عابر سبيل
لبيك يا الله
الرسائل
النقاط
البلد
السعي صفته وأحكامه
صفة السعي : أن يرقى على الصفا إن تيسر له , أو يقف عنده ويقرأ قول الله : إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ الآية . ويقول : أبدأ بما بدأ الله به . ويستحب أن يستقبل القبلة ويحمد الله ويكبره ويقول : (لا إله إلا الله والله أكبر , لا إله إلا الله وحده لا شريك له , له الملك وله الحمد , يحيي ويميت , وهو على كل شيء قدير , لا إله إلا الله وحده ; أنجز وعده , ونصر عبده , وهزم الأحزاب وحده) ثم يدعو رافعا يديه بما تيسر من الدعاء . ويكرر هذا والدعاء ثلاث مرات , ويفعل على المروة كذلك ما عدا قراءة الآية فإنه لا يكررها , وإنما يقرؤها في مبدأ الشوط الأول .
من بدأ السعي بالمروة فإنه يلزمه أن يأتي بشوط ثامن لأن الأول يعتبر ملغى لوقوعه على غير الصفة الشرعية .
من سعى أربعة عشر شوطا جاهلا فلا شيء عليه ويجزئه منها السبعة الأولى .
من عجز عن السعي ماشيا وشق عليه مشقة خارجة عن المعتاد جاز له ركوب العربة للسعي .
من نسي سعي الحج لزمه أن يأتي به .
من طاف للإفاضة وأخر السعي إلى ما بعد أيام التشريق , فسعيه صحيح لأنه ليس من شروط صحته أن يكون متصلا بالطواف لكن من الكمال أن يكون بعد الطواف متصلا به , تأسيا بالنبي صلى الله عليه وسلم .
السنة أن يكون السعي متصلا بالطواف بقدر الاستطاعة , فإن أخر السعي كثيرا ثم سعى أجزأه .
من سعى محدثا فلا شيء عليه لأن الطهارة لا تشترط للسعي .
صفة السعي : أن يرقى على الصفا إن تيسر له , أو يقف عنده ويقرأ قول الله : إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ الآية . ويقول : أبدأ بما بدأ الله به . ويستحب أن يستقبل القبلة ويحمد الله ويكبره ويقول : (لا إله إلا الله والله أكبر , لا إله إلا الله وحده لا شريك له , له الملك وله الحمد , يحيي ويميت , وهو على كل شيء قدير , لا إله إلا الله وحده ; أنجز وعده , ونصر عبده , وهزم الأحزاب وحده) ثم يدعو رافعا يديه بما تيسر من الدعاء . ويكرر هذا والدعاء ثلاث مرات , ويفعل على المروة كذلك ما عدا قراءة الآية فإنه لا يكررها , وإنما يقرؤها في مبدأ الشوط الأول .
من بدأ السعي بالمروة فإنه يلزمه أن يأتي بشوط ثامن لأن الأول يعتبر ملغى لوقوعه على غير الصفة الشرعية .
من سعى أربعة عشر شوطا جاهلا فلا شيء عليه ويجزئه منها السبعة الأولى .
من عجز عن السعي ماشيا وشق عليه مشقة خارجة عن المعتاد جاز له ركوب العربة للسعي .
من نسي سعي الحج لزمه أن يأتي به .
من طاف للإفاضة وأخر السعي إلى ما بعد أيام التشريق , فسعيه صحيح لأنه ليس من شروط صحته أن يكون متصلا بالطواف لكن من الكمال أن يكون بعد الطواف متصلا به , تأسيا بالنبي صلى الله عليه وسلم .
السنة أن يكون السعي متصلا بالطواف بقدر الاستطاعة , فإن أخر السعي كثيرا ثم سعى أجزأه .
من سعى محدثا فلا شيء عليه لأن الطهارة لا تشترط للسعي .
عابر سبيل
لبيك يا الله
الرسائل
النقاط
البلد
حدود منى
من وادي محسر شرقا إلى جمرة العقبة غربا , وعلى من حج أن يلتمس مكانا له داخل حدود منى , فإن تعذر عليه حصول المكان نزل في أقرب مكان يلي منى ولا شيء عليه .
المدة التي يجب على الحاج أن يمكثها في منى بعد يوم النحر يومان هما : الحادي عشر والثاني عشر من ذي الحجة , أما اليوم الثالث عشر فغير واجب المكث في منى , ولا رمي الجمرات بل يستحب، إلا إذا غربت عليه شمس اليوم الثاني عشر وهو في منى فيجب عليه المبيت ليلة الثالث عشر ثم رمي الجمرات الثلاث بعد الزوال .
من لم يتيسر له النزول في منى نزل في أقرب مكان إليها وجاز له أن يبيت فيه ليالي منى , وإذا غربت عليه شمس اليوم الثاني عشر وهو بمكانه ذلك لم يجب عليه المبيت ولا الرمي يوم الثالث عشر .
ليست العزيزية من منى بل يفصل بينهما جبل .
من ترك المبيت ليلة المزدلفة (ليلة العيد) وفي منى أيام التشريق لغير عذر أثم , ووجب عليه دم : شاة أو سبع بدنة أو سبع بقرة , يذبح بمكة لفقراء الحرم , فإن لم يستطع صام عشرة أيام .
ترك المبيت أيام التشريق للرعاة والسقاة ومن في حكمهم جائز ولا شيء عليهم .
من وادي محسر شرقا إلى جمرة العقبة غربا , وعلى من حج أن يلتمس مكانا له داخل حدود منى , فإن تعذر عليه حصول المكان نزل في أقرب مكان يلي منى ولا شيء عليه .
المدة التي يجب على الحاج أن يمكثها في منى بعد يوم النحر يومان هما : الحادي عشر والثاني عشر من ذي الحجة , أما اليوم الثالث عشر فغير واجب المكث في منى , ولا رمي الجمرات بل يستحب، إلا إذا غربت عليه شمس اليوم الثاني عشر وهو في منى فيجب عليه المبيت ليلة الثالث عشر ثم رمي الجمرات الثلاث بعد الزوال .
من لم يتيسر له النزول في منى نزل في أقرب مكان إليها وجاز له أن يبيت فيه ليالي منى , وإذا غربت عليه شمس اليوم الثاني عشر وهو بمكانه ذلك لم يجب عليه المبيت ولا الرمي يوم الثالث عشر .
ليست العزيزية من منى بل يفصل بينهما جبل .
من ترك المبيت ليلة المزدلفة (ليلة العيد) وفي منى أيام التشريق لغير عذر أثم , ووجب عليه دم : شاة أو سبع بدنة أو سبع بقرة , يذبح بمكة لفقراء الحرم , فإن لم يستطع صام عشرة أيام .
ترك المبيت أيام التشريق للرعاة والسقاة ومن في حكمهم جائز ولا شيء عليهم .
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى