رضا السويسى
الادارة
لبيك يا الله
الرسائل
النقاط
البلد
بسم الله الرحمن الرحيم
من ابتلي بالنسيان لكبر سنه هل يوكل من يحفظ له صلاته؟
الشيخ: عبد الكريم الخضير
نعم كثير من كبار السن يبتلى بالنسيان،
فلا يعرف هل ركع أو لم يركع؟ هل هذه الركعة الأولى أو الثانية أو الرابعة؟ لا يعرف
شيئاً، هل يوكل من يحفظ له صلاته؟ يعني هذه قد تحصل من كبير سن مثلاً ويسأل عنه
كثيراًٍ، يقول: هل يلزمه أن يوكل من يحفظ له صلاته؟ اركع، اسجد، قم، اجلس، يلزمه
ذلك وإلا ما يلزمه؟ نعم؟ هل نقول: إن هذا مما لا يتم الواجب إلا به فهو اجب؟ أو
نقول: لا يكلف الله نفساً إلا وسعها والأصل أن الله لا يكلف نفساً إلا ما آتاها؟
أنت أوتيت هذا القدر من الحفظ، ولا تكلف بأكثر منه؟ يعني إن تيسر من يحفظ له صلاته
من غير مشقة لا عليه ولا على غيره، فهذا لا شك أنه من البر به، وإن لم يتيسر إلا
بأجرة أو بمشقة عليه أو على غيره فالأصل أن هذا غير مخاطب مرفوع عنه القلم في حال
النسيان.
ومن الطرائف في هذا الباب أن شخصاً دخل على أبيه فوجده يبكي، قال: لماذا؟ قال: أنا
صرت أنسى كل شيء، والله -جل وعلا- يقول: {إِنَّمَا
النَّسِيءُ زِيَادَةٌ فِي الْكُفْرِ}
[(37) سورة التوبة]
هذا كبير سن أخذه النسيان وصار ينسى، ويستدل بهذه الآية، فيظنه من النسيان، وهو من
التأخير، التأخير الذي تفعله الجاهلية، ويؤخرون من كل سنة شهر، يعني نظير ما فهمه
بعض كبار السن من البغاء {وَلَا تُكْرِهُوا فَتَيَاتِكُمْ
عَلَى الْبِغَاء} [(33) سورة
النــور] جاء شخص يخطب ابنته
فقالت: لا أريده، فأكرهها، لما نوقش قال: الله -جل وعلا- يقول:
{وَلَا تُكْرِهُوا فَتَيَاتِكُمْ عَلَى الْبِغَاء}
[(33) سورة النــور] وفي آخرها
قال: {وَمَن يُكْرِههُّنَّ فَإِنَّ اللَّهَ مِن بَعْدِ
إِكْرَاهِهِنَّ غَفُورٌ رَّحِيمٌ}
[(33) سورة النــور]
يريد المغفرة هذه، يعني تفسير بالفهم الذي لا يستند إلى أصل، وهذا ما يفعله كثير من
الكتاب الذين ليس لهم صلة بكتاب الله، ولا بسنة رسوله -صلى الله عليه وسلم-
ويقولون: نحن رجال وهم رجال، ونفسر ونفهم مثل ما يفهمون، وليس لديهم أصل يعتمدون
عليه، ولا شيء يأوون إليه، ويرجعون إليه، ليس لهم علاقة، فتجدهم يتكلمون في دقائق
المسائل وهم ليست لديهم أهلية.
المصدر: شرح: مختصر
الخرقي – كتاب الصلاة (20)
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى