لبيك يا الله



حديث قدسىعن رب العزة جلا وعلاعن أبي هريرة ـ رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن الله إذا أحب عبداً دعا له جبريل، عليه السلام، فقال: إني أحب فلانا فأحبه، قال: فيحبه جبريل، ثم ينادي في السماء فيقول: إن الله يحب فلانا فأحبوه، فيحبه أهل السماء، قال: ثم يوضع له القبول في الأرض، وإذا أبغض الله عبداً، دعا جبريل، فيقول: إني أبغض فلانا فأبغضه، فيبغضه جبريل، ثم ينادي في أهل السماء: إن الله يبغض فلاناً، فأبغضوه، قال: فيبغضونه، ثم توضع له البغضاء في الأرض”.
المواضيع الأخيرة
كل عام وانتم بخيرالجمعة 23 أبريل - 16:08رضا السويسى
كل عام وانتم بخيرالخميس 7 مايو - 22:46رضا السويسى
المسح على رأس اليتيم و العلاج باللمسالأربعاء 22 أغسطس - 14:45البرنس
(16) ما أجمل الغنائمالجمعة 11 أغسطس - 18:51رضا السويسى
مطوية ( وَخَابَ كُلُّ جَبَّارٍ عَنِيدٍ)الأحد 9 أغسطس - 19:02عزمي ابراهيم عزيز
مطوية ( وَآتُوا الْيَتَامَى أَمْوَالَهُمْ)السبت 8 أغسطس - 12:46عزمي ابراهيم عزيز
مطوية ( إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ )الأربعاء 5 أغسطس - 18:34عزمي ابراهيم عزيز



اذهب الى الأسفل
عبير الروح
عبير الروح
لبيك يا الله
الرسائل
النقاط
البلد

لا يُنَال العِلْم بِالأَمَانِي Empty لا يُنَال العِلْم بِالأَمَانِي {الخميس 18 أغسطس - 19:39}



لا يُنَال العِلْم بِالأَمَانِي



الشيخ/ عبد الكريم الخضير




لا يُستطاعُ العِلم براحة الجسم، فَيَنْبَغِي أنْ نجعل هذا نَصْبَ أَعْيُنِنَا، لا
يُستطاعُ العِلم براحة الجسم، العلم لو كانت تأتي بِهِ الأموال أو يأتي بِهِ الجاه؛
ما صَار لأوساط النَّاس أَدْنَى نِسبة فيه فضلاً عن فُقرائهم! لو يُشْتَرى من
المحلاَّت أو من المُؤَسَّسَات كان ما... لكنَّهُ كما قال النَّبي -عليه الصَّلاةُ
والسَّلام-: ((واللهُ المُعْطِي، وإنَّما أنا قاسم))
بِقَدْرِ ما تَأْخُذ من قِسْمَةِ هذهِ التَّرِكة مِنْ تَرِكَتِهِ -عليهِ الصَّلاةُ
والسَّلام-، ولم يُوَرِّثْ دِيناراً ولا دِرْهَماً؛ وإنَّما وَرَّثَ العلم، لا
يُستطاعُ العِلم براحة الجسم، الإنسان يُريد أنْ يَسْهَر في الاستراحات إلى قُرْب
الفجر، ثُمّ إذا صَلَّى الصُّبح يبي ينام إلى الظُّهر! وإذا قام والله ما له نفس!
يالله يسولف يالله، - لا لا – يا أخي، لا يُستطاعُ العِلم براحة الجسم، وأهلُ العلم
كَدُّوا حَتَّى حَصَّلُوا؛ لأنَّ العلم مَتِين، وبِقَدْرِ الهَدَف والغاية؛ يكون
التَّعب، ضَع لك هدفٍ يسير؛ ما تتعب، ما يُكلِّفك شيء! إذا كان هَدَفْك الباب مائة
خطوة وتوصل أو خمسين خطوة؛ لكنْ إذا كان هَدَفك أبْعَد؛ يحْتاج إلى تَعَب، لا
يُستطاعُ العِلم براحة الجسم أَوْرَدَهُ الإمامُ مُسلم في صَحِيحِهِ مِنْ حَيْثُ
يشعر أو لا يشعر بينَ أحاديث مواقيت الصَّلاة! ذكر بعض أحاديث مواقيت الصَّلاة،
ثُمَّ قال وقال يحيى بن أبي كثير: لا يُستطاعُ العِلم براحة الجسم، ثُمَّ تابع
أحاديث المواقيت! وش اللي دخَّل الكلام هذا في أحاديث مواقيت الصَّلاة؟! كلام
يَفْرِض نفسهُ في مثل هذا الموضع، سِيَاق مُذْهِل للمُتُونِ والأسانيد، الإمامُ
مُسلم -رحمهُ الله تعالى- ذُهِل بِكَيْفِيَّة هذا السِّيَاق! فهل مثل هذا التَّحصيل
هذا العلم الدَّقيق المَتِينْ يُسْتَطاع براحة الجسم؟ يُستطاع بالأماني؟! ما
يُمْكِنْ! فَسَطَّر هذا الكلام من يحيى بن أبي كثير؛ لِكَيْ يَحْفِز هِمَم طُلَّابِ
العلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى