خلود
لبيك يا الله
الرسائل
النقاط
البلد
أولا : ما هو الشرح الصحيح للحديث الذي رواه
الصحابي عمرو بن ميمون في صحيح البخاري : ( رأيت في الجاهلية قردة اجتمع
عليها قردة قد زنت فرجموها فرجمتها معهم )
ثانيا : هل نستنتج من هذا الحديث أن بعض الحيوانات تتزوج من بعضها البعض ،
وترتكب الزنا بالمثل ؟ وكيف يكون الشرح لمن يسأل عن طبيعة وشكل زواج
الحيوانات من بعضها البعض ؟
الحمد لله
أولاً :
هذه
القصة رواها الإمام البخاري (3849) عن عمرو بن ميمون قال : (رَأَيْتُ فِي
الْجَاهِلِيَّةِ قِرْدَةً اجْتَمَعَ عَلَيْهَا قِرَدَةٌ ، قَدْ زَنَتْ ،
فَرَجَمُوهَا ، فَرَجَمْتُهَا مَعَهُمْ) .
قال
الحافظ ابن حجر رحمه الله :
"ساق الإسماعيلي هذه القصة من وجه آخر مطولة ، من طريق عيسى بن حطان ، عن
عمرو بن
ميمون قال :
كنت
في اليمن في غنم لأهلي وأنا على شرف ، فجاء قرد من قردة فتوسد يدها ، فجاء
قرد أصغر
منه فغمزها ، فسلت يدها من تحت رأس القرد الأول سلا رفيقا وتبعته ، فوقع
عليها وأنا
أنظر ، ثم رجعت فجعلت تدخل يدها تحت خد الأول برفق ، فاستيقظ فزعا ، فشمها
فصاح ،
فاجتمعت القرود ، فجعل يصيح ويومئ إليها بيده ، فذهب القرود يمنة ويسرة ،
فجاءوا
بذلك القرد أعرفه ، فحفروا لهما حفرة فرجموهما ، فلقد رأيت الرجم في غير
بني آدم"
انتهى .
"فتح الباري" (7/160) .
هذه
الرواية ـ كما هو ظاهر ـ ليست من كلام النبي صلى الله عليه وسلم ، ولا كلام
أحد من
أصحابه رضي الله عنهم ، وإنما رواها البخاري رحمه الله حكاية عما شاهده
عمرو بن
ميمون ، وهو الأودي ، أبو عبد الله الكوفي ، توفي سنة (74هـ) ، أدرك
الجاهلية
والنبوة وأسلم ، ولكنه لم ير النبي صلى الله عليه وسلم ، لذلك لم يعده
العلماء من
الصحابة ، وإنما من المخضرمين من كبار التابعين .
انظر ترجمته في "تهذيب التهذيب" (8/11) .
ومعلوم أن السنة النبوية الثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم هي التي يجب
الإيمان
بها والتسليم بما جاء فيها ، أما ما يحكيه أحد التابعين عن مشاهدته فلا
يرتقي إلى
منزلة السنة النبوية بأي حال من الأحوال .
فإذا أدركنا أن الرواية إنما هي كلامٌ ساقه أحد التابعين عما شاهده ،
أمكننا إدراك
الاحتمالات الواردة عليها ، وعرفنا أنه لا حرج على من تشكك في حقيقة ما جرى
بين
القردة ، أو نسب إلى عمرو بن ميمون توهم وقوع الرجم عقوبة على السفاد بين
القردة ،
فمن المقطوع به أن عمرو بن ميمون لم يكن يفهم منطق القردة ، وإنما هو ظنه ،
وذلك ما
يمكن مخالفته فيه ، وعدم التسليم به .
قال
ابن قتيبة الدينوري رحمه الله :
"قالوا – يعني المستهزئين بالسنة الطاعنين عليها - : رَويتم أن قرودا رجمت
قردة في
زنا ..
ونحن نقول في جواب هذا الاستهزاء : إن حديث القرود ليس عن رسول الله صلى
الله عليه
وسلم ، ولا عن أصحابه ، وإنما هو شيء ذكر عن عمرو بن ميمون ... وقد يمكن أن
يكون
رأى القرود ترجم قردة فظن أنها ترجمها لأنها زنت ، وهذا لا يعلمه أحد إلا
ظنا ؛ لأن
القرود لا تنبئ عن أنفسها ، والذي يراها تتسافد لا يعلم أزنت أم لم تزن ،
هذا ظن ،
ولعل الشيخ عرف أنها زنت بوجه من الدلائل لا نعلمه ، فإن القرود أزنى
البهائم ،
والعرب تضرب بها المثل فتقول : أزنى من قرد ، ولولا أن الزنا منه معروف ما
ضربت به
المثل ، وليس شيء أشبه بالإنسان في الزواج والغيرة منه ، والبهائم قد
تتعادى ويثب
بعضها على بعض ، ويعاقب بعضها بعضا ، فمنها ما يعض ، ومنها ما يخدش ، ومنها
ما يكسر
ويحطم ، والقرود ترجم بالأكف التي جعلها الله لها كما يرجم الإنسان ، فإن
كان إنما
رجم بعضها بعضا لغير زنا فتوهمه الشيخ لزنا فليس هذا ببعيد ، وإن كان الشيخ
استدل
على الزنا منها بدليل وعلى أن الرجم كان من أجله فليس ذلك أيضا ببعيد ،
لأنها على
ما أعلمتك أشد البهائم غيرة ، وأقربها من بني آدم أفهاما" انتهى .
"تأويل مختلف الحديث" (255-256) .
وقال ابن عبد البر رحمه الله :
"هذا عند جماعة أهل العلم منكر : إضافة الزنا إلى غير مكلف ، وإقامة الحدود
في
البهائم" انتهى.
"الاستيعاب في معرفة الأصحاب" (3/1206) .
وقال القرطبي رحمه الله :
"إن
صحت هذه الرواية فإنما أخرجها البخاري دلالة على أن عمرو بن ميمون قد أدرك
الجاهلية
، ولم يبال بظنه الذي ظنه في الجاهلية" انتهى .
"الجامع لأحكام القرآن" (1/442) .
وقال الشيخ الألباني رحمه الله :
"هذا أثرٌ منكرٌ ، إذ كيف يمكنُ لإنسان أن يعلم أن القردة تتزوج ، وأن مِن
خُلقهم
المحافظةَ على العرضِ ، فمن خان قتلوهُ ؟! ثم هبّ أن ذلك أمرٌ واقعٌ بينها ،
فمن
أين علم عمرو بن ميمون أن رجمَ القردةِ إنما كان لأنها زنت ؟!" انتهى .
"مختصر صحيح البخاري" للألباني (2/535) طبعة مكتبة المعارف .
ثم
.. لا يمتنع أن تكون القصة حقيقية ، والظن الذي ظنه عمرو بن ميمون صحيحاً ،
فعالم
الحيوان عالم مليء بالعجائب والبدائع ، وقد قال العرب قديما : "ليس شيء
يجتمع فيه
الزواج والغيرة إلا الإنسان والقرد" انتهى . " عيون الأخبار "لابن قتيبة"
(172) .
بل
قال ابن تيمية رحمه الله :
"ومثل ذلك قد شاهده الناس في زماننا في غير القرود ، حتى الطيور" انتهى .
"مجموع الفتاوى" (11/545) .
وقال الحافظ ابن حجر رحمه الله :
"ذكر أبو عبيدة معمر بن المثنى في " كتاب الخيل " له من طريق الأوزاعي : أن
مهرا
أُنزي على أمه فامتنع ، فأدخلت في بيت وجللت بكساء وأُنزي عليها فنزى ،
فلما شم ريح
أمه عمد إلى ذكره فقطعه بأسنانه من أصله ، فإذا كان هذا الفهم في الخيل مع
كونها
أبعد في الفطنة من القرد فجوازها في القرد أولى" انتهى .
"فتح الباري" (7/161) .
وقد
ذكر الشيخ عمر الأشقر في كتابه "العقيدة في الله" (ص/129) عن نملة قطَّعها
النمل
بسبب "الكذب" ! حيث كان رجل يضع لها " حبَّة " ثم تنادي قومها لرفعها ،
فيرفعها
الرجل فلا يرون شيئا ، وتكرر هذا منه ، ومنها ، فاجتمعوا عليها فقطعوها .
وقد
رأينا مقاطع " فيديو " عن الحيوانات ما لا يمكن تصديقه لو نُقلت لنا نظريا ،
ومنها
: عطف "نمر" على مولود "قردة" قتلها ، وسحبها لشجرة ليفترسها ، ثم لما نزل
جنينها
من بطنها : تركها وانشغل بمولودها يعطف عليه ، ويحرسه من الضباع ، ورفعه
معه إلى
الشجرة !
ولمزيد من هذه العجائب يمكن مراجعة كتاب الدكتور عمر الأشقر "العقيدة في
الله"
(ص/111-168) .
وأما الجواب عن اعتراض ابن عبد البر على تسمية ما وقع بين القردة زنا ،
والحيوانات
لا تكليف عليها ، فأجاب عنه الحافظ ابن حجر رحمه الله بقوله :
"لا
يلزم من كون صورة الواقعة صورة الزنا والرجم أن يكون ذلك زنا حقيقة ولا حدا
، وإنما
أطلق ذلك عليه لشبهه به ، فلا يستلزم ذلك إيقاع التكليف على الحيوان" انتهى
.
"فتح الباري" (7/160) .
ثانياً :
أما
السؤال عن زواج الحيوانات من بعضها فهذا مرجعه إلى علماء الأحياء المتخصصين
في عالم
الحيوانات .
والله أعلم .
الصحابي عمرو بن ميمون في صحيح البخاري : ( رأيت في الجاهلية قردة اجتمع
عليها قردة قد زنت فرجموها فرجمتها معهم )
ثانيا : هل نستنتج من هذا الحديث أن بعض الحيوانات تتزوج من بعضها البعض ،
وترتكب الزنا بالمثل ؟ وكيف يكون الشرح لمن يسأل عن طبيعة وشكل زواج
الحيوانات من بعضها البعض ؟
الحمد لله
أولاً :
هذه
القصة رواها الإمام البخاري (3849) عن عمرو بن ميمون قال : (رَأَيْتُ فِي
الْجَاهِلِيَّةِ قِرْدَةً اجْتَمَعَ عَلَيْهَا قِرَدَةٌ ، قَدْ زَنَتْ ،
فَرَجَمُوهَا ، فَرَجَمْتُهَا مَعَهُمْ) .
قال
الحافظ ابن حجر رحمه الله :
"ساق الإسماعيلي هذه القصة من وجه آخر مطولة ، من طريق عيسى بن حطان ، عن
عمرو بن
ميمون قال :
كنت
في اليمن في غنم لأهلي وأنا على شرف ، فجاء قرد من قردة فتوسد يدها ، فجاء
قرد أصغر
منه فغمزها ، فسلت يدها من تحت رأس القرد الأول سلا رفيقا وتبعته ، فوقع
عليها وأنا
أنظر ، ثم رجعت فجعلت تدخل يدها تحت خد الأول برفق ، فاستيقظ فزعا ، فشمها
فصاح ،
فاجتمعت القرود ، فجعل يصيح ويومئ إليها بيده ، فذهب القرود يمنة ويسرة ،
فجاءوا
بذلك القرد أعرفه ، فحفروا لهما حفرة فرجموهما ، فلقد رأيت الرجم في غير
بني آدم"
انتهى .
"فتح الباري" (7/160) .
هذه
الرواية ـ كما هو ظاهر ـ ليست من كلام النبي صلى الله عليه وسلم ، ولا كلام
أحد من
أصحابه رضي الله عنهم ، وإنما رواها البخاري رحمه الله حكاية عما شاهده
عمرو بن
ميمون ، وهو الأودي ، أبو عبد الله الكوفي ، توفي سنة (74هـ) ، أدرك
الجاهلية
والنبوة وأسلم ، ولكنه لم ير النبي صلى الله عليه وسلم ، لذلك لم يعده
العلماء من
الصحابة ، وإنما من المخضرمين من كبار التابعين .
انظر ترجمته في "تهذيب التهذيب" (8/11) .
ومعلوم أن السنة النبوية الثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم هي التي يجب
الإيمان
بها والتسليم بما جاء فيها ، أما ما يحكيه أحد التابعين عن مشاهدته فلا
يرتقي إلى
منزلة السنة النبوية بأي حال من الأحوال .
فإذا أدركنا أن الرواية إنما هي كلامٌ ساقه أحد التابعين عما شاهده ،
أمكننا إدراك
الاحتمالات الواردة عليها ، وعرفنا أنه لا حرج على من تشكك في حقيقة ما جرى
بين
القردة ، أو نسب إلى عمرو بن ميمون توهم وقوع الرجم عقوبة على السفاد بين
القردة ،
فمن المقطوع به أن عمرو بن ميمون لم يكن يفهم منطق القردة ، وإنما هو ظنه ،
وذلك ما
يمكن مخالفته فيه ، وعدم التسليم به .
قال
ابن قتيبة الدينوري رحمه الله :
"قالوا – يعني المستهزئين بالسنة الطاعنين عليها - : رَويتم أن قرودا رجمت
قردة في
زنا ..
ونحن نقول في جواب هذا الاستهزاء : إن حديث القرود ليس عن رسول الله صلى
الله عليه
وسلم ، ولا عن أصحابه ، وإنما هو شيء ذكر عن عمرو بن ميمون ... وقد يمكن أن
يكون
رأى القرود ترجم قردة فظن أنها ترجمها لأنها زنت ، وهذا لا يعلمه أحد إلا
ظنا ؛ لأن
القرود لا تنبئ عن أنفسها ، والذي يراها تتسافد لا يعلم أزنت أم لم تزن ،
هذا ظن ،
ولعل الشيخ عرف أنها زنت بوجه من الدلائل لا نعلمه ، فإن القرود أزنى
البهائم ،
والعرب تضرب بها المثل فتقول : أزنى من قرد ، ولولا أن الزنا منه معروف ما
ضربت به
المثل ، وليس شيء أشبه بالإنسان في الزواج والغيرة منه ، والبهائم قد
تتعادى ويثب
بعضها على بعض ، ويعاقب بعضها بعضا ، فمنها ما يعض ، ومنها ما يخدش ، ومنها
ما يكسر
ويحطم ، والقرود ترجم بالأكف التي جعلها الله لها كما يرجم الإنسان ، فإن
كان إنما
رجم بعضها بعضا لغير زنا فتوهمه الشيخ لزنا فليس هذا ببعيد ، وإن كان الشيخ
استدل
على الزنا منها بدليل وعلى أن الرجم كان من أجله فليس ذلك أيضا ببعيد ،
لأنها على
ما أعلمتك أشد البهائم غيرة ، وأقربها من بني آدم أفهاما" انتهى .
"تأويل مختلف الحديث" (255-256) .
وقال ابن عبد البر رحمه الله :
"هذا عند جماعة أهل العلم منكر : إضافة الزنا إلى غير مكلف ، وإقامة الحدود
في
البهائم" انتهى.
"الاستيعاب في معرفة الأصحاب" (3/1206) .
وقال القرطبي رحمه الله :
"إن
صحت هذه الرواية فإنما أخرجها البخاري دلالة على أن عمرو بن ميمون قد أدرك
الجاهلية
، ولم يبال بظنه الذي ظنه في الجاهلية" انتهى .
"الجامع لأحكام القرآن" (1/442) .
وقال الشيخ الألباني رحمه الله :
"هذا أثرٌ منكرٌ ، إذ كيف يمكنُ لإنسان أن يعلم أن القردة تتزوج ، وأن مِن
خُلقهم
المحافظةَ على العرضِ ، فمن خان قتلوهُ ؟! ثم هبّ أن ذلك أمرٌ واقعٌ بينها ،
فمن
أين علم عمرو بن ميمون أن رجمَ القردةِ إنما كان لأنها زنت ؟!" انتهى .
"مختصر صحيح البخاري" للألباني (2/535) طبعة مكتبة المعارف .
ثم
.. لا يمتنع أن تكون القصة حقيقية ، والظن الذي ظنه عمرو بن ميمون صحيحاً ،
فعالم
الحيوان عالم مليء بالعجائب والبدائع ، وقد قال العرب قديما : "ليس شيء
يجتمع فيه
الزواج والغيرة إلا الإنسان والقرد" انتهى . " عيون الأخبار "لابن قتيبة"
(172) .
بل
قال ابن تيمية رحمه الله :
"ومثل ذلك قد شاهده الناس في زماننا في غير القرود ، حتى الطيور" انتهى .
"مجموع الفتاوى" (11/545) .
وقال الحافظ ابن حجر رحمه الله :
"ذكر أبو عبيدة معمر بن المثنى في " كتاب الخيل " له من طريق الأوزاعي : أن
مهرا
أُنزي على أمه فامتنع ، فأدخلت في بيت وجللت بكساء وأُنزي عليها فنزى ،
فلما شم ريح
أمه عمد إلى ذكره فقطعه بأسنانه من أصله ، فإذا كان هذا الفهم في الخيل مع
كونها
أبعد في الفطنة من القرد فجوازها في القرد أولى" انتهى .
"فتح الباري" (7/161) .
وقد
ذكر الشيخ عمر الأشقر في كتابه "العقيدة في الله" (ص/129) عن نملة قطَّعها
النمل
بسبب "الكذب" ! حيث كان رجل يضع لها " حبَّة " ثم تنادي قومها لرفعها ،
فيرفعها
الرجل فلا يرون شيئا ، وتكرر هذا منه ، ومنها ، فاجتمعوا عليها فقطعوها .
وقد
رأينا مقاطع " فيديو " عن الحيوانات ما لا يمكن تصديقه لو نُقلت لنا نظريا ،
ومنها
: عطف "نمر" على مولود "قردة" قتلها ، وسحبها لشجرة ليفترسها ، ثم لما نزل
جنينها
من بطنها : تركها وانشغل بمولودها يعطف عليه ، ويحرسه من الضباع ، ورفعه
معه إلى
الشجرة !
ولمزيد من هذه العجائب يمكن مراجعة كتاب الدكتور عمر الأشقر "العقيدة في
الله"
(ص/111-168) .
وأما الجواب عن اعتراض ابن عبد البر على تسمية ما وقع بين القردة زنا ،
والحيوانات
لا تكليف عليها ، فأجاب عنه الحافظ ابن حجر رحمه الله بقوله :
"لا
يلزم من كون صورة الواقعة صورة الزنا والرجم أن يكون ذلك زنا حقيقة ولا حدا
، وإنما
أطلق ذلك عليه لشبهه به ، فلا يستلزم ذلك إيقاع التكليف على الحيوان" انتهى
.
"فتح الباري" (7/160) .
ثانياً :
أما
السؤال عن زواج الحيوانات من بعضها فهذا مرجعه إلى علماء الأحياء المتخصصين
في عالم
الحيوانات .
والله أعلم .
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى