رضا السويسى
الادارة
لبيك يا الله
الرسائل
النقاط
البلد
الحمد لله المبدىء المعيد الفعال لما يريد ذي العرش المجيد والبطش الشديد الهادي صفوة العبيد إلى المنهج الرشيد والمسلك السديد المنعم عليهم بعد شهادة التوحيد بحراسة عقائدهم عن ظلمات التشكيك والترديد أحمده سبحانه وأشكره على نعمه المتتابعة وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له في أُلوهيته وفي ربوبيته وفي أسمائه وفي صفاته جل عن الند وعن الشبيه وعن المثيل وعن النظير ليس كمثله شئ وهو السميع البصير وأشهد أن محمدا عبده ورسوله إمام الموحدين وقائد الغر المحجلين صلى الله عليه وعلى آله وصحبه خير آل وصحب وسلم تسليما كثيرا إلى يوم الدين
أما بعد فأُوصيكم أيها الناس ونفسي بتقوى الله عز وجل فهي دار الأمن والسعادة في الدنيا والآخرة ( يا أيها الذين آمنوا اتقوا حق تقاته ولاتموتن إلا وأنتم مسلمون ) سورة آل عمران آية 102
أيها المؤمنون لقد خلق الله الخلق لعبادته ( وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون ) سورة الذاريات آية 56 ومعنى يعبدون أي يُوحدون والتوحيد إفراد الله بالعبادة , وبالخلق والرزق والإحياء والإماتة فلا يُعبد إلا هو ولا يُدعى إلا هو ولا يُستغاث إلا به ولا يُستعان إلا به ولا يُصلى إلا له ولا يُطاف إلا بكعبته ولا يُذبح إلا له ولا يُصرف شئ من العبادة إلا إليه فتوحيد الله سبب الخلق ولأجله نصبت الموازين وخلقت الجنة والنار وتفاضل الناس بالتوحيد (فريق في الجنة وفريق في السعير ) سورة الشورى آية 7 فالقرآن والسنة كلهما توحيد قال شارح الطحاوية «فالقرآن كله في التوحيد وحقوقه وجزائه وفي شأن الشرك وأهله وجزائه فـ {الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ} توحيد (الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ) توحيد {مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ} توحيد {إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ} توحيد {اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ ( توحيد متضمن لسؤال الهداية إلى طريق أهل التوحيد الذين أنعم الله عليهم {غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلا الضَّالِّينَ} الذين فارقوا التوحيد. شرح العقيدة الطحاوية لابن أبي العز الحنفي
أيها الأحبة التوحيد دين المرسلين أجمعين ودعوتهم إلى أممهم فكل نبي قال إلى أمته اعبدوا الله ما لكم من إله غيره وقوله تعالى( قل : هذه سبيلي أدعو إلى الله على بصيرةٍ أنا ومن اتبعني . وسبحان الله وما أنا من المشركين) سورة يوسف : 108 . التوحيد هو الأمن قال الله تعالى :((الذين آمنوا ولم يلبسوا إيمانهم بظلم أولئك لهم الأمنُ وهم مهتدون))سورة الأنعام :82 التوحيد ثمن الجنة ومهرها التوحيد ودين إبراهيم الحنيف وسائر النبيين و التوحيد الذي لأجله بني البيت كما قال الله تعالى : { و إذ بوأنا لإبراهيم مكان البيت أن لا تشرك بي شيئا و طهر بيتي للطائفين و القائمين و الركع السجود ) سورة الحج آية 26
عباد الله لقد اهتم رسولنا - صلى الله عليه وسلم- بالتوحيد وأعلى مكانته ورفع أعلامه ودعا إليه عشر سنوات وهو في مكة وكان يخاطب الكفار قائلاً {قولوا لا إله إلا الله تفلحون( رواه أحمد في المسند (4/63) ، (5/371) قال شيخ الإسلام رحمه الله: «وقد كان النبي - صلى الله عليه وسلم - يحقق هذا التوحيد لأمته ويحسم عنهم مواد الشرك إذ هذا تحقيق قولنا لا إله إلا الله فإن الإله هو الذي تألهه القلوب لكمال المحبة والتعظيم والإجلال والإكرام والرجاء والخوف» الفتاوى 1/136 عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم )من شَهِدَ أنْ لا إله إلا الله وحده لا شريك له . وأنّ محمداً عبده ورسوله . وأنّ عيسى عبدُ الله ورسوله . وكلمته ألقاها إلى مريم وروحٌ منه.والجنة حق ، والنار حقٌّ أدخله الله الجنةَ على ما كان عليه من العمل)) أخرجاه . ولهما في حديث عِتبان (فإن الله حرّم على النار مَن قال : لا إله إلا الله ، يبتغي بذلك وجه الله ) . وعن أبي سعيد الخدريّ عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :(قال موسى : ياربّ ، علّمني شيئاً أذكركَ وأدعوك به . قال : قل ياموسى لا إله إلا الله ؛ قال : ياربّ كل عبادك يقولون هذا . قال : ياموسى،لو أنّ السموات السّبعَ وعامِرَهُنّ غيري ، والأرضين السّبعَ في كفّة ، ولا إله إلا الله في كِفّة ، مالت بهن لا إله إلا الله( . رواه ابن حبان والحاكم وصححه . وللترمذي وحسّنه عن أنس : سمعتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ((قال الله تعالى : يا ابن آدم ، لو أتيتني بِقرابِ الأرضِ خطايا ثم لقيتني لا تشرك بي شيئاً لأتيتك بِقرابها مغفرة )
إخوة العقيدة كل الأنبياء دعوا للتوحيد وحذروا الشرك قال الله عز وجل : ((إن الله لا يغفر أن يُشرك به ويغفرُ ما دون ذلك لمن يشاء )) سورة النساء : 48 : 116 .وقال الخليل عليه السلام : ((واجنُبني وبنيّ أن نعبد الأصنام)) سورة إبراهيم : 35 وفي الحديث )أخوفُ ما أخاف عليكم : الشرك الأصغر ، فسُئل عنه : فقال : الرياء)) رواه أحمد والطبراني والبيهقي. وعن ابن مسعود رضي الله عنه ، أن رسول الله صلى الله عليهم وسلم قال : ((من مات وهو يدعو من دون الله نِدّاً دخل النار )) رواه البخاري ولمسلم عن جابر رضي الله عنه : أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (مَن لقي الله لا يشرك به شيئاً دخل الجنة ، ومَن لقيه يُشرك به شيئاً دخل النار )
أيها الموحدون إن للتوحيد ثمرا ت أهمها أن التوحيد سبب لقبول الأعمال فمن وحدّ الله قُبل عملُه ومن أشرك به رُد عملُه ( إنه من يشرك بالله فقد حرّم الله عليه الجنة ومأواه النار ) سورة المائدة آية 72 بل إن الأنبياء محذرون من الشرك ( ولقد أُوحي إليك وإلى الذين من قبلك لئن أشركت ليحبطن عملك ولتكونن من الخاسرين ) سورة الزمر آية 65 ومن ثمرات التوحيد اليقين، والطمأنينة، والإخبات، والإنابة، وصدق الإيمان في التعامل مع الله سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى، والاستقامة على أمر الله، والأمر بالمعروف، وطاعة الله وتقواه في السر والعلانية، ومن ثمرات التوحيد التحرر من رق العبودية لغير الله وعصمة المال والدم والعرض ومن ثمرات التوحيد دفاع الله عن الموحد ( إن الله يدافع عن الذين آمنوا ) سورة الحج آية 38 ويشرح الله صدور الموحدين ( فمن يرد الله أن يهديه يشرح صدره ) سورة الأنعام آية 0125 التوحيد سبب لتكفير الذنوب وغفرانها
أيها المسلمون إن القنوات أجلبت بخيلها ورجلها لتصدكم عن توحيدكم فهي تدعو للنصرانية ليلا نهارا وتدعو للترفض والبوذية والسحر والشعوذة فحرب الفجور والعري انتهت لأن الشاب ركب أمه وفجر بأخته والمرحلة مرحلة هدم الدين وحرب العقيدة وتشويش التوحيد فتنبهوا واتقوا ربكم لما يُراد بكم
الآ وصلوا وسلموا
سعد بن عبدالله السبر
20/10/1430
أما بعد فأُوصيكم أيها الناس ونفسي بتقوى الله عز وجل فهي دار الأمن والسعادة في الدنيا والآخرة ( يا أيها الذين آمنوا اتقوا حق تقاته ولاتموتن إلا وأنتم مسلمون ) سورة آل عمران آية 102
أيها المؤمنون لقد خلق الله الخلق لعبادته ( وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون ) سورة الذاريات آية 56 ومعنى يعبدون أي يُوحدون والتوحيد إفراد الله بالعبادة , وبالخلق والرزق والإحياء والإماتة فلا يُعبد إلا هو ولا يُدعى إلا هو ولا يُستغاث إلا به ولا يُستعان إلا به ولا يُصلى إلا له ولا يُطاف إلا بكعبته ولا يُذبح إلا له ولا يُصرف شئ من العبادة إلا إليه فتوحيد الله سبب الخلق ولأجله نصبت الموازين وخلقت الجنة والنار وتفاضل الناس بالتوحيد (فريق في الجنة وفريق في السعير ) سورة الشورى آية 7 فالقرآن والسنة كلهما توحيد قال شارح الطحاوية «فالقرآن كله في التوحيد وحقوقه وجزائه وفي شأن الشرك وأهله وجزائه فـ {الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ} توحيد (الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ) توحيد {مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ} توحيد {إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ} توحيد {اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ ( توحيد متضمن لسؤال الهداية إلى طريق أهل التوحيد الذين أنعم الله عليهم {غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلا الضَّالِّينَ} الذين فارقوا التوحيد. شرح العقيدة الطحاوية لابن أبي العز الحنفي
أيها الأحبة التوحيد دين المرسلين أجمعين ودعوتهم إلى أممهم فكل نبي قال إلى أمته اعبدوا الله ما لكم من إله غيره وقوله تعالى( قل : هذه سبيلي أدعو إلى الله على بصيرةٍ أنا ومن اتبعني . وسبحان الله وما أنا من المشركين) سورة يوسف : 108 . التوحيد هو الأمن قال الله تعالى :((الذين آمنوا ولم يلبسوا إيمانهم بظلم أولئك لهم الأمنُ وهم مهتدون))سورة الأنعام :82 التوحيد ثمن الجنة ومهرها التوحيد ودين إبراهيم الحنيف وسائر النبيين و التوحيد الذي لأجله بني البيت كما قال الله تعالى : { و إذ بوأنا لإبراهيم مكان البيت أن لا تشرك بي شيئا و طهر بيتي للطائفين و القائمين و الركع السجود ) سورة الحج آية 26
عباد الله لقد اهتم رسولنا - صلى الله عليه وسلم- بالتوحيد وأعلى مكانته ورفع أعلامه ودعا إليه عشر سنوات وهو في مكة وكان يخاطب الكفار قائلاً {قولوا لا إله إلا الله تفلحون( رواه أحمد في المسند (4/63) ، (5/371) قال شيخ الإسلام رحمه الله: «وقد كان النبي - صلى الله عليه وسلم - يحقق هذا التوحيد لأمته ويحسم عنهم مواد الشرك إذ هذا تحقيق قولنا لا إله إلا الله فإن الإله هو الذي تألهه القلوب لكمال المحبة والتعظيم والإجلال والإكرام والرجاء والخوف» الفتاوى 1/136 عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم )من شَهِدَ أنْ لا إله إلا الله وحده لا شريك له . وأنّ محمداً عبده ورسوله . وأنّ عيسى عبدُ الله ورسوله . وكلمته ألقاها إلى مريم وروحٌ منه.والجنة حق ، والنار حقٌّ أدخله الله الجنةَ على ما كان عليه من العمل)) أخرجاه . ولهما في حديث عِتبان (فإن الله حرّم على النار مَن قال : لا إله إلا الله ، يبتغي بذلك وجه الله ) . وعن أبي سعيد الخدريّ عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :(قال موسى : ياربّ ، علّمني شيئاً أذكركَ وأدعوك به . قال : قل ياموسى لا إله إلا الله ؛ قال : ياربّ كل عبادك يقولون هذا . قال : ياموسى،لو أنّ السموات السّبعَ وعامِرَهُنّ غيري ، والأرضين السّبعَ في كفّة ، ولا إله إلا الله في كِفّة ، مالت بهن لا إله إلا الله( . رواه ابن حبان والحاكم وصححه . وللترمذي وحسّنه عن أنس : سمعتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ((قال الله تعالى : يا ابن آدم ، لو أتيتني بِقرابِ الأرضِ خطايا ثم لقيتني لا تشرك بي شيئاً لأتيتك بِقرابها مغفرة )
إخوة العقيدة كل الأنبياء دعوا للتوحيد وحذروا الشرك قال الله عز وجل : ((إن الله لا يغفر أن يُشرك به ويغفرُ ما دون ذلك لمن يشاء )) سورة النساء : 48 : 116 .وقال الخليل عليه السلام : ((واجنُبني وبنيّ أن نعبد الأصنام)) سورة إبراهيم : 35 وفي الحديث )أخوفُ ما أخاف عليكم : الشرك الأصغر ، فسُئل عنه : فقال : الرياء)) رواه أحمد والطبراني والبيهقي. وعن ابن مسعود رضي الله عنه ، أن رسول الله صلى الله عليهم وسلم قال : ((من مات وهو يدعو من دون الله نِدّاً دخل النار )) رواه البخاري ولمسلم عن جابر رضي الله عنه : أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (مَن لقي الله لا يشرك به شيئاً دخل الجنة ، ومَن لقيه يُشرك به شيئاً دخل النار )
أيها الموحدون إن للتوحيد ثمرا ت أهمها أن التوحيد سبب لقبول الأعمال فمن وحدّ الله قُبل عملُه ومن أشرك به رُد عملُه ( إنه من يشرك بالله فقد حرّم الله عليه الجنة ومأواه النار ) سورة المائدة آية 72 بل إن الأنبياء محذرون من الشرك ( ولقد أُوحي إليك وإلى الذين من قبلك لئن أشركت ليحبطن عملك ولتكونن من الخاسرين ) سورة الزمر آية 65 ومن ثمرات التوحيد اليقين، والطمأنينة، والإخبات، والإنابة، وصدق الإيمان في التعامل مع الله سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى، والاستقامة على أمر الله، والأمر بالمعروف، وطاعة الله وتقواه في السر والعلانية، ومن ثمرات التوحيد التحرر من رق العبودية لغير الله وعصمة المال والدم والعرض ومن ثمرات التوحيد دفاع الله عن الموحد ( إن الله يدافع عن الذين آمنوا ) سورة الحج آية 38 ويشرح الله صدور الموحدين ( فمن يرد الله أن يهديه يشرح صدره ) سورة الأنعام آية 0125 التوحيد سبب لتكفير الذنوب وغفرانها
أيها المسلمون إن القنوات أجلبت بخيلها ورجلها لتصدكم عن توحيدكم فهي تدعو للنصرانية ليلا نهارا وتدعو للترفض والبوذية والسحر والشعوذة فحرب الفجور والعري انتهت لأن الشاب ركب أمه وفجر بأخته والمرحلة مرحلة هدم الدين وحرب العقيدة وتشويش التوحيد فتنبهوا واتقوا ربكم لما يُراد بكم
الآ وصلوا وسلموا
سعد بن عبدالله السبر
20/10/1430
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى