لبيك يا الله



حديث قدسىعن رب العزة جلا وعلاعن أبي هريرة ـ رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن الله إذا أحب عبداً دعا له جبريل، عليه السلام، فقال: إني أحب فلانا فأحبه، قال: فيحبه جبريل، ثم ينادي في السماء فيقول: إن الله يحب فلانا فأحبوه، فيحبه أهل السماء، قال: ثم يوضع له القبول في الأرض، وإذا أبغض الله عبداً، دعا جبريل، فيقول: إني أبغض فلانا فأبغضه، فيبغضه جبريل، ثم ينادي في أهل السماء: إن الله يبغض فلاناً، فأبغضوه، قال: فيبغضونه، ثم توضع له البغضاء في الأرض”.
المواضيع الأخيرة
كل عام وانتم بخيرالجمعة 23 أبريل - 16:08رضا السويسى
كل عام وانتم بخيرالخميس 7 مايو - 22:46رضا السويسى
المسح على رأس اليتيم و العلاج باللمسالأربعاء 22 أغسطس - 14:45البرنس
(16) ما أجمل الغنائمالجمعة 11 أغسطس - 18:51رضا السويسى
مطوية ( وَخَابَ كُلُّ جَبَّارٍ عَنِيدٍ)الأحد 9 أغسطس - 19:02عزمي ابراهيم عزيز
مطوية ( وَآتُوا الْيَتَامَى أَمْوَالَهُمْ)السبت 8 أغسطس - 12:46عزمي ابراهيم عزيز
مطوية ( إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ )الأربعاء 5 أغسطس - 18:34عزمي ابراهيم عزيز



اذهب الى الأسفل
ابو اسلام
ابو اسلام
لبيك يا الله
الرسائل
النقاط
البلد

زينة الرجـال Empty زينة الرجـال {الأحد 7 أغسطس - 21:45}

الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين وبعد ...

قال تعالى : (( يا بني آدم قد أنزلنا عليكم لباساً يواري سوءاتكم وريشاً ولباس التقوى ذلك خير ذلك من آيات الله لعلهم يذكرون )) .


أخي المسلم احذر من ..




1- الإســـــــــبال :
عن أبي ذر رضي الله عنه عن النبي صلى الله علية وسلم قال : (( ثلاثة لا
يكلمهم الله يوم القيامة ولا ينظر إليهم ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم )) قال
فقرأها رسول الله صلى الله علية وسلم ثلاث مرات قال أبو ذر : خابوا وخسروا
من هم يارسول الله قال : (( المسبل والمنان والمنفق سلعته بالحلق الكاذب ))
رواه مسلم .



2- التخــــتم بالذهــب :
عن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى خاتماً من
ذهب في يد رجل فنزعه فطرحه ، وقال : (( يعمد أحدكم إلى جمرة من نار
فيجعلها في يده ؟! )) فقيل للرجل بعدما ذهب رسول الله صلى الله علية وسلم :
خذ خاتمك انتفع به قال : لا والله لا آخذه أبداً وقد طرحه رسول الله علية
وسلم . رواه مسلم .



3- التشبه بالنســـــــاء :
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : (( لعن رسول الله صلى الله عيه وسلم الرجل
يلبس لبسة المرآة ، والمرآة تلبس لبسة الرجل )) رواه أبو داود بإسناد صحيح
.

استجابة وإذعان


قال الله تعالى (( يا أيها الذين آمنوا أستجيبوا لله وللرسول إذا دعاكم لما
يحييكم وأعلموا أن الله يحول بين المرء وقلبه وأنه إلية تحشرون ))
الأنفال آية 24 .


س/ ما حكم الأخذ من اللحية ؟


ج/ سنة رسول الله صلى الله علية وسلم في هذا قولية وفعلية فثبت عن رسول
الله صلى الله علية وسلم الأمر بإعفاء اللحى وتوفيرها وتركها وافية فروى
البخاري ومسلم وغيرهما عن عبدالله بن عمر رضي الله عنهما قال : قال رسول
الله صلى الله علية وسلم (( أنهكوا الشوارب وأعفوا اللحى )) وفي رواية ((
خالفوا المشركين وفروا اللحى وأحفوا الشوارب )) وروى مسلم عن أبي هريرة رضي
الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله علية وسلم : (( جزوا الشوارب
وأرخوا اللحى خالفوا المجوس )) . ومعنى إعفاء اللحية تركها لا تقص حتى
تعفوا أي تكثر ، هذا هدية في القول أما هدية في الفعل فإنه لم يثبت عنه صلى
الله علية وسلم أنه أخذ من لحيته .


وأما الحديث الذي أخرجه الترمذي عن عمرو بن شعيب عن أبية عن جده أن رسول
الله صلى الله علية وسلم كان يأخذ من لحيته من عرضها وطولها فقد قال فيه
الترمذي هذا حديث غريب أنتهى كلام الترمذي . وهذا الحديث في سنده عمر بن
هارون وهو متروك كما قال الحافظ ابن حجر في التقريب وبذلك يعلم أنه حديث
لايصح ولا تقوم به حجة في معارضة الأحاديث الصحيحة الدالة على وجوب إعفاء
اللحى وتوفيرها وإرخائها ، أما ما يفعلة بعض الناس من حلق اللحية أو أخذ
شيء من طولها وعرضها فإنه لا يجوز لمخالفة ذلك لهدي الرسول صلى الله علية
وسلم وأمره بإعفائها ، والأمر يقتضي الوجوب حتى يوجد صارف لذلك عن أصله ولا
نعلم مايصرفه عن ذلك . وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله
وصحبه وسلم .


اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء


الرئيس / عبدالعزيز بن باز ( رحمه الله ) . نائب الرئيس / عبدالرازق عفيفي .


عضو / عبدالله بن قعود . فتوى رقم 3302


حـــــــد اللحية !!


حد اللحية كما ذكره أهل اللغة هي شعر الوجه واللحيين والخدين . بمعنى أن كل
ما على الخدين وعلى اللحيين والذقن من اللحية . وأخذ شيء منها داخل في
المعصية أيظاً لأن الرسول صلى الله علية وسلم قال : ( أعفوا اللحى ....) (
وأرخوا اللحى ....) ( ووفروا اللحى ....) وهذ يدل على أنه لا يجوز أخذ شيء
منها لكن المعصية تتفاوت . فالحلق أعظم شيء منها لأنه أعظم وأبين مخالفة من
أخذ شيء منها .


الشيخ / محمد بن صالح العثيمين ( رحمه الله ) .

الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى