لبيك يا الله



حديث قدسىعن رب العزة جلا وعلاعن أبي هريرة ـ رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن الله إذا أحب عبداً دعا له جبريل، عليه السلام، فقال: إني أحب فلانا فأحبه، قال: فيحبه جبريل، ثم ينادي في السماء فيقول: إن الله يحب فلانا فأحبوه، فيحبه أهل السماء، قال: ثم يوضع له القبول في الأرض، وإذا أبغض الله عبداً، دعا جبريل، فيقول: إني أبغض فلانا فأبغضه، فيبغضه جبريل، ثم ينادي في أهل السماء: إن الله يبغض فلاناً، فأبغضوه، قال: فيبغضونه، ثم توضع له البغضاء في الأرض”.
المواضيع الأخيرة
كل عام وانتم بخيرالجمعة 23 أبريل - 16:08رضا السويسى
كل عام وانتم بخيرالخميس 7 مايو - 22:46رضا السويسى
المسح على رأس اليتيم و العلاج باللمسالأربعاء 22 أغسطس - 14:45البرنس
(16) ما أجمل الغنائمالجمعة 11 أغسطس - 18:51رضا السويسى
مطوية ( وَخَابَ كُلُّ جَبَّارٍ عَنِيدٍ)الأحد 9 أغسطس - 19:02عزمي ابراهيم عزيز
مطوية ( وَآتُوا الْيَتَامَى أَمْوَالَهُمْ)السبت 8 أغسطس - 12:46عزمي ابراهيم عزيز
مطوية ( إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ )الأربعاء 5 أغسطس - 18:34عزمي ابراهيم عزيز



اذهب الى الأسفل
عبير الروح
عبير الروح
لبيك يا الله
الرسائل
النقاط
البلد

اسْتَفْتِ قَلْبَكْ Empty اسْتَفْتِ قَلْبَكْ {السبت 20 أغسطس - 21:03}



اسْتَفْتِ قَلْبَكْ



الشيخ/ عبد الكريم الخضير




روى الإمامُ مُسلم -رحمهُ الله تعالى- من حديث النَّواسُ بن سمعان -رضي الله عنهُ-،
عن النبي -صلَّى الله عليه وسلم- قال: ((البر حُسنُ الخلق،
والإثمُ ما حَاكَ في النَّفس، وكَرِهْتَ أنْ يَطَّلِعَ عليهِ النَّاس))،
((البر حُسنُ الخلق، والإثمُ ما حَاكَ في النَّفس))
وجَدْت نفسك تَتَرَدَّد في هذا العمل، اتْرُكُهُ، لا سِيَّما قبل الانهماك في
المُباحات والمكرُوهات؛ لأنَّ من يَنْهَمِكْ في المُباحات، ثُمَّ يتجاوزها إلى
المكرُوهات قد لا يجد مثل هذا التَّرَدُّد، ولا يَحِيك في نفسِهِ مثل هذا الأمر،
إنْ تَرَكَ المُحرَّمات فَبِها ونعمت، وإلاَّ سَوفَ يَجُرُّهُ انهماكُهُ في
المباحات والمكروهات إلى ارتكاب المُحرَّمات، كما في حديث النُّعمان:
((كالراعي يرعى حول الحمى))
((الحلالُ بَيِّن والحرامُ بيِّن وبينهما أُمُورٌ مُشتبهات، فَمَنْ اتَّقَى
الشُّبُهات اسْتَبْرَأَ لدينِهِ وعِرْضِهِ، كالرَّاعِي يرعى حول الحِمَى))
نعم، وذِكْر القلب في حديث النُّعمان يَدُلُّنا على أَثَرْ المأْكَل والمَشْرَبْ
على صلاح القلب وفسادِهِ، واللهُ المستعان، وعن وابصة بن معبد -رضي الله عنه- قال:
أتيتُ رسُول الله -صلَّى الله عليه وسلم-، فقال له النبي -عليه الصَّلاة والسلام-:
((جئت تسأل عن البر والإثم؟)) مُعْجِزَة من أعلام
النُّبُوَّة ((جئت تسأل عن البر والإثم؟! قُلتُ: نعم، قال:
اسْتَفْتِ قَلْبَكْ))... لكنْ أيُّ قلبٍ يُمكن أنْ يُسْتَفْتَى؟! القلب
السَّليم من الشَّهوات والشُّبُهات، مثل هذا القلب السَّليم من الشَّهوات
والشُّبُهات يُسْتَفْتَى، ((اسْتَفْتِ قَلْبَكْ، البرُّ ما
اطمأنَّت إليه النَّفس، واطمأنَّ إليهِ القلب، والإثمُ ما حاكَ في النَّفس،
وتردَّدَ في الصَّدر، وإنْ أفْتَاكَ النَّاسُ وأَفْتَوْكْ))
[رواهُ أحمد والدَّارمي بإسْنَادٍ لا بأسَ بِهِ].
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى