رضا السويسى
الادارة
لبيك يا الله
الرسائل
النقاط
البلد
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
بابُ فضلِ السَّلامِ والأمرِ بإفشائه
عن عبد اللّه بن عمرو بن العاص رضي
اللّه عنهما أنَّ رجلاً سأل رسولَ اللّه صلى اللّه عليه وسلم : أيُّ
الإِسلام خَيْرٌ ؟ قال : " تُطْعِمُ الطَّعامَ وَتَقْرأُ السَّلام على مَنْ
عَرَفْتَ وَمَنْ لَمْ تَعْرِفْ ". أخرجه البخارى ومسلم.
2 - عن أبي هريرة رضي اللّه عنه عن النبيّ صلى اللّه عليه وسلم قال : "
خَلَقَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ آدَمَ على صُورَتِهِ طُولُهُ سِتُّونَ
ذِرَاعاً فَلَمَّا خَلَقَهُ قال : اذْهَبْ فَسَلِّمْ على أُولَئِكَ :
نَفَرٍ مِنَ المَلائِكَةِ جُلُوسٍ فاسْتَمِعْ ما يُحَيُّونَكَ فإنَّهَا
تَحِيَّتُكَ وَتَحِيَّةُ ذُرّيَّتِكَ فقال : السَّلامُ عَلَيْكُمْ فَقالُوا
: السَّلامُ عَلَيْكَ وَرَحْمَةُ اللَّهُ فَزَادُوهُ : وَرَحْمَةُ اللَّهِ
". أخرجه البخارى ومسلم.
3 - عن البراء بن عازب رضي اللّه عنهما قال : أمرنا رسولُ اللّه صلى اللّه
عليه وسلم بسبع : بعيادةِ المريض واتِّباعِ الجنائز وتشميتِ العاطسِ ونصرِ
الضعيفِ وعوْنِ المظلومِ وإفشاءِ السَّلامِ وإبرارِ القَسَم . أخرجه
البخارى ومسلم ، وهذا لفظ إحدى روايات البخاري.
4 - عن أبي هريرة رضي اللّه عنه قال : قال رسول الله صلى اللّه عليه وسلم :
" لا تَدْخُلُوا الجَنَّةَ حتَّى تُؤْمِنُوا وَلا تُؤْمِنُوا حتَّى
تحابُّوا أوْلا أدُلُّكُمْ على شَيْءٍ إِذَا فَعَلْتُمُوهُ تَحابَبْتُمْ ؟
أفْشُوا السَّلامَ بَيْنَكُمْ ". أخرجه مسلم.
5 - عن عبد اللّه بن سلام رضي اللّه عنه قال : سمعتُ رسولَ اللّه صلى اللّه
عليه وسلم يقول : " يا أيُّهَا النَّاسُ أفْشُوا السَّلامَ وأطْعِمُوا
الطَّعامَ وَصِلُوا الأرْحامَ وَصَلُّوا وَالنَّاسُ نِيامٌ تَدْخُلُوا
الجَنَّةَ بِسَلامٍ " أخرجه الدارمي فى مسنده والترمذي فى جامعه وابن ماجه
فى سننه وغيرهم بالأسانيد الجيدة ، وقال الترمذي : حديث صحيح.(1)
6 - عن أبي أُمامةَ رضي اللّه عنه قال : أمَرَنَا نبيُّنا صلى اللّه عليه وسلم أن نُفشيَ السَّلامَ. رواه ابن ماجه وابن السنى. (2)
7 - عن إسحاق بن عبد اللّه بن أبي طلحة أن الطُّفيلَ بن أُبيّ بن كعب
أخبرَه أنه كان يأتي عبدَ اللّه بن عمر فيغدو معه إلى السوق قال : فإذَا
غدوْنا إلى السوق لم يمرّ بنا عبدُ اللّه على سَقَّاطٍ ولا صاحبِ بَيْعَةٍ
ولا مِسكين ولا أحدٍ إلاَّ سلَّم عليه ، قال الطُّفيلُ : فجئتُ عبدَ اللّه
بن عمر يوماً فاستتبعني إلى السوق ، فقلتُ له : ما تصنعُ بالسوق وأنتَ لا
تقفُ على البيْعِ ولا تسألُ عن السِّلعِ ولا تسومُ ولا تجلسُ في مجالس
السوق ؟ قال : وأقولُ اجلسْ بنا هاهنا نتحدّثْ ، فقال لي ابن عمر : يا أبا
بطن ، وكان الطفيلُ ذا بطن إنما نغدو من أجل السلام نُسَلِّم على مَن
لقيناه. أخرجه مالك فى الموطأ. (3)
قال النووى : وروينا هذا في غير البخاري مرفوعاً إلى رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم.
8 - وفي صحيح البخاري عنه قال : وقال عمّار رضي اللّه عنه : ثلاثٌ من
جَمعهنّ فقد جمعَ الإِيمانَ : الإِنصافُ من نفسك ، وبذلُ السَّلام للعالم ،
والإِنفاقُ من الإِقتار.
وقال أيضاً : قد جمعَ في هذه الكلمات الثلاث خيراتِ الآخرة والدنيا ، فإنَّ
الإِنصافَ يقتضي أن يؤدّي إلى اللّه تعالى جميع حقوقه وما أمره به ويجتنب
جميع ما نهاه عنه ، وأن يؤدّي إلى الناس حقوقهم ولا يطلب ما ليس له ، وأن
ينصف أيضاً نفسه فلا يوقعها في قبيح أصلاً ، وأما بذلُ السلام للعالم
فمعناه لجميع الناس فيتضمن أن لا يتكبر على أحد وأن لا يكون بينه وبين أحد
جفاء يمتنع من السلام عليه بسببه ، وأما الإِنفاق من الإقتار فيقتضي كمال
الوثوق باللّه تعالى والتوكل عليه والشفقة على المسلمين إلى غير ذلك نسأل
اللّه تعالى الكريم التوفيق لجميعه.
----------------
(1) وهو حديث حسن وقال الحافظ : أخرجه أحمد والطبراني والحاكم.
(2) وفي الزوائد : إسناده صحيح رجاله ثقات ، وحسّنه الحافظ.
(3) قال الحافظ : وهو موقوف صحيح . ومعنى " سَقَّاط " : بائع السَّقْط من المتاع وهو الرديء.
(4) قال الحافظ في الفتح : حدّث به عبد الرزاق عن معمر موقوفاً على عمّار ،
وحدّث به بآخرة فرفعه إلى النبي صلى اللّه عليه وسلم ، كذا أخرجه البزار
في مسنده وابن أبي حاتم في العلل كلاهما عن الحسن بن عبد اللّه الكوفي ،
وكذا رواه البغوي في شرح السنّة من طريق محمد بن كعب الواسطي . (الفتوحات
الربانية) ، " والإِقتار " : القِلّة وقيل : الافتقار.
=============
المصدر: كتاب الأذكار المنتخبة من كلام سيد الأبرار صلى الله عليه وسلم. (الموسوعة الشاملة)
للإمام الحافظ شيخ الإسلام محيى الدين أبى زكريا يحيى بن شرف النووى – ت676هـ -.
بابُ فضلِ السَّلامِ والأمرِ بإفشائه
عن عبد اللّه بن عمرو بن العاص رضي
اللّه عنهما أنَّ رجلاً سأل رسولَ اللّه صلى اللّه عليه وسلم : أيُّ
الإِسلام خَيْرٌ ؟ قال : " تُطْعِمُ الطَّعامَ وَتَقْرأُ السَّلام على مَنْ
عَرَفْتَ وَمَنْ لَمْ تَعْرِفْ ". أخرجه البخارى ومسلم.
2 - عن أبي هريرة رضي اللّه عنه عن النبيّ صلى اللّه عليه وسلم قال : "
خَلَقَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ آدَمَ على صُورَتِهِ طُولُهُ سِتُّونَ
ذِرَاعاً فَلَمَّا خَلَقَهُ قال : اذْهَبْ فَسَلِّمْ على أُولَئِكَ :
نَفَرٍ مِنَ المَلائِكَةِ جُلُوسٍ فاسْتَمِعْ ما يُحَيُّونَكَ فإنَّهَا
تَحِيَّتُكَ وَتَحِيَّةُ ذُرّيَّتِكَ فقال : السَّلامُ عَلَيْكُمْ فَقالُوا
: السَّلامُ عَلَيْكَ وَرَحْمَةُ اللَّهُ فَزَادُوهُ : وَرَحْمَةُ اللَّهِ
". أخرجه البخارى ومسلم.
3 - عن البراء بن عازب رضي اللّه عنهما قال : أمرنا رسولُ اللّه صلى اللّه
عليه وسلم بسبع : بعيادةِ المريض واتِّباعِ الجنائز وتشميتِ العاطسِ ونصرِ
الضعيفِ وعوْنِ المظلومِ وإفشاءِ السَّلامِ وإبرارِ القَسَم . أخرجه
البخارى ومسلم ، وهذا لفظ إحدى روايات البخاري.
4 - عن أبي هريرة رضي اللّه عنه قال : قال رسول الله صلى اللّه عليه وسلم :
" لا تَدْخُلُوا الجَنَّةَ حتَّى تُؤْمِنُوا وَلا تُؤْمِنُوا حتَّى
تحابُّوا أوْلا أدُلُّكُمْ على شَيْءٍ إِذَا فَعَلْتُمُوهُ تَحابَبْتُمْ ؟
أفْشُوا السَّلامَ بَيْنَكُمْ ". أخرجه مسلم.
5 - عن عبد اللّه بن سلام رضي اللّه عنه قال : سمعتُ رسولَ اللّه صلى اللّه
عليه وسلم يقول : " يا أيُّهَا النَّاسُ أفْشُوا السَّلامَ وأطْعِمُوا
الطَّعامَ وَصِلُوا الأرْحامَ وَصَلُّوا وَالنَّاسُ نِيامٌ تَدْخُلُوا
الجَنَّةَ بِسَلامٍ " أخرجه الدارمي فى مسنده والترمذي فى جامعه وابن ماجه
فى سننه وغيرهم بالأسانيد الجيدة ، وقال الترمذي : حديث صحيح.(1)
6 - عن أبي أُمامةَ رضي اللّه عنه قال : أمَرَنَا نبيُّنا صلى اللّه عليه وسلم أن نُفشيَ السَّلامَ. رواه ابن ماجه وابن السنى. (2)
7 - عن إسحاق بن عبد اللّه بن أبي طلحة أن الطُّفيلَ بن أُبيّ بن كعب
أخبرَه أنه كان يأتي عبدَ اللّه بن عمر فيغدو معه إلى السوق قال : فإذَا
غدوْنا إلى السوق لم يمرّ بنا عبدُ اللّه على سَقَّاطٍ ولا صاحبِ بَيْعَةٍ
ولا مِسكين ولا أحدٍ إلاَّ سلَّم عليه ، قال الطُّفيلُ : فجئتُ عبدَ اللّه
بن عمر يوماً فاستتبعني إلى السوق ، فقلتُ له : ما تصنعُ بالسوق وأنتَ لا
تقفُ على البيْعِ ولا تسألُ عن السِّلعِ ولا تسومُ ولا تجلسُ في مجالس
السوق ؟ قال : وأقولُ اجلسْ بنا هاهنا نتحدّثْ ، فقال لي ابن عمر : يا أبا
بطن ، وكان الطفيلُ ذا بطن إنما نغدو من أجل السلام نُسَلِّم على مَن
لقيناه. أخرجه مالك فى الموطأ. (3)
قال النووى : وروينا هذا في غير البخاري مرفوعاً إلى رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم.
8 - وفي صحيح البخاري عنه قال : وقال عمّار رضي اللّه عنه : ثلاثٌ من
جَمعهنّ فقد جمعَ الإِيمانَ : الإِنصافُ من نفسك ، وبذلُ السَّلام للعالم ،
والإِنفاقُ من الإِقتار.
وقال أيضاً : قد جمعَ في هذه الكلمات الثلاث خيراتِ الآخرة والدنيا ، فإنَّ
الإِنصافَ يقتضي أن يؤدّي إلى اللّه تعالى جميع حقوقه وما أمره به ويجتنب
جميع ما نهاه عنه ، وأن يؤدّي إلى الناس حقوقهم ولا يطلب ما ليس له ، وأن
ينصف أيضاً نفسه فلا يوقعها في قبيح أصلاً ، وأما بذلُ السلام للعالم
فمعناه لجميع الناس فيتضمن أن لا يتكبر على أحد وأن لا يكون بينه وبين أحد
جفاء يمتنع من السلام عليه بسببه ، وأما الإِنفاق من الإقتار فيقتضي كمال
الوثوق باللّه تعالى والتوكل عليه والشفقة على المسلمين إلى غير ذلك نسأل
اللّه تعالى الكريم التوفيق لجميعه.
----------------
(1) وهو حديث حسن وقال الحافظ : أخرجه أحمد والطبراني والحاكم.
(2) وفي الزوائد : إسناده صحيح رجاله ثقات ، وحسّنه الحافظ.
(3) قال الحافظ : وهو موقوف صحيح . ومعنى " سَقَّاط " : بائع السَّقْط من المتاع وهو الرديء.
(4) قال الحافظ في الفتح : حدّث به عبد الرزاق عن معمر موقوفاً على عمّار ،
وحدّث به بآخرة فرفعه إلى النبي صلى اللّه عليه وسلم ، كذا أخرجه البزار
في مسنده وابن أبي حاتم في العلل كلاهما عن الحسن بن عبد اللّه الكوفي ،
وكذا رواه البغوي في شرح السنّة من طريق محمد بن كعب الواسطي . (الفتوحات
الربانية) ، " والإِقتار " : القِلّة وقيل : الافتقار.
=============
المصدر: كتاب الأذكار المنتخبة من كلام سيد الأبرار صلى الله عليه وسلم. (الموسوعة الشاملة)
للإمام الحافظ شيخ الإسلام محيى الدين أبى زكريا يحيى بن شرف النووى – ت676هـ -.
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى