لبيك يا الله



حديث قدسىعن رب العزة جلا وعلاعن أبي هريرة ـ رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن الله إذا أحب عبداً دعا له جبريل، عليه السلام، فقال: إني أحب فلانا فأحبه، قال: فيحبه جبريل، ثم ينادي في السماء فيقول: إن الله يحب فلانا فأحبوه، فيحبه أهل السماء، قال: ثم يوضع له القبول في الأرض، وإذا أبغض الله عبداً، دعا جبريل، فيقول: إني أبغض فلانا فأبغضه، فيبغضه جبريل، ثم ينادي في أهل السماء: إن الله يبغض فلاناً، فأبغضوه، قال: فيبغضونه، ثم توضع له البغضاء في الأرض”.
المواضيع الأخيرة
كل عام وانتم بخيرالجمعة 23 أبريل - 16:08رضا السويسى
كل عام وانتم بخيرالخميس 7 مايو - 22:46رضا السويسى
المسح على رأس اليتيم و العلاج باللمسالأربعاء 22 أغسطس - 14:45البرنس
(16) ما أجمل الغنائمالجمعة 11 أغسطس - 18:51رضا السويسى
مطوية ( وَخَابَ كُلُّ جَبَّارٍ عَنِيدٍ)الأحد 9 أغسطس - 19:02عزمي ابراهيم عزيز
مطوية ( وَآتُوا الْيَتَامَى أَمْوَالَهُمْ)السبت 8 أغسطس - 12:46عزمي ابراهيم عزيز
مطوية ( إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ )الأربعاء 5 أغسطس - 18:34عزمي ابراهيم عزيز



اذهب الى الأسفل
رضا السويسى
الادارة
الادارة
رضا السويسى
لبيك يا الله
الرسائل
النقاط
البلد

أبواب صفة الجنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم Empty أبواب صفة الجنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم {الجمعة 4 نوفمبر - 7:24}

- باب ما جاء في صفة شجر الجنة

2643- حدثنا عباس بن محمد الدوري أخبرنا عبيد الله بن موسى عن شيبان عن فراس عن عطية عن أبي سعيد الخدري عن النبي صلى الله عليه سلم وقال:

- "في الجنة شجرة يسير الراكب في ظلها مائة عام لا يقطعها". قال: "وذلك الظل المدود".

2644- حدثنا قتيبة بن سعيد، حدثنا الليث بن سعد، عن سعيد ابن أبي سعيد عن أبيه عن أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال:

- "إن في الجنة لشجرة بسير الراكب في ظلها مائة عام".

وفي الباب عن أنس وأبي سعيد هذا حديث صحيح.

2645- حدثنا أبو سعيد الأشج أخبرنا زياد بن الحسن بن الفرات الفزاز، عن أبيه، عن جده عن أبي حازم عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

- "مافي الجنة شجرة إلا وساقها من ذهب". هذا حديث غريب حسن.

2- باب ما جاء في صفة الجنة ونعيمها

2646- حدثنا أبو كريب، أخبرنا محمد بن فضيل عن حمزة الزيات عن زياد الطائي عن أبي هريرة قال:

- "قلنا يارسول الله مالناإذا كنا عندك رقت قلوبنا وزهدنا وكنا من أهل الآخرة،فإذا خرجنا من عندك فأنسنا أهلينا وشممنا الأولاد أنكرنا أنفسنا؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لو أنكم تكونونإذا خرجتم من عندي على حالكم لزارتكم الملائكة في بيوتكم، ولو لم تذنبوا لجاء الله بخلق جديد كي يذنبوا فيغفر لهم. قال قلت يا رسول الله مم خلق الخلق؟ قال من ماء. قلت الجنة ما بناؤها؟ قال لبنة من فضة ولبنة من ذهب، وملاطها المسك الأذفر وحصباؤها اللؤلؤ والياقوت وتربتها الزعفران من يدخلها ينعم لا يبأس، ويخلد لا يموت، ولا تبلى ثيابهم ولا يفنى شبابهم. ثم قال: ثلاث لا يرد دعوتهم: الامام العادل، والصائم حين يفطر، ودعوة المظلوم يرفعها الغمام ويفتح لها أبواب السماء ويقول الرب تبارك وتعالى: وعزتي لأنصرنك ولو بعد حين". هذا حديث ليس اسناده بذلك القوي، وليس هو عندي بمتصل. وقد روى هذا الحديث باسناد آخر عن أبي هريرة.

3- باب ما جاء في صفة غرف الجنة

2647- حدثنا علي بن حجر، أخبرنا علي بن مسهر عن عبد الرحمن ابن اسحاق عن النعمان بن سعد عن قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

- "ان في الجنة لغرفا يرى ظهورها من بطونها وبطونها من ظهورها، فقام اليه أعرابي، فقال: لمن هي يا نبي الله؟ قال هي لمن أطاب الكلام وأطعم الطعام وأدام الصيام وصلى لله بالليل والناس نيام". هذا حديث غريب. وقد تكلم بعض أهل الحديث في عبد الرحمن بن اسحاق هذا من قبل حفظه وهو كوفي وعبد الرحمن بن اسحاق القرشي مديني وهو أثبت من هذا.

2648- حدثنا محمد بن بشار، حدثنا عبد العزيز بن عبد الصمد العمي، عن أبي عمران الجوني، عن أبي بكر بن عبد الله بن قيس، عن أبيه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

- "ان في الجنة جنتين من فضة آنيتهما وما فيهما، وجنتين من ذهب آنيتهما وما فيهما وما بين القوم وبين أن ينظروا إلى ربهم إلا رداء الكبرياء على وجهه في جنة عدن". وبهذا الاسناد عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

- "ان في الجنة لخيمة من درة مجوفة عرضها ستون ميلا في كل زاوية منها أهل لا يرون الآخرين يطوف عليهم المؤمن".

هذا حديث صحيح. وأبو عمران الجوني اسمه عبد الملك بن حبيب، وأبو بكر بن أبي موسى. قال بن حنبل: لا يعرف اسمه، وأبو موسى الأشعري اسمه عبد الله بن قيس.

4- باب ما جاء في صفة درجات الجنة

2649- حدثنا عباس العنبري، أخبرنا يزيد بن هارون، أخبرنا شريك عن محمد بن جحادة، عن عطاء، عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه:

- "في الجنة مائة درجة ما بين كل درجتين مائة عام". هذا حديث حسن غريب.

2650- حدثنا قتيبة وأحمد بن عبدة الضبي، قالا أخبرنا عبد العزيز بن محمد عن زيد بن أسلم عن عطاء بن يسار عن معاذ بن جبل أن رسول الله صلى الله عليه سلم قال: "من صام رمضان وصلى الصلاة وحج البيت، لا أدري أذكر الزكاة أم لا، إلا كان حقا على الله أن يغفر له إن هاجر في سبيل الله أو مكث بأرضه التي ولد بها. قال معاذ: ألا أخبر الناس بها؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ذر الناس يعملون فان في الجنة مائة درجة ما بين كل درجتين كما بين السماء والأرض، والفردوس أعلى الجنة وأوسطها وفوق ذلك عرش الرحمن، ومنها تفجر أنهار الجنة،فإذا سألتم الله فاسألوه الفردوس". هكذا روى هذا الحديث عن هشام بن سعد عن زيد بن أسلم عن عطاء بن يسار عن معاذ ابن جبل، وهذا عندي أصح من حديث همام عن زيد بن أسلم عن عطاء ابن يسار عن عبادة بن الصامت، وعطاء لم يدرك معاذ بن جبل، ومعاذ قديم الموت، مات في خلافة عمر.

2651- حدثنا عبد الله بن عبد الرحمن، أنبأنا يزيد بن هارون أخبرنا همام عن زيد بن أسلم، عن عطاء بن يسار، عن عبادة بن الصامت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

- "في الجنة مائة درجة ما بين كل درجتين كما بين السماء والأرض، والفردوس أعلاها درجة، ومنها تفجر أنهار الجنة الأربعة، ومن فوقها يكون العرش،فإذا سألتم الله فاسألوه الفردوس".

2652- حدثنا أحمد بن منيع، أخبرنا يزيد بن هارون، أخبرنا همام عن زيد بن أسلم نحوه.

2653- حدثنا قتيبة، أخبرنا ابن لهيعة عن دراج عن أبي الهيثم عن أبي سعيد عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

- "ان في الجنة مائة درجة لو أن العالمين اجتمعوا في احداهن لوسعتهم". هذا حديث غريب.

5- باب ما جاء في صفة نساء أهل الجنة

2654- حدثنا عبد الله بن عبد الرحمن، أخبرنا فروة بن أبي المغراء، أخبرنا عبيدة بن حميد عن عطاء بن السائب، عن عمرو بن ميمون، عن عبد الله بن مسعود، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

- "ان المرأة من نساء أهل الجنة ليرى بياض ساقها من وراء سبعين حلة حتى يرى مخها وذلك بأن الله تعالى يقول: {كأنهن الياقوت والمرجان}. فأما الياقوت فانه حجر لو أدخلت فيها سلكا، ثم استصفيته لأريته من ورائه ".

2655- حدثنا هناد، أخبرنا عبيد ة بن حميد عن عطاء بن السائب عن عمرو بن ميمون، عن عبد الله بن مسعود، عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه.

2656- حدثنا هناد، أخبرنا أبو الأحوص عن عطاء بن السائب عن عمرو بن ميمون عن عبد الله بن مسعود نحوه بمعناه، ولم يرفعه، وهذا أصح من حديث عبيدة بن حميد. وهكذا روى جرير وغير واحد عن عطاء بن السائب، ولم يرفعوه.

2657- حدثنا سفيان بن وكيع، أخبرنا أبي عن فضيل بن مرزوق عن عطية عن أبي سعيد عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

- "ان أول زمرة يدخلون الجنة يوم القيامة على مثل ضوء القمر ليلة البدر والزمرة الثانية على مثل أحسن كوكب دري في السماء لكل رجل منهم زوجتان على كل زوجة سبعون حلة يرى مخ ساقها من ورائها".

هذا حديث حسن صحيح.

2658- حدثنا العباس بن محمد، أخبرنا عبيد الله بن موسى، أخبرنا شيبان عن فراس عن عطية عن أبي سعيد الخدري عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

- "أول زمرة يدخلون الجنة يوم القيامة على مثل ضوء القمر ليلة البدر والزمرة الثانية على مثل أحسن كوكب دري في السماء لكل رجل منهم زوجتان على كل زوجة سبعون حلة يرى مخ ساقها من ورائها".

هذا حديث حسن صحيح.

6- باب ما جاء في صفة جماع أهل الجنة

2659- حدثنا محمود بن غيلان ومحمد بن بشار قالا أخبرنا أبو داود الطيالسي عن عمران القطان، عن أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

- "يعطى المؤمن في الجنة قوة كذا وكذا من الجماع، قيل يا رسول الله أو يطيق ذلك؟ قال: يعطى قوة مائة". وفي الباب عن زيد بن أرقم. هذا حديثن غريب لا نعرفه من حديث قتادة عن أنس إلا من حديث عمران القطان.

7- باب ما جاء في صفة أهل الجنة

2660- حدثنا سويد بن نصر، أخبرنا ابن المبارك، أخبرنا معمر عن همام بن منبه عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

- "أول زمرة تلج الجنة صورتهم على صورة القمر ليلة البدر لا يبصقون ولا يتمخطون، ولا يتغوطون، آنيتهم فيها من الذهب وأمشاطهم من الذهب والفضة ومجامرهم من الألوة ورشحهم المسك، ولكل واحد منهم زوجتان يرى مخ سوقهما من وراء اللحم من الحسن، لا اختلاف بينهم ولا تباغض قلوبهم قلب رجل واحد يسبحون الله بكرة وعشيا".

هذا حديث صحيح.

2661- حدثنا سويد بن نصر، أخبرنا عبد الله بن المبارك، أخبرنا ابن لهيعة، عن يزيد بن أبي حبيب، عن داود بن عامر بن أبي وقاص عن أبيه عن جده عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

- "لو أن ما يقل ظفر مما في الجنة بدا لتزخرقت له مابين خوافق السموات والأرض، ولو أن رجلا من أهل الجنة اطلع فبدا أساوره لطمس ضوء الشمس كما تطمس الشمس ضوء النجوم".

هذا حديث غريب لا نعرفه بهذا الاسناد إلا من حديث ابن لهيعة. وقد روى يحيى بن أيوب هذا الحديث عن يزيد بن أبي حبيب، وقال عن عمر بن سعد بن أبي وقاص عن النبي صلى الله عليه وسلم.

8- باب ما جاء في صفة ثياب أهل الجنة

2662- حدثنا محمد بن بشار وأبو هشام الرفاعي، قالا أخبرنا معاذ بن هشام عن أبيه عن عامر الأحول عن شهر بن حوشب عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

- "أهل الجنة جرد مرد كحلى لا يفنى شبابهم، ولا تبلى ثيابهم".

هذا حديث غريب.

2663- حدثنا أبو كريب، أخبرنا رشد بن سعد عن عمرو بن الحارث عن دراج أبي السمح عن أبي الهيثم عن أبي سعيد عن النبي صلى الله عليه وسلم في قوله:"وفرش مرفوعة" قال:

- "ارتفاعها بين المساء والأرض مسيرة خمسمائة عام". هذا حديث غريب لا نعرفه إلا من حديث رشدين بن سعد وقال بعض أهل العلم في تفسير هذا الحديث: معناه أن الفرش في الدرجات وبين الدرجات كما بين السماء والأرض.

9- باب ما جاء في صفة ثمار الجنة

2664- حدثنا أبو كريب، أخبرنا يونس بن بكير عن محمد بن اسحاق عن يحيى بن عبد الله بن الزبير عن أبيه عن أسماء بنت أبي بكر قالت سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم وذكر سدرة المنتهى قال:

- "يسير الراكب في ظل الفنن منها مائة سنة، أو يستظل بظلها مائة راكب شك يحيى، فيها فراس الذهب كأن ثمرها القلال".

هذا حديث حسن صحيح غريب.

10- باب ما جاء في صفة طير الجنة

2665- حدثنا عبد بن حميد، أخبرنا عبد الله بن مسلمة، عن محمد ابن عبد الله بن مسلم، عن أبيه عن أنس بن مالك قال:

- "سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم ما الكوثر؟ قال: ذاك نهر أعطانيه الله يعنى في الجنة أشد بياضا من اللبن وأحلى من العسل فيه طير أعناقها كأعناق الجزر. قال عمر: إن هذه الناعمة، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أكلتها أنعم منها". هذا حديث حسن.

ومحمد بن عبد الله بن مسلم هو ابن أخي ابن شهاب الزهري.

11- باب ما جاء في صفة خيل الجنة

2666- حدثنا عبد الله بن عبد الرحمن، أخبرنا عاصم بن علي، أخبرنا المسعودي عن علقمة بن مرثد، عن سليمان بن بربدة، عن أبيه:

- "أن رجلا سأل النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله هل في الجنة من خيل؟ قال إن أدخلك الله الجنة فلا تشاء أن تحمل فيها على فرس من ياقوتة حمراء تطير بك في الجنة حيث شئت إلا فعلت. قال وسأله رجل فقال يا رسول الله هل من الجنة من ابل؟ قال: فلم يقل له ما قال لصاحبه فقال: إن يدخلك الله الجنة يكن لك فيها ما اشتهت نفسك ولذت عينك".

2667- حدثنا سويد، أخبرنا عبد الله بن المبارك، عن سفيان عن علقمة بن مرثد عن عبد الرحمن بن سابط عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه بمعناه. وهذا أصح من حديث المسعودي.

2668- حدثنا محمد بن اسماعيل بن سمرة الأحمسي، أخبرنا أبو معاوية، عن واصل بن السائب، عن أبي سورة عن أبي أيوب قال:

- "أتى النبي صلى الله عليه وسلم أعرابي. فقال يا رسول الله: إني أحب الخيل أفي الجنة خيل؟ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن أدخلت الجنة أتيت بفرس من ياقوتة له جناحان فحملت عليه، ثم طار بك حيث شئت". هذا حديث ليس اسناده بالقوي ولا نعرفه من حديث أبي أيوب إلا من هذا الوجه. وأبو سورة هو ابن أخي أبي أيوب يضعف في الحديث ضعفه يحيى بن معين جدا. وسمعت محمد بن اسماعيل يقول: أبو سورة هذا منكر الحديث يروى مناكير عن أبي أيوب لا يتابع عليها.

12- باب ما جاء في سن أهل الجنة

2669- حدثنا أبو هريرة محمد بن فراس البصري، أخبرنا أبو داود، أخبرنا عمران أبو العوام عن قتادة عن شهر بن حوشب عن عبد الرحمن بن غنم عن معاذ بن جبل أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

- "يدخل أهل الجنة الجنة جردا مردا مكحلين أبناء الثلاثني أو ثلاث وثلاثين سنة". هذا حديث غريب وبعض أصحاب قتادة رووا هذا عن قتادة مرسلا ولم يسندوه.

13- باب ما جاء في كم صف أهل الجنة

2670- حدثنا حسين بن يزيد الطحان الكوفي، أخبرنا محمد ابن فضيل، عن ضرار بن مرة، عن محارب بن دثار، عن ابن بريدة عن أبيه قال: قال رسول الله صلى الله عليه سلم:

- "أهل الجنة عشرون ومائة صف ثمانون ن هذه الأمة وأربعون من سائر الأمم" هذا حديث حسن. وقد روى هذا الحديث عن علقمة بن مرثد عن سليمان ابن بريدة عن النبي صلى الله عليه وسلم مرسلا، ومنهم من قال سليمان ابن بريدة عن أبيه. هذا حديث أبي سنان عن محارب بن دثار حسن. وأبو سنان اسمه ضرار بن مرة، وأبو سنان الشيباني اسمه سعيد بن سنان وهو بصري. وأبو سنان الشامي اسمه عيسى بن سنان هو القسملي.

2671- حدثنا محمود بن غيلان، أخبرنا أبو داود، أنبأنا شعبة عن أبي اسحاق، قال سمعت عمرو بن ميمون يحدث عن عبد الله بن مسعود قال:

- "كنا مع النبي صلى الله عليه وسلمفي قبة نحوا من أربعين، فقال لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، أترضون أن تكونوا ربع أهل الجنة؟ قالوا: نعم، قال: أترضون أن تكونوا ثلث أهل الجنة؟ قالوا: نعم، قال: أترضون أن تكونوا شطر أهل الجنة؟ إن الجنة لا تدخلها إلا نفس مسلمة ما أنتم في الشرك إلا كالشعرة البيضاء في جلد الثور الأسود أو كالشعرة السوداء في جلد الثور الأحمر". هذا حديث حسن صحيح. وفي الباب عن عمران بن حصين وأبي سعيد الخدري.

14- باب ما جاء في صفة أبواب الجنة

2672- حدثنا الفضل بن الصباح البغدادي، أخبرنا معن بن عيسى القزاز عن خالد بن أبي بكر، عن سالم بن عبد الله، عن أبيه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

- "باب أمتي الذي يدخلون منه الجنة عرضه مسيرة الراكب المجود ثلاثا، ثم إنهم ليضغطون عليه حتى تكاد مناكبهم تزول". هذا حديث غريب.

وسألت محمدا عن هذا الحديث فلم يعرفه، وقال لخالد بن أبي بكر مناكير عن سالم بن عبد الله.

15- باب ما جاء في سوق الجنة

2673- حدثنا محمد بن اسماعيل، أخبرنا هشام بن عمار، أخبرنا عبد الحميد بن حبيب بن أبي العشرين، أخبرنا الأوزاعي، حدثنا حسان ابن عطية عن سعيد بن المسيب:

- "أنه سمع أبا هريرة، فقال أبو هريرة أسأل الله أن يجمع بيني وبينك في سوق الجنة، فقال سعيد: أفيها سوق، قال نعم، أخبرني رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أهل الجنةإذا دخلوها نزلوا فيها بفضل أعمالهم، ثم يؤذن في مقدار يوم الجمعة من أيام الدنيا فيزورون ربهم ويبرز لهم عرشه ويتبدى لهم في روضة من رياض الجنة فتوضع لهم منابر من نور، ومنابر من لؤلؤ، ومنابر من ياقوت، ومنابر من زبرجد، ومنابر من ذهب، ومنابر من فضة ويجلس أدناهم وما فيهم من دني على كثبان المسك والكافور ما يرون أن أصحاب الكراسي بأفضل منهم مجلسا. قال أبو هريرة: قلت يا رسول الله: وهل نرى ربنا؟ قال: نعم، هل تتمارون في رؤية الشمس والقمر ليلة البدر؟ قلنا لا، قال: كذلك لا تتمارون في رؤية ربكم، ولا يبقى في ذلك المجلس رجل إلا حاضره الله حتى يقول للرجل منهم يا فلان بن فلان، أتذكر يوم قلت كذا وكذا فيذكره ببعض غدراته في الدنيا، فيقول يا رب أفلم تغفر لي؟ فيقول بلى فبسعة مغفرتي بلغت منزلتك هذه، فبيناهم على ذلك غشيتهم سحابة من فوقهم فأمطرت عليهم طيبا ولم بجدوا مثل ريحه شيئا قط، ويقول ربنا قوموا إلى ما أعددت لكم من الكرامة فخذوا مااشتهيتم فنأتي سوقا قد حفت به الملائكة فيه مالم تنظر العيون إلى مثله ولم تسمع الآذان، ولم يخطر على القلوب، فيحمل الينا ما اشتهينا ليس يباع فيها ولا يشترى وفي ذلك السوق يلقى أهل الجنة بعضهم بعضا، قال فيقبل الرجل ذو المنزلة المرتفعة فيلقى من هو دونه وما فيهم دني فيروعه ما يرى عليه من اللباس فما ينقضي آخر حديثه حتى يتخيل عليه ما هو أحسن منه وذلك أنه لا ينبغي لأحد أن يحزن فيها، ثم ننصرف إلى منازلنا فتتلقانا أزواجنا فيقلن مرحبا وأهلا لقد جئت وان لك من الجمال أفضل مما فارقتنا عليه، فيقول: إنا جالسنا اليوم ربنا الجبار، ويحق لنا أن ننقلب بمثل ما انقلبنا".

هذا حديث غريب، ولا نعرفه إلا من هذا الوجه.

2674- حدثنا أحمد بن منيع وهناد، قالا أخبرنا أبو معاوية، حدثنا عبد الرحمن بن اسحاق، عن النعمان بن سعد، عن علي قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

- "إن في الجنة لسوقا ما فيها شرى ولا بيع إلا الصور من الرجال والنساء،فإذا اشتهى الرجل صورة دخل فيها". هذا حديث حسن غريب.

16- باب ما جاء في رؤية الرب تبارك وتعالى

2675- حدثنا هناد، أخبرنا وكيع، عن اسماعيل بن أبي خالد، عن قيس بن أبي حازم، عن جرير بن عبد الله البجلي قال:

- "كنا جلوسا عند النبي صلى الله عليه وسلم فنظر إلى القمر ليلة البدر فقال: إنكم ستعرضون على ربكم فترونه كما ترون هذا القمر ولا تضامون في رؤيته، فان استطعتم أن لا تغلبوا على صلاة قبل طلوع الشمس وصلاة قبل غروبها فافعلوا. ثم قرأ: {فسبح بحمد ربك قبل طلوع الشمس وقبل غروبها}". هذا حديث صحيح.

2676- حدثنا محمد بن بشار، أخبرنا عبد الرحمن بن مهدي، أخبرنا حماد بن سلمة عن ثابت البناني، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى، عن صهيب عن النبي صلى الله عليه وسلم في قوله {للذين أحسنوا الحسنى وزيادة} قال:

- "إذا دخل أهل الجنة الجنة، نادى مناد إن لكم عند الله موعدا، قالوا ألم يبيض وجوهنا وينجنا من النار ويدخلنا الجنة؟ قالوا: بلى، فيكشف الحجاب، قال: فوالله ما أعطاهم شيئا أحب اليهم من النظر اليه".

هذا حديث إنما أسنده حماد بن سلمة ورفعه. وروى سليمان بن المغيرة هذا الحديث عن ثابت البناني عن عبد الرحمن بن أبي ليلى قوله.

2677- حدثنا عبد بن حميد، أخبرني شبابة بن سوار، عن اسرائيل عن ثوير، قال سمعت ابن عمر يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

- "إن أدنة أهل الجنة منزلة لمن ينظر إلى جنانه وزوجته ونعيمه وخدمه وسرره مسيرة ألف سنة، وأكرمهم على الله من ينظر إلى وجهه غدوة وعشية، ثم قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم: {وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة}". وقد روى هذا الحديث من غير وجه عن اسرئيل، عن ثوبر، عن ابن عمر مرفوعا. ورواه عبد الملك بن ألجلا عن ثوير، عن ابن عمر موقوفا. ورواه عبيد الله الأشجعي عن سفيان عن ثوير، عن مجاهدعن ابن عمر قوله ولم يرفعه.

2678- حدثنا بذلك أبو كريب محمد بن العلاء، أخبرنا عبيد الله الأشجعي عن سفيان بن ثوير عن مجاهد عن ابن عمر نحوه ولم يرفعه.

2679- حدثنا محمد بن طريف الكوفي، حدثنا جابر بن نوح الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

- "تضامون في رؤية القمر ليلة البدر؟ تضامون في رؤية الشمس؟ قالوا لا، قال فانكم سترون ربكم كما ترون القمر ليلة البدر، لا تضامون في رؤيته". هذا حديث حسن غريب. وهكذا روى يحيى ابن عيسى الرملي، وغير واحد عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم. وروى عبد الله بن ادريس عن الأعمش عن أبي صالح، عن أبي سعيد، عن النبي صلى الله عليه وسلم. وحديث ابن ادريس عن الأعمش غير محفوظ. وحديث أبي صالح عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم أصح.

وهكذا رواه سهيل بن أبي صالح عن أبيه عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، وقد روى عن أبي سعيد عن النبي صلى الله عليه وسلم من غير هذا الوجه مثل هذا الحديث وهو حديث صحيح أيضا.

17- باب

2680- حدثنا سويد بن نصر، أخبرنا عبد الله بن المبارك، أخبرنا مالك بن أنس، عن زيد بن أسلم عن عطاء بن يسار، عن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

- "ان الله يقول لأهل الجنة يا أهل الجنة، فيقولون: لبيك ربنا وسعديك، فيقول: هل رضيتم؟ فيقولون: مالنا لا نرضى وقد أعطينا مالم تعط أحدا من خلقك، فيقول أنا أعطيكم أفضل من ذلك، قالوا: وأي شيئ أقضل من ذلك؟ قال: أحل رضواني فلا أسخط عليكم أبدا".

هذا حديث حسن صحيح.

18- باب ما جاء في ترائي أهل الجنة في الغرف

2681- حدثنا سويد بن نصر، أخبرنا عبد الله، أخبرنا فليح ابن سليمان عن هلال بن علي عن عطاء بن يسار عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

- "ان أهل الجنة ليتراءون في الغرفة كما يتراءون الكوكب الشرقي أو الكوكب الغربي الغارب في الأفق أو الطالع في تفاضل الدرجات، فقالوا: يا رسول الله، أولئك النبيون؟ قال: بلى والذي نفسي بيده، وأقوام آمنوا بالله ورسوله وصدقوا المرسلين". هذا حديث حسن صحيح.

19- باب ما جاء في خلود أهل الجنة وأهل النار

2682- حدثنا قتيبة، أخبرنا عبد العزيز بن محمد، عن العلاء بن عبد الرحمن عن أبيه عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

- "يجمع الله الناس يوم القيامة في صعيد واحد، ثم يطلع عليهم رب العالمين فيقول: ألا يتبع كل إنسان ما كانوا يعبدون، فيمثل لصاحب الصليب صليبه، ولصاحب التصاوير تصاويره، ولصاحب النار ناره، فيتبعون ما كانوا يعبدون، ويبقى المسلمون فيطلع عليهم رب العالمين فيقول: ألا تتبعون الناس؟ فيقولون: نعوذ بالله منك، نعوذ بالله منك، الله ربنا، وهذا مكاننا حتى نرى ربنا، وهو يأمرهم ويثبتهم، قالوا: هل نراه يا رسول الله؟ قال: وهل تضارون في رؤية القمر ليلة البدر؟ قالوا؟ لا يا رسول الله، قال: فانكم لا تضارون في رؤيته تلك الساعة، ثم يتوارى ثم يطلع فيعرفهم نفسه ثم يقول: أنا ربكم فاتبعوني، فيقوم المسلمون ويوضع الصراط فيمر عليه مثل جياد الخيل والركاب وقولهم عليه سلم سلم، ويبقى أهل النار فيطرح منهم فيها فوج، فيقال: هل امتلأت، فتقول: هل من مزيد؟ ثم يطرح فيها فوج فيقال: هل امتلأت، فتقول: هل من مزيد؟ حتى ذا أعيوا فيها وضع الرحمن قدمه فيها وأزوى بعضها إلى بعض، ثم قال: قط، قالت قط قط،فإذا أدخل الله تعالى أهل الجنة الجنة وأهل النار النار أتى بالموت ملببا فيوقف على السور الذي بين أهل الجنة وأهل النار، ثم يقال: يا أهل الجنة، فيطلعون حائفين، ثم يقال: يا أهل النار، فيطلعون مستبشرين يرجون الشفاعة، فيقال لأهل الجنة ولأهل النار: هل تعرفون هذا؟ فيقولون هؤلاء وهؤلاء: قد عرفناه هو الموت الذي وكل بنا، فيضجع فيذبح ذبحا على السور، ثم يقال: يا أهل الجنة خلود لا موت، ويا أهل النار خلود لا موت".

هذا حديث حسن صحيح.

2683- حدثنا سفيان بن وكيع، أخبرنا أبي عن فضيل بن مرزوق عن عطية عن أبي سعيد يرفعه قال:

- "إذا كان يوم القيامة أتي بالموت كالكبش الأملح فيوقف بين الجنة والنار فيذبح وهم ينظرون، فلو أن أحدا مات فرحا لمات أهل الجنة، ولو أن أحدا مات حزنا لمات أهل النار". هذا حديث حسن.

وقد روى عن النبي صلى الله عليه وسلم روايات كثيرة مثل هذا ما يذكر فيه أمر الرؤية أن الناس يرون ربهم وذكر القدم وما أشبه هذه الأشياء. والمذهب في هذا عند أهل العلم من الأئمة مثل سفيان الثوري ومالك بن أنس وسفيان بن عيينة وابن المبارك ووكيع وغيرهم أنهم رووا هذا الأشياء وقالوا: تروى هذه الأحاديث وتؤمن بها ولا يقال كيف، وهذا الذي اختاره أهل الحديث أن يرووا هذه الأشياء كما جاءت ويؤمن بها ولا تفسر ولا يتوهم ولا يقال كيف، وهذا أمر أهل العلم الذي اختاروه وذهبوا اليه. ومعنى قوله في الحديث: فيعرفهم نفسه يعني يتجلى لهم.

19- باب ما جاء حفت الجنة بالمكاره وحفت النار بالشهوات

2684- حدثنا عبد الله بن عبد الرحمن أخبرنا عمرو بن عاصم أخبرنا حماد بن سلمة عن حميد وثابت عن أنس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

- "حفت الجنة بالمكاره وحفت النار بالشهوات".

هذا حديث حسن غريب صحيح من هذا الوجه.

2685- حدثنا أبو كريب، أخبرنا عبدة بن سليمان عن محمد بن عمرو، أخبرنا أبو سلمة عن أبي هريرة عن رسول الله صلى الله

عليه وسلم قال:

- "لما خلق الله الجنة والنار أرسل جبرئيل إلى الجنة، فقال إنظر اليها وإلى ما أعددت لأهلها فيها، قال فجاءها فنظر إليها وإلى ما أعد الله لأهلها فيها، قال فرجع اليه، قال فوعزتك لا يسمع بها أحد إلا دخلها، فأمر بها فحفت بالمكاره، فقال ارجع اليها فانظر اليها والى ما أعددت لأهلها فيها، قال فرجع اليهافإذا هي قد حفت بالمكاره، فرجع اليه، فقال وعزتك لقد خفت أن لا يدخلها أحد، قال اذهب إلى النار فانظر اليها والى ما أعددت أهلها فيها،فإذا هي يركب بعضها بعضا، فرجع اليه، فقال: وعزتك لا يسمع بها أحد فيدخلها، فأمر بها فحفت بالشهوات، فقال: ارجع اليها فرجع اليها، فقال: وعزتك لقد خشيت أن لا ينجو منها أحد إلا دخلها".

هذا حديث حسن صحيح.

20- باب ما جاء في احتجاج الجنة والنار

2686- حدثنا أبو كريب، أخبرنا عبدة بن سليمان عن محمد بن عمرو، عن أبي سلمة عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

- "احتجت الجنة والنار فقالت الجنة: يدخلني الضعفاء والمساكين، وقال النار يدخلني الجبارون والمتكبرون فقال للنار: أنت عذابي أنتقم بك ممن شئت، وقال للجنة أنت رحمتي أرحم بك من شئت".

هذا حديث حسن صحيح.

21- باب ما جاء ما لأدنى أهل الجنة من الكرامة

2687- حدثنا سويد بن نصر، أخبرنا ابن المبارك أخبرنا رشدين ابن سعد حدثني عمرو بن الحارث عن دراج عن أبي الهيثم عن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

- "أدنى أهل الجنة منزلة الذي له ثمانون ألف خادم واثنتان وسبعون زوجة تنصب له قبة من لؤلؤ وزبرجد وياقوت كما بين الجابية إلى صنعاء". وبهذا الاسناد عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من مات من أهل الجنة صغير أو كبير يردون بني ثلاثين في الجنة لا يزيدون عليها أبدا، وكذلك أهل النار".

وبهذا الاسناد عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إن عليهم التيجان، إن أدنى لؤلؤة منها لتضيئ ما بين المشرق والمغرب". هذا حديث غريب لا نعرفه إلا من حديث رشدين بن سعد.

2689- حدثنا أبو بكر محمد بن بشار أخبرنا معاذ بن هشام حدثني أبي عن عامر الأحول عن أبي الصديق الناجي عن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

- "المؤمن إذا اشتهى الولد في الجنة كان حمله ووضعه وسنه في ساعة كما يشتهي" هذا حديث حسن غريب. وقد اختلف أهل العلم في هذا، فقال بعضهم في الجنة جماع ولا يكون ولد، هكذا يروى عن طاؤس ومجاهد وابراهيم النخعي. وقال محمد قال اسحاق بن ابراهيم في حديث النبي صلى الله عليه وسلم: إذا اشتهى المؤمن الولد في الجنة كان في ساعة كما يشتهي ولكن لا يشتهي. وقال محمد: وقد روى عن أبي رزين العقيلي عن النبي صلى الله عليه وسلم أن أهل الجنة لا يكون لهم فيها ولد. وأبو صديق الناجي اسمه بكر ابن عمرو ويقال بكر بن قيس.

22- باب ما جاء في كلام الحور العين

2690- حدثنا هناد وأحمد بن منيع قالا أخبرنا أبو معاوية أخبرنا عبد الرحمن بن اسحاق عن النعمان بن سعد عن عليه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

- "ان في الجنة لمجتمعا للحور العين يرفعن بأصوات لم يسمع الخلائق مثلها يقلن: نحن الخالدات فلا نبيد، ونحن الناعمات فلا نيأس، ونحن الراضيات فلا نسخط، طوبى لمن كان لنا وكنا له".

وفي الباب عن أبي هريرة وأبي سعيد وأنس، حديث علي حديث غريب.

23- باب ما جاء في صفة أنها الجنة

2690- حدثنا محمد بن بشار، أخبرنا يزيد بن هارون، أخبرنا الجريري عن حكيم بن معاوية، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

- "ان في الجنة بحر الماء، وبحر العسل، وبحر اللبن وبحر الخمر، ثم تشقق الأنهار بعد". هذا حديث حسن صحيح. وحكيم بن معاوية هو والد بهز.

2691- حدثنا هناد، أخبرنا أبو الأحوص، عن أبي اسحاق عن يزيد بن أبي مريم، عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

- "من سأل الله الجنة ثلاث مرات قالت الجنة اللهم أدخله الجنة، ومن استجار من النار ثلاث مرات، قال النار اللهم أجره من النار ". هكذا روى يونس عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه، وقد روى عن أبي اسحاق عن بريد بن أبي مريم عن أنس بن مالك قوله.

2692- حدثنا أبو كريب، أخبرنا وكيع عن سفيان عن أبي اليقظان عن زإذان عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

- "ثلاثة على كثبان المسك أراه قال يوم القيامة يغبطهم الأولون والآخرون: رجل ينادي بالصلوات الخمس في كل يوم وليلة ورجل يؤم قوما وهم به راضون، وعبد أدى حق الله وحق مواليه". هذا حديث حسن غريب لا نعرفه الا عن سفيان الثوري. وأبو اليقظان اسمه عثمان بن عمير، ويقال ابن قيس.

2693- حدثنا أبو كريب، أخبرنا يحيى بن آدم عن أبي بكر ابن عياش، عن الأعمش عن منصور، عن ربعي عن عبد الله بن مسعود يرفعه قال:

- "ثلاثة يحبهم الله عز وجل: رجل قام من الليل يتلو كتاب الله، ورجل تصدق صدقة بيمينه يخفيها، قال أراه من شماله، ورجل كان في سرية فانهزم أصحابه فاستقبل العدو".

هذا حديث غريب من هذا الوجه غير محفوظ. والصحيح ما روى شعبة وغيره عن منصور، عن ربعي بن حراش، عن زيد بن ظبيان عن أبي ذر، عن النبي صلى الله عليه وسلم. وأبو بكر بن عياش كثير الغلط.

2694- حدثنا أبو سعيد الأشج، أخبرنا عبيد الله بن عمر، عن خبيب بن عبد الرحمن، عن جده حفص بن عاصم عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

- "يوشك الفرات يحسر عن كنز من الذهب، فمن حضره فلا يأخذ منه شيئا". هذا حديث صحيح.

2695- حدثنا أبو سعيد الأشج، أخبرنا عقبة بن خالد، أخبرنا عبيد الله بن عمر عن أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله الا أنه قال: "يحسر عن جبل من ذهب".

هذا حديث حسن صحيح.

2696- حدثنا محمد بن بشار، ومحمد بن المثنى، قالا حدثنا محمد ابن جعفر، أخبرنا شعبة عن منصور بن المعتمر قال سمعت ربعي بن خراش يحدث عن زيد بن ظبيان رفعه الى أبي ذر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

- "ثلاثة يحبهم الله وثلاثة يبغضهم الله، فأما الذين يحبهم الله فرجل أتى قوما فسألهم بالله، ولم يسألهم لقرابة بينه وبينهم فمنعوه فتخلف رجل بأعيانهم فأعطاه سرا لا يعلم بعطيته الا الله والذي أعطاه، وقوم ساروا ليلتهم حتى إذا كان النوم أحب اليهم مما يعدل به فوضعوا رؤوسهم قام رجل يتملقني ويتلو آياتي، ورجل كان في سرية فلقي العدو فهزموا، فأقبل بصدره حتى يقتل أو يفتح له. والثلاثة الذين يبغضهم الله: الشيخ الزاني، والفقير المختال، والغني الظلوم".

2697- حدثنا محمود بن غيلان، أخبرنا النضر بن شميل عن شعبة نحوه. هذا حديث صحيح.

وهكذا روى شيبان عن منصور نحو هذا. وهذا أصح من حديث أبي بكر بن عياش.





سنن الترمذي
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى