لبيك يا الله



حديث قدسىعن رب العزة جلا وعلاعن أبي هريرة ـ رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن الله إذا أحب عبداً دعا له جبريل، عليه السلام، فقال: إني أحب فلانا فأحبه، قال: فيحبه جبريل، ثم ينادي في السماء فيقول: إن الله يحب فلانا فأحبوه، فيحبه أهل السماء، قال: ثم يوضع له القبول في الأرض، وإذا أبغض الله عبداً، دعا جبريل، فيقول: إني أبغض فلانا فأبغضه، فيبغضه جبريل، ثم ينادي في أهل السماء: إن الله يبغض فلاناً، فأبغضوه، قال: فيبغضونه، ثم توضع له البغضاء في الأرض”.
المواضيع الأخيرة
كل عام وانتم بخيرالجمعة 23 أبريل - 16:08رضا السويسى
كل عام وانتم بخيرالخميس 7 مايو - 22:46رضا السويسى
المسح على رأس اليتيم و العلاج باللمسالأربعاء 22 أغسطس - 14:45البرنس
(16) ما أجمل الغنائمالجمعة 11 أغسطس - 18:51رضا السويسى
مطوية ( وَخَابَ كُلُّ جَبَّارٍ عَنِيدٍ)الأحد 9 أغسطس - 19:02عزمي ابراهيم عزيز
مطوية ( وَآتُوا الْيَتَامَى أَمْوَالَهُمْ)السبت 8 أغسطس - 12:46عزمي ابراهيم عزيز
مطوية ( إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ )الأربعاء 5 أغسطس - 18:34عزمي ابراهيم عزيز



اذهب الى الأسفل
رضا السويسى
الادارة
الادارة
رضا السويسى
لبيك يا الله
الرسائل
النقاط
البلد

التشدد في الدين Empty التشدد في الدين {الثلاثاء 16 أغسطس - 11:18}



التشدد في الدين



الشيخ/ عبد الكريم الخضير




التشدد في الدين أن يعمل بأكثر مما طلب منه شرعاً، أو يزيد على القدر
المحدد شرعاً،
يزيد على القدر المحدد شرعاً فيلتزم به ويلزم به غيره، يتشدد يتنطع في
الأمور التي
فيها فسحة، نعم، كون الإنسان يحزم نفسه ويرتكب العزائم، ويقلل من الرخص،
ويترك كثير
من المباحات خشية أن تجره إلى المكروهات والشبه ثم إلى المحرمات، هذا ورع
وليس
بتشدد؛ لكن لا يلزم به غيره؛ إنما يلزم الناس بما دل عليه الكتاب والسنة.
فالإنسان قد لا يتوسع في أمور الدنيا، من الناس من لا يركب السيارة،
وموجود؛ لكن مع
ذلك هل له أن يحرم على الناس ركوب السيارة؟ ليس له ذلك، من الناس من لا
يستعمل
الكهرباء، يجوز له أن يحرم على الناس استعمال ما أحل الله لهم؟ أبداً؛ لكن
هل يلزم
بأن يستعمل الكهرباء أو يركب السيارة، وهو يرى الإباحة ما يرى التحريم،
ولكنه يقول:
أنا لا أتوسع في هذه المباحات، وأحمل نفسي على العزيمة، وأربيها على هذا،
لئلا
تجرني إلى ما هو ... هذا لا يلام؛ إلا إذا حصل بسبب ذلك ترك واجب، يقول:
أنا لا
أركب السيارة؛ لكن مكة لا أستطيع أن أحج إلا بسيارة؛ وأنا لا أركب السيارة،
نقول:
يجب عليك أن تركب السيارة؛ لكن في أمورك العادية وحاجاتك التي تقضيها بدون
سيارة ما
نلزمك تركب سيارة؛ لكن لا تحرم على الناس ما أحل الله لهم؛ فكون الإنسان
يحزم نفسه،
ويعامل نفسه بالعزائم لا يلام، وقد كان جمع من السلف يتركون تسعة أعشار
الحلال خشية
أن يقعوا في الحرام، فكوني لا أتوسع في المباحات لا ألام؛ لكن كوني أحرم
على الناس
ما أحله الله، هذا محل اللوم، وهذا محل التشدد.


الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى