لبيك يا الله



حديث قدسىعن رب العزة جلا وعلاعن أبي هريرة ـ رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن الله إذا أحب عبداً دعا له جبريل، عليه السلام، فقال: إني أحب فلانا فأحبه، قال: فيحبه جبريل، ثم ينادي في السماء فيقول: إن الله يحب فلانا فأحبوه، فيحبه أهل السماء، قال: ثم يوضع له القبول في الأرض، وإذا أبغض الله عبداً، دعا جبريل، فيقول: إني أبغض فلانا فأبغضه، فيبغضه جبريل، ثم ينادي في أهل السماء: إن الله يبغض فلاناً، فأبغضوه، قال: فيبغضونه، ثم توضع له البغضاء في الأرض”.
المواضيع الأخيرة
كل عام وانتم بخيرالجمعة 23 أبريل - 16:08رضا السويسى
كل عام وانتم بخيرالخميس 7 مايو - 22:46رضا السويسى
المسح على رأس اليتيم و العلاج باللمسالأربعاء 22 أغسطس - 14:45البرنس
(16) ما أجمل الغنائمالجمعة 11 أغسطس - 18:51رضا السويسى
مطوية ( وَخَابَ كُلُّ جَبَّارٍ عَنِيدٍ)الأحد 9 أغسطس - 19:02عزمي ابراهيم عزيز
مطوية ( وَآتُوا الْيَتَامَى أَمْوَالَهُمْ)السبت 8 أغسطس - 12:46عزمي ابراهيم عزيز
مطوية ( إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ )الأربعاء 5 أغسطس - 18:34عزمي ابراهيم عزيز



اذهب الى الأسفل
ام كلثوم
ام كلثوم
لبيك يا الله
الرسائل
النقاط
البلد

هل يستدل بحديث الواهبة على جواز كشف المرأة وجهها؟ Empty هل يستدل بحديث الواهبة على جواز كشف المرأة وجهها؟ {الأحد 29 مايو - 22:40}

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
السؤال : المرأة التي جاءت تهب نفسها للنبي صلى الله عليه
وسلم وهو مع أصحابه ، فنظر إليها ثم طأطأ رأسه ، ألم تكن مكشوفة الوجه
؟!





الجواب :
الحمد لله
لا يصح الاستدلال بحديث
المرأة التي وهبت نفسها للنبي صلى الله عليه وسلم على جواز كشف المرأة وجهها ، وقد
أجاب العلماء عن ذلك بجوابين :
الأول : أنها جاءت كاشفة عن وجهها ، لكن كان ذلك
لإرادة تزوج النبي صلى الله عليه وسلم بها ، وكانت قد وهبت نفسها له ، والنظر إلى
المخطوبة لا حرج فيه ، بل هو مما أمرت به الشريعة المطهَّرة ، ومثله يقال في
الصحابي الذي طلب من النبي صلى الله عليه وسلم أن يزوجه إياها ، فهو الآن خاطب ،
وهي مخطوبة .
قال الحافظ ابن حجر رحمه الله في تعداد فوائد الحديث :
" وفيه :
جواز تأمل محاسن المرأة ؛ لإرادة تزويجها ، وإن لم تتقدم الرغبة في تزويجها ، ولا
وقعت خطبتها ؛ لأنه صلى الله عليه وسلم صعَّد فيها النظر ، وصوَّبه " انتهى .
"
فتح الباري " ( 9 / 210 ) .

الجواب الثاني : من المحتمل أن هذه الحادثة
كانت قبل فرض الحجاب .
قال الحافظ ابن حجر رحمه الله : " وسلك ابن العربي في
الجواب مسلكاً آخر ، فقال : يُحتمل أن ذلك قبل الحجاب ، أو بعده ، لكنها كانت
متلففة ، وسياق الحديث يبعد ما قال " انتهى .
" فتح الباري " ( 9 / 210 ) .

والظاهر أن الحافظ ابن حجر استبعد الثاني – وهو كونها متلففة – لا الأول
.
والله أعلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى