لبيك يا الله



حديث قدسىعن رب العزة جلا وعلاعن أبي هريرة ـ رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن الله إذا أحب عبداً دعا له جبريل، عليه السلام، فقال: إني أحب فلانا فأحبه، قال: فيحبه جبريل، ثم ينادي في السماء فيقول: إن الله يحب فلانا فأحبوه، فيحبه أهل السماء، قال: ثم يوضع له القبول في الأرض، وإذا أبغض الله عبداً، دعا جبريل، فيقول: إني أبغض فلانا فأبغضه، فيبغضه جبريل، ثم ينادي في أهل السماء: إن الله يبغض فلاناً، فأبغضوه، قال: فيبغضونه، ثم توضع له البغضاء في الأرض”.
المواضيع الأخيرة
كل عام وانتم بخيرالجمعة 23 أبريل - 16:08رضا السويسى
كل عام وانتم بخيرالخميس 7 مايو - 22:46رضا السويسى
المسح على رأس اليتيم و العلاج باللمسالأربعاء 22 أغسطس - 14:45البرنس
(16) ما أجمل الغنائمالجمعة 11 أغسطس - 18:51رضا السويسى
مطوية ( وَخَابَ كُلُّ جَبَّارٍ عَنِيدٍ)الأحد 9 أغسطس - 19:02عزمي ابراهيم عزيز
مطوية ( وَآتُوا الْيَتَامَى أَمْوَالَهُمْ)السبت 8 أغسطس - 12:46عزمي ابراهيم عزيز
مطوية ( إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ )الأربعاء 5 أغسطس - 18:34عزمي ابراهيم عزيز



اذهب الى الأسفل
عبير الروح
عبير الروح
لبيك يا الله
الرسائل
النقاط
البلد

تَدَرُّج طالب العلم في علم الحديث والمُصْطَلَح Empty تَدَرُّج طالب العلم في علم الحديث والمُصْطَلَح {الجمعة 19 أغسطس - 19:23}



تَدَرُّج طالب العلم في علم
الحديث والمُصْطَلَح



الشيخ/ عبد الكريم الخضير




طالب العلم الذِّي يُريد أنْ يطلب علم الحديث وعُلُوم الحديث يَطْلُبُهُ على
الجَادَّة المَعْرُوفة عند أهل العلم، فيبدأ بحفظ الأربعين، ثُمَّ العُمْدَة عُمْدة
الأحكام (عمدة الأحكام)، ثُمَّ بعد ذلك البُلُوغ، ثُمَّ يطلع لقراءة الكتب
الأصْلِيَّة المُسْنَدَة بدْءً بصحيح البُخاري، ثُمَّ مُسلم، ثُمَّ السُّنن، ثُمَّ
المسانيد وغيرها.
علوم الحديث يبدأ بالنُّخبة؛ لأنَّها أساسٌ مَتِينْ يُمْكِنْ أنْ يُؤسِّسْ عليهِ
طالب العلم، ثُمَّ بعد ذلك يقرأ في اختصار عُلُوم الحديث للحافظ ابن كثير، تُقْرَأْ
على الشُّيُوخ، ويُراجع عليها الشُّرُوح، ويُسْمَعْ عليها الأشْرِطَة المُسَجَّلة،
ثُمَّ بعد ذلك يَحْفَظْ ألفِيَّة الحافظ العراقي، ويَقْرَأْ شُرُوحها، ومع ذلك
يتأهَّل لمعرفة الصَّحيح من الضَّعيف، ثُمَّ يُكْثِر من التَّطبيق العملي على ما
دَرَسَهُ من علمٍ نَظَري، يُكْثِر من التَّخريج، ودِراسة الأسانيد، ويُكْثِر من جمع
الطُّرق، ويدْرس أسانيد الحديث، ثُمَّ يتبيَّن لهُ النَّتيجة من خلال ما دَرَسَهُ
من قواعد، ويعرض نَتِيجَتُهُ على أحكام العُلماء المُتَقَدِّمين، بالمِرَانْ مع
الوقت إذا خَرَّج الأحاديث الكثيرة، تكون لديه مَلَكَة يَعْرِفُ بها الصَّحيح من
الضَّعيف -إنْ شاء الله تعالى-
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى