خلود
لبيك يا الله
الرسائل
النقاط
البلد
طرح لنا أحد الأساتذة سؤالا وقال فيه: من هو أول
رائد للفضاء؟ فأجبنا على سؤاله بأنه سوفيتي الجنسية. وقال لنا الأستاذ :
الإجابة خطأ. وقال : إن أول رائد للفضاء هو نبينا محمد صلى الله عليه وسلم،
عندما عرج به إلى السماوات، وكانت مركبته البراق. فهل هذا صحيح؟
الحمد لله
لا نعلم أحدا عرج به إلى السماء وفرضت عليه صلوات خمس سوى نبينا عليه الصلاة
والسلام ، فإنه عرج به إلى السماء السابعة حتى كان فوقها، وحتى سمع كلام الرب عز
وجل. فإذا عبر عنه بأنه رائد فضاء فهذا له بعض الوجاهة، لكن ليس بصحيح أنه رائد
فضاء، بل إنما عرج به إلى السماء، إلى ربه عز وجل ليفيض عليه بما يشاء سبحانه
وتعالى، وليس المقصود من هذه الرحلة أن يجوب الفضاء، وأن ينظر في الفضاء، بل
المقصود من هذه الرحلة مع الملك جبرائيل عليه الصلاة والسلام أن يرتفع إلى الله،
ويجوب السماوات حتى يصل إلى ما فوق السماء السابعة، وحتى يسمع كلام ربه، وليس
المقصود أن يجوب الفضاء.
وهذا الكلام الذي قاله هذا المجيب له بعض الوجاهة من جهة أن النبي صلى الله عليه
وسلم شق الفضاء كله حتى جاوز السبع الطباق، فله وجه من هذه الحقيقة، لكن ليس هو
المعنى المقصود عند الدول الموجودة اليوم أمريكا والسوفيت وغيرهم؛ فإن مقصودهم هو
اختبار الفضاء، واختبار ما فيه من العجائب وهو ما دون السماء الدنيا، وليس المقصود
هذا المعنى الذي حصل للنبي صلى الله عليه وسلم . فالمجيب الذي قال السوفيتي له وجه
، وكلام الأستاذ أيضاً له وجه ، ولكن ليس منطبقا على مراد الناس اليوم ، وعلى مقصود
الناس اليوم ؛ لأن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يرتحل ليجوب الفضاء، وإنما ارتحل
بأمر ربه، ليتصل بالله عز وجل فوق السماء السابعة، وليسمع كلامه سبحانه وتعالى،
وليمتثل أمره جل وعلا، فالرسول صلى الله عليه وسلم مأمور بأن يرتحل هذه الرحلة
العظيمة، ويسمع كلام ربه، وليفرض الله عليه هذه الصلوات العظيمة التي هي أعظم أركان
الإسلام بعد الشهادتين، والله ولي التوفيق.
فتاوى نور على الدرب للشيخ عمر بن عبد
العزيز (1/116) .
رائد للفضاء؟ فأجبنا على سؤاله بأنه سوفيتي الجنسية. وقال لنا الأستاذ :
الإجابة خطأ. وقال : إن أول رائد للفضاء هو نبينا محمد صلى الله عليه وسلم،
عندما عرج به إلى السماوات، وكانت مركبته البراق. فهل هذا صحيح؟
الحمد لله
لا نعلم أحدا عرج به إلى السماء وفرضت عليه صلوات خمس سوى نبينا عليه الصلاة
والسلام ، فإنه عرج به إلى السماء السابعة حتى كان فوقها، وحتى سمع كلام الرب عز
وجل. فإذا عبر عنه بأنه رائد فضاء فهذا له بعض الوجاهة، لكن ليس بصحيح أنه رائد
فضاء، بل إنما عرج به إلى السماء، إلى ربه عز وجل ليفيض عليه بما يشاء سبحانه
وتعالى، وليس المقصود من هذه الرحلة أن يجوب الفضاء، وأن ينظر في الفضاء، بل
المقصود من هذه الرحلة مع الملك جبرائيل عليه الصلاة والسلام أن يرتفع إلى الله،
ويجوب السماوات حتى يصل إلى ما فوق السماء السابعة، وحتى يسمع كلام ربه، وليس
المقصود أن يجوب الفضاء.
وهذا الكلام الذي قاله هذا المجيب له بعض الوجاهة من جهة أن النبي صلى الله عليه
وسلم شق الفضاء كله حتى جاوز السبع الطباق، فله وجه من هذه الحقيقة، لكن ليس هو
المعنى المقصود عند الدول الموجودة اليوم أمريكا والسوفيت وغيرهم؛ فإن مقصودهم هو
اختبار الفضاء، واختبار ما فيه من العجائب وهو ما دون السماء الدنيا، وليس المقصود
هذا المعنى الذي حصل للنبي صلى الله عليه وسلم . فالمجيب الذي قال السوفيتي له وجه
، وكلام الأستاذ أيضاً له وجه ، ولكن ليس منطبقا على مراد الناس اليوم ، وعلى مقصود
الناس اليوم ؛ لأن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يرتحل ليجوب الفضاء، وإنما ارتحل
بأمر ربه، ليتصل بالله عز وجل فوق السماء السابعة، وليسمع كلامه سبحانه وتعالى،
وليمتثل أمره جل وعلا، فالرسول صلى الله عليه وسلم مأمور بأن يرتحل هذه الرحلة
العظيمة، ويسمع كلام ربه، وليفرض الله عليه هذه الصلوات العظيمة التي هي أعظم أركان
الإسلام بعد الشهادتين، والله ولي التوفيق.
فتاوى نور على الدرب للشيخ عمر بن عبد
العزيز (1/116) .
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى