رضا السويسى
الادارة
لبيك يا الله
الرسائل
النقاط
البلد
النار شاسعة واسعة , بعيد قعرها مترامية اطرافها يدلنا على هذا امور:
الاول ..الذين يدخلون النار أعداد لا تحصى ومع كثرة عددهم فإن خلق الواحد فيهم يضخم حتى يكون ضرسه في النار
مثل جبل أحد ..وما بين منكبيه مسيرة ثلاثة ايام . ومع ذلك فانها تستوعب الاعداد الهائله وجدت على امتداد
الحياة الدنيا من الكفرة المجرمين على عظم خلقهم ويبقى فيها متسع لغيرهم وقد أخبرنا الله بهذي الحقيقه
فس يورة ق *{{يوم نقول لجهنم هل امتلأت وتقول هل من مزيد}}*..
ان النار تشبه الطاحونة التي ينحدر اليها الوف والوف من اطنان الحبوب فتدور بذلك كله لا تمل ولا تكل وينتهي
الحب والطاحونة تدور انتظار المزيد وقد جاء في حديث احتجاج الجنة والنار ان الله يقول للنار "إنما انت عذابي أُعذب بك من أشاء ولكل واحد منهما ملؤها فأما النار فلا تمتلئ حتى يضع رجله -وفي رواية حتى يضع الله تبارك وتعالى
رجله-فتقول ::قط قط فهنالك تمتلئ ويزوى بعضها الى بعض ولا يظلم الله من خلقه أحداً رواه مسلم والبخاري
عن ابي هريرة"جامع الاصول"
وعن انس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال (( لاتزال جهنم يلقى فيها وتقول :هل من مزيد , حتى يضع المولى جل في علاه قدمه .. فينزوي بعضها الى بعض فتقول..قط قط بعزتك وكرمك))متفق عليه.
الثاني...يدل على بعد قعرها ايضاُ ان الحجر اذا القي من اعلاها الى آمادٍ طويله حتى يبلغ قعرها ففي صحيح مسلم عن ابي هريره رضي الله عنه قال كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم((اذ سمع سقطة فقال النبي "تدرون ماهذا؟؟
قلنا الله ورسوله أعلم, قال هذا حجر رمي به في النار منذ سبعين خريفاً فهو يهوي في النار الآن"))
وروى الحاكم عن ابي هريرة والطبراني عن معاذ وابي امامة عن النبي صلى الله عليه وسلم قالوا"لو أن حجراً
مثل سبع خلفات القي من شفير جهنم هوى في سبعين خريفا لا يبلغ قعرها"
اللهم اجرنا من النار
الاول ..الذين يدخلون النار أعداد لا تحصى ومع كثرة عددهم فإن خلق الواحد فيهم يضخم حتى يكون ضرسه في النار
مثل جبل أحد ..وما بين منكبيه مسيرة ثلاثة ايام . ومع ذلك فانها تستوعب الاعداد الهائله وجدت على امتداد
الحياة الدنيا من الكفرة المجرمين على عظم خلقهم ويبقى فيها متسع لغيرهم وقد أخبرنا الله بهذي الحقيقه
فس يورة ق *{{يوم نقول لجهنم هل امتلأت وتقول هل من مزيد}}*..
ان النار تشبه الطاحونة التي ينحدر اليها الوف والوف من اطنان الحبوب فتدور بذلك كله لا تمل ولا تكل وينتهي
الحب والطاحونة تدور انتظار المزيد وقد جاء في حديث احتجاج الجنة والنار ان الله يقول للنار "إنما انت عذابي أُعذب بك من أشاء ولكل واحد منهما ملؤها فأما النار فلا تمتلئ حتى يضع رجله -وفي رواية حتى يضع الله تبارك وتعالى
رجله-فتقول ::قط قط فهنالك تمتلئ ويزوى بعضها الى بعض ولا يظلم الله من خلقه أحداً رواه مسلم والبخاري
عن ابي هريرة"جامع الاصول"
وعن انس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال (( لاتزال جهنم يلقى فيها وتقول :هل من مزيد , حتى يضع المولى جل في علاه قدمه .. فينزوي بعضها الى بعض فتقول..قط قط بعزتك وكرمك))متفق عليه.
الثاني...يدل على بعد قعرها ايضاُ ان الحجر اذا القي من اعلاها الى آمادٍ طويله حتى يبلغ قعرها ففي صحيح مسلم عن ابي هريره رضي الله عنه قال كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم((اذ سمع سقطة فقال النبي "تدرون ماهذا؟؟
قلنا الله ورسوله أعلم, قال هذا حجر رمي به في النار منذ سبعين خريفاً فهو يهوي في النار الآن"))
وروى الحاكم عن ابي هريرة والطبراني عن معاذ وابي امامة عن النبي صلى الله عليه وسلم قالوا"لو أن حجراً
مثل سبع خلفات القي من شفير جهنم هوى في سبعين خريفا لا يبلغ قعرها"
اللهم اجرنا من النار
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى