لبيك يا الله



حديث قدسىعن رب العزة جلا وعلاعن أبي هريرة ـ رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن الله إذا أحب عبداً دعا له جبريل، عليه السلام، فقال: إني أحب فلانا فأحبه، قال: فيحبه جبريل، ثم ينادي في السماء فيقول: إن الله يحب فلانا فأحبوه، فيحبه أهل السماء، قال: ثم يوضع له القبول في الأرض، وإذا أبغض الله عبداً، دعا جبريل، فيقول: إني أبغض فلانا فأبغضه، فيبغضه جبريل، ثم ينادي في أهل السماء: إن الله يبغض فلاناً، فأبغضوه، قال: فيبغضونه، ثم توضع له البغضاء في الأرض”.
المواضيع الأخيرة
كل عام وانتم بخيرالجمعة 23 أبريل - 16:08رضا السويسى
كل عام وانتم بخيرالخميس 7 مايو - 22:46رضا السويسى
المسح على رأس اليتيم و العلاج باللمسالأربعاء 22 أغسطس - 14:45البرنس
(16) ما أجمل الغنائمالجمعة 11 أغسطس - 18:51رضا السويسى
مطوية ( وَخَابَ كُلُّ جَبَّارٍ عَنِيدٍ)الأحد 9 أغسطس - 19:02عزمي ابراهيم عزيز
مطوية ( وَآتُوا الْيَتَامَى أَمْوَالَهُمْ)السبت 8 أغسطس - 12:46عزمي ابراهيم عزيز
مطوية ( إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ )الأربعاء 5 أغسطس - 18:34عزمي ابراهيم عزيز



اذهب الى الأسفل
رضا السويسى
الادارة
الادارة
رضا السويسى
لبيك يا الله
الرسائل
النقاط
البلد

دلائل القبول في مدرسة الثلاثين يوما Empty دلائل القبول في مدرسة الثلاثين يوما {السبت 30 يوليو - 22:23}

روي عن الإمام علي رضي الله عنه أنه كان ينادي في آخر ليلة من شهر رمضان : ياليت شعري من هذا المقبول فنهنيه
؟ ومن هذا المحروم فنعزيه؟. للقبول في مدرسة الصيام دلائل , كما أن
للحرمان فيها دلائل كذلك يعرض المؤمن عليها نفسه بصدق وتجرد , ويقوم بنوع
من كشف الحساب معها , ليعرف موقعه وترتيبه في قائمة المقبولين أو المحرومين
ـ لا قدر الله ـ , ويدرك أهو من أهل التهنئة ؟ أو من أهل التعزية ؟ لأن
الله ( جعل شهر رمضان مضمارا لخلقه يستبقون فيه بطاعته الى
مرضاته , فسبق قوم ففازوا , وتخلف آخرون فخابوا , فالعجب من اللاعب الضاحك
في اليوم الذي يفوز فيه المحسنون , ويخسر فيه المبطلون) كما قال الحسن
البصري رحمه الله. ولعل من أهم هذه الدلائل :



1)
ــ ارتفاع منسوب المراقبة : فالصيام تدريب عملي على استشعار مراقبة الله
عز وجل في كل الأوقات والأحوال , ومن ثم الوصول إلى مرتبة الإحسان التي
بينها حديث جبريل )) الإحسان أن تعبد الله كأنك تراه , فإن لم تكن تراه
فإنه يراك)), فإذا ما شعر الصائم أنه أزداد حياء من ربه وخشية له وإقبالا
عليه فتلك علامة من علامات القبول0




2)
ــ رفعة المقام عند الله : فالصوم وسيلة مهمة لاكتساب المقام الرفيع عند
الله وعلو المكانة لديه سبحانه , ومؤشر حدوث ذلك بالنسبة للعبد الصائم هو
توفيقه للطاعة والعمل الصالح وفعل الخيرات والثبات على ذلك والاستمرار فيها
كما قال أحد الصالحين :(إذا أردت أن تعرف عند الله مقامك , فأنظر فيما أقامك ) , فإن أقامك
على الخير والصلاح والطاعة والبر والمعروف , فإن مقامك عنده عزيز , وإن
كان غير ذلك فلا مقام يذكر لك عنده , فكلما شعرت بتوفيق الله لك , وتحبيب طاعته إليك , وتثبيتك على ذلك فتلك من علامات القبول لا محالة .




3)
ــ التوبة الصادقة والرجوع إلى الله : ففي ظلال رمضان تفتح أبواب التوبة
على مصراعيها ـ وإن كانت مشرعة في كل وقت ـ وتتنزل رحمات الله على عباده
بلا حساب و مما يوفر الأجواء المناسبة لقبول قوافل التائبين ومساعدتهم على
ذلك , بتصفيد الشياطين ومضاعفة أجر الطاعات , فمن وفق للتوبة الصادقة ورجع
إلى ربه نادما على ما فرط منه في حق الله وفي حق نفسه , طامعا في عطف مولاه
, عازما على عدم الانتكاس مجددا في متاهات المعصية , فيثبت بذلك اسمه في
قائمة عتقاء الله من النار آخر هذا الشهر , فليبشر فذلك دليل قبول وجواز
مرور.




4) ــ الحرص على الفرائض والنوافل : فإذا ماأحس الصائم بأنه قد ازداد حرصا على الفرائض في هذا الشهر وداوم على ذلك وسارع في الاستجابة لنداء الرحمن كلما سمعه , إضافة الى مداومته على النوافل وعدم تضييع أي نوع منها , فإنه على طريق القبول في مدرسة الصيام بل الوصول الى الجنة وهي مبتغى كل مؤمن لأن ذلك سيكسبه معية الله له وحفظه ورعايته وتوفيقه كما جاء في الحديث القدسي الصحيح :(( .. وماتقرب عبدي إلي بشيء أحب إلي مما افترضته عليه , ولايزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه , فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به , وبصره الذي يبصر به , ويده التي يبطش بها , ورجله التي يمشي بها , ولئن سألني لعطينه , ولئن إستعاذني لأعيذنه)).



5) ــ التصالح مع القرآن : فرمضان شهر القرآن كما قال الله تعالى:(( شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنْ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ ))(البقرة185),
ومن ثم كان إقبال المؤمن الصائم على كتاب الله تلاوة وتدبرا وفهما وعملا ,
وحدث نوع من التصالح مع القرآن بعد هجران , والخروج بذلك من زمرة المشتكى منهم من طرف رسول الله صلى الله عليه وسلم لربه )) وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَذَا الْقُرْآنَ مَهْجُوراً))(
الفرقان 30) , ومجرد النجاة من هؤلاء هو عين القبول , إضافة إلى خزان
الحسنات والدرجات الذي يناله من خلال هذه المصالحة , فالحرف بعشر حسنات
والله يضاعف لمن يشاء , وكما قال صلى الله عليه وسلم ))لاأقول ألم حرف , ولكن ألف حرف ولام حرف وميم حرف )), فإذا كان عدد حروف القرآن حوالي 370 ألف حرف , فإن ختمة واحدة من القرآن في هذا الشهر تساوي مايقارب أربعة ملايين حسنة والله يضاعف لمن يشاء فما بالك بأكثر من ختمة.




6)
ــ الانتصار في معركة اللسان : ومعركة اللسان دليل مهم للصائم على القبول
أو الحرمان , فإذا انتصر فيها وتدرب على لجم لسانه في هذا الشهر إلا على
خير , فقد أدركه التوفيق والقبول , أما إن أطلق العنان للسانه ذات اليمين
وذات الشمال فسوف يورده المهالك لا محالة , وسوف يصل به إلى درجة الإفلاس التي ذكرها رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث ))
"أَتَدْرُونَ مَا الْمُفْلِسُ؟" قَالُوا : الْمُفْلِسُ فِينَا مَنْ لاَ
دِرْهَمَ لَهُ وَلاَ مَتَاعَ . فَقَالَ : "إِنّ الْمُفْلِسَ مِنْ أُمّتِي ،
يَأْتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِصَلاَةٍ وَصِيَامٍ وَزَكَاةٍ ، وَيَأْتِي
قَدْ شَتَمَ هَذَا ، وَقَذَفَ هَذَا ، وَأَكَلَ مَالَ هَذَا . وَسَفَكَ
دَمَ هَذَا ، وَضَرَبَ هَذَا . فَيُعْطَى هَذَا مِنْ حَسَنَاتِهِ وَهَذَا
مِنْ حَسَنَاتِهِ . فَإِنْ فَنِيَتْ حَسَنَاتُهُ ، قَبْلَ أَنْ يُقْضَى مَا
عَلَيْهِ . أُخِذَ مِنْ خَطَايَاهُمْ فَطُرِحَتْ عَلَيْهِ . ثُمّ طُرِحَ
فِي النّارِ" رواه مسلم ))
, ومن ثم الإنكباب في النار على الوجه والمنخر فقد ورد في الحديث كذلك )) وهل يكب الناس في النار على وجوههم –أو قال : (على مناخرهم )- إلا حصائد ألسنتهم ؟!). رواه الترمذي)), والحديث الآخر (( ‏من لم يدع قول ‏ ‏الزور ‏ ‏والعمل به فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه ))( رواه البخاري) , فمن لم يستطع أن ينتصر في معركته مع لسانه , لايمكنه أن ينتصر في معركته مع شيطانه , فهذه بتلك , وبالضرورة لايطمع بان يكون في مقدمة المقبولين في مدرسة رمضان .




7) ــ التخلص من العادات السيئة : كثير من العادات السيئة تأسر العبد , ولايستطيع
الفكاك منها بيسر وسهولة , فيأتي الصيام فيعطيه فرصة سانحة لكي يتحرر منها
الواحدة تلو الأخرى , فإذا لم يستطع التخلص من عاداته السيئة في شهر
الصيام فذلك دليل على عدم وجود أثر إيجابي للصوم على سلوكه , فلا يمكن
لأسير عادة سيئة وقد تكون محرمة , أن يحلق في درجات القبول , فمن دلائل
القبول الحرية إلا لله عز وجل.




8)
ــ الاهتمام بقضايا المسلمين : فكلما ارتفعت درجة الاهتمام بقضايا
المسلمين لدى الصائم وازداد شعوره بالمحرومين من حوله وخفق قلبه كلما رأى
أو سمع بمأساة تصيب الأمة والمجتمع , ولم يكتف بالشعور القلبي وإنما تعداه
إلى الجانب العملي وساهم بما يستطيع في تفريج كروب المكروبين وإغاثة
الملهوفين و إغناء المحرومين , فذلك مؤشر صحة
ودليل حياة وأمارة قبول , أما من لم تحركه مآسي المسلمين , وكأن الأمر لا
يعنيه , فليراجع نفسه وليستدرك وإلا فليعلم أن الباب مغلق .




9) ــ إدراك خيرات ليلة القدر : هذه الليلة التي أكرم الله بها
هذه الأمة من حرم خيرها وفضلها فقد حرم الخير كله , ومن وفق وأدركته رحمات
الله فيها فقد رزق القبول من أوسع أبوابه قال صلى الله عليه وسلم وهو
يتحدث عن شهر رمضان ((إن هذا
الشهر قد حضركم، وفيه ليلة خير من ألف شهر، من حرمها فقد حرم الخير كله،
ولا يحرم خيرها إلا محروم ))( رواه ابن ماجة ) , وقال أيضا ((ومن قام ليلة
القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه))
رواه مسلم, فعلى الفراغب في القبول أن يحرص على التماسها في العشر الأواخر, وليشمر على ساعد الجد وليتعرض لنفحات الله فيها حتى يكتب من المقبولين .




10)
ــ الثبات على الطاعة بعد رمضان : وهو خاتمة الدلائل على القبول من عدمه ,
فإن ثبت الصائم على الطاعة والعبادة والعمل الصالح وفعل الخيرات بعد رمضان
وحافظ على ذلك في بقية الشهور , وظهرت ثمرات الصيام ندية على التزامه
وسلوكه وأخلاقه , فذلك أثر القبول , أما إن انتكس ورجع الى حالته التي كان عليها قبل رمضان أو أسوأ , ورجعت حليمة الى عادتها القديمة , وصاح مع القائل : رمضان ولى , فهاتها يا ساقي , فتلك علامة حرمان لا تخطيء والعياذ بالله . فهذه عشارية
دلائل القبول في مدرسة الرحمة والمغفرة والعتق من النار, يعرض كل منا نفسه
عليها بصدق ويحدد النسبة والمرتبة التي هو فيها وليحمد الله على كل دليل
وفق إليه , وليستدرك في كل دليل حرم منه , ما دامت المدرسة مفتحة الأبواب ,
وليكن في نهاية السباق مع كوكبة الفرسان الفائزة بجوائز هذا الشهر الكريم (( وَيَوْمَئِذٍ يَفْرَحُ الْمُؤْمِنُونَ (4) بِنَصْرِ اللَّهِ ))( الروم 4و5).

الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى