لبيك يا الله



حديث قدسىعن رب العزة جلا وعلاعن أبي هريرة ـ رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن الله إذا أحب عبداً دعا له جبريل، عليه السلام، فقال: إني أحب فلانا فأحبه، قال: فيحبه جبريل، ثم ينادي في السماء فيقول: إن الله يحب فلانا فأحبوه، فيحبه أهل السماء، قال: ثم يوضع له القبول في الأرض، وإذا أبغض الله عبداً، دعا جبريل، فيقول: إني أبغض فلانا فأبغضه، فيبغضه جبريل، ثم ينادي في أهل السماء: إن الله يبغض فلاناً، فأبغضوه، قال: فيبغضونه، ثم توضع له البغضاء في الأرض”.
المواضيع الأخيرة
كل عام وانتم بخيرالجمعة 23 أبريل - 16:08رضا السويسى
كل عام وانتم بخيرالخميس 7 مايو - 22:46رضا السويسى
المسح على رأس اليتيم و العلاج باللمسالأربعاء 22 أغسطس - 14:45البرنس
(16) ما أجمل الغنائمالجمعة 11 أغسطس - 18:51رضا السويسى
مطوية ( وَخَابَ كُلُّ جَبَّارٍ عَنِيدٍ)الأحد 9 أغسطس - 19:02عزمي ابراهيم عزيز
مطوية ( وَآتُوا الْيَتَامَى أَمْوَالَهُمْ)السبت 8 أغسطس - 12:46عزمي ابراهيم عزيز
مطوية ( إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ )الأربعاء 5 أغسطس - 18:34عزمي ابراهيم عزيز



اذهب الى الأسفل
رضا السويسى
الادارة
الادارة
رضا السويسى
لبيك يا الله
الرسائل
النقاط
البلد

لأخلاق والشمائل والصفات منها غريزي ومنها مكتسب Empty لأخلاق والشمائل والصفات منها غريزي ومنها مكتسب {الأحد 7 أغسطس - 20:31}


بسم الله الرحمن الرحيم
الأخلاق والشمائل والصفات منها غريزي ومنها مكتسب


الشيخ: عبد الكريم بن عبد
الله الخضير



الأخلاق والشمائل والصفات كلها منها ما هو
غريزي، ومنها ما هو مكتسب، الغريزي منحة من الله -سبحانه وتعالى-، وهي متفاوتة هذه
المنح من شخص إلى آخر، لكن من كان نصيبه أقل من هذه الشمائل والصفات الحميدة، من
كان نصيبه من الغريزي أقل وجاهد نفسه، وتخلق بالخلق الحميد، وإن وجد صعوبة في هذه
المجاهدة فلا شك أنه يؤجر على اتصافه بهذا الوصف، وإن كان خلاف ما جُبل عليه كما
أنه يؤجر على أجر المجاهدة، فالذي يأتي إلى العبادة وهي شاقة عليه لا شك أنه يؤجر
أجر العبادة، ويؤجر أجر المجاهدة، والذي يقرأ القرآن وهو عليه شاق له أجران، أجر
القراءة وأجر المشقة، وإن كان من جُبل على ما يحبه الله -سبحانه وتعالى- كما في قصة
الأشج، مثل هذا هذه منحة وموهبة من الله -سبحانه وتعالى- ينبغي أن تقابل بالشكر
واللهج بالثناء على الله -سبحانه وتعالى- وذكره، فكل من الممنوح والممنوع عليهم..،
على الممنوح أن يستعمل هذه النعمة فيما يرضي الله -سبحانه وتعالى-، ومن منع وحرم من
هذه النعمة عليه أن يجاهد، وأن يتطبع ويتخلق بالخلق المطلوب شرعاً، وحينئذٍ يثبت له
الأجران -إن شاء الله تعالى-.



المصدر: شرح: التجريد الصريح –
كتاب الإيمان (11)

الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى