 16:08رضا السويسى
كل عام وانتم بخيرالخميس 7 مايو - 22:46رضا السويسى
المسح على رأس اليتيم و العلاج باللمسالأربعاء 22 أغسطس - 14:45البرنس
(16) ما أجمل الغنائمالجمعة 11 أغسطس - 18:51رضا السويسى
مطوية ( وَخَابَ كُلُّ جَبَّارٍ عَنِيدٍ)الأحد 9 أغسطس - 19:02عزمي ابراهيم عزيز
مطوية ( وَآتُوا الْيَتَامَى أَمْوَالَهُمْ)السبت 8 أغسطس - 12:46عزمي ابراهيم عزيز
مطوية ( إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ )الأربعاء 5 أغسطس - 18:34عزمي ابراهيم عزيز



اذهب الى الأسفل
رضا السويسى
الادارة
الادارة
رضا السويسى
لبيك يا الله
الرسائل
النقاط
البلد

الجــن  Empty الجــن {الأحد 16 يناير - 9:22}

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
الجــن


من هم الجن ؟ وكيف خلقهم الله ؟.




الحمد لله
الجن خلق من خلق الله , خلقهم من نار قبل خلق آدم كما قال سبحانه : ( ولقد خلقنا
الإنسان من صلصال من حمأ مسنون ، والجان خلقناه من قبل من نار السموم ) الحجر/26-270
.


وكما أن لآدم ذرية فكذلك لإبليس ذرية كما قال سبحانه
عن إبليس : ( أفتتخذونه وذريته أولياء من دوني وهم لكم عدو بئس للظالمين بدلا
) الكهف/50 .


وقد خلق الله الجن و الإنس لعبادته فمن أطاعه دخل
الجنة ومن عصاه دخل النار : ( وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون ، ما أريد منهم
من رزق وما أريد أن يطعمون ، إن الله هو الرزاق ذو القوة المتين ) الذاريات/56-58
.


والجن كلهم مكلفون كالإنس منهم المؤمن ومنهم الكافر
والمطيع والعاصي كما حكى الله سبحانه عنهم قولهم : ( وأنا منا الصالحون ومنا
دون ذلك كنا طرائق قدداً ) الجن/11 .


وجزاء الجن في الآخرة كالإنس كما قال الله سبحانه
عنهم : ( وأنا منا المسلمون ومنا القاسطون ، فمن أسلم فأولك تحروا رشدا وأما
القاسطون كانوا لجهنم حطباً ) الجن/14- 15 0


وسيقف الجن والإنس جميعاً للحساب يوم القيامة أمام
رب العالمين فلن يتأخر أو يفر منهم أحد : ( يا معشر الجن والإنس إن استطعتم أن
تنفذوا من أقطار السماوات والأرض فانفذوا لا تنفذون إلا بسلطان ) الرحمن/33
.


ومن حاول الفرار من الجن والإنس عن الحساب فلن
يتمكن كما قال عنهما سبحانه : ( يرسل عليكما شواظ من نار ونحاس فلا تنتصران )
الرحمن/35 .


وحين كان الرسول صلى الله عليه وسلم في مكة صرف
الله إليه نفراً من الجن فسمعوا القرآن وتأثروا به : ( وإذ صرفنا إليك نفراً من
الجن يستمعون القرآن فلما حضروه قالوا أنصتوا فلما قُضي ولوا إلى قومهم منذرين
) الأحقاف/29 .


وقد آمن بعض الجن حين سمعوا القرآن كما قال سبحانه
: ( قل أوحي إلي أنه استمع نفر من الجن فقالوا إنا سمعنا قرءاناً عجباً ، يهدي
إلى الرشد فأمنا به ولن نشرك بربنا أحدا ) الجن/1-2 .


وكل من آدم وإبليس وقع في المعصية لكن آدم ندم
وتاب فتاب الله عليه : ( فتلقى آدم من ربه كلمات فتاب عليه إنه هو التواب الرحيم
) البقرة/37 .


أما إبليس فأبى واستكبر فكان من الكافرين : ( وإذ
قلنا للملائكة اسجدوا لآدم فسجدوا إلا إبليس أبى واستكبر وكان من الكافرين )
البقرة/34 .


ومن عصى الله مستكبراً من الجن والإنس فهو تبع
للشيطان , يحشر معه في نار جهنم إن لم يتب كما قال سبحانه لإبليس : ( قال فالحق
والحق أقول ، لأملأن جهنم منك وممن تبعك منهم أجمعين ) ص/84-85 .


وأولياء الرحمن من الإنس والجن يتعاونون على البر
والتقوى وأولياء الشيطان من الإنس والجن يتعاونون على الإثم والعدوان . قال تعالى
: ( وكذلك جعلنا لكل نبي عدوا شياطين الإنس والجن يوحي بعضهم إلى بعض زخرف القول
غروراً ولو شاء ربك ما فعلوه فذرهم وما يفترون ) الأنعام/112 .


وكان الجن لهم مقاعد في السماء يسترقون السمع فلما
بعث الله رسوله محمداً صلى الله عليه وسلم مُنعوا ذلك و من استمع منهم أحرقته
الشهب كما حكى الله عن الجن قولهم :: ( وأنا لمسنا السماء فوجدناها مُلئت حرساً
شديداً وشهباً ، وأنا كنا نقعد منها مقاعد للسمع فمن يستمع الآن يجد له شهاباً
رصدا ) الجن/8-9 .


والجن معنا في هذه الأرض , ولكن من رحمة الله أنهم
يروننا ونحن لا نراهم كما قال سبحانه عن إبليس وقبيله : ( إنه يراكم هو وقبيله
من حيث لا ترونهم ) الأعراف/27 .


ومن يراك وأنت لا تراه وهو عدوك فهو أشد خطراً
لذا يجب الانتباه والحذر منه دائماً والاحتراس من شياطين الإنس والجن .



من كتاب أصول الدين الإسلامي للشيخ محمد بن ابراهيم التويجري .



الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى