لبيك يا الله



حديث قدسىعن رب العزة جلا وعلاعن أبي هريرة ـ رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن الله إذا أحب عبداً دعا له جبريل، عليه السلام، فقال: إني أحب فلانا فأحبه، قال: فيحبه جبريل، ثم ينادي في السماء فيقول: إن الله يحب فلانا فأحبوه، فيحبه أهل السماء، قال: ثم يوضع له القبول في الأرض، وإذا أبغض الله عبداً، دعا جبريل، فيقول: إني أبغض فلانا فأبغضه، فيبغضه جبريل، ثم ينادي في أهل السماء: إن الله يبغض فلاناً، فأبغضوه، قال: فيبغضونه، ثم توضع له البغضاء في الأرض”.
المواضيع الأخيرة
كل عام وانتم بخيرالجمعة 23 أبريل - 16:08رضا السويسى
كل عام وانتم بخيرالخميس 7 مايو - 22:46رضا السويسى
المسح على رأس اليتيم و العلاج باللمسالأربعاء 22 أغسطس - 14:45البرنس
(16) ما أجمل الغنائمالجمعة 11 أغسطس - 18:51رضا السويسى
مطوية ( وَخَابَ كُلُّ جَبَّارٍ عَنِيدٍ)الأحد 9 أغسطس - 19:02عزمي ابراهيم عزيز
مطوية ( وَآتُوا الْيَتَامَى أَمْوَالَهُمْ)السبت 8 أغسطس - 12:46عزمي ابراهيم عزيز
مطوية ( إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ )الأربعاء 5 أغسطس - 18:34عزمي ابراهيم عزيز



اذهب الى الأسفل
خلود
خلود
لبيك يا الله
الرسائل
النقاط
البلد

حكم استئجار من تضرب على الدف من النساء Empty حكم استئجار من تضرب على الدف من النساء {الثلاثاء 28 يونيو - 19:23}

هل استقدام المطربة ( الطقّاقة ) لإحياء حفل الزواج
مباح ؟ مع وضع شروط بيننا وبينها بالالتزام بالغناء غير الفاحش ، واستخدام
الدف فقط ، وعدم وضع سماعات خارجية ؟.




الحمد لله




إذا كان الأمر على ما ذكر في السؤال من الالتزام بالشروط الشرعية
لاستخدام الدف في حفل الزفاف فلا بأس من استقدام ( الدفّافة ) أو ( الطقّاقة ) ودفع
الأجر لها على عملها .



قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :


" أما دفع المال للدفّافات فلا بأس به ؛ لأنه على عمل مباح ،
وأما دفعه للطبالات فلا يجوز ؛ لأنه على عمل محرم ، وقد قال النبي صلى الله عليه
وسلم : ( إن الله إذا حرم شيئا حرم ثمنه ) رواه ابن حبان (4938) وصححه
الألباني في (غاية المرام/318) " انتهى .



"لقاء الباب المفتوح" (1/580) . وانظر : "اللقاء الشهري" (235) .


وهنا يجب التنبه إلى أن الضرب بالدف في النكاح ودفع الأجرة على
ذلك مباح في الأصل ، لكن قد يقترن به من الأمور المحرمة أو المكروهة ما يجعله
منهياً عنه .



قال الشيخ محمد بن إبراهيم رحمه الله :


" الدف في الأعراس مشروع لإظهار النكاح ، فإذا كان يقع بسبب ذلك
مفاسد أخرى فهو ممنوع " انتهى . "مجموع الفتاوى"
(10/218 ) .



فمن ذلك : الرقص على هذه الدفوف .


قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :


" الرقص مكروه ، ولاسيما إذا كان يخشى منه فتنة ؛ لأنه أحيانا
تكون الراقصة شابة جميلة ويثير رقصها الشهوة حتى عند النساء " انتهى
.



"لقاء الباب المفتوح" (1/580) .


وانظر سؤال رقم (5000)
, (9290) .



ومن ذلك أيضاً : الإسراف في الأجرة المدفوعة .


ينبغي أن تكون الأجرة المدفوعة لهذه (الدفّافة) معقولة ، بعيدة
عن الإسراف ، فإن الله تعالى قد نهى عن الإسراف بقوله : ( وَلا تُسْرِفُوا إِنَّهُ
لا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ ) الأنعام/141.



وقد يكون هذا الإسراف سبباً لمحق البركة من الزواج ، فإنه روي أن
النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( أَعْظَمُ النِّسَاءِ بَرَكَةً أَيْسَرُهُنَّ
مَئُونَةً ) رواه أحمد (24595) وصححه الحاكم وأقره الذهبي ، وقال العراقي في
"تخريج أحاديث الإحياء" : إسناده جيد .



وضعفه الهيثميي في "مجمع الزوائد" (7332) . والألباني في السلسلة الضعيفة (1117)
.



والله أعلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى