رضا السويسى
الادارة
لبيك يا الله
الرسائل
النقاط
البلد
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
بابُ أَذْكَار صَلاةِ التَّسبيحِ
عن أبي رافع رضي اللّه عنه قال : قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم
للعباس : " يا عَمُّ ألا أصِلُكَ ؟ ألا أحْبُوكَ ؟ ألا أنْفَعُكَ ؟ قال :
بلى يا رسول اللّه قال : يا عَمّ صَلّ أرْبَعَ رَكعَاتٍ تَقْرأُ فِي كُلّ
رَكْعَةٍ بِفاتِحَةِ القُرآنِ وَسُورَةٍ فإذَا انْقَضَتِ القِرَاءةُ فَقُلِ
اللَّهُ أكْبَرُ وَالحَمْدُ لِلَّهِ وَسُبْحَانَ اللَّهِ خَمْسَ عَشْرَةَ
مَرَّةً قَبْلَ أنْ تَرْكَعَ ثُمَّ ارْكَعْ فَقُلْها عَشْراً ثُمَّ ارْفَعْ
رأسَكَ فَقُلْها عَشْراً ثُمَّ اسْجُدْ فَقلْها عَشْراً ثُمَّ ارْفَعْ
رأسَكَ فَقُلْها عَشْراً قَبْلَ أنْ تَقُومَ فَتِلْكَ خَمْسٌ وَسَبْعُونَ
فِي كُلّ رِكْعَةٍ وَهِيَ ثَلاَثمِئَةٍ في أرْبَعِ رَكَعاتٍ فَلَوْ كانَتْ
ذُنُوبُكَ مِثْلَ رَمْلِ عالِجٍ غَفَرَهَا اللَّهُ تَعالى لَكَ قال : يا
رَسولَ اللّه مَن يستطيع أن يقولها في يوم ؟ قال : إنْ لَمْ تَسْتَطِعْ أنْ
تَقُولَهَا فِي يَوْمٍ فَقُلْها فِي جُمُعَةٍ فإنْ لَمْ تَسْتَطِعْ أنْ
تَقُولَهَا في جُمُعَةٍ فَقُلْها فِي شَهْرٍ فلم يزل يقول له حتى قال :
قُلْها في سَنَةٍ ". رواه الترمذي وابن ماجه ، وقال الترمذي : هذا حديث
غريب.(1).
قال النووى : قال الإِمام أبو بكر بن العربي في كتابه " الأحوذيّ
في شرح الترمذي " : حديث أبي رافع هذا ضعيف ليس له أصل في الصحة ولا في
الحسن ، قال : وإنما ذكره الترمذي لينبّه عليه لئلا يغترّ به ، قال : وقول
ابِن المبارك ليس بحجة ، هذا كلام أبي بكر بن العربي . وقال العُقَيْلي :
ليس في صلاة التسبيح حديث ثبتَ ، وذكر أبو الفرج بن الجوزي أحاديثَ صلاة
التسبيح وطرقها ثم ضعَّفها كلَّها وبيّن ضعفَها ذكره في كتابه في
الموضوعات.
------------------
(1) ورواه أيضاً أبو داود والحاكم في المستدرك ، وصححه ووافقه الذهبي ، وهو
حديث صحيح لطرقه وشواهده الكثيرة ، وقد صححه جماعة من العلماء. ( هامش
جامع الأصول ، وانظر تخريج طرق هذا الحديث في الفتوحات الربانية لابن علاّن
).
=============
المصدر: كتاب الأذكار المنتخبة من كلام سيد الأبرار صلى الله عليه وسلم. (الموسوعة الشاملة)
للإمام الحافظ شيخ الإسلام محيى الدين أبى زكريا يحيى بن شرف النووى – ت676هـ -
بابُ أَذْكَار صَلاةِ التَّسبيحِ
عن أبي رافع رضي اللّه عنه قال : قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم
للعباس : " يا عَمُّ ألا أصِلُكَ ؟ ألا أحْبُوكَ ؟ ألا أنْفَعُكَ ؟ قال :
بلى يا رسول اللّه قال : يا عَمّ صَلّ أرْبَعَ رَكعَاتٍ تَقْرأُ فِي كُلّ
رَكْعَةٍ بِفاتِحَةِ القُرآنِ وَسُورَةٍ فإذَا انْقَضَتِ القِرَاءةُ فَقُلِ
اللَّهُ أكْبَرُ وَالحَمْدُ لِلَّهِ وَسُبْحَانَ اللَّهِ خَمْسَ عَشْرَةَ
مَرَّةً قَبْلَ أنْ تَرْكَعَ ثُمَّ ارْكَعْ فَقُلْها عَشْراً ثُمَّ ارْفَعْ
رأسَكَ فَقُلْها عَشْراً ثُمَّ اسْجُدْ فَقلْها عَشْراً ثُمَّ ارْفَعْ
رأسَكَ فَقُلْها عَشْراً قَبْلَ أنْ تَقُومَ فَتِلْكَ خَمْسٌ وَسَبْعُونَ
فِي كُلّ رِكْعَةٍ وَهِيَ ثَلاَثمِئَةٍ في أرْبَعِ رَكَعاتٍ فَلَوْ كانَتْ
ذُنُوبُكَ مِثْلَ رَمْلِ عالِجٍ غَفَرَهَا اللَّهُ تَعالى لَكَ قال : يا
رَسولَ اللّه مَن يستطيع أن يقولها في يوم ؟ قال : إنْ لَمْ تَسْتَطِعْ أنْ
تَقُولَهَا فِي يَوْمٍ فَقُلْها فِي جُمُعَةٍ فإنْ لَمْ تَسْتَطِعْ أنْ
تَقُولَهَا في جُمُعَةٍ فَقُلْها فِي شَهْرٍ فلم يزل يقول له حتى قال :
قُلْها في سَنَةٍ ". رواه الترمذي وابن ماجه ، وقال الترمذي : هذا حديث
غريب.(1).
قال النووى : قال الإِمام أبو بكر بن العربي في كتابه " الأحوذيّ
في شرح الترمذي " : حديث أبي رافع هذا ضعيف ليس له أصل في الصحة ولا في
الحسن ، قال : وإنما ذكره الترمذي لينبّه عليه لئلا يغترّ به ، قال : وقول
ابِن المبارك ليس بحجة ، هذا كلام أبي بكر بن العربي . وقال العُقَيْلي :
ليس في صلاة التسبيح حديث ثبتَ ، وذكر أبو الفرج بن الجوزي أحاديثَ صلاة
التسبيح وطرقها ثم ضعَّفها كلَّها وبيّن ضعفَها ذكره في كتابه في
الموضوعات.
------------------
(1) ورواه أيضاً أبو داود والحاكم في المستدرك ، وصححه ووافقه الذهبي ، وهو
حديث صحيح لطرقه وشواهده الكثيرة ، وقد صححه جماعة من العلماء. ( هامش
جامع الأصول ، وانظر تخريج طرق هذا الحديث في الفتوحات الربانية لابن علاّن
).
=============
المصدر: كتاب الأذكار المنتخبة من كلام سيد الأبرار صلى الله عليه وسلم. (الموسوعة الشاملة)
للإمام الحافظ شيخ الإسلام محيى الدين أبى زكريا يحيى بن شرف النووى – ت676هـ -
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى