لبيك يا الله



حديث قدسىعن رب العزة جلا وعلاعن أبي هريرة ـ رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن الله إذا أحب عبداً دعا له جبريل، عليه السلام، فقال: إني أحب فلانا فأحبه، قال: فيحبه جبريل، ثم ينادي في السماء فيقول: إن الله يحب فلانا فأحبوه، فيحبه أهل السماء، قال: ثم يوضع له القبول في الأرض، وإذا أبغض الله عبداً، دعا جبريل، فيقول: إني أبغض فلانا فأبغضه، فيبغضه جبريل، ثم ينادي في أهل السماء: إن الله يبغض فلاناً، فأبغضوه، قال: فيبغضونه، ثم توضع له البغضاء في الأرض”.
المواضيع الأخيرة
كل عام وانتم بخيرالجمعة 23 أبريل - 16:08رضا السويسى
كل عام وانتم بخيرالخميس 7 مايو - 22:46رضا السويسى
المسح على رأس اليتيم و العلاج باللمسالأربعاء 22 أغسطس - 14:45البرنس
(16) ما أجمل الغنائمالجمعة 11 أغسطس - 18:51رضا السويسى
مطوية ( وَخَابَ كُلُّ جَبَّارٍ عَنِيدٍ)الأحد 9 أغسطس - 19:02عزمي ابراهيم عزيز
مطوية ( وَآتُوا الْيَتَامَى أَمْوَالَهُمْ)السبت 8 أغسطس - 12:46عزمي ابراهيم عزيز
مطوية ( إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ )الأربعاء 5 أغسطس - 18:34عزمي ابراهيم عزيز



اذهب الى الأسفل
خلود
خلود
لبيك يا الله
الرسائل
النقاط
البلد

أريد.. أمّي! Empty أريد.. أمّي! {السبت 1 أكتوبر - 18:31}

مفعمٌ بالحياة.. يمسك بحقيبته وينطلق.. تحضنه والدته بحنوّ وتدعو له.. “رضي الله عنك يا ولدي وحفظك الإله”.. فيكبر كلامها في قلبه ويحلّق!.. حتى إذا ما وصل إلى ناصية الطريق باغتته سيارة مسرعة وهزّت جسده الصغير.. يرتمي أرضاً.. يتلوّى من الألم.. وفي جبينه جرح ينزف جرّاء ارتطامه بالأرض.. وفي كامل جسده توزّع الألم من دون عدل.. يبكي.. يئن.. ولكنه لا يسمح إلا لصوتٍ واحد بالخروج: “أريد أمّيّ.. أريد أمّيّ “.. يحاول رجال الحي الطيّبون أن يحملوه للمستشفى فهو بحاجة فورية للعلاج وضمد الجرح وتصوير أشعة ليطمئنوا أن لا كسور.. ولكنه يأبى.. غير آبه بالدماء.. والآلام.. والمنطق! ويكرر صرخته الوحيدة: “أريد أمّي.. أريد أمّيّ!”..
لفتني المنظر.. وأدخلني كعشرات غيره في أتون التفكير.. لِم لا يجد المرء الاطمئنان والسكينة إلا في حضنها؟ لِم كلما تاه في غياهب الحياة وكهوفها المظلمة لا يرتاح إلا بين يديها؟ لِم كلما جنّ الألم وعربد الظلم لا يهدّئه إلا ضمّتها؟

ليس هذا الصغير وحده يفتقد أمّه حال الضياع والخوف.. حتى الكبار والبالغون حين تطالهم رجفة في الحياة يسارعون إلى حصنها الحصين ليأمنوا ما دونها.. يعودون للحضن الأول الذي شعروا بالأمان فيه قبل أن يكتشفوا مرارة الحياة.. ولكن ماذا لو أنهم حُرِموا هذا الحق منذ الصِغَر؟! ماذا لو أن يد التعصّب الذكوري أو الضعف الأنثوي لعبت بحياتهم وقست عليهم بتجريدهم من أهم وأمتع مرحلة تكوينية في حياتهم.. وانتشلتهم من المحضن التربوي والعاطفي الأول في ظل أسرة مترابطة..
ما زلت أتفاجأ في كل يوم كيف يحاول البعض استغلال المشاعر لمصالح شخصية أو نزوات انتقامية فيبعثروا القلوب ليحققوا انتصارات باطلة! لا زال بين القوم رجال يمنعون الأولاد من رؤية أمهاتهم بحجة أنهن “غير صالحات”.. فقد عفن الحياة في كنفهم ولم يستطعن إكمال المسير في نفس الطريق.. وبذلك يصبح الأولاد حربة يلوّح بها الرجل كلما أراد تأديب “مطلّقته”.. والخنجر الذي تطعن به المطلّقة قلب الأب كلما رغبت بتعذيبه.. وفي حقيقة الأمر الخاسر الأكبر في هذه المعركة هم الأولاد أنفسهم!
إن حاجة الطفل للغذاء والملبس والرعاية الجسدية يمكن أن يؤمّنها أي أحد.. ولكن ما يمنحه كل من الأم والأب لأطفالهما من الحنان والحب والأمان لا يمكن أن يوفّره أي شخص بنفس المقدار والكيفية.. ولذلك كان لزاماً على الوالِدَين منح الأبناء كل الرعاية والاهتمام وتأمين الجو الملائم لتربية صحيحة بنّاءة..
هل رأيت الأمّ كيف تحوي الجنين في أحشائها وتقدّم له الغذاء من جسدها والحب من قلبها؟.. ثم إذا وضعت حملها سارعت إلى شمّ وليدها وتزويده بعطفها ليبقى الترابط الذي بدأ منذ تسعة أشهر قائماً.. ثم ترافقه تربية واحتضاناً وتزكية وتعليماً وتنشئة وإعداداً حتى يشتد عوده ويصلب فيشب عن الطود وقد اكتمل بنيانه النفسي والشخصي والسلوكي والمعرفي ليحقق غايته في الحياة..
ولعل الشرع أعطى الحضانة للأم إن حصل خلاف لأنها الأقدر على أن تعطي من نفسها والأجدر بتربية أولادها.. والابن يدرك هذا ويراه حقيقة يعيشها ويشعر بتضحيتها.. وقد جاءت امرأة إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقالت:إنّ زوجي يريد أن يذهب بابني، وقد سقاني ونفعني، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: هذا أبوك وهذه أمك، فخذ بيد أيهما شئت، فأخذ بيد أمه؛ فانطلقت به..
فلا أقل للأزواج والزوجات من أن يقوا أولادهم كوارث الطلاق والتفكك الأسري.. فإنها وبالٌ عليهم كأهل قبل أولادهم.. ومصيدة للهَمّ والأرق والاكتئاب! ولا يخفى على أيّ بصير حالة “اليتم العاطفي والنفسي” التي يعيشها الأبناء في كنف والِدَين متخاصِمَين!
فالتوافق الزوجيّ، ووجود أم وأب في العملية التربوية يؤمّنان، كما يؤكّد دكتور بيرد السويسري، انتقال الأطفال في مراحل التطور بسهولة أكبر، ويصبحوا أكثر صلابة في هوية جنسهم، ويؤدّون بشكل أفضل في المهام الأكاديمية في المدرسة، ويعانون من اضطرابات عاطفية أقل، وكبالغين يصبح أداؤهم متميّز أكثر..
سمعته يردّد قولاً لا يفتر عن تكراره وقد بلغ من الكبر عتيا.. يقول: “لماذا إلى حضن أمّي أُرَدّ؟”.. فما زال يحِنّ إلى عطف أمّه كلما زاغ عنه طيب الحياة ليفتش من جديد عن الحضن الأول!



أريد.. أمّي!

أ.سحر المصري
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى