رضا السويسى
الادارة
لبيك يا الله
الرسائل
النقاط
البلد
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
بابُ الدُّعاء بعد الأذان
عن أنس رضي اللّه عنه قال :قال رسول
اللّه صلى اللّه عليه وسلم : " لا يُرَدُّ الدُّعاءُ بَينَ الأذَانِ
والإِقامَةِ " رواه أبو داود والترمذي والنسائي وابن السني وغيرهم. قال
الترمذي: حديث حسن صحيح ، وزاد الترمذي في روايته في كتاب الدعوات من جامعه
قالوا : فماذا نقول يارسول اللّه ؟ قال : " سَلُوا اللّه العافِيَةَ في
الدُّنْيا والآخِرَةِ ".(1)
2 - عن عبد اللّه بن عمرو بن العاص رضي اللّه عنهما :أن رجلاً قال: يا رسول
اللّه إن المؤذّنين يفضُلُوننا فقال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم : "
قُلْ كما يَقُولونَ فإذَا انْتَهَيْتَ فَسَلْ تُعْطَه ". رواه أبو داود ولم
يضعفه. (2)
3 - عن سهل بن سعد رضي اللّه عنه قال: قال رسولُ اللّه صلى اللّه عليه وسلم
: " ثِنْتانِ لا تُرَدَّانِ أوْ قالَ : ما تُرَدَّانِ الدُّعاءُ عِنْدَ
الندَاءِ وَعِنْدَ البأْسِ حِينَ يُلْحِمُ بَعْضُهُمْ بَعْضاً " أخرجه أبو
داود بإسناد صحيح. قلت : في بعض النسخ المعتمدة يلحم بالحاء ، وفي بعضها
بالجيم ، وكلاهما ظاهر. (3)
--------------
(1) قال الحافظ: الحديث حسن ، وهو غريب من هذا الوجه . . وعلته وجود زيد العمي في سنده وهو ضعيف.
(2) قال الحافظ بعد تخريجه من طريق الطبراني في كتاب الدعاء: حديث حسن
أخرجه أبو داود والنسائي في الكبرى ورجاله موثقون من رجال الصحيح إلا
واحداً فاختلف فيه لكن تابعه فيه غيره. قال ابن علاّن : ثم الحديث رواه
النسائي وابن حبّان في صحيحه أيضاً.
(3) قال الحافظ: حديث حسن صحيح أخرجه أبو داود والدارمي وابن خزيمة وابن
الجارود والحاكم. ومعنى " يُلحم " : أي يشتبك في الحرب ويلزم بعضهم بعضاً.
=============
المصدر: انظر كتاب الأذكار المنتخبة من كلام سيد الأبرار صلى الله عليه وسلم. (الموسوعة الشاملة)
للإمام الحافظ شيخ الإسلام محيى الدين أبى زكريا يحيى بن شرف النووى – ت676هـ -.
بابُ الدُّعاء بعد الأذان
عن أنس رضي اللّه عنه قال :قال رسول
اللّه صلى اللّه عليه وسلم : " لا يُرَدُّ الدُّعاءُ بَينَ الأذَانِ
والإِقامَةِ " رواه أبو داود والترمذي والنسائي وابن السني وغيرهم. قال
الترمذي: حديث حسن صحيح ، وزاد الترمذي في روايته في كتاب الدعوات من جامعه
قالوا : فماذا نقول يارسول اللّه ؟ قال : " سَلُوا اللّه العافِيَةَ في
الدُّنْيا والآخِرَةِ ".(1)
2 - عن عبد اللّه بن عمرو بن العاص رضي اللّه عنهما :أن رجلاً قال: يا رسول
اللّه إن المؤذّنين يفضُلُوننا فقال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم : "
قُلْ كما يَقُولونَ فإذَا انْتَهَيْتَ فَسَلْ تُعْطَه ". رواه أبو داود ولم
يضعفه. (2)
3 - عن سهل بن سعد رضي اللّه عنه قال: قال رسولُ اللّه صلى اللّه عليه وسلم
: " ثِنْتانِ لا تُرَدَّانِ أوْ قالَ : ما تُرَدَّانِ الدُّعاءُ عِنْدَ
الندَاءِ وَعِنْدَ البأْسِ حِينَ يُلْحِمُ بَعْضُهُمْ بَعْضاً " أخرجه أبو
داود بإسناد صحيح. قلت : في بعض النسخ المعتمدة يلحم بالحاء ، وفي بعضها
بالجيم ، وكلاهما ظاهر. (3)
--------------
(1) قال الحافظ: الحديث حسن ، وهو غريب من هذا الوجه . . وعلته وجود زيد العمي في سنده وهو ضعيف.
(2) قال الحافظ بعد تخريجه من طريق الطبراني في كتاب الدعاء: حديث حسن
أخرجه أبو داود والنسائي في الكبرى ورجاله موثقون من رجال الصحيح إلا
واحداً فاختلف فيه لكن تابعه فيه غيره. قال ابن علاّن : ثم الحديث رواه
النسائي وابن حبّان في صحيحه أيضاً.
(3) قال الحافظ: حديث حسن صحيح أخرجه أبو داود والدارمي وابن خزيمة وابن
الجارود والحاكم. ومعنى " يُلحم " : أي يشتبك في الحرب ويلزم بعضهم بعضاً.
=============
المصدر: انظر كتاب الأذكار المنتخبة من كلام سيد الأبرار صلى الله عليه وسلم. (الموسوعة الشاملة)
للإمام الحافظ شيخ الإسلام محيى الدين أبى زكريا يحيى بن شرف النووى – ت676هـ -.
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى