لبيك يا الله



حديث قدسىعن رب العزة جلا وعلاعن أبي هريرة ـ رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن الله إذا أحب عبداً دعا له جبريل، عليه السلام، فقال: إني أحب فلانا فأحبه، قال: فيحبه جبريل، ثم ينادي في السماء فيقول: إن الله يحب فلانا فأحبوه، فيحبه أهل السماء، قال: ثم يوضع له القبول في الأرض، وإذا أبغض الله عبداً، دعا جبريل، فيقول: إني أبغض فلانا فأبغضه، فيبغضه جبريل، ثم ينادي في أهل السماء: إن الله يبغض فلاناً، فأبغضوه، قال: فيبغضونه، ثم توضع له البغضاء في الأرض”.
المواضيع الأخيرة
كل عام وانتم بخيرالجمعة 23 أبريل - 16:08رضا السويسى
كل عام وانتم بخيرالخميس 7 مايو - 22:46رضا السويسى
المسح على رأس اليتيم و العلاج باللمسالأربعاء 22 أغسطس - 14:45البرنس
(16) ما أجمل الغنائمالجمعة 11 أغسطس - 18:51رضا السويسى
مطوية ( وَخَابَ كُلُّ جَبَّارٍ عَنِيدٍ)الأحد 9 أغسطس - 19:02عزمي ابراهيم عزيز
مطوية ( وَآتُوا الْيَتَامَى أَمْوَالَهُمْ)السبت 8 أغسطس - 12:46عزمي ابراهيم عزيز
مطوية ( إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ )الأربعاء 5 أغسطس - 18:34عزمي ابراهيم عزيز



اذهب الى الأسفل
عبير الروح
عبير الروح
لبيك يا الله
الرسائل
النقاط
البلد

العُزلَة أم الخُلطَة؟! Empty العُزلَة أم الخُلطَة؟! {الخميس 18 أغسطس - 19:23}



العُزلَة أم الخُلطَة؟!


الشيخ/
عبد الكريم الخضير




العُزلَة والخُلطَة جَاءَت النُّصُوص بهذا وهذا، النُّصُوص الصَّحِيحَة جَاءَت
بِالخُلطَة مُخَالَطَة النَّاس، ونَفعِ النَّاس، والصَّبر على آذَاهُم، وشُرِعَت
الجُمع والجَمَاعَات والأعيَاد والحَجّ، كُل هذا من أجل الخُلطَة وهي الأصل؛ لكن
إذا خُشِيَ الإنسَان على دِينِهِ؛ فالسَّلامةُ لا يَعدِلُها شيء،
((يُوشِكُ أَن يَكون خَير مال المُسلِم غَنَمٌ يَتبَعُ بِها
شَعَفَ الجِبَال، يَفِرُّ بِدِينِهِ مِنَ الفِتَن)) فَبَعضُ النَّاس
المُتَّجِه في حَقِّهِ المُخَالَطَة، وبَعضُ النَّاس المُتَّجِه في حَقِّهِ
العُزلَة، والشُّرَّاح مِنَ القَرنِ الثَّامِن، وهم يقولون: والمُتَعَيِّن في هذه
الأزمَان العُزلَة! لِاستِحَالة خُلُوّ المَحَافِل من الجَرَائِم والمَعَاصِي، يعني
مُجتَمَعَات النَّاس مَا تَسلَم فَكَيفَ بِهِم لَو رَأَوا زَمَنَنَا هَذَا؟!

العُزلَة لَا شَكَّ أَنَّها فِي حَقِّ بَعضِ النَّاس مُتَعَيِّنَة، وفِي حَقِّ
آخَرِين مَمنُوعَة، وفِي حَقِّ أَقوَام فَاضِلَة، وفِي حَقِّ آخَرِين مَفضُولَة،
ومَرَدُّ ذلك إِلَى التَّأثِير والتَّأَثُّر، فِإن كَانَ الشَّخص يَستَطِيع أَن
يُؤَثِّر فِي النَّاس الخَير، ولَا يَتَأَثَّر بِشُُرورِهِم؛ هَذَا تَعَيَّنَت
عَلَيهِ الخُلطَة ، يُخَالِطِ النَّاس، أمَّا إِذَا كَانَ بِالعَكس يَتَأَثَّر
بِشُرُورِهِم، ولَا يَستَطِيع التَّأثِير بِهِم؛ هذا يَتَعَيَّن فِي حَقِّهِ
العُزلَة، وبَقِيَّة النَّاس سِجَال، يُؤَثِّر ويَتَأَثَّر، والحُكم لِلغَالِب،
وهُنا يقول: إن لَم يَكُن فِي مُجَالَسَةِ النَّاسِ ومُخَالَطَتُهُم خَير، إِذَا
لَم تَستَفِد مِنَ النَّاس؛ فَالعُزلَةُ أَسلَم، إِذَا لَم تَكسِب مِنهُم خَير،
وتَجنِي مِنهُم ثَمَرَات تَنفَعُك فِي دِينِك ودُنيَاك؛ وإِلَّا دِينُك دِينُك؛
الزَم، كُن حِلسَ بَيتِكَ إن استَطَعت، وإِن غَشَمَكَ النَّاس ذَهَبتَ إلى بَيتِكَ
ومَا استَطَعتَ أن تَعتَزِل؛ وإِلَّا انتَقِل، واللهُ المُستَعَان.
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى