لبيك يا الله



حديث قدسىعن رب العزة جلا وعلاعن أبي هريرة ـ رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن الله إذا أحب عبداً دعا له جبريل، عليه السلام، فقال: إني أحب فلانا فأحبه، قال: فيحبه جبريل، ثم ينادي في السماء فيقول: إن الله يحب فلانا فأحبوه، فيحبه أهل السماء، قال: ثم يوضع له القبول في الأرض، وإذا أبغض الله عبداً، دعا جبريل، فيقول: إني أبغض فلانا فأبغضه، فيبغضه جبريل، ثم ينادي في أهل السماء: إن الله يبغض فلاناً، فأبغضوه، قال: فيبغضونه، ثم توضع له البغضاء في الأرض”.
المواضيع الأخيرة
كل عام وانتم بخيرالجمعة 23 أبريل - 16:08رضا السويسى
كل عام وانتم بخيرالخميس 7 مايو - 22:46رضا السويسى
المسح على رأس اليتيم و العلاج باللمسالأربعاء 22 أغسطس - 14:45البرنس
(16) ما أجمل الغنائمالجمعة 11 أغسطس - 18:51رضا السويسى
مطوية ( وَخَابَ كُلُّ جَبَّارٍ عَنِيدٍ)الأحد 9 أغسطس - 19:02عزمي ابراهيم عزيز
مطوية ( وَآتُوا الْيَتَامَى أَمْوَالَهُمْ)السبت 8 أغسطس - 12:46عزمي ابراهيم عزيز
مطوية ( إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ )الأربعاء 5 أغسطس - 18:34عزمي ابراهيم عزيز



اذهب الى الأسفل
خلود
خلود
لبيك يا الله
الرسائل
النقاط
البلد

أين الخلل فينا كــ الملتزمين؟؟ Empty أين الخلل فينا كــ الملتزمين؟؟ {الإثنين 3 أكتوبر - 19:42}

لخلل من وجهة نظري القاصرة مصدره عدة أسباب :

1- تنزيل الكلام والنصح على غيرنا ، بمعنى : المقصود بهذا الكلام - بلاشك- سوانا ، فنجد محور كلام القوم :
الذي يفعل ذلك الشين هم -
بينما لم يخطر على بال أحدنا مجرد خاطرة أنه قد يكون المعني بالكلام - أصالة- [ أنا / نحن ]
والسؤال : لماذا دائما هم وليس نحن ؟
مـــن منـــا ســــالم مــن تقصـــــير ؟!
عن أبي هريرة قال : ((يبصر أحدكم القذاة في عين أخيه ، وينسى الجذل - أو الجذع - في عين نفسه ))
صحيح الأدب المفرد / رقم: 460 / صحيح موقوف .

بينما كان هدي الصحابة الذين رضي الله عنهم ورضوا عنه عكس ذلك تماما !! فكان أحدهم يظن في نفسه التقصير، والخطأ بل ويخشى النفاق وهو مبشَّر بالجنة في أكثر من حديث على لسان رسولنا الكريم - صلى الله عليه وسلم - كفاحا !! أكتفي بالإشارة عن التصريح بطويل العبارة .
ولعلي لا أستطرد إن ذكرت مثال من المضحكات المبكيات في واقعنا الــ... : انتقد أحدهم - وبملء فيه-
غيره متنقصا إياه - أمام جمهرة من خلق الله - :
( بأنه مقصر في أداء صلاة الجماعة ...) بينما أخونا - حفظه الله تعالى- لا يكاد يدخل المسجد إلا لماما !!!

2- الخلل في اعتقدنا أن الملتزم ( المتسنن ) لا يخطئ ولا ينبغي له ذلك !!!

((كل بني آدم خطاء ، و خير الخطائين التوابون ))
صحيح الجامع / رقم: 4515 / قال الشيخ الألباني : حسن .
* خطّاء على وزن فعّال صيغة مبالغة تعني : كثير الخطأ .... كلنا كثير الخطأ لأنّا- ببساطة - بنو آدم .
فهل الملتزمون خرجوا عن بنوة آدم عليه السلام ؟؟

والسؤال : لماذا ننظر إلى العاصي على أنه رجس ؟
بينما كان صلوات ربي وسلامه عليه شفوق عليه في كثير من الأحيان !!
هلّا تعاملنا مع العاصي - علما بأنّ كلنا هذا الرجل -بشيء من الشفقة ، مع
استشعار منّة الله علينا إذا عافانا - من غير حول لنا ولا قوة - مما ابتلاه به .
الحق أننا لم نخطئ مثل فلان :
لا لأننا اتقى ولا أورع ولا أقوى إيمانا ولكن الله أراد بحكمته ولطفه بنا ذلك
وما توفيقنا إلا بالله [ المعصوم من عصم الله ].
هلّا أشعرانه بشفقتنا عليه ، لقد أعلم الله خلقه بأنه يفرح بتوبتهم وهو -سبحان- الغني عن صلاحهم !!!
لقد أشفق رسولنا - صلى الله عليه وسلم - على من زنا من الصحابة حتى إنه صلى
عليهم وقد قتلوا حدا ، وأثنى على إيمانهم وتوبتم وقد قُتلوا مرجومين !!! ونهى الصحابة
عن سب مدمن شرب الخمر وشهد له بأنه يحب الله ورسوله ....!!

* قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - :
((والذي نفسي بيده ! لو لم تذنبوا لذهب الله بكم ،
ولجاء بقوم يذنبون ، فيستغفرون الله ، فيغفر لهم )) صحيح مسلم / رقم: 2749

*** وأختم بحديث مرعب :
[ كانا رجلان في بني إسرائيل متواخيين ، فكان أحدهما يذنب ، والآخر مجتهد في العبادة . فكان لا يزال المجتهد يرى الآخر على الذنب ، فيقول : أقصر ، فوجده يوما على ذنب فقال له : أقصر فقال : خلني وربي أبعثت علي رقيبا ؟ فقال : والله لا يغفر الله لك أو لا يدخلك الله الجنة . فقبض أرواحهما فاجتمعا عند رب العالمين فقال لهذا المجتهد : أكنت بي عالما أو كنت على ما في يدي قادرا ؟ وقال للمذنب : اذهب فادخل الجنة برحمتي . وقال للآخر : اذهبوا به إلى النار . قال أبو هريرة : والذي نفسي بيده لتكلم بكلمة أوبقت دنياه آخرته . ] حسنه الشيخ الوادعي في : الصحيح المسند مما ليس في الصحيحين / رقم: 1318

*** هذه ليست دعوة لفعل الذنوب ، ولكنّي أردت التبيه على أننا - جميعا - ذووا خطأ
والتوبة معروضة بعد حتى من الشرك الأكبر ، فالأصل في البشر والمتسننون ( الملتزمون )
منهم الخطأ والزلل ، فعلام نشنأ العصاة ونشذرهم ؛ وكلنا غير سالم :
من ذا الذي ما ساء قط ***** ومن له الحسنى فقط



أين الخلل فينا كــ الملتزمين؟؟

أم هاني
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى