لبيك يا الله



حديث قدسىعن رب العزة جلا وعلاعن أبي هريرة ـ رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن الله إذا أحب عبداً دعا له جبريل، عليه السلام، فقال: إني أحب فلانا فأحبه، قال: فيحبه جبريل، ثم ينادي في السماء فيقول: إن الله يحب فلانا فأحبوه، فيحبه أهل السماء، قال: ثم يوضع له القبول في الأرض، وإذا أبغض الله عبداً، دعا جبريل، فيقول: إني أبغض فلانا فأبغضه، فيبغضه جبريل، ثم ينادي في أهل السماء: إن الله يبغض فلاناً، فأبغضوه، قال: فيبغضونه، ثم توضع له البغضاء في الأرض”.
المواضيع الأخيرة
كل عام وانتم بخيرالجمعة 23 أبريل - 16:08رضا السويسى
كل عام وانتم بخيرالخميس 7 مايو - 22:46رضا السويسى
المسح على رأس اليتيم و العلاج باللمسالأربعاء 22 أغسطس - 14:45البرنس
(16) ما أجمل الغنائمالجمعة 11 أغسطس - 18:51رضا السويسى
مطوية ( وَخَابَ كُلُّ جَبَّارٍ عَنِيدٍ)الأحد 9 أغسطس - 19:02عزمي ابراهيم عزيز
مطوية ( وَآتُوا الْيَتَامَى أَمْوَالَهُمْ)السبت 8 أغسطس - 12:46عزمي ابراهيم عزيز
مطوية ( إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ )الأربعاء 5 أغسطس - 18:34عزمي ابراهيم عزيز



اذهب الى الأسفل
عبد الرحمن
عبد الرحمن
لبيك يا الله
الرسائل
النقاط
البلد

هل يجلب الزواجُ الغنى ؟ Empty هل يجلب الزواجُ الغنى ؟ {الإثنين 7 فبراير - 22:34}

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
هل صح أن رجلا جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم يشكو من الفقر ، فقال له : تزوج؟


الجواب :

الحمد لله

أولا :

جاءت النصوص
الشرعية وأقوال الصحابة تؤكد أن النكاح من أسباب حصول الرزق والغنى .


1- قال الله
تعالى : (وَأَنْكِحُوا الْأَيَامَى مِنْكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ
وَإِمَائِكُمْ إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ
وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ) النور/32 .


وقال السعدي
رحمه الله :


"قوله تعالى :
(إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ) أي : الأزواج والمتزوجين . (يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِنْ
فَضْلِهِ) فلا يمنعكم ما تتوهمون من أنه إذا تزوج افتقر بسبب كثرة العائلة ونحوه
.


وفيه حث على
التزوج ، ووعد للمتزوج بالغنى بعد الفقر .


(وَاللَّهُ
وَاسِعٌ) كثير الخير ، عظيم الفضل . (عَلِيمٌ) بمن يستحق فضله الديني والدنيوي أو
أحدهما ممن لا يستحق ، فيعطي كلا ما علمه واقتضاه حكمه " انتهى .


"تيسير الكريم
الرحمن" (ص/567) .


2- وعن أبي
هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (ثَلَاثَةٌ حَقٌّ عَلَى
اللَّهِ عَوْنُهُمْ : الْمُجَاهِدُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ، وَالْمُكَاتَبُ الَّذِي
يُرِيدُ الْأَدَاءَ ، وَالنَّاكِحُ الَّذِي يُرِيدُ الْعَفَافَ) رواه الترمذي
(1655) وصححه ابن العربي في "عارضة الأحوذي" (5/3) ، وحسنه الألباني في "صحيح
الترمذي" .


وقال ابن عباس
رضي الله عنهما : (رغبهم الله في التزويج ، وأمر به الأحرار والعبيد ، ووعدهم عليه
الغنى) . رواه ابن جرير الطبري (17/275) من طريق علي بن أبي طلحة ، وهي طريق صحيحة
معتمدة عن ابن عباس .


وقال ابن مسعود
رضي الله عنه : (التمسوا الغنى في النكاح) . رواه ابن جرير الطبري في "جامع
التأويل" (17/275) ، وفي سنده انقطاع بين القاسم بن الوليد وعبد الله بن مسعود رضي
الله عنه.


وقال أبو بكر
الصديق رضي الله عنه : (أطيعوا الله فيما أمركم به من النكاح ، ينجز لكم ما وعدكم
من الغنى) رواه ابن أبي حاتم في "التفسير" (8/2582) بسند مرسل .


وقال عمر بن
الخطاب رضي الله عنه : (التمسوا الغنى في الباه) رواه ابن أبي حاتم في "التفسير"
(3/868) ، وفي سنده انقطاع بين إبراهيم بن محمد بن المنتشر ، وهو من صغار التابعين
، وبين عمر بن الخطاب رضي الله عنه .


وعن عمر بن
الخطاب رضي الله عنه قال : (عجبت لرجل لا يطلب الغنى بالباءة ، والله تعالى يقول في
كتابه : (إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ) النور/32 .
عزاه السخاوي في "المقاصد الحسنة" (ص/149) لعبد الرزاق ، عن معمر ، عن قتادة ، أن
عمر قال : وذكره . وقتادة عن عمر : منقطع .


ثانياً :

أما ما ورد في
السؤال من قصة ذاك الرجل الذي جاء يشكو الفقر إلى النبي صلى الله عليه وسلم ،
فأرشده صلى الله عليه وسلم إلى العلاج ، وقال له : تزوج .


فهذا الحديث
يُروَى عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال : (جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه
وسلم يشكو إليه الفاقة ، فأمره أن يتزوج) .


رواه الخطيب
البغدادي في " تاريخ بغداد " (1/365) قال : أخبرنا محمد بن الحسين القطان ، قال
نبأنا عبد الباقي بن قانع ، قال نبأنا محمد بن أحمد بن نصر الترمذي ، قال نبأنا
إبراهيم بن المنذر ، قال نبأنا سعيد بن محمد مولى بني هاشم ، قال نبأنا محمد بن
المنكدر ، عن جابر به .


وهذا إسناد ضعيف
جدا ، بسبب سعيد بن محمد مولى بني هاشم ، قال أبو حاتم : ليس حديثه بشيء . وقال ابن
حبان : لا يجوز أن يحتج به . ثم أورد الذهبي هذا الحديث في مناكيره ، انظر : "ميزان
الاعتدال" (2/156) .


وقد عزاه
السخاوي في "المقاصد الحسنة" (149) ، والمناوي في "فيض القدير" (3/241) لرواية
الثعلبي من طريق الدراوردي ، عن ابن عجلان : أن رجلاً شكا إلى النبي صلي الله عليه
وسلم الفقر ، فقال : عليك بالباءة .


قال الشيخ
الألباني رحمه الله :


"هذا مع أنه
معضل ، فلا ندري ما حال الإسناد إلى ابن عجلان" انتهى .
"السلسلة الضعيفة" (تحت
حديث رقم/3400) .


فالحاصل : أن
هذا الحديث لا يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم .


وأما القصة التي
يتناقلها الناس ، أن الرجل الذي اشتكى إلى النبي صلى الله عليه وسلم الفقر تزوج
أربع زوجات حتى فتح الله عليه باب الرزق بسبب زواج الرابعة : فهذه قصة مكذوبة لا
أصل لها .


وقد جاءت أحاديث
أخرى تبين أن النكاح من أسباب الغنى ، ولكنها ضعيفة لا تصح .


منها : ما روي
عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال : (التمسوا الرزق بالنكاح) .


قال الشيخ
الألباني رحمه الله :


"ضعيف : رواه
الواحدي في "الوسيط" ( 3/116/2 ) ، والديلمي ( 1/1/42 ) عن مسلم بن خالد ، عن سعيد
بن أبي صالح ، عن ابن عباس مرفوعا .


وقال الحافظ في
"مختصر الديلمي" : "مسلم فيه لبس ، وشيخه" كذا الأصل ، بيض لشيخه ، ولم أعرفه ،
وأما مسلم بن خالد ، فهو المعروف بالزنجي قال في "التقريب" : "صدوق كثير الأوهام" "
انتهى من "السلسلة الضعيفة" (رقم/2487) .


ومنها : ما روي
أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (تزوجوا النساء ؛ فإنهن يأتينكم بالمال) .


ضعفه الشيخ
الألباني رحمه الله في "السلسلة الضعيفة" (3400) وأجاب على من صححه .


ومنها : ما روي
أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال : (تزوجوا فقراء يغنكم الله) .


قال شيخ الإسلام
ابن تيمية رحمه الله : "لا أعرفه" انتهى .


"أحاديث القصاص"
(ص/89) .


وقال الحافظ ابن
كثير رحمه الله :


" لا أصل له ،
ولم أره بإسناد قوي ولا ضعيف إلى الآن ، وفي القرآن غنية عنه " انتهى.


"تفسير القرآن
العظيم" (6/52) .


والله أعلم
.
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى