لبيك يا الله



حديث قدسىعن رب العزة جلا وعلاعن أبي هريرة ـ رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن الله إذا أحب عبداً دعا له جبريل، عليه السلام، فقال: إني أحب فلانا فأحبه، قال: فيحبه جبريل، ثم ينادي في السماء فيقول: إن الله يحب فلانا فأحبوه، فيحبه أهل السماء، قال: ثم يوضع له القبول في الأرض، وإذا أبغض الله عبداً، دعا جبريل، فيقول: إني أبغض فلانا فأبغضه، فيبغضه جبريل، ثم ينادي في أهل السماء: إن الله يبغض فلاناً، فأبغضوه، قال: فيبغضونه، ثم توضع له البغضاء في الأرض”.
المواضيع الأخيرة
كل عام وانتم بخيرالجمعة 23 أبريل - 16:08رضا السويسى
كل عام وانتم بخيرالخميس 7 مايو - 22:46رضا السويسى
المسح على رأس اليتيم و العلاج باللمسالأربعاء 22 أغسطس - 14:45البرنس
(16) ما أجمل الغنائمالجمعة 11 أغسطس - 18:51رضا السويسى
مطوية ( وَخَابَ كُلُّ جَبَّارٍ عَنِيدٍ)الأحد 9 أغسطس - 19:02عزمي ابراهيم عزيز
مطوية ( وَآتُوا الْيَتَامَى أَمْوَالَهُمْ)السبت 8 أغسطس - 12:46عزمي ابراهيم عزيز
مطوية ( إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ )الأربعاء 5 أغسطس - 18:34عزمي ابراهيم عزيز



اذهب الى الأسفل
رضا السويسى
الادارة
الادارة
رضا السويسى
لبيك يا الله
الرسائل
النقاط
البلد

إرسال البعوث إلى المرتدين1 شعبان سنة 11هـ "تشرين الأول أكتوبر سنة 632 م Empty إرسال البعوث إلى المرتدين1 شعبان سنة 11هـ "تشرين الأول أكتوبر سنة 632 م {الأربعاء 7 ديسمبر - 11:14}

إرسال
البعوث إلى المرتدين1 شعبان سنة 11هـ "تشرين الأول أكتوبر سنة 632 م"

لما
استراح أسامة وجنده وكان قد جاءتهم صدقات كثيرة تفضل عنهم نظم أبو بكر البعوث، وعقد
الألوية فعقد أحد عشر لواء، وفيما يلي أسماء القواد ووجهتهم :
1- خالد بن
الوليد: سار إلى طليحة بن خويلد الأسدي فإذا فرغ منه سار إلى مالك بن نويرة بالبطاح
إن أقام له.
2- عكرمة بن أبي جهل: إلى مسيلمة.
3- المهاجر بن أبي أمية: إلى
جنود العنسي ومعونة الأبناء على قيس بن المكشوح ثم يمضي إلى كندة بحضرموت.
4-
خالد بن سعيد: إلأى مشارف الشام.
5- عمرو بن العاص: إلى قضاعة ووديعة.
6-
حذيفة بن محصن الغلفاني: إلى أهل جبا.
7- عرفجة بن هرثمة: إلى مهرة.
8-
شرحبيل بن حسنة: في أثر عكرمة بن أبي جهل فإذا فرغ من اليمامة لحق بخيله إلى
قضاعة.
9- معن بن حاجز: إلى بني سليم ومن معهم من هوازن
10- سويد بن مقرن:
إلى تهامة باليمن
11- العلاء بن الحضرمي: إلى البحرين.
هؤلاء هم القواد الذي
اختارهم أبو بكر لقتال أهل الردة، وعقد لكل واحد منهم لواء ومن هذا يتبين أنهم
أرسلوا إلى جميع العرب الذين كانوا قد ارتدوا، فما أصعب مهمة أبي بكر ومهمة قواده
الذين كلفوا بإخضاع المرتدين وإعادتهم إلى لواء الإسلام، ولم يبق بالمدينة غير قوة
صغيرة، وبقي أبو بكر في المدينة ولم يبعث عمر بن الخطاب، وعلي بن أبي طالب، والزبير
مع كفايتهم الحربية، بل أبقاهم معه لاستشارتهم.
فصلت الأمراء من ذي القصة ونزلوا
على قصدهم فلحق بكل أمير جنده وقد عهد إليهم عهده



ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1-
تاريخ الطبري: 2/257، البداية والنهاية: 6/315.



ص
-37-
وكتب
إلى من بعث إليه من جميع المرتدين.
وهذا نص الكتاب الذي أرسله أبو بكر إلى
المرتدين من العرب وأعطى كل أمير نسخة منه :
بسم الله الرحمن
الرحيم
من أبي بكر حليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم
إلى من بلغه كتابي هذا من عامة وخاصة، أقام على إسلامه أو رجع عنه، سلام على من
اتبع الهدى ولم يرجع بعد الهدى إلى الضلالة والعمى، فإني أحمد إليكم الله الذي لا
إله إلا هو، وأشهد أن لا إله إلا هو وحده لا شريك له، وأن محمدا عبده ورسوله، نقر
بما جاء به ونكفر من أبى ونجاهده1.
أما بعد، فإن الله أرسل محمدا بالحق من عنده
إلى خلقه بشيرا ونذيرا وداعيا إلى الله بإذنه وسراجا منيرا لينذر من كان حيا ويحق
القول على الكافرين، فهدى الله بالحق من أجاب إليه وضرب رسول الله صلى الله عليه
وسلم بإذنه من أدبر عنه حتى صار إلى الإسلام طوعا أو كرها، ثم توفى الله رسوله صلى
الله عليه وسلم وقد نفذ أمر الله ونصح لأمته وقضى الذي عليه، وكان الله قد بين له
ذلك ولأهل الإسلام في الكتاب الذي أنزل، فقال:
{إِنَّكَ
مَيِّتٌ وَإِنَّهُمْ مَيِّتُونَ}

[الزمر: 30 ]، وقال:
{وَمَا
جَعَلْنَا لِبَشَرٍ مِنْ قَبْلِكَ الْخُلْدَ أَفَإِنْ مِتَّ فَهُمُ
الْخَالِدُونَ}

[الأنبياء: 34 ]، وقال للمؤمنين:
{وَمَا
مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ أَفَإِنْ مَاتَ أَوْ
قُتِلَ انْقَلَبْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ وَمَنْ يَنْقَلِبْ عَلَى عَقِبَيْهِ
فَلَنْ يَضُرَّ اللَّهَ شَيْئاً وَسَيَجْزِي اللَّهُ الشَّاكِرِينَ
}

[آل عمران: 114 ]، من كان يعبد محمدا فإن محمدا قد مات ومن كان يعبد الله وحده لا
شريك له فإن الله له بالمرصاد، حي قيوم لا يموت ولا تأخذه سنة ولا نوم، حافظ لأمره،
منتقم من عدوه يجزيه، وإني أوصيكم بتقوى الله، وحظكم ونصيبكم من الله، وما جاءكم به
نبيكم صلى الله عليه وسلم وأن تهتدوا بهداه، وأن تعتصموا بدين الله فإن كل من لم
يهده الله ضال وكل من لم يعافه مبتلى، وكل من لم يعنه الله مخذول، فمن هداه الله
كان مهتديا ومن أضله كان ضالا، قال الله تعالى:
{نْ
يَهْدِ اللَّهُ فَهُوَ الْمُهْتَدِ وَمَنْ يُضْلِلْ فَلَنْ تَجِدَ لَهُ وَلِيّاً
مُرْشِداً }
[
الكهف: 17 ]، ولم يقبل منه في الآخرة صرف ولا عدل، و قد بلغني رجوع من رجع منكم عن
دينه بعد أن أقر بالإسلام وعمل به اغترارا بالله وجهالة بأمره وإجابة للشيطان، قال
الله تعالى:
{وَإِذْ
قُلْنَا لِلْمَلائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ كَانَ مِنَ
الْجِنِّ فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ أَفَتَتَّخِذُونَهُ وَذُرِّيَّتَهُ
أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِي وَهُمْ لَكُمْ عَدُوٌّ بِئْسَ لِلظَّالِمِينَ بَدَلاً
}

[الكهف: 51 ]، وقال:
{إِنَّ
الشَّيْطَانَ لَكُمْ عَدُوٌّ فَاتَّخِذُوهُ عَدُوّاً إِنَّمَا يَدْعُو حِزْبَهُ
لِيَكُونُوا مِنْ أَصْحَابِ السَّعِيرِ }

[ فاطر: 6 ]، وإني بعثت إليكم - فلانا - في جيش من المهاجرين والأنصار والتابعين
بإحسان وأمرته أن لا يقاتل أحدا ولا يقتله حتى يدعوه إلى داعية الله فمن استجاب له
وأقر وكف وعمل صالحا قبل منه وأعانه عليه،ومن أبى أمرته أن يقاتله على ذلك ثم لا
يبقى على أحد منهم قدر عليه وأن يحرقهم بالنار ويقتلهم كل قتلة، وأن يسبي النساء
والذراري ولا يقبل من أحد إلا الإسلام، فمن اتبعه فهو خير له ومن تركه فلن يعجز
الله، وقد أمرت رسولي أن يقرأ كتابي في كل مجمع لكم، والداعية الأذان، فإذا أذن
المسلمون فأذنوا


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1-
تاريخ الطبري: 2 / 257، البداية والنهاية: 6/315.



ص
-38-
كفوا
عنهم وإن لم يؤذنوا عاجلوهم وإن أذنوا اسألوهم ما عليهم فإن أبوا عاجلوهم وإن أقروا
اقبلوا منهم واحملوهم على ما ينبغي لهم 1.
هذا إعلان عام للمرتدين وقد أمرهم
بالخضوع والعودة إلى الإسلام حالا بمجرد الدعوة وإلا كان كل أمير في حل من قتل من
أبى وحرقه واستعمال الشدة معه وسبي الذراري2 والنساء.
وأعطى لكل قائد عهدا بوصية
بما يجب عليه أن يتبعه ويسلكه للقيام بالمهمة التي عهد إليه بها، وهذا نص العهد
:
بسم الله الرحمن
الرحيم

هذا عهد من أبي بكر خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم
- لفلان - حين بعثه لقتال من رجع عن الإسلام وعهد إليه أن يتقي الله ما استطاع في
أمره كله، سره وعلانيته، و أمره بالجد في أمر الله ومجاهدة من تولى عنه ورجع عن
الإسلام إلى أماني الشيطان بعد أن يعذر إليهم فيدعوهم بداعية الإسلام، فإن أجابوه
أمسك عنهم وإن لم يجيبوه شن غارته عليهم حتى يقروا له ثم ينبئهم بالذي عليهم والذي
لهم فيأخذ ما عليهم ويعطيهم الذي لهم لا ينظرهم ولا يرد المسلمين عن قتال عدوهم،
فمن أجاب إلى أمر الله عز وجل قبل ذلك منه وأعانه عليه بالمعروف، إنما يقاتل
بالمعروف وإنما يقاتل من كفر بالله على الإقرار بما جاء من عند الله فإذا أجاب
الدعوة لم يكن عليه سبيل وكان الله حسيبه بعد فما استيسر به، ومن لم يجب داعية الله
قتل وقوتل حيث كان وحيث بلغ مرغمه لا يقبل من أحد شيئا أعطاه إلا الإسلام، فمن
أجابه وأقر قبل منه وعلمه، ومن أبى قاتله، فإن أظهره الله عليه قتل منهم كل قتلة
بالسلاح والنيران، ثم قسم ما أفاء الله عليه إلا الخمس فإنه يبلغناه، وأن يمنع
أصحابه العجلة والفساد، وأن لا يدخل فيهم حشوا حتى يعرفهم ويعلم ما هم لئلا يكونوا
عيونا ولئلا يؤتى المسلمون من قبلهم، وأن يقتصد بالمسلمين ويرفق بهم في السير
والمنزل ويتفقدهم ولا يعجل بعضهم عن بعض ويستوصي بالمسلمين في حسن الصحبة ولين
القول 3.


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1-
الرياض النضرة: ص353، تاريخ الطبري: 2/258.
2- الذراري: جمع ذرية وهم ولد
الرجل.
3- تاريخ الطبري: 2/258، والاستقصا: ص75.


الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى